أعراض تكيس المبايض عند العزباء

سلفانا نعوم 20 يونيو، 2021
أعراض تكيس المبايض عند العزباء

أن الفتاة العزباء الغير متزوجة عرضة للإصابة بأمراض نسائية تنعكس سلبياً على صحتها الإنجابية أبرزها تكيس المبايض الذي يعرف بأنه اضطراب هرموني يؤثر على انتظام الدورة الشهرية وعملية التبويض ، أنه شائع أكثر للنساء في سن الإنجاب ، عبر أنا مامي نسلط الضوء على أعراض تكيس المبايض عند العزباء وخيارات العلاج ، فتابعونا.

أعراض تكيس المبايض عند العزباء

هناك بعض الأعراض التي يجب على الفتاة العزباء عدم تجاهلها والإسراع إلى طبيبة نساء لمعرفة أسبابها ، حيث يوجد بعض الأعراض التي يتم الاستدلال منها على الإصابة بمتلازمة متلازمة تكيس المبايض أو (المبيض المتعدد الكيسات) :

  1. تعاني الفتاة العزباء من الدورات الشهرية الغير منتظمة أو انقطاع الدورة الشهرية المبكر.
  2. تلاحظ الفتاة العزباء زيادة في نمو الشعيرات خاصة شعيرات الوجه .
  3. تلاحظ الفتاة العزباء زيادة في ظهور حب الشباب.
  4. تلاحظ الفتاة العزباء زيادة ملحوظة في الوزن وقد تصاب بالسمنة.
  5. تعاني الفتاة العزباء من صعوبة أو اضطراب في عملية التنفس.
  6. تعاني الفتاة العزباء من اضطرابات نفسية ومزاجية.

ينبغي على الفتاة العزباء عدم إهمال مرض تكيس المبايض لأنه يجعلها أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر أو مرض الضغط المرتفع أو مرض القلب .

السبب الحقيقي لتكيسات المبايض

  1. بسؤال أطباء النساء عن السبب الحقيقي لتكيسات المبايض أوضحوا أنه يرجع إلى اضطرابات في الهرمونات.
  2. يذكر أن الاضطراب الهرموني يشمل ارتفاع مستويات هرمون الأندروجين مع هرمون التستوستيرون الذكري.
  3. وأيضاً يشمل الاضطراب الهرموني ارتفاع في مستوى هرمون الانسولين مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يؤدي لزيادة مستويات هرمون الأندروجين ، هذا الأمر من شأنه ضعف التبويض.
  4. هذا يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها عدة دورات متتالية أو انقطاعها المبكر.
  5. الأمر الذي يؤثر سلبياً على الصحة الإنجابية للعزباء من خلال انخفاض الخصوبة وضعف التبوبض مما يؤدي إلى العقم والمعاناة من تأخر الحمل عند الزواج.
  6. ومن العوامل الأخرى التي تساهم في الإصابة بتكيس المبايض العامل الوراثي ، فإذا كان الأم مصابة بالمرض فأن الفتاة العزباء أكثر عرضة للإصابة بتكيس المبايض ، وهذا أيضا ينطبق في حالة إذا كان هذا المرض لها تاريخ عائلي أو يوجد في العائلة أكثر من سيدة مصابة بتلك المشكلة النسائية.

خطورة تكيس المبايض عند البنات

يعد مرض تكيس المبايض من الأمراض التي يجب علاجها فوراً تجنباً من حدوث ما يلي:

  1. تعاني الفتاة العزباء من تأخر الحمل أو العقم عند الزواج.
  2. تكون الفتاة العزباء أكثر عرضة لأمراض صحية مثل مرض السكري أو مرض الضغط المرتفع أو الإصابة بتصلب الشرايين أو أمراض القلب.
  3. تكون الفتاة العزباء أكثر عرضة لزيادة الوزن السريع أو الإصابة بالسمنة.
  4. تكون الفتاة العزباء أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض أو سرطان الرحم.

تشخيص تكيسات المبيض

تحتاج الفتاة العزباء إلى زيارة طبيب نساء لتشخيص حالتها الصحية والبدء في العلاج ، نظراً لأن الفتيات العزباء تشعر بالخجل والحرج من زيارة طبيب نساء يمكن الاستعانة بطبيبة نساء من أجل الاطمئنان على الصحة الإنجابية التي تتأثر سلبياً بتكيس المبيض أو أي مرض أخر يصيب المبايض والبويضات :

  1. للتحقيق من تكيس المبيض تخضع الفتاة العزباء إلى اختبار الحوض للتأكد من عدم وجود أورام ، أو أن تكيس المبيض لم يتحول إلى ورم.
  2. للتحقيق من تكيس المبيض تخضع الفتاة العزباء إلى اختبار الموجات الفوق الصوتية للمبايض والرحم.
  3. تخضع إلى اختبارات عبر الدم لمستويات الهرمونات.
  4. تطلب طبيبة النساء من الفتاة العزباء إجراء اختبارات منتظمة لمتابعة نسبة سكر الدم ومستويات هرمون الأنسولين.
  5. يذكر أن خلال الفحص عند طبيبة النساء يتم معرفة تكيس المبايض من تضخم المبيض وزيادة حجمه عن الحجم الطبيعي أو رؤية حويصلات صغيرة الحجم بجوار المبيض.

خيارات العلاج لتكيس المبايض

تتعدد وتنوع طرق العلاج لمرض تكيس المبايض من أجل مساعدة الفتاة العزباء على التعافي من المرض لوقايتها من تأخر الحمل عند تفكيرها في الزواج :

  1. تنصح طبيبة النساء مريضة تكيس المبايض بضرورة أتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن والسيطرة على معدل الأنسولين والسكر ، أنه أول خيارات وطرق العلاج التي تساهم في تسريع العلاج ، هذا يتطلب الابتعاد عن الأطعمة السكرية بشكل خاص لتجنب الإصابة بمرض السكر ، لأتباع نظام غذائي يرجو قراءة مقال طريقة رجيم تكيس المبايض .. الأطعمة المسموحة لمرضى تكيس المبايض
  2. تصف طبيبة النساء علاجات فموية لتنظيم مستوى السكر والأنسولين في الدم مما يؤدي إلى تقليل مستويات هرمون الأندروجين ، الأمر الذي ينجم عنه اعتدال الهرمونات وتسريع العلاج.
  3. في بعض الحالات تخضع الفتاة العزباء إلى العلاج بعملية جراحية لإزالة واستئصال تكيسات المبايض.
  4. يتم وصف أدوية هرمونية لعلاج تكيس المبايض.
  5. ومما بالجدير بالذكر أن من أفضل خيارات العلاج لمرض تكيس المبايض حبوب منع الحمل التي تعمل على تنظيم الهرمونات ، ولكن يتم الاستعانة بها في حالة الرغبة في عدم الحمل مع الزوجات اللاتي لهن أطفال أو لا ترغبن في الحمل ، ولكن الفتيات العزباء لا يفضل الأطباء هذه العلاجات تجنباً من التأثير السلبي على قدرتهن على الحمل في المستقبل.

تكيس المبايض والحمل

  1. تخاف الفتيات العزباء أو النساء في عمر الإنجاب المصابات بتكيس المبايض من تأثير المرض على الحمل.
  2. بالفعل يؤثر تكيس المبايض على الحمل ويؤدي إلى تأخر الإنجاب أو العقم.
  3. يرجع السبب إلى الاضطراب الهرموني الذي يؤدي على عملية التبويض التي تعد أساس حدوث الحمل ، أنها تعرف بوقت خروج البويضة من المبيض .

هل يمكن للمتزوجة الحمل مع تكيس المبايض

  1. من الأفضل تأجيل الحمل حتى العلاج من مرض تكيس المبايض.
  2. في حالة الرغبة في الحمل مع تكيسات المبايض يكون من الضروري المتابعة مع طبيب أو طبيبة نساء لوصف علاجات تساهم في الحمل مثل أدوية الخصوبة التي تنشط المبايض.
  3. يذكر أن أفضل هذه العلاجات دواء الكلوميد.

هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل

  1. لا تشبه أعراض تكيس المبايض مع أعراض الحمل .
  2. أن العرض الوحيد المشترك بين تكيس المبايض وعلامات الحمل المبكرة التقلبات المزاجية الناتجة عن الاضطراب الهرموني التي تعاني منه كل من مريضة تكيس المبايض والزوجة الحامل.
  3. فضلاً عن أن مريضة تكيس المبايض تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها المبكر.
  4. في حين أن الحمل المبكر من أعراضه غياب الدورة الشهرية مع نزول نزيف مهبلي خفيف لمدة 24 ساعة إلى 48 ساعة ينتج عن انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم.
  5. لمعرفة تفاصيل عن أعراض الحمل المبكرة يرجو متابعة هذا المقال ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول (علامات الحمل الأولى)

للمزيد يمكنكم متابعة:

في نهاية مقال أعراض تكيس المبايض عند العزباء يمكنكم التواصل معنا عبر التعليقات ، وإلى اللقاء غداً في مقالات أخرى لأبرز أمراض النساء وطرق علاجها ، وشكراً للمتابعة.