أسباب نزول سائل لزج مع دم الدورة هل طبيعي أو خطير – نصائح التعامل معه

سلفانا نعوم 9 أكتوبر، 2023
أسباب نزول سائل لزج مع دم الدورة هل طبيعي أو خطير – نصائح التعامل معه

نزول سائل لزج من المهبل شكلاً من الإفرازات التي تحدث في أي وقت من مراحل الدورة الشهرية على أن تختلف من حيث اللون والكمية والشكل بناءً على التغير الهرموني في الجسم ، في كلا الأحوال تعتبر من العلامات الصحية على أن قد تعتبر من مؤشرات مشكلة صحية إذا كانت مصاحبة بأعراض غير مألوفة ، وسوف نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

أسباب نزول سائل لزج مع دم الدورة

  • يرجع سبب نزول سائل لزج مع دم الدورة إلى مخاط عنق الرحم الذي يتسرب من فتحة المهبل أثناء الدورة لتنظيف الجهاز التناسلي من الأنسجة الميتة والبكتريا والميكروبات ، وبالتالي يكون علامة صحية لا تستدعي القلق ، إذ يساعد التغير الهرموني خلال تلك المرحلة على نزول ذلك السائل من المهبل.
  • يوضح الأطباء أن السائل اللزج مع دم الدورة عبارة عن إفراز مهبلي شفاف اللون يتشابه في الشكل مع بياض البيض النيء ، فهو يعتبر من أنواع الإفرازات المهبلية الطبيعية التي تساعد على طرد البكتريا الموجودة في الجهاز التناسلي خارج الجسم .

سائل لزج مع دم الدورة متي يكون خطير

  • سائل لزج مع دم الدورة لا ينطوي على أي خطورة لأنه يساعد على تنظيف الجهاز التناسلي من الميكروبات ، ومع ذلك قد يكون علامة على مشكلة صحية مما يتطلب مراجعة أخصائي طب النساء ، وهذا يكون حين يصاحب ذلك السائل اللزج رائحة قوية أو حكة مهبلية ، إذ تشير تلك الأعراض إلى وجود عدوى تتطلب العلاج من خلال أدوية المضادات الحيوية.

تابعي أيضاً : هل وصول المذي إلى الرحم يجعل الحمل يحدث

عوامل خطر نزول سائل لزج من المهبل

  • عوامل خطر نزول سائل لزج من المهبل تنطوى على أن يرافق ذلك السائل المهبلي أعراض غير مألوفة مما يدل على مشكلة صحية تستدعي مراجعة دكتور النساء لإجراء الفحص المناسب ، وبناءً عليه يتم وصف العلاج المناسب إذا أظهرت نتائج الاختبارات وجود مشكلة ما.
  • قد يشير السائل اللزج برائحة قوية مصاحب بأعراض مثل الحكة أو كثرة التبول أو آلام الجماع ، كذلك مع تغير لون السائل إلى اللون الأصفر أو اللون الأخضر لمشكلة صحية مثل (الالتهاب المهبلي – ورم عنق الرحم – التهاب الحوض – عدوى جنسية – جفاف المهبل – تلف المهبل) أو غير ذلك .

أهمية نزول سائل لزج من المهبل

  • تأتي أهمية نزول سائل لزج من المهبل إلى تسرب مخاط عنق الرحم الضروري للقيام بعدد من الوظائف من بينها تنظيف المهبل من البكتريا والميكروبات مما يعزز من الحفاظ على التوازن البكتري لبيئة المهبل ، وهذا يقي المرأة من الالتهابات أو العدوي
  • يعمل على الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي الأنثوي بشكل عام وصحة المهبل بشكل خاص لأنه يعمل على طرد البكتريا والميكروبات خارج الجسم.
  • يلعب دور كبير في تحسين معدلات الخصوبة عند المرأة لأنه يعمل على تسهيل سباحة الحيوانات المنوية للوصول للرحم مما يعزز فرصة الحمل ، إلى جانب دوره في تغذية الحيوان المنوي وخلق له البيئة المناسبة مما يضمن بقائه لأطول فترة زمنية ، وذلك يزيد من فرصة تلقيح البويضة من الحيوان المنوي لحدوث حمل.

تابعي أيضاً : هل يستخدم الكريم المهبلي وقت الدوره

جدول سائل لزج من المهبل خلال مراحل الدورة

يوضح الأطباء أن سائل لزج من المهبل شكلاً من التفريغ المهبلي للمرأة في مراحل الدورة الشهرية حيث يمكن التحقق منه من حين لأخر ، كما يكون أكثر وضوح في وقت الدورة بسبب امتزاج السائل مع دم الحيض ، وسوف نوضح التغيرات في ذلك السائل اللزج من المهبل في الجدول الآتي :

مراحل الدورة الشهريةشكل سائل اللزج من المهبل
أيام الدورة الشهريةتظهر السائل اللزج مع دم الدورة الشهرية حيث يكون في الغالب ممتزج مع الدم النازل بلون شفاف يمكن التحقق منه من الفوطة الصحية عند مسح منطقة المهبل.
بعد الدورة الشهريةيتسم السائل اللزج بالجفاف أي يكون في أقل مستوياته ، ولكن يعود من جديد يتزايد في الكمية بعد أيام قليلة من انتهاء الدورة الشهرية.
قبل الإباضةيزيد السائل اللزج مع اقتراب موعد الأباضة بفعل التغير الهرموني وعادة يكون ذو قوام كريمي أبيض شفاف ، كما يعتبر من علامات قرب نزول البويضة من المبيض.
وقت الإباضةيتسم السائل اللزج بأنه في أعلى مستوياته مقارنة بأي وقت مما يدل على نزول البويضة ، وبالتالي يعتبر من علامات الخصوبة العالية لممارسة الجنس عند محاولة الحمل.
بعد الإباضةيقل السائل اللزج في الكمية بشكل تدريجي بفعل التغير الهرموني ، ولكن في حالة تلقيح البويضة يؤدي التغير الهرموني المرتبط بالحمل إلى زيادة في مخاط عنق الرحم على أن تكون واضحة مرئية لزجة حليبية اللون .

تابعي أيضاً : هل غسل المهبل بالماء البارد يمنع الحمل

تجربتي مع سائل لزج وقت الدورة

  • تجربتي مع سائل لزج وقت الدورة أظهرت أنه من العوارض الطبيعية النازلة مع دم الحيض لتنظيف الجهاز التناسلي من البكتريا والميكروبات مما يصب في صالحة صحة المهبل ، كما يعزز من الصحة الإنجابية من خلال الوقاية من المشاكل التي تصيب الجهاز التناسلي يترتب عليها العقم.
  • تجربتي مع سائل لزج وقت الدورة كانت بسبب وجود التهاب المهبل حيث كان يصاحب ذلك التفريغ الحكة وحرقة التبول وألم الجماع ، إذ خضعت للعلاج ببعض الأدوية والمراهم الموضعية ، ولقد استمرت فترة العلاج حوالي أسبوعين.

إرشادات التعامل مع سائل اللزج

  • هناك بعض الإرشادات الهامة المرتبطة بالتعامل مع سائل اللزج مما يتطلب على المرأة الالتزام بها على ان تستعمل الفوطة الصحية لامتصاص ذلك التسريب المهبلي ، وذلك على تغير الفوطة من حين لأخر مما يساعد على تفادي خطر الإصابة بعدوى.
  • عدم استعمال السدادة القطنية في امتصاص التسريب المهبلي لأنه تعوق نزول الإفرازات المهبلية كما أشارت الأبحاث إلى كونها من مسببات حدوث عدوى ، ولكن يمكن استبدال ذلك بالفوطة الصحية.
  • ملاحظة التفريغ المهبلي على أن يتم مراجعة الطبيب المختص في حالة وجود أي تغير في طبيعة الإفرازات المهبلية أو تكون مصاحبة بأعراض غير مألوفة مما يساعد على استبعاد الأسباب الطبية ، أو التشخيص المشكلة الصحية لبدء خطة العلاج.
  • الحرص على النظافة الشخصية خلال أوقات الإفرازات المهبلية بالتحديد في فترة الدورة الشهرية مما يساعد على الوقاية من خطر العدوى المهبلية أو التهابات الجهاز التناسلي.

أسئلة شائعة

هل طبيعي يكون دم الدوره به سائل لزج؟

نعم يكون من الطبيعي أن يصاحب دم الدورة سائل لزج ، إذ يعمل مخاط عنق الرحم على تنظيف المهبل والجهاز التناسلي من البكتريا والميكروبات.

ما سبب نزول دم مع سائل المهبل؟

سبب نزول دم مع سائل المهبل يشير لمجموعة من المشاكل الصحية إذا كان خارج مواعيد الدورة الشهرية مما يتطلب مراجعة طبيب النساء ، كما قد يكون من علامات تلقيح البويضة في حالة تأخر الدورة عن موعدها المتوقع بأسبوع.