ما أفضل حبوب تسمين للمرضع فاتح شهية ؟ (تجارب زيادة الوزن أثناء الرضاعة)

سلفانا نعوم 19 أغسطس، 2023
ما أفضل حبوب تسمين للمرضع فاتح شهية ؟ (تجارب زيادة الوزن أثناء الرضاعة)

يوضح الأطباء أن الأمهات المرضعات تفقد ما بين 300-600 سعر حراري يومياً بدون مجهود من خلال حصول الطفل الرضيع على حليب الثدي ، ويختلف نسبة السعرات الحرارية المفقودة حسب كمية غذاء الطفل من لبن الأم ، ولذلك الأمر تواجه بعض الأمهات خلال فترة الرضاعة نقصان سريع في الوزن ، ومن هنا نوضح عبر موقع أنا مامي أفضل حبوب التسمين ونصائح لزيادة الوزن ، فتابعونا.

أفضل حبوب تسمين للمرضع فاتح شهية

  • أفضل حبوب تسمين المرضع هي الفيتامينات الصحية كفيتامين ب6 ، وفيتامين ب12 ، وفيتامين ب9 ، وفيتامين هـ ، وأيضاً استعمال مكملات الحديد ومكملات الزنك ، وذلك لأن الدراسات الطبية لم تتوصل إلى تأثيرات سلبية على حليب الثدي ، وبالتالي تعتبر من الأدوية الآمنة أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • ينصح للأم المرضع عدم استعمال فاتح الشهية بدون موافقة من الطبيب المختص للتأكد من أمان الدواء أثناء فترة الرضاعة الطبيعية ، وذلك لوجود أدوية كثيرة ممنوعة للمرضع لأنها لها تأثير سلبي على حليب الثدي بشكل يتعارض مع التغذية السليمة للطفل الرضيع.

حبوب برنابول للمرضع فاتح شهية

  • حبوب برنابول هو من أدوية فاتح الشهية يعالج النحافة والمساعدة على زيادة الوزن ، ولكن يعتبر من الأدوية الغير آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية ، وبالتالي يعد ممنوع للمرضع ، حيث توصلت الدراسات الطبية أنه يؤثر بالسلب على حليب الثدي من حيث كمية ومذاق وجودة اللبن ، مما يضر بتغذية الطفل .

تابعي أيضاً : العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن

دواء نورفيت للمرضع فاتح الشهية

  • دواء نورفيت  يعتبر من أدوية فاتح الشهية للمرضعات ويسمح به ، ولكن ينبغي أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسبة  ومدة قرص العلاج  ، ولم تتوصل الدراسات الطبية إلى أنه مضر لحليب الثدي ، مما يجعله من أدوية التسمين للأمهات المرضعات ، ويجب الإشارة أن ذلك الدواء من أدوية المكملات الغذائية يحتوي على فيتامين ب1 وفيتامين ب6 وفيتامين ب12 ، إذ  يساعد إمداد الجسم بالعناصر الغذائية لتدعيم الصحة ، كما يلعب دوراً هاماً في زيادة الوزن والمساعدة على التسمين .

تجربتي مع حبوب فاتح الشهية للمرضع

  • تجربتي مع حبوب فاتح الشهية أثناء الرضاعة الطبية كانت رائعة ، ولقد لجأت إليها بعدما خسرت المزيد من الكيلو جرامات بسرعة نتيجة لحصول الطفل على حوالي 10 رضعة في اليوم خلال الستة أشهر الأولى من الولادة ، ولقد حصلت على الاستشارة الطبية وأكد لها أن يمكن استعمال المكملات الغذائية التي تحتوي على المزيج من الفيتامينات والمعادن التي تلبي احتياجات الأم المرضعة والطفل الرضيع ، كما تلعب دوراً هاماً في فاتح الشهية لزيادة الوزن.
  • أشارت أحدى الأمهات المرضعات أن حصلت على الاستشارة الطبية لاستعمال فاتح الشهية أثناء الرضاعة ، ولقد أوصاها الطبيب المعالج بأهمية أتباع نظام غذائي صحي سليم غني بالبروتين والدهون الصحية للتسمين كبديل صحي عن الأدوية الطبية الفاتحة للشهية أثناء الرضاعة ، لأن الكثير منها ينتقل إلى الطفل عبر حليب الثدي ويرتبط بتأثيرات سلبية على صحة وتغذية الطفل الرضيع.
  • أوضحت أحدى الأمهات أن حبوب فاتح الشهية للمرضعات هي المكملات الغذائية كالحديد والزنك ومجموعة فيتامينات ب ، ولقد استمرت عليها لمدة ثمانية أشهر بعد الولادة وكانت لها دوراً فعالاً في إمداد الجسم بالطاقة ومقاومة التعب ، وزيادة العناصر الغذائية في حليب الثدي ، كذلك المساعدة على زيادة الوزن والحد من النحافة.

تابعي أيضاً : تجربتي في علاج النحافة أثناء الرضاعة

فيتامينات لزيادة الوزن للمرضعة

أشارت الأبحاث الطبية أن الفيتامينات من العلاجات الأكثر أهمية للمرضعات لأنها تلعب دوراً هاماً في تعزيز جودة حليب الأم والمساعدة على التسمين وزيادة الوزن لكل من الأم والطفل بفعل محتواها العالي من القيم الغذائية ، ومع ذلك ينبغي أن تكون بوصفة من الطبيب المعالج لوصف النوع الأكثر أمان فترة الرضاعة ، وسوف نوضح ذلك.

فيتامين أ

  • يعتبر فيتامين أ من أفضل فيتامينات التسمين وزيادة الوزن للأمهات المرضعات ويساعد في علاج النحافة المرتبطة بفترة الرضاعة الطبيعية ، كما يساهم في تقوية الجهاز المناعي ، وإمداد الجسم بالطاقة ، وتعزيز التطور السليم لأجهزة وأعضاء وحواس الطفل الرضيع.

الحديد

  • يعتبر الحديد من الفيتامينات الضرورية للمرضعات حيث يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي من خلال إنتاج كرات الدم الحمراء ، ويفضل أن يتم دمجه مع مكملات ب 12 أو مكملات فيتامين سي ، لقد أشارت الأبحاث أنه يساهم في العلاج والوقاية من فقر الدم للأم والطفل ، كما يلعب دوراً هاماً في علاج النحافة .

فيتامينات ب

  • تلعب مكملات فيتامين ب دوراً كبيراً في المساعدة على زيادة الوزن للمرضعات كما يساهم في تسمين الرضيع ومساعدته على التطور الجسماني والذهني والعقلي والحواسي بشكل سليم ، وأيضاً يلعب دوراً في تقوية الأعصاب وتحسين وظيفة الدماغ ، كذلك تحسين صحة الشعر والبشرة.

الكالسيوم

  • يعتبر الكالسيوم من المكملات الغذائية التي ينصح بها الأمهات المرضعات لأنه يساعد على بناء العظام والعضلات للأم والطفل ويلعب دوراً في الوقاية من هشاشة وكسور العظام ، كما يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتسريع اكتساب الوزن والتسمين بصورة صحية من خلال التقليل من الدهون وزيادة كمية الكمية العضلية في الجسم ، ويفضل أن يكون مدمجاً من المنتجات الغذائية الغنية كمشتقات الحليب والبيض والبروتين والعدس.

تابعي أيضاً : هل لبن الرضاعة يمنع الحمل

نصائح لتسمين وزيادة الوزن عند المرضع

لمقاومة النحافة الناتجة عن الرضاعة الطبيعة يمكن للأمهات المرضعات أتباع بعض الإرشادات الغذائية للمساعدة على زيادة الوزن والتسمين ، وسوف نوضح ذلك:

مراقبة عدد السعرات الحرارية

  • أن مراقبة عدد السعرات الحرارية أول ما ينصح للمرضعات لمقاومة النحافة وللتسمين وزيادة الوزن ، بحيث بتزويد عدد السعرات الحرارية بما لا يقل عن 500-700 سعر حراري ، وذلك يعني أن يكون إجمال السعرات الحرارية اليومية لا يقل عن 2700-3300 سعر حراري.

أتباع نظام غذائي صحي

  • ينصح بأتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية المدعمة للصحة لكل من الأم والطفل ، وذلك من خلال مشتقات الحليب والبروتين والبيض واللحوم والبروتين والبقوليات والدهون الصحية ، وهذا يضمن أن تكون زيادة الوزن بطريقة صحية ، كما ينصح بالحد من السكريات والزيوت والسمن لأنها تزيد الوزن بسرعة من خلال رفع مستويات الدهون الضارة مما يسبب مضاعفات كارتفاع الدهون الثلاثية وارتفاع الضغط وغير ذلك.

تقسيم الوجبات الغذائية

  • ينصح الأطباء بتقسيم الوجبات الغذائية أثناء الرضاعة كطريقة لتحسين عملية التمثيل الغذائي وكطريقة لتناول وجبة غذائية كل 3 ساعات للمساعدة على زيادة الوزن للمرضعات ، كما تلعب دوراً في إمداد الجسم بالطاقة ومقاومة الجوع المرتبطة بإرضاع الطفل بشكل منتظم.

تجنب شرب القهوة

  • ينصح الأمهات المرضعات بالتقليل من شرب القهوة لأنها من المنتجات الغذائية التي تسبب كبح وفقدان الشهية ، وذلك يقلل من كمية الطعام المتناولة مما يكون سبباً لخسارة الوزن والنحافة ، وأيضاً أنها غنية بمادة الكافيين التي تصل لحليب الثدي وتسبب أضرار للرضيع وبالأخص في الجهاز العصبي وفرط الحركة وسرعة الغضب وزيادة العصبية.

تمارين المقاومة

  • تعمل تمارين المقاومة على تسريع اكتساب الوزن بشكل صحي من خلال تقوية العضلات وتزويد الكتلة العضلية كما تقلل من مستويات الدهون الضارة الموجودة في الجسم ، وذلك يكون جنب إلى جنب مع أتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين والدهون الصحية.