وصفات لزيادة الوزن أثناء الرضاعة

إليكم وصفات لزيادة الوزن أثناء الرضاعة نقدمها للأم المرضعة التي تعاني من النحافة أو فقدان الوزن مما يظهرها بحسم أنحف عن الوزن المثالي ، كما يؤثر سلبياً على قدرتها على إدرار حليب الثدي على نحو يؤثر على تغذية الطفل ، حيث يؤكد الأطباء على رضاعة طفلين معاً أو الرضاعة في نفس الوقت مع الحمل  هما أكثر حالات ضعف الوزن للمرضعات ، لذلك نقدم عبر أنا مامي أفضل نصائح وتعليمات غذائية تحقق التوازن بين تسمين الأم المرضعة بشكل يعزز من قدرتها على إفراز الحليب من الثدي ، فتابعونا.

وصفات لزيادة الوزن أثناء الرضاعة

  1. هناك العديد من الوصفات والخلطة التي يمكن أن تقوم الأم المرضعة بإعدادها وتحضيرها في المنزل مع تناولها بشكل منتظم فترة الرضاعة لتزويد الوزن والتسمين.

وصفة السحلب

  1. تتكون وصفة السحلب من (كوب من الحليب ، 4 ملاعق من السحلب ، ملعقتان من المكسرات  ) مع إضافة السكر حسب الرغبة .
  2. بحيث يتم خلط المكونات معاً في مقلاة ووضعهما على نار هادئة حتى يتماسك الخليط .
  3. ثم يتم وضع الخليط في كوب وتناوله.
  4. هذا المشروب من المشروبات العالية القيم الغذائية تساعد على إدرار الحليب ، كما يساعد على زيادة الوزن بسرعة ويعمل كفاتح الشهية إذا تم تناوله قبل وجبة الفطور .
  5. يفضل تناول هذا المشرب يومياً للتسمين وزيادة الوزن مرة أو مرتين في اليوم.

وصفة التمر

  1. وصفة التمر من أسرع الخلطات لتسمين الأم المرضعة ، حيث تكون مناسب لمن لا تعاني من مرض السكر أو ارتفاع نسبة سكر الدم.
  2. يحتوي التمر على المزيد من السعرات الحرارية للتسمين .
  3. أما عن طريقة التحضير ، فأن وصفة التمر تتكون من ( 7 حبات من التمر ، كوب من الحليب ، ملعقة مسكرات).
  4. يتم نقع الحليب مع التمر لفترة زمنية طويلة حتي يمتص الحليب التمر وتكون المكونات خليط ممتزج.
  5. ثم يتم إضافة المكسرات إلى الخليط وضربهم معاً في الخلاط الكهربائي ثم تناولهما.

خلطات تسمين للمرضع

  1. بالإضافة إلى الوصفات السابقة يوجد خلطات أخرى تعالج سمنة الأم المرضعة عليه بإحضارها في المنزل لتناولها لزيادة الوزن بسرعة مع إدرار الحليب.

خلطة سموذي الموز

  1. خلطة سموذي الموز من الخلطات العالية السعرات الحرارية والقيم الغذائية للتسمين.
  2. تتكون من ( ثمرتين موز ، 4 حبات من التمر  ، ملعقة زبدة الفول السوداني ، 15 حبة من اللوز ، كوبين من الحليب ، نصف كوب من الشوفان ، نصف ملعقة من الفانيليا ، ملعقة كبيرة جوز هند).
  3. أما عن طريقة التحضير ، يتم وضع جميع المكونات معاً في الخلاط الكهربائي حتى تصبح خليط متماسك.
  4. ثم سكب الخليط في كوب وتناوله كوجبة خفيفة .

خلطة الشوفان

  1. الشوفان من الحبوب التي تساعد على إدرار الحليب ، كما يستخدم في أنظمة خسارة الوزن ، لكن يمكن استعماله كواحد من أهم الخلطات للتسمين إذ أضيف إليه بعض المكونات.
  2. تتكون من ( 4 ملاعق كبيرة من الشوفان ، كوب ونصف من الحليب ، علبة زبادي ، ربع كوب من المسكرات المشكلة ، ثمرة  موز ، ثمرة تفاح ، 5 حبات من التوت ).
  3. أما عن طريقة التحضير ، يتم وضع جميع المكونات معاً في الخلاط الكهربائي حتى تصبح خليط متماسك.
  4. ثم سكب الخليط في كوب ووضعه في الثلاجة .
  5. ثم تناوله على وجبة الفطور أو كوجبة خفيفة.

علاج النحافة للمرأة المرضعة

  1. يقدم خبراء التغذية بعض النصائح للأم المرضعة تساعدها على إدرار الحليب مع تسمين الوزن بسرعة حتى لا تنحف فترة إرضاع طفلها .
  2. اختيار أصناف الأطعمة الغذائية الصحية المفيدة التي تتضمن المزيد من السعرات الحرارية ، بحيث اختيار الدهون الصحية وتجنب الدهون المضرة حتى تكون زيادة الوزن دون إضرار بالصحة ، مثل تناول النشويات والبروتينات كالبيض واللحوم والدجاج والأسماك ، إضافة إلى المكسرات.
  3. تناول كوبين من الحليب يومياً مع غيرها من مشتقات اللبن مثل الزبادي والجبن.
  4. الحرص على تناول 3 وجبات يومية مع تناول وجبة خفيفة بين الوجبات .
  5. تناول عصير الفواكه ويفضل أن يكون عصير مشكل يحتوي على أكثر من صنف من الفواكه معد في المنزل .
  6. الإكثار من تناول حصص يومية من الفواكه والخضروات ، كما يمكن تناولها كوجبات خفيفة.
  7. الإكثار من تناول الفواكه المجففة بشرط أن تكون الأم المرضعة لا تعاني من داء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني أو تعرضت لداء سكري فترة الحمل ، لأن الفواكه المجففة تحتوي على عدد كبير من السكريات ترفع نسبة سكر الدم لمرضى السكر.
  8. تجنب الزيوت أو المقليات أو الدهون أو الوجبات السريعة لأنها طريقة سهلة لزيادة الوزن لكنها تزيد نسبة الدهون بالجسم مما يسبب أضرار ومضاعفات صحية ، فاختيار الدهون الصحية هو الخيار الأفضل للتسمين في ظل التمتع بصحة جيدة .
  9. التفكير الجيد في كل شي قبل تناوله لأن كل ما يدخل من الفم إلى الحلق ثم الأمعاء ، يصل إلى الطفل الرضيع من خلال حليب الثدي الذي يمده بجميع المغذيات التي تتناولها الأم.

الحلبة لزيادة وزن المرضعة

  1. الحلبة من المشروبات العشبية التي ينصح بها فترة الرضاعة الطبيعية لاحتوائها على مركبات تعزز من إدرار حليب الثدي ، بشرط تناولها باعتدال وبنسب معتدلة.
  2. تساعد الحليب على إنقاص الوزن لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية  ، بحيث يتم تناول شاي الحلبة بدون سكر.
  3. ومن ناحية أخرى ، يمكن استخدام الحلبة لتسمين الأم المرضعة من خلال إضافة إليها بعض الإضافات التي تزيد من نسبة السعرات الحرارية لتزويد الوزن.
  4. إليكم خلطة الحلبة لتسمين المرضعة تتكون من (ثمرة موز ، 3 ملاعق كبيرة من المكسرات المشكلة  ، كوب حليب الصويا ، نصف ملعقة من الحلبة).
  5. ثم يتم عمل شاي الحلبة ثم التصفية من الشوائب .
  6. ثم خلط المكونات جميعاً في الخلاط الكهربائي .
  7. ثم تسخين الخلطة لتناولها على وجبة الفطور.

فيتامينات لزيادة الوزن للمرضعة

  1. يحصل الطفل الرضيع على متطلباته من الغذاء من حليب الثدي، مما يضعف من وزن الأم لأنها تقوم بإرضاعة يومياً بشكل منتظم ، مما يرتبط بنقص الفيتامينات في جسم الأم ، بالتالي تعاني من النحافة.
  2. هنا يمكنها تناول مكملات غذائية تساعدها على التسمين ، إضافة إلى التمتع بصحة جيدة وبشرة نضرة وشعر قوي ، كما تعزز من قدرة الثدي على إدرار الحليب.
  3. هذه الفيتامينات يمكن الحصول عليها من الأطعمة الغذائية أو الحبوب ، علاوة على حقن لزيادة الوزن للمرضعات التي تحتوي على فيتامينات.
  4. كفيتامين ب ، أو فيتامين سي ، أو فيتامين أ .
  5. إضافة إلى مكملات الحديد ، أو الكالسيوم ، أو أوميجيا 3.

حبوب لزيادة وزن المرضعة

  1. تبحث الأمهات المرضعات عن حبوب التسمين التي تحتوي على مواد فعالة تعمل على فتح الشهية مما يؤدي إلى التسمين وزيادة الوزن.
  2. بسؤال أطباء التغذية عن أفضل حبوب تسمين للمرضع فاتح شهية ، قالوا لا ينصح الأم المرضعة بتناول حبوب لزيادة الوزن لأنها تصل إلى حليب الثدي مما يضر بتغذية الطفل.
  3. فمن الممكن أن تقلل من إدرار الحليب أو تغير من مذاقة أو جودته .
  4. بالتالي على الأم المرضعة حفاظاً على سلامة الرضيع تجنب حبوب التسمين أو تأجيلها حتى فطام الطفل.
  5. بحيث تعتمد على نظام غذائي لزيادة الوزن ، أو تقوم بالمتابعة مع طبيب تغذية يضع لها نظام غذائي للتسمين لا يؤثر على إدرار حليب الثدي
المصدر
How To Gain Weight While Breastfeeding – 7 Smart HacksThe 18 Best Healthy Foods to Gain Weight FastHealthy Weight-Gain Meal Plan

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى