أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة لحدوث حمل مؤكد – شرح عدد مرات الجماع وأيهما الأفضل الصباح أو المساء

سلفانا نعوم 18 ديسمبر، 2023
أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة لحدوث حمل مؤكد – شرح عدد مرات الجماع وأيهما الأفضل الصباح أو المساء

هناك علاقة قوية بين توقيت ممارسة الجنس وبين زيادة فرصة الحمل للسماح لتلقيح البويضة من الحيوان المنوي ، وذلك يختلف من امرأة لأخرى تبعاً لانتظام الدورة الشهرية وجودة البويضات  واحتياطي المبيض ، ولكن من المهم لزيادة فرصة الحمل استخدام الطرق الطبية المساعدة على مراقبة وقت نزول البويضة ، وإليكم التفاصيل عبر موقع أنا مامي ، فتابعونا.

أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة لحدوث حمل مؤكد

  • يوضح الأطباء أن أفضل وقت للجماع لحدوث حمل أن يكون في نفس يوم نزول البويضة ، وذلك لأن البويضة تعيش لمدة تتراوح ما بين 12 – 24 ساعة ، إذ أن لكي يحدث حمل يجب أن تخصب خلال فترة حياتها من الحيوان المنوي قبل أن تموت ، لذا يجب عند التخطيط للحمل  متابعة نافذة الخصوبة للمساعدة  على معرفة الموعد المتوقع فيه نزول البويضة لممارسة الجماع.
  • يفضل الجماع قبل نزول البويضة بيوم واحد أو يومين الأمر الذي يسمح بدخول أعداد كبيرة من الحيوانات المنوية عند ممارسة الإيلاج من القضيب للمهبل ، وبالتالي يرفع من فرصة تلقيح البويضة بمجرد أن تنطلق من المبيض ، وذلك يرفع من فرصة الحمل الناجح.
  • وتبعاً للدراسات الطبية التي أجريت على الفترات الأكثر خصوبة لحدوث حمل أظهرت النتائج ارتفاع نسبة الحمل في يوم نزول البويضة والأيام الخامسة السابقة لها في حالة أن يتم الجماع اليومي ، بينما تقل فرصة الحمل في الأيام التالية لنزول البويضة.

عدد مرات الجماع بعد نزول البويضة لحدوث حمل

  • لا يمكن تعيين عدد مرات للجماع ثابت بعد نزول البويضة لحدوث حمل ، وذلك  لأن ممارسة الجنس مرة واحدة في يوم نزول البويضة قد يكون كافي للتلقيح وحدوث حمل ، بينما يتطلب الأمر لزيادة فرصة الحمل أن يكون الجماع مرتين أو ثلاثة مرات بشكل متتالي في يوم نزول البويضة والأيام السابقة لها للسماح بدخول الملايين من الحيوانات المنوية عبر المهبل والسباحة للرحم ، مما يضمن أن تجد البويضة بعد خروجها من المبيض العديد من الحيوانات المنوية ، والذي يؤدي تخصيبها من أي منهما إلى الحمل.
  • يتم الوضع في الحسبان لعدم الإفراط في عدد مرات الجماع لأن ذلك قد يكون له تأثير سلبي على جودة الحيوانات المنوية ، كما يوصى الأطباء بتجنب الجماع قبل البدء في نافذة الخصوبة ب 4 – 7 أيام لضمان جودة السائل المنوي والحيوانات المنوية.

تابعي أيضاً : تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة.

أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة للحمل بولد

  • توصلت دراسة طبية أن ممارسة الجماع في يوم نزول البويضة يزيد من فرصة الحمل بولد ، وذلك يعني أن لا يتم ممارسة الجماع في الأيام السابقة لنزول البويضة ، وجاءت النتائج تبعاً لدراسة طبيعة الحيوانات المنوية داخل بيئة الرحم ، وذلك لأن الحيوان المنوي الذكري يتسم بسرعة السباحة من المهبل للرحم لكنه يعيش فترة زمنية قصيرة.
  • يجب الوضع في الحسبان أن طريقة غير مضمونة  ترفع من فرصة الحمل بولد بنسبة أقصاها  30% -50% ، إذ يوضح الأطباء أن الطريقة الوحيدة المضمونة للحمل بولد هو اللجوء للحقن المجهري لوجود تقنية في معامل الخصوبة تسمح بذلك تعتمد على عزل الحيوانات المنوية الذكرية عن الحيوانات المنوية الأنثوية الأمر الذي يؤدي تعيين نوع الجنين أما من خلال تخصيب البويضة من الحيوان المنوي الذكري للحمل بولد ، أو من خلال تخصيب البويضة من الحيوان المنوي الأنثوي للحمل بفتاة.

أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة للحمل بفتاة

  • توصلت دراسة طبية أن ممارسة الجماع في الأيام السابقة لنزول البويضة يزيد من فرصة الحمل بفتاة ، وذلك يعني أن لا يتم ممارسة الجماع في يوم نزول البويضة ، ولقد لاقت نتائج الدراسة اعتراض من الباحثين الآخرين لأن ذلك يكون يكون له تأثير سلبي في خفض نسبة حدوث الحمل .
  • ولقد اعتمدت الدراسة على دراسة طبيعية الحيوانات المنوية الأنثوية ، وأظهرت النتائج أنها  تتسم بالسرعة البطئية ولكنها قادرة على الحياة في بيئة الرحم لمدة 3 – 5 أيام ، وبالرغم من ذلك أن فرصة الحمل بأنثى مع أتباع تلك الطريقة لا تتجاوز 50%.

تابعي أيضاً : أيام التبويض في سن الأربعين

طرق تحديد يوم نزول البويضة لحدوث حمل مؤكد

مع التطور الطبي أصبح من السهل على المرأة حين تخطط لحدوث حمل من متابعة نزول البويضة عبر الاستعانة ببعض الطرق المهمة لتعيين توقيت الجنس للسماح بدخول الحيوانات المنوية لتلقيح البويضة بسرعة عندما تنطلق من المبيض:

متابعة جدول نزول البويضة

  • يعتبر جدول نزول البويضة أحد الطرق لتحديد توقيت نزول البويضة ويكون مفيداً في حالة انتظام الدورة الشهرية بينما يكون غير دقيق مع الفترة الغير منتظمة ، إذ يقوم المبيض بإطلاق البويضة قبل موعد الدورة القادم بمدة 12 – 14 يوم للدورة الشهرية التي مدتها 28 يوم ، وفي العموم تنزل البويضة في منتصف الفترة بين دورتين شهريتين.

أعراض نزول البويضة

  • يؤدي التغير الهرموني الناتج عن خروج البويضة من المبيض لظهور بعض الأعراض الظاهرة المتعلقة بتغير واضح في مخاط عنق الرحم حيث يصبح أبيض شفاف لزج ، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصاحبه بقع دموية خفيفة.
  • ترتبط أعراض نزول البويضة بألم البطن وعلى أحدى الجانبين وقد يمتد إلى أسفل الظهر يستمر لساعات قليلة ولمدة يوم ، بالإضافة لارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية ، وتغييرات المزاج ، وتقلبات الشهية ، وزيادة الرغبة الجنسية.

الموجات الفوق الصوتية

  • يمكن بعد انتهاء الدورة الشهرية الخضوع للتصوير بالموجات الفوق الصوتية الذي يعطي صور دقيقة لنضج البويضات ولها فوائد بالغة في تعيين التوقيت المتوقع لنزول البويضة ، وهو ما يجعل دكتور النساء يضع جدول للجماع تبعاً لجدول نزول البويضة الأمر الذي يرفع من فرصة الحمل.

الاختبار المنزلي

  • يمكن متابعة نزول البويضة من خلال الاختبار المنزلي للإباضة ، إذ تعتمد آلية عمله على قياس نسبة هرمون اللوتين  (LH) في البول ، بحيث يكون الجهاز حساس لفحص هذا الهرمون وحين يكون مرتفع تظهر نتيجة الخط الغامق الدالة على قرب نزول البويضة خلال ساعات قليلة مما يتطلب ممارسة الجنس ، بينما الخط الخفيف الباهت دليل على عدم الإباضة.

تابعي أيضاً : لون دم انغراس البويضة بالصور

أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة في الصباح أو المساء

  • أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة يكون في الصباح الباكر الأمر الذي من شأنه أن يرفع من فرصة تلقيح البويضة ، ولقد أثبتت الأبحاث الطبية أن الحيوانات المنوية عند الرجل تكون أكثر جودة وعدداً في فترة الصباح مقارنة بفترة المساء ، بالتالي كلما كان بالإمكان ممارسة الجماع في الصباح كلما كان أفضل لتسريع الحمل بين المتزوجين.

استمر في ممارسة الجماع بعد أيام التبويض للحمل

  • لا ينصح بالاستمرارية في الجماع بعد أيام التبويض للحمل ، ولقد أشارت الأبحاث أن معدل نسبة الحمل بعد أيام نزول البويضة يصل 20% وتقل النسبة يوم يلو الأمر ، وفي حالة تلقيح البويضة قد تتعارض هزات الجماع مع انغراس البويضة مما قد يكون من أسباب الإجهاض المبكر ، وبالتالي من الضروري الالتزام بأن يكون ممارسة الجماع قاصراً على يوم نزول البويضة والأيام السابقة لها.

أسئلة شائعة

هل اجامع زوجي كل يوم لكي احمل؟

نعم يفضل مجامعة الزوج كل يوم لحدوث حمل ، ولقد وجدت الأبحاث أن أعلى معدلات الحمل يرتبط بالجماع في أيام التبويض مرة كل يوم مقارنة حين يكون مرة كل يومين.

ما هو شكل إفرازات نزول البويضة؟

تتسم إفرازات نزول البويضة بأنها شفافة لزجة عديمة اللون تتشابه في الشكل مع بياض البيض النيء ، وتعتبر أكثر كثافة مقارنة بالأيام السابقة ، وتكون علامة لبدء الجماع.