وضعيات للمساعدة على الحمل

شيماء محمد صدقي 4 يناير، 2023
وضعيات للمساعدة على الحمل

وضعيات للمساعدة على الحمل

هناك مجموعة من الوضعيات المناسبة التي تساهم في تعزيز فرصة الحمل لدى المرأة، تتمثل أبرز هذه الوضعيات في الأتي:

ما هي أفضل وضعيات  الجماع التي تساعد في حدوث الحمل

يوجد العديد من الوضعيات التي قد تزيد من فرص حدوث الحمل لك سيدتي ومن بين هذه الوضعيات ما يلي:

  1. الوضعية التقليدية، وهي أشهر الأوضاع التي يمارس عبرها الزوجان العلاقة الحميمية وفي هذه العلاقة تنام الزوجة على ظهرها مع فتح الساقين قليلاً، وبعد ذلك ينام الزوج فوقها ويحدث الجماع، ويعد هذا الوضع من الأوضاع التي تزيد من فرص الحمل.
  2. وضعية السجود، تعد هذه الوضعية من الوضعيات التي تزيد من فرص حدوث الحمل للسيدة خاصة إذا كانت السيدة تعاني من الرحم المقلوب، وفي هذه الوضعية تستند الزوجة إلى يديها وتتخذ وضعية السجود، وبعد ذلك يجلس الزوج خلفها ويقوم بالإيلاج، أما إذا كانت الزوجة تجد صعوبة في هذا الوضع فمن الممكن أن تقوم بوضع وسادة تحت ركبتيها من أجل رفع جسمها عن الأرض قليلاً، وننصح أن يتم مكوث الزوجة بهذه الوضعية لمدة 10 دقائق بعد القذف من أجل المساعدة على وصول السائل المنوي إلى الرحم.

هل يحدث حمل في وضع الوقوف

ممارسة الجماع في وضع الوقوف قد يقلل من فرص حمل السيدة حيث أن هذا الوضع يعد من الأوضاع ضد الجاذبية مما يؤدي إلى خروج السائل المنوي من المهبل بعد القذف وبذلك يصعب الحصول على الحمل بهذه الوضعية.

الأوضاع التي تقلل من فرص حدوث الحمل

  • وضع الفارسة وفي هذا الوضع تكون السيدة هي المسيطرة على الأمر، ويعد هذا الوضع من الأوضاع المحببة لدى الزوج وتسبب له متعة كبيرة لكن لا يسمح ببقاء السائل المنوي بداخل الزوجة مثل الأوضاع الأخرى ويقلل من فرص الحمل.
  • وضعية الجيلي فيش قنديل البحر، في هذه الطريقة يجلس الزوجين في مواجهة بعض مع قيام الرجل بإحاطة الزوجة من اجل الوصول إلى أعمق وضع، ويعد هذا الوضع من الأوضاع التي تسبب إثارة كبيرة لكنه يقلل من فرص حدوث الحمل أيضا.

توقيت ممارسة الجماع من أجل زيادة فرص الحمل

إذا كنت عزيزتي مامي تخططين لحدوث الحمل فيجب عليك مراعاة التوقيت المناسب لحدوث الحمل أكثر من مراعاة وضعيات الجماع، حيث أن عمر البويضة هو يوم واحد ويجب أن يتم ممارسة الجماع فيه وإلا تموت البويضة ولا يمكن أن يحدث حمل في هذا الشهر.

  • لذلك عليك سيدتي التعرف على أيام التبويض الخاصة بك عبر متابعة أعراض التبويض أو عن طريق تتبع الموجات فوق الصوتية إذا كنت تمتلكين دورة شهرية غير منتظمة.
  • كذلك يفضل أن يكون ممارسة الجنس يوم بعد يوم حيث أن ممارسة الجنس بصورة يومية يقلل من جودة الحيوانات المنوية ولا يعطي فرصة للحيوانات المنوية من أجل التجديد لذلك يجب أن يكون الجماع يوم بعد يوم وليس كل يوم في أيام التبويض، حيث أن الحيوان المنوي قادر للعيش ثلاث أيام بداخل الرحم.

عناصر غذائية للمساعدة على الحمل

توجد مجموعة من العناصر الغذائية التي تساهم في رفع فرصة الحمل لدى النساء، حيث أن بمجرد تزويد جسم المرأة بالغذاء الصحي والعناصر الغذائية الصحية المليئة والغنية بالفيتامينات والمعادن فإن هذا يؤثر بالطبع بشكل إيجابي على زيادة القدرة على الحمل، تتمثل أبرز العناصر الغذائية في الأتي:

حمض أوميغا 3

  • هناك العديد من الدراسات والبحوث العلمية التي أشارت إلى أن المكملات الغذائية التي تحوي على نسبة عالية من أوميغا 3 تزيد من احتمالية حدوث الحمل لدى السيدات والرجال، حيث أن هذا الحمض تحديداً يمتلك العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تنعكس على الصحة الإنجابية لدى المرأة.
  • حيث أن كلما كنتِ حريصة على تناول حصة يومية ضمن النظام الغذائي الخاص بكِ من أوميغا 3 فهذا سوف يجعلكِ أكثر قدرة على الحمل، حيث أنه غني بالعديد من الدهون النافعة التي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية لدى المرأة وبالتالي تصبح هذه الأعضاء ذا قدرة أفضل على الإنجاب وتصبح مستعدة لاستقبال الحيوان المنوي من قبل الرجل، حيث أنها بالأساس تعمل على تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم.
  • والجدير بالذكر أننا من الممكن أن نحصل على هذا الحمض بنسبة عالية في العديد من الأسماك الدهنية المليئة بأوميغا 3، مثل سمك السلمون وبالتحديد السلمون البري، والسردين والرنجة.
  • إلى جانب أننا من الممكن أن نحصل على هذا الحمض من خلال تناولنا بعض من أنواع المكسرات مثل اللوز والجوز ومجموعة أخرى من البذور كبذور الكتان وبذور الشيا، وغيرها من الزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان وزيت الصويا وزيت الكانولا.

الفولات

  • تعتبر الفولات واحدة من أهم العناصر الغذائية التي من الضروري توافرها في جسم المرأة وبالتحددي في حال إن كانت المرأة تخطط للحمل، حيث أن هناك العديد من البحوث التي ورد فيها الأهمية البالغة للفولات.
  • وهذا ما دعا مركز السيطرة الخاص بالأمراض والوقاية منها بإن يشير إلى أن كافة السيدات اللواتي يتناولن حصة يومية لا تقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يكون الأقل عرضة من أن يصابن بأي من الأخطار التي قد تصيب أجنتهم بأي من العيوب الخلقية وبالتحديد تلك التي تصيب دماغ الطفل والتي يطلق عليها عيوب الأنبوب العصبي.
  • علماً بإن هناك دراسة علمية سبق وتم نشرها في عام 2018وأفادت بإن النساء اللواتي يستهلكن كمية كبيرة من الفولات يعتبرن أكثر عرضة من غيرهن من النساء بحدوث الحمل نظراً لارتفاع معدل الانغراس لديهن.
  • يُذكر باننا من الممكن أن نحصل على نسبة عالية من الفولات جراء قيامنا بتناول مجموعة من الأغذية كالبازلاء والعدس والبرتقال والبروكلي والخضروات وبالتحديد تلك الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ، وهذا بالإضافة إلى مجموعة من الأغذية الأخرى كالأرز والخبز والمعكرونة وغيرهم من الحبوب التي تتضمن نسبة عالية من دقيق الذرة.

فيتامين د

  • يعتبر فيتامين د واحد من الفيتامينات التي لها دور بالغ للغاية في التكاثر البشري، وهذا ما تم ثبوته في العديد من الدراسات العلمية، ونظراً لما ورد في الدراسة الأخيرة في عام 2019 بإن فيتامين د يعتبر من أهم الفيتامينات التي تعمل على تحفيز المبايض في جسم المرأة وهذا بفضل احتوائه على عدة عناصر غذائية مفيدة.
  • لهذا السبب يهتم الأطباء بضرورة معرفة نسبة فيتامين د في جسم المرأة وبالتحديد المرأة التي تعاني من تأخر في الحمل، حيث أن نقص فيتامين د في الجسم من الممكن أن يكون السبب وراء إصابة المرأة بالعقم.
  • ومن الممكن للمرأة بإن تحصل على هذا الفيتامين من خلال تعرضها بشكل جيد للأشعة الشمسية بصفة مستمرة ويومية، وكذلك من خلال تناولها مجموعة من الأطعمة الغذائية كالأسماك الدهنية واللحوم سواء الحمراء أو البيضاء والكبد وصفار البيض وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية بعض الشيء من الدهون، بالإضافة إلى مجموعة من الحبوب الغذائية التي غالباً ما تتناولها المرأة في الساعات الصباحية.

نصائح للمساعدة على تعزيز فرص الحمل

هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب على المرأة بإن تقوم باتباعها من أجل أن تقوم بتعزيز الصحة الإنجابية، تتمثل أبرز تلك النصائح في الأتي:

  • يجب أن تتجنب المرأة الراغبة في الحمل التعرض لأي من العوامل الملوثة، مثل التعرض لأي من المركبات كمركب ميثيل الزئبق الذي يعتبر واحد من المعادن التي توجد في مختلف أنواع المأكولات البحرية كأسماك السيف وأسماك التلفيش وبعض من أنواع سمك الماكريل، وبالطبع أسماك القرش.
  • كما يجب على المرأة أن تبتعد تماماً عن التدخين وفي حال إن كانت مدخنة عليها بإن تقوم بالإقلاع الفوري عن التدخين، ولكن في حال إن كانت غير مدخنة عليها بإن تتجنب البقاء في أي من الأماكن المغلقة التي يتواجد بها عدد كبير من المدخنين حتى لا تصاب بأي من الاضطرابات بسبب عوادم الدخان.
  • إلى جانب أنه ينصح للمرأة التي ترغب بالحمل بإن تحاول دوماً الحفاظ على الوزن الصحي الخاص بها بحيث لا تزيد عن وزنها الطبيعي بمعدل كبير حتى لا تعرض نفسها للإصابة بالسمنة المفرطة وفي نفس الوقت لا تجعلها نفسها تتعرض للإصابة بالوزن المنخفض الذي يجعلها مصابة بالنحافة الشديدة التي تعيق حدوث الحمل في العديد من الأحيان.
  • وعلاوة على ذلك فعلى المرأة بضرورة الحد من تناول كافة الأطعمة والمشروبات الغنية بنسبة عالية من الكافيين وذلك نظراً لكونه يعيق عملية الإباضة ويحدث خلل في مواعيد الدورة الشهرية، لهذا السبب يجب على المرأة بإن تتجنب تناول الكافيين بإفراط بغض النظر عن مصدره.

أسئلة شائعة

ما هو افضل يوم للحمل؟

من المفضل أن يحدث الجماع بين الزوجين في أي من أيام الخصوبة التي تبدأ من اليوم التاسع وحتى اليوم الرابع عشر من أيام الدورة الشهرية التي يبلغ معدل استمرارها حوالي 28 يوماً، وبالتالي فإن الأيام التي تكون فيها المرأة ذات قابلية واحتمالية أكبر للحمل تكون في اليوم 12 و13 و14 من أيام الدورة الشهرية، حيث أن في هذه الفترة تزداد احتمالية حدوث الحمل لدى المرأة

ما هي علامات استعداد الرحم للحمل؟

هناك مجموعة من العلامات التي تشير إلى مدى استعداد رحم المرأة للحمل، أبرز هذه العلامات يتمثل في الأتي:
– انتظام الدورة الشهرية.بحيث تكون تأتي بمعدل كل 28 يوم وتستمر لفترة الحيض الطبيعية التي تتراوح من بين ثلاث أيام وحتى 7 أيام.
– حدوث بعض التغيرات في مخاط عنق الرحم والذي يكون مصاحب له بعض الآلام في الثديين.
– مجموعة من الآلام النابعة من المنطقة السفلى للبطن والتي تكون ناتجة عن حدوث تقلصات في الرحم نظراً لبداية الحمل.

المراجع

1