وضعيات الجماع للحامل

وضعيات الجماع للحامل وما هي الأوضاع الآمنة، يعد من الأمور التي تقلق السيدات مما يجعل الكثيرين من السيدات يرفضن عملية الجماع طوال الحمل خشية على تعرض الجنين للأذى، ولكن يوجد العديد من الوضعيات الآمنة للسيدة الحامل بنسبة كبيرة ولكن يوجد بعض الحالات التي يرفض فيها الطبيب ممارسة الجماع حتى الولادة، ولكن في غالبية الأمور يكون الجماع امن بشرط أن يكون الحمل خالي من المضاعفات وعوامل الخطورة وسوف نتعرف  أكثر عن هذا الأمر عبر موقع أنا مامي .

وضعيات الجماع للحامل

يوجد العديد من الوضعيات الآمنة والتي لا تسبب أي من القلق ويوجد عدد من الشروط بها مثل:

  • يجب ان يتفق الزوجين على وضعية مريحة بالنسبة لهم.
  • الاهتمام بوضعية مريحة بعيدة عن بطن الزوجة.
  • اختيار وضعية مريحة وغير مرهقة لظهر الزوجة.
  • توفير قدر من المرونة واللين مما يتوافق مع الحالة الصحية للسيدة الحامل.

أما عن وضعيات الجماع المسموح بها للحامل فهي كالاتي:

1-وضع الزوجة في الأعلى

يعد هذا الوضع من أفضل الأوضاع لممارسة الجماع خلال الحمل ولكن في الأشهر الأولى قبل زيادة حجم البطن بصورة كبيرة للسيدة، ويتيح هذا الوضع للسيدة إمكانية التحكم في الجماع ويمنع الضغط على منطقة البطن أو الظهر مما يجعله مريح بالنسبة لكل من الزوجين.

2-وضعية حافة السرير

يعد هذا الوضع من الأوضاع الآمنة خلال الفترة الأولى من الحمل والتي تعد من أهم الفترات حيث أنه يعطي الزوجين مرونة كبيرة في التعامل، وتستطيع الزوجة من خلاله التحرك، لكن في المراحل المتأخرة من الحمل يعد هذا الوضع من الأوضاع الصعبة والخطرة على السيدة بسبب كبر حجم البطن وزيادة الضغط على الأوعية الدموية.

3-وضع الملعقة

يعد هذا الوضع من الأوضاع المناسبة مع التقدم في الحمل حيث أنه يعتمد على نوم الزوجة على جانبها مما يتيح لها قدر من الأمان، ويحميها من مشاكل الضغط على الرحم أو الضغط على الجسد.

وضعيات ممنوعة للحامل

يوجد بعض الوضعيات الممنوعة خلال الحمل حيث أنها قد تشكل خطر على السيدة الحامل ومن بين هذه الأوضاع ما يلي:

  • يجب عدم ممارسة الوضعيات الأمامية خاصة مع كبر بطن السيدة الحامل، وذلك لأن مثل هذه الوضعيات تسبب ألم شديد للسيدة في منطقة الحوض.
  • ممارسة الجنس الفموي، يجب الامتناع عن ممارسة الجنس الفموي خلال فترة الحمل وذلك من أجل تفادي التعرض لأي من الالتهابات البكتيرية، كما أن الدراسات أكدت أن نفخ الهواء ودخوله إلى المهبل قد يؤدي إلى تعريض السيدة الحامل إلى تجلط الدم.

أوضاع الجماع للحامل في الشهر التاسع

يوجد العديد من الوضعيات مناسبة جدًا للشهر التاسع من الحمل وآمنة على السيدة الحامل وعلى الجنين ومن بين هذه الأوضاع ما يلي:

  • وضعية الاستلقاء هي وضعية مناسبة جدًا لكافة مراحل الحمل وخاصة في أشهر الحمل الأخيرة بداية من الشهر السابع وحتى الشهر التاسع، كما أنها تساعد على تسهيل عملية الولادة وتعزز من وصول الدم إلى الجنين بصورة أسرع، وتتم من خلال جلوس السيدة على اليدين والركبتين مما يسهل من دخول الزوج من منطقة الخلف وهو في وضع الاستلقاء والجلوس على الركبتين ايضًا.
  • وضعية الوسادة، تعد هذه الوضعية واحدة من الوضعيات السهلة والمريحة جدًا حيث أنها تمنح الزوجة مزيد من الاسترخاء واللذة وتتم من خلال نوم السيدة على ظهرها ووضع وسادة تحت الرأس وأخرى تحت المؤخرة، ويقوم الزوج بالصعود فوق الزوجة ورفع ساقيها حول الخصر ورفع اليدين حول رقبة الزوج ويتم الإيلاج بهذه الوضعية مما يزيد من الاستمتاع.
قد يعجبك ايضا