وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف

وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف

الكثير من الأطفال يعانون من النحافة ويكون معدل زيادة وزنهم أقل من الوزن المناسب لفئة العمر ، ومن هنا تسعى الأمهات للتعرف على الكثير من الوصفات والخلطات المنزلية التي تساعد الطفل على التسمين وزيادة الوزن ، في ذلك الإطار نقدم أفضل آكلات تسمين الطفل النحيف.

وصفة التمر بالحليب

  1. يؤكد أطباء التغذية على أنها من الوصفات السحرية السريعة في تسمين الأطفال ، كما تكون من الوصفات اللذيذة التي تنال أعجاب الأطفال لترغيبهم في الأطعمة المنزلية الصحية.
  2. تعتمد على نقع 7 حبات متوسطة من التمر المجفف في كوب من الحليب وتركهما لمدة 8 ساعات حتي يصبح كل منهما خليط متماسك.
  3. كما يمكن ضربهم في الخلاط الكهربائي من أجل تسريع عمل المنقوع للحصول على خليط متجانس.
  4. أنها من الوصفات المناسبة على وجبة الفطور لإعطاء الطفل الشعور بالطاقة والنشاط لبداية اليوم ، كما تساعده على تزويد قدرته على التحصيل الدراسي في المدرسة.

وصفة السحلب باللبن

  1. مشروب السحلب باللبن من المشروبات الحلوة التي تمد الطفل بالعديد من الفيتامينات لدعم صحته ومساعدته على زيادة الوزن بسرعة.
  2. من تجارب الأمهات تؤكد أن الطفل من الكوب الأول لمشروب السحلب باللبن أصبح عاشق لهذا المشروب بشكل يومي ، حيث تم ملاحظة اكتساب الطفل الوزن مع الانتظام على تناول السحلب ، إذ ظهرت النتيجة خلال أسبوع أو أسبوعين.
  3. وعن طريقة التحضير تتم من خلال إضافة 3 ملاعق كبيرة من السحلب مع كوب حليب ، إلى جانب 2 ملعقة كبيرة من المكسرات ، والسكر حسب الرغبة  ثم وضعهم على نار هادئة مع التقلب من حين لأخر .
  4. مع مراعاة متابعة المزيج حتى يصبح خليط متماسك ومتجانس ثم يتم إعطاء المشروب للطفل لتناوله.

أطعمة لتسمين الأطفال بسرعة

هناك العديد من الأصناف التي يجب إدخالها في الحمية الغذائية اليومية للطفل وفقاً لاحتياجاته اليومية من السعرات الحرارية لمساعدته على زيادة الوزن.

الأطعمة الغنية بالبروتين

  1. الأطعمة الغنية بالبروتينات هي الخيار الأمثل لزيادة وزن الطفل النحيف بشكل سليم يساعده على تحقيق التوازن بين التسمين والتمتع بصحة جيدة.
  2. تساعد البروتينات على اكتساب الوزن من خلال بناء العضلات وتزويد نسبة الكثافة العضلية ، مما يرفع مقدار وزن الطفل على الميزان ، دون أن تكون زيادة الوزن مرتبطة بالدهون التي تكون لها مضاعفات على المدى البعيد.
  3. ومن أفضل أشكال البروتينات اللحوم الحمراء  أو الدواجن أو الكبد أو الأسماك.
  4. كما يمكن ترغيب الطفل في تناول البروتين من خلال عمل الكثير من الوصفات الجديدة حتى لا يشعر بالملل ، مثل طبق الفراخ المشوي أو المسلوق أو المطبوخ مع خضار .
  5. ينصح بتعويد الطفل على تناول البروتينات في شكلها المسلوق أو المشوي مقابل الابتعاد عن المضاف إليها الزيوت أو السمنة أو الزبدة ، لأنها تؤدي لتراكم الدهون وزيادة الوزن لتحقيق الهدف من التسمين ، لكن  يعاني  الطفل من مشاكل صحية على المدى البعيد مثل السمنة وأمراض الكوليسترول .

منتجات الألبان

  1. يقول أطباء التغذية أن منتجات الألبان من المنتجات الغذائية التي تساعد الأطفال على التسمين وزيادة الوزن من خلال دعم صحة العظام والعضلات.
  2. حيث ينصح بتشجيع الطفل على تناول  الحليب أو الزبادي أو الجبن.
  3. كما يمكن إضافة الشوفان أو جنين القمح إلى الحليب أو علبة الزبادي ، أو تقطيع ثمرة موز على كوب من الزبادي لتزويد القيمة الغذائية لزيادة الوزن ودعم نمو الأطفال.
  4. أشارت الدراسات العلمية إلى ارتباط انخفاض منتجات الألبان بأمراض لين العظام وتكسير الأسنان ، لذلك يوصى الأمهات بتعويد طفلها على تناولهم يومياً وبشكل منتظم.

البطاطا الحلوة

  1. البطاطا الحلوة من الوجبات الجميلة الغنية بالعديد من المعادن والفيتامينات التي تعزز من عملية التمثيل الغذائي لزيادة وزن الطفل.
  2. حيث تحتوي على مجموعة من القيم الغذائية مثل فيتامين ب6 وفيتامين أ وفيتامين ج ، إلى جانب البوتاسيوم والفوسفور وغير ذلك.
  3. يمكن سلق البطاطا وهرسها لإعطائها للطفل ، أو ضربها في الخلاط الكهربائي مع كوب من اللبن لتسريع اكتساب الوزن.
  4. ومن أفضل طرق تناول البطاطا الحلوة المفضلة لدى الأطفال الصغار  هي البطاطا المشوية التي من السهل تحضيرها  بوضعها في الفرن حتى النضج.

البقوليات

  1. البقوليات من أصناف الأطعمة التي تدعم بناء جسم الأطفال ومساعدتهم على التسمين على نحو سليم وصحيح ، لاحتوائها على العديد من القيم الغذائية المدعمة لصحة الأطفال.
  2. ومن أبرز أشكال البقوليات الفول والعدس ، ومن خلالها يحصل الطفل على جرعة كبيرة من البروتين والكالسوم والحديد والبوتاسيوم والألياف.

الفواكه

  1. ينصح أطباء التغذية بإعطاء الطفل يومياً ما لا يقل عن خمسة ثمرات من الفواكه على دفعة واحدة أو مقسمة على دفعات.
  2. حيث يمكن تناولها على وجبة العشاء أو وجبة خفيفة بين الوجبات.
  3. للأطفال الذين لا يقبلون على الفواكه يمكنهم إعداد لهم عصير من الفواكه من نوع واحد أو من عدة أصناف ، بحيث تكون من الخيارات الجيدة للتسمين.
  4. بالجدير بالذكر ينصح بتقليل إعطاء الطفل مشروبات العصير للفواكه المعلبة المباعة في الأسواق التجارية ، لأنها قليلة القيمة الغذائية مرتفعة السعرات الحرارية ، حيث يضاف إليها كمية كبيرة من السكريات والمواد الحافظة ومكسبات طعم ولون تكون مضرة للطفل على المدى البعيد.

الخضروات

  1. ينصح أطباء التغذية بتقديم للأطفال كافة أنواع الخضروات لدورها في دعم صحتهم لاحتوائها على جرعة عالية من المعادن والفيتامينات المهمة لتحسين العمليات الحيوية للجسم وتحفيز عملية التمثيل الغذائي ، مما يساعد على التسمين بشكل سليم.
  2. ينصح بإعطاء الطفل الخضروات بأشكال مختلفة مع متابعة الطفل لمعرفة الأنواع المفضلة لديه للبدء في عمل المزيد من الأطباق منها مقابل تجنب الأصناف التي لا يرغب فيها.
  3. من فوائد الخضروات أنها غنية بالقيم الغذائية والفيتامينات الصحية تساعد على اكتساب الوزن مع دعم الصحة دون أن تسبب تراكم الدهون أو السمنة نظراً لاحتوائها على سعرات حرارية معتدلة مع خلوها من الدهون.

أسئلة شائعة عن تسمين الطفل

كيف اجعل طفلي يسمن بسرعه؟

  • هناك العديد من الطرق التي تساعد الأم على تسمين طفلها بسرعة مثل إعطائه الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية .
  • لكي تكون زيادة الوزن بشكل سليم وصحي يجب تجنب الدهون الضارة كالزيوت والزبدة والسمنة بقدر الإمكان مع تزويد الدهون الصحية كالمسكرات والزيوت الطبيعية كزيت الزيتون.
  • ومن أصناف الأطعمة لتسمين الأطفال البيض والبطاطا الحلوة والمكسرات والبقوليات ، إلى جانب اللحوم الحمراء والبيضاء والمأكولات البحرية ، وكافة أنواع الخضروات والفواكه.

هل الزبادي يسمن الاطفال الرضع؟

  • يوصى أطباء التغذية بإعطاء الأطفال الرضع الزبادي لدعم صحتهم وتزويد وزنهم ، وذلك عند بلوغهم من العمر ستة أشهر وما فوق.
  • حيث يحتوي الزبادي على كمية من القيم الغذائية المهمة لزيادة الوزن بسرعة .
  • كما ينصح بهرس الزيادي مع ثمرة من الموز أو المانجو لإضفاء إليها المزيد من الفائدة والسعرات الحرارية لتسريع تسمين جسم الرضع.

كيف ازيد وزن طفلي الرضيع في الشهر الثاني؟

أن الطريقة الوحيدة لتسمين الأطفال الرضع بعمر شهرين الانتظام في الرضاعة الطبيعية من لبن الثدي كلما شعر الطفل بالجوع ، لأن خلال تلك المرحلة يكون حليب الأم هي الوجبة الغذائية الأساسية التي تساعده على زيادة الوزن والتسمين ، لأنه لم يدخل في مرحلة الأطعمة التكميلية (الأطعمة الصلبة) ، حيث تبدأ في تناولها من سن 6 أشهر .

فيديو وصفات تسمين الطفل النحيف بسرعة

المصدر
List of 12 Healthy Weight Gain Foods for Babies & KidsTop 10 Healthy Weight Gain Foods for Kids

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى