أسماء أولاد تنتهي بحرف الدال ومعانيها جديدة ومميزة

سلفانا نعوم 13 مايو، 2022
أسماء أولاد تنتهي بحرف الدال ومعانيها جديدة ومميزة

أسماء أولاد تنتهي بحرف الدال ومعانيها

عبر أنا مامي نقدم قائمة تشمل أسماء أولاد تنتهي بحرف الدال ومعانيها لمساعدة الأهل على اختيار اسماً مميزاً للمولود الجديد ، خاصة من يبحث عن اسماً ينتهي بحرف الدال ليكون هناك قرب من اسم المولود واسم أبوه أو أحد أخوته الذي ينتهي بحرف الدال.

  1. مهند يعد من الأسماء الصبيان الجديدة الفخمة من أصل أعجمي تأتي بمعنى السيف الحديدي للدلالة على شجاعة وشهامة حامل الاسم.
  2. شداد يكون من الأسماء القديمة والمعروفة يأتي بمعنى القوة والثبات والصلابة ، فحامل الاسم يتصف بصفات الشجاعة والشهامة والرجولة الأصيلة.
  3. مراد  أحد الأسماء القديمة المميزة العربية المذكورة في قاموس معاني الأسماء العربية بمعني الطلب أو الهدف المأمول في الوصول إليه.
  4. أمجد يعد من الأسماء المذكورة الفخمة الأصيلة يمنح لحاملة الإحساس بالاعتزاز والفخر ليكون يحمل هذا الاسم ، حيث يأتي بمعني المجد والتفوق بمستوياته الأخلاقية والعملية ، كما يدل على العظمة والرفعة والعزة.
  5. وليد أحد الأسماء الجميلة التي يجاهل الكثير معناه ، حيث يدل على كل ما هو جديد مثل الفكرة التي تحظر على البال والعقل بأول لحظة.
  6. رعد أحد الأسماء العربية القديمة بمعنى صوت الرعد الخاص بالسماء كما يدل على صفات العظمة والقوة والجلال.
  7. جاد اسماً مميزاً يدل على الرجل الجاد الرزين العاقل الناجح بعمله ، كما يدل على صفاء الذهن.
  8. هود أحد الأسماء المميزة للدلالة على صفات الهدوء والصبر والرزانة والحكمة والعقل.
  9. مرشد يدل على الرجل القائد الحكم الذي يتولى مسئولة إرشاد الآخرين للطريق المستقيم الصحيح.

أسماء أولاد تنتهي بحرف الدال فخمة

  1. إياد يدل على صفات القوة والصلابة والثبات للدلالة على قوة وشجاعة الرجل ، كما يشار بالاسم إلى اليد الواحد للجيش للدفاع عن الوطن لتحريرها من العدو كيد واحدة.
  2. فؤاد يكون من الأسماء الجميلة الرومانسية للدلالة على القلب والعاطفة المحبة للجميع ، حيث يتسم حامل الاسم بالحب والرحمة والمودة واللطف وسعية للخير والعطاء دون انتظار مقابل.
  3. راشد يدل على الرجل الحكيم العاقل الرزين الذي يتمكن من اتخاذ قرار صائبة ، أيضاً يدل على الشخص الواعي فليس من السهل خادعة.
  4. عماد اسماً مذكراً مشتركاً بين الصبي المسيحي والصبي المسلم ، حيث يدل على الرجل صاحب القرار الصحيح الصائب ، الحكيم في مخارج ألفاظه ، له القدرة على القيادة الناجحة ، فهو رجل عظيم مثل قائد الجيش يحتوي من حوله وجدير بالمسئولية.
  5. حماد أحد الأسماء التي تدل على الأخلاق الحميدة المهذبة ، حيث يحظى حامل الاسم بالثناء على أخلاقه الطيبة من الآخرين فهو رجل محترم مهذب.
  6. فريد هو شخصاً مميزاً يتسم بالأخلاق الحميد ، لا يوجد له نظير مثل الجوهرة الفريدة .
  7. فهد إشارة إلى (الفهد) أحد الحيوانات المفترسة للدلالة على القوة والشجاعة والهدوء والذكاء.
  8. رائد اسم من أصل عربي مشتق من الفعل (راد) بمعنى القيادة والقدرة على تحمل المسئولية واتخاذ القرارات الصحيحة مثل قائد الجيش.

أسماء أولاد تنتهي بحرف الدال مسلمة

يوجد العديد من الأسماء المسلمة الفاخرة الأصيلة التي تكون مقتبسة من القرآن الكريم أو مستوحاة من أسماء الأنبياء والصحابة الصالحين ، حيث تكون خيار جيد لأهل المفضلون أختيار أسماء دينية من أصل عربي ، كما تتسم بأنها من الأسماء المفضلة في الدين الإسلامي تمنح لحامله الفخر والاعتزاز والأصل النبيل والصفات الحميدة.

  1. محمد هو اسم النبي محمد عليه الصلاة والسلام  يكون من أفضل الأسماء المسلمة للصبيان يدل على صفة الحمد والشكر والثناء على نعم الله سبحانه وتعالى ، حيث أنه اسم مأخوذ من الفعل  (حمد) يأتي على وزن مفعل بمعني كثرة الحمد والشكر.
  2. أحمد يشبه اسم محمد في المعني ، لكونه يأتي من نفس الأصل من الفعل(حمد) يأتي على وزن أفعل بمعنى الحمد والشكر الدائم على نعم الله والرضا بعطاياه.
  3. محمود مشتق من الفعل (حمد) بمعني الشكر والثناء بنعم الله ، كما يتسم حامل الاسم بالأخلاق الحميدة المهذبة.
  4. عبد الحميد يعد من الأسماء الإسلامية المركبة التي تتكون من جزين الأول (عبد) بمعنى أحد عباد الله ، الجزء الثاني (الحميد) بمعنى الحمد والشكر على نعم الله ، بما يعني أن حامل الاسم  يواظب على شكر الله
  5. خالد يكون من الأسماء المسلمة التي يفضلها الكثير من العائلات ليطلق بها المولود الجديد لكونه اسم قائد المسلمين خالد بن الوليد رضى الله عنه ، حيث أن معناه في الدين الإسلامي سيف الله بينما معناه في اللغة العربية الباقي أو الدائم أو طول العمر.
  6. عابد أحد الأسماء المسلمة المعروفة قديماً لكن قل إطلاقه في الوقت الحالي ، يدل على عبادة الله سبحانه وتعالى والسجود له وحده ، فحامل الاسم خاضع لوصايا الله ويطيعه برضا وقلب صافي.
  7. عبد المجيد اسماً مركباً من جزين (عبد) بمعنى أحد عبادة الله ، (المجيد) للإشارة إلى أحد صفات وألقاب الله الحسني صاحب المجد والعظمة والإجلال ، حيث يتم إضافة عبد للدلالة على عبودة الله والتعظيم من صفاته.
  8. الزاهد اسم عربي قديم يشار به إلى الرجل الزاهد في الدنيا يختلى عن شهواته ورغباته سعياً في عبادة الله والقرب منه والخضوع له.
  9. عبد الواحد هو الشخص العابد والخاضع لله وحده الذي يؤمن بوحدانية العبادة لله .
  10. ساجد هو من يسجد لله أي المصلي يضع الجبهة على الأرض للسجود والخضوع لله سبحانه وتعالى.

أسماء أولاد تنتهي بحرف الدال بمعنى الكرم

  1. زياد يدل على الزيادة بما يعني أن حامل الاسم شخصية تحب العطاء بدون مقابل تسعى للخير ومساعدة كل محتاج.
  2. زيد بعنى الزيادة والكرم والعطاء بدون مقابل.
  3. زيدان يدل على الكرم والعطاء والزيادة والوفرة.
  4. جواد يكون من الأسماء القديمة للدلالة على صفات الجود والكرم وكثرة العطاء فحامل الاسم يحب الخير والعطاء للآخرين دون انتظار مقابل ، حيث مشتق الاسم من الفعل (جود) بمعنى العطاء.
  5. جود يحمل نفس معني جواد الكرم والعطاء بدون مقابل ، كما يدل أيضاً المطر الغزير النازل من السماء للدلالة على الخير والرزق وكرم الله.

أسماء أولاد تنتهي بحرف الدال بمعنى الفرح

  1. سعد اسماً يدل على السعادة والفرحة والبهجة والطاقة الإيجابية و الرغبة الدائمة في الحياة بسلام واستقرار نفسي ، حيث أنه مشتق من الفعل (سعد).
  2. سعيد يحمل نفس معنى سعد ، فيأتي للدلالة على الفرحة والبهجة والطاقة الإيجابية ، لكنه يأتي على وزن (فعيل).
  3. أسعد يدل على السعادة والفرحة لكونه مشتق من الفعل (سعد)  ، حيث أنه يكون اسماً مميزاً على وزن (أفعل).
  4. سعود يدل على السعادة والبركة والفرحة ، يأتي على ومن (فعول).
  5. عيد أحد الأسماء المذكرة للدلالة على كل معاني الفرحة والسعادة والبهجة.

أسماء أولاد تنتهي بحرف الدال غريبة

يفضل بعض الأهل في الوقت الحالي اختيار اسماً للمولود الجديد جديد وغريب غير منتشر ليحمل الطفل اسم فريد بين المواليد ، وهدة الأسماء تكون من أصل أجبني أو أعجمي نقدم لكم مجموعة منها راقية وفخمة.

  1. ألفريد.
  2. إلفارد.
  3. ليوبولد.
  4. كيلفورد.
  5. ديفيد.
  6. إدوارد.
  7. ريموند.
  8. جارد.
  9. ليونارد.
  10. فرويد.

أيضاً يمكنكم الدخول من هذا الرابط للتعرف على موسوعة أسماء البنات والأولاد التي نقدمها لكم عبر موقعنا الإلكتروني أنا مامي.