أعراض الدورة بعد الحجامة وفوائدها للمرأة وفي أي وقت ينصح بها

سلفانا نعوم 19 أغسطس، 2023
أعراض الدورة بعد الحجامة وفوائدها للمرأة وفي أي وقت ينصح بها

الحجامة أحد علاجات الطب البديل ظهراً في بادي الأمر بدولة الصين ، فهي تساعد على تحسين تدفق الدم للجسم مما ينشط الدورة الدموية ، الأمر الذي ينعكس إيجابياً علي تحسين وظائف الجسم وتعزيز الصحة الجسدية والصحة النفسية ، وانطلاقاً من هنا نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية حول تأثيرها على الدورة الشهرية للإناث ، فتابعونا.

الحجامة وكيف تحدث

  • الحجامة أحد علاجات الطب البديل  تعتمد على وضع أكواب أو كؤؤس على الجلد تقوم بتدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية من خلال عملية الشفط التي تحدث بفعل الحرارة المنبعثة من الأكواب ، يتم تسخين الأكواب أو الكؤؤس بواسطة النار ليتم وضعها على الجلد، وتحدث عملية الشفط عند برودة الكؤؤس على الجلد.
  • لقد طرأت تطورات على الحجامة في الوقت الحالي وأصبحت متعددة الأنواع أبرزهم الحجامة الجافة ، الحجامة الرطبة ، وهي تعتبر من العلاجات المستخدمة في علاج التوتر النفسي وتوتر العضلات ، وأيضاً تعمل على تجديد الخلايا وإنتاج أنسجة جديدة وتكوين أوعية دموية جديدة في الأنسجة.
  • تتمثل طريقة عمل الحجامة في تحديد المنطقة التي يتم فيها العلاج بالحجامة لأنها تضع على أماكن متعددة في الجسم ، حيث يقوم أخصائي الحجامة بارتداء قفاز طبي معقم لمنع عدوى الشخص أثناء الحجامة ، بحيث يقوم الشخص الذي يجري الحجامة بالاستلقاء على منطقة البطن مع خلع الملابس حتى ظهور منطقة الظهر ، ويذكر أن يقوم متخصص الحجامة بتدفئة منطقة الجسم ، بحيث يتم وضع الأكواب أو الكؤؤس بشكل مثبت للعلاج

أعراض الدورة بعد الحجامة

  • أعراض الدورة الشهرية بعد الحجامة هي الشعور بتقلصات الرحم ، وألم البطن ، وآلام أسفل الظهر ، وعسر الهضم ، وانتفاخ البطن ، والغازات ، وتقلبات المزاج ، وأيضاً الإمساك أو الإسهال.
  • لقد أشارت الدراسات الطبية أن الحجامة تجعل الدورة أقل إيلاماً من المعتاد ، كما تساعد في التقليل من الأعراض المرتبطة بالتقلب الهرموني لفترة الحيض.

الحجامة تؤخر الدورة الشهرية

  • لا تؤخر الحجامة موعد الدورة الشهرية حيث لم تتوصل الأبحاث لوجود أي علاقة بين الحجامة وبين اضطرابات فترة الحيض بين النساء ، بل على العكس أنها تلعب دوراً في تنظيم الدورة الشهرية ، ولكن تأخر الدورة يرجع لأسباب أخرى مثل التوتر النفسي ، والخلل الهرموني ، وتغييرات الوزن ، وأيضاً آثر جانبي لبعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل.
  • على الرغم من أن الحجامة لا تؤخر الدورة الشهرية إلا أن من المحتمل حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية في حالة أن تكون المرأة تعاني من التوتر وقت الحجامة ، أو تعاني من مسببات اضطرابات الدورة كالخلل الهرموني وتقلبات المزاج ، كذلك بعض الحالات الطبية مثل قصور الغدة الدرقية وتكيس المبيض.

الحجامة في أيام الدورة الشهرية

  • يمكن اللجوء إلى الحجامة في أيام الدورة الشهرية ويكون لها دور فعال في التخفيف من التقلصات المصاحبة لها ، وأيضاً تساهم في تقليل غزارة الدم النازل وقت الدورة ، وعلى الرغم من ذلك ينبغي مراعاة نوع الحجامة وقت الدورة للمساعدة على الحصول على الفوائد دون أي مشاكل.
  • يوضح الأطباء أن الحجامة الجافة هي النوع الأمثل في وقت الدورة الشهرية ، بحيث تكون الحجامة الرطبة خارج أيام الدورة الشهرية لتفادي غزارة الدم وجعل الدورة أكثر ثقلاً ، وأن كان من الأفضل تأجيل الحجامة حتى انقطاع الدم النازل للفترة الشهرية.

الحجامة وقت الدورة وتسريع الحمل

  • تلعب الحجامة دوراً هاماً وقت الدورة الشهرية لتسريع الحمل الناجح ، وهنا ينصح بها في الأيام ما بين اليوم الأول لللدورة الشهرية حتى الأيام القليلة من نزول البويضة ، وهنا تساعد على تحسين معدلات الخصوبة للمرأة من خلال تنظيم الهرمونات وتدفق الدم للمبيض لتحسين قدرته على إنتاج البويضات الصالحة للتلقيح.
  • ولكن يحذر من الحجامة في أيام نزول البويضة للمرأة الراغبة في الحمل ، كذلك لا ينصح بها المرأة الحامل ، ويجب أيضاً قبل اللجوء للحجامة التأكد من عدم الحمل ، وذلك لتأثير السلبي على انغراس الجنين مما يؤدي للإجهاض ومشاكل في الحمل وبالأخص في الأيام الأولى ، ولا ينصح بها للحامل بدون موافقة الطبيب المختص.

فوائد الحجامة عند المرأة

  • ترتبط الحجامة بعدد من الفوائد الصحية للمرأة بشكل عام وأثناء الدورة الشهرية بشكل خاص ، ولقد أشارت الأبحاث أنها تلعب دوراً هاماً في تنظيم الدورة الشهرية والتقليل من التقلصات وغزارة الدم ، وأيضاً تساعد على تحسين التقلبات المزاجية والنفسية وتعالج مشاكل الأرق .
  • أظهرت الدراسات أنها تساعد في علاج المشاكل الصحية المرتبطة بالخلل الهرموني مثل تكيس المبيض ، وذلك يساهم أيضاً في تحسين معدلات الخصوبة عند المرأة وتسريع الحمل.
  • تساعد الحجامة في علاج بعض المشاكل الصحية مثل الصداع النصفي ، ومشاكل الروماتيزم ، وتنميل الأطراف ، وأيضاً تحسن من نشاط الدورة الدموية بشكل يدعم الصحة العامة والصحة النفسية.

نصائح عند العلاج بالحجامة

  • يرتبط العلاج بالحجامة ببعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان ، والتعرق ، وتهيج الجلد ، واحمرار موقع العلاج بالحجامة ، وألم في موقع العلاج بالحجامة ، وبناءً على ذلك ينصح بأتباع بعض النصائح عند العلاج بالحجامة كالإكثار من شرب المياه التي تعمل على إزالة السموم والفضلات من الجسم ، وبالتالي فأنها تعزز وتكمل دور ووظيفة الحجامة التي تعمل على طرد السموم من الجسم من خلال تجديد الخلايا والأنسجة.
  • لابد من تدفئة المنطقة التي تعرضت للحجامة مما يعزز من العلاج ويخفف ألم المنطقة ، وأيضاً من الضروري الحصول على القدر الكافي من الراحة بعد الحجامة للحد من الأعراض الجانبية الناتجة عن جلسة العلاج مثل ألم عام في الجسم أو الصداع.
  • وفي المقابل هناك بعض الممنوعات بعد جلسة الحجامة كالابتعاد عن تناول منتجات الكافيين مثل القهوة والنسكافية والكاكاو والشيكولاته ، وأيضاً تجنب الأطعمة السكرية ، واللحوم المصنعة.
  • الابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن أو الساونا مع تجنب التعرض بمكيفات الهواء، ويرجع السبب إلى أن بشرة الجلد التي تعرضت الحجامة تكون حساسة للغاية، فأنها في حاجة إلى الراحة للتعافي.