أيام التبويض بعد أخذ المنشطات

سلفانا نعوم 11 أبريل، 2023
أيام التبويض بعد أخذ المنشطات

أيام التبويض بعد أخذ المنشطات ، تعتبر أول التساؤلات التي تهتم النساء بمعرفتها عند استعمال أدوية التنشيط حيث أنه يعني الوقت المناسب لممارسة الجماع من أجل الحمل ، كما تكون فرصة التلقيح في أعلى المعدلات ، وسوف نتناول معلومات تفصيلية عن المنشطات عبر موقع أنا مامي.

أيام التبويض بعد أخذ المنشطات

تعتبر المنشطات من الأدوية الطبية التي يتم وصفها من قبل أطباء النساء لتزويد فرصة الحمل ، حيث تعتمد آلية عملها على احتوائها على هرمونات تحفز الغدة النخامية لإطلاق هرموناتها مثل هرمون LH وهرمون FSH ، وذلك من أجل تنشيط المبيضان لإنتاج بويضات ناضجة ، وهو ما يتطلب معرفة أيام التبويض .

  • يشير الأطباء أن توقيت أيام التبويض بعد أخذ المنشطات عادة يحدث ما بين اليوم الخامس إلى اليوم العاشر من انتهاء القرص الأخر من الدواء ، ولكن في نفس الوقت يجب متابعة تطور البويضات عبر الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب النساء حيث يظهر الفحص التوقيت الدقيق لانفجار البويضات من المبيض ، وهو ما يساعد على تعيين أوقات العلاقة الجنسية بين الزوجين وفقاً لأيام الإباضة التي ترتفع فيها فرصة الحمل.
  • ينصح بالالتزام بتعليمات الطبيب بشأن أيام ممارسة الجماع على أن يحدث يومياً في أيام التبويض ، وذلك لدخول الحيوانات المنوية من فتحة المهبل إلى الرحم لتخصيب البويضة بمجرد أن تخرج من المبيض ، وهو ما يؤدي للحمل.
  • ويجب الإشارة ان فترة حياة البويضة قصيرة لا تتجاوز 48 ساعة بعكس الحيوانات المنوية التي تكون قادرة على الحياة داخل الرحم لمدة 4 أيام ، وهو ما يعني أن الجماع اليومي يؤدي لدخول الملايين من الحيوانات المنوية من أجل تلقيح البويضة بسرعة بعد أن تنطلق من المبيض.

أعراض التبويض القوي بعد المنشطات

أن متابعة تطور البويضات أمر هام يتم مراقبته عبر الموجات الفوق الصوتية ، ولكن في نفس الوقت توجد أعراض تشير لنجاح العلاج في تفجير البويضات بعد نضجها ، وتلك الأعراض تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بألم التبويض الممثل في ألم أسفل البطن مع ألم على أحد الجانبين والتي تعتبر من أعراض انفجار البويضة المثبتة علمياً في الدراسات والأبحاث.
  • زيادة مخاط عنق الرحم التي يتسم باللون الأبيض الشفاف كما يكون لزج مثل بياض البيض النيء.
  • زيادة الدافع الجنسي نتيجة للتغييرات الهرمونية القوية في ذلك الوقت ، وهو ما يشير للاستعداد للجماع من أجل الحمل.
  • الشعور بألم الثديين حيث يكون أكثر حساسية كما يصبح متورم ، ويعود السبب إلى التغير الهرموني الطارئ على الجسم في ذلك الوقت.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بقدار طفيف للغاية يتراوح ما بين نصف درجة مئوية إلى درجة مئوية ، وهو ما يمكن التحقق منه عبر فحص الحرارة الرقمي.

تابعي أيضاً : تجربتي في الحمل بعد الكلوميد

سبب عدم الحمل بعد المنشطات

على الرغم من فعالية المنشطات لحدوث حمل إلا أن في بعض الأحيان لا يحدث ، وسوف نوضح الأسباب والعوامل المؤدية لذلك :

  • كثيراً ما يكون السبب في عدم الحمل بعد المنشطات هو استعمال المرأة لتلك الأدوية بدون إشراف طبي ، وهو يعني أنها لا تتناول العلاج المناسب لحالتها أو الجرعة المناسبة لها.
  • يشير الأطباء أن المشكلة الأساسية اعتقاد النساء أن الفعالية تظهر من الشهر الأول ولكن في الكثير من الأحيان لا يحدث الحمل إلا بعد دورات علاجية تستغرق ما ثلاثة شهور إلى ستة شهور ، ويمكن أن تزيد عن تلك الفترة أيضاً ، وهو ما يتطلب الصبر.
  • قد يكون السبب في عدم الحمل بعد المنشطات في أنه ليس العلاج المناسب لعلاج مشكلة العقم ، فهي توصف فقط في علاج ضعف التبويض ، ولكن ليس تناسب أسباب العقم الناتجة عن مشاكل بالرحم أو قنوات فالوب.
  • يعتبر العمر من العوامل الأكثر تأثيراً في فعالية المنشطات ، ويتم الوضع في الاعتبار أن تقدم العمر يرتبط بانخفاض الخصوبة ، وهو ما يجعل فرصة الحمل ضعيفة بشكل عام.
  • يمكن أن يكون عدم الحمل بعد المنشطات بسبب وجود مشكلة تمنع الحمل عند الرجل مثل ضعف الحيوانات المنوية ، وهذا يعني أن هناك احتمالية أن يكون السبب من الرجل وليس المرأة إذا لم يتم أجراء اختبارات تأخر الحمل للزوجين.

تابعي أيضاً : قصتي مع الابرة التفجيرية والحمل بولد

شروط نجاح المنشطات للحمل

هناك بعض الشروط اللازمة التي يؤكد الأطباء أن في حالة توافرها ترتفع فعالية أدوية المنشطات للحمل ، وتتمثل فيما يلي :

  • إجراء الاختبارات الطبية التي تستهدف إلى معرفة سبب العقم إذا كان من المرأة أو الرجل ، وذلك لأن أدوية التنشيط تناسب فقط أسباب تأخر الحمل الناتجة عن ضعف التبويض.
  • الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية قبل استعمال المنشطات للتأكد من سلامة الرحم وقنوات فالوب مما يسمح بخلق البيئة المناسبة لحدوث حمل.
  • التأكد من سلامة الحيوانات المنوية عند الرجل لضمان قدرتها على تخصيب البويضة عند استعمال أدوية المنشطات.
  • الحرص على تعديل أسلوب الحياة للزوجين لضمان جودة الجنين التي هي انعكاس لجودة البويضة وجودة الحيوان المنوي ، وهو ما يتطلب أتباع حمية غذائية صحية ، إدارة التوتر ،  إنقاص الوزن الزائد ، ممارسة التمارين الرياضية ، الإقلاع عند التدخين والكحوليات والمواد المخدرة .
  • وباختصار يقول الأطباء أن الحمل له شروط تتمثل في قدرة المبيض على إنتاج بويضات ناضجة صالحة للتخصيب ، وهو ما يتم الوصول إليه بواسطة أدوية المنشطات ، إلى جانب عدم وجود مشاكل في قناة فالوب باعتبارها الأنبوب الذي يسمح بالالتقاء بين البويضة والحيوان المنوية ، كذلك أن تكون بطانة الرحم في السمك المناسب لانغراس البويضة المخصبة ، إضافة إلى صحة الحيوانات المنوية.

تابعي أيضاً : أعراض الحمل بعد ابرة ovitrelle

متى يحدث الحمل بعد المنشطات

نظراً لأن الهدف من استعمال المنشطات هو الحمل تسأل النساء عن متي يحدث الحمل بعد أدوية التنشيط ، وهو ما نجيب عنه حسب رأي الأطباء.

  • يشير الأطباء لا يمكن وضع توقيت معين لحدوث الحمل بعد المنشطات لأن هذا يختلف بين النساء ، فهناك نساء تستطيع أن تحمل من القرص الأول للعلاج وأخريات تحتاج للمزيد من الدورات العلاجية.
  • ولكن بشكل عام ، يجب إجراء تحليل الحمل قبل البدء في قرص علاج أخر حيث أن النتائج السلبية تشير لاحتياج قرص أخر ، بحيث يتم فيه الالتزام بتوقيت الجماع حسب تعليمات الطبيب.
  • من جهة أخرى ، هناك بعض العوارض الجسدية التي في حالة الشعور بها تكون علامة على فعالية الدواء وحدوث الحمل مثل الدورة الشهرية الفائتة ، نزيف الانغراس ، آلام الثديين ، كثرة التبول ، الميل للغثيان ، تغييرات الشهية ، تقلبات المزاج ، المشاكل الهضمية.

تابعي أيضاً : كم تكبر البويضة بعد ابر التنشيط

أدوية المنشطات للحمل بتوائم

يسعى الكثير من المتزوجين إلى الحمل بتوائم الذي تعتبر المنشطات فرصة جيدة لتحقيقه ، وهذا حسب الدراسات العلمية التي تؤكد أن تلك الأدوية ترفع فرصة الحمل بتوائم ، وسوف نوضح كيف يحدث ذلك.

  • الحمل بتوائم يرتبط بالعديد من العوامل مثل العامل الوراثي ، ولكن أدوية المنشطات تساعد على ذلك ويعود السبب إلى أنها تحفز المبيض على إنتاج أكثر من بويضة شهرياً.
  • حسب الدراسات العلمية أن أفضل الأدوية المنشطة التي تساعد على الحمل بتوائم هي دواء الكلوميفين أو دواء الجونادوتروبينات.
  • ويجب أن يتم تتبع تطور البويضات عبر الفحص بالموجات الفوق الصوتية على أن يتم ممارسة الجماع وفقاً لتعليمات الطبيب حسب أيام التبويض .