ابر مسيله للدم بعد الولادة الطبيعية .. فوائد حقن السيولة بعد الولادة

سلفانا نعوم 16 سبتمبر، 2023
ابر مسيله للدم بعد الولادة الطبيعية .. فوائد حقن السيولة بعد الولادة

يوضح الأطباء أن إبر سيولة الدم تعمل كمضادات للتخثر للأمهات بعد الولادة مما يجعلها ضمن الأدوية الأهم خلال فترة التعافي ، ولكن تختلف مدة العلاج بين الأمهات حسب توافر عوامل الخطورة لجلطة دموية مما يجعل فترة العلاج أطول ، وسوف نوضح عبر موقع  أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

ابر مسيله للدم بعد الولادة الطبيعية

  • ابر مسيله للدم بعد الولادة الطبيعية من الحقن الضرورية التي تعطي للأمهات للمساعدة على الوقاية من تخثر الدم ، ويجب الالتزام بالجرعة ومدة العلاج المحددة من الطبيب المعالج لتفادي مشاكل تخثر الدم الناتج عن قلة الحركة بعد الولادة
  • ويتم تقييم مدى احتياج الأم لتلك الإبرة وفقاً لبعض العوامل المتعلقة بصحة الأم ، وفترة الحمل ، وعملية الولادة ، والتاريخ السابق لجلطة دموية ، ومدى استعمال أدوية تجلط الدم أثناء الحمل ، وأيضاً نسبة خسارة الدم خلال الولادة.

سبب إبرة السيولة بعد الولادة الطبيعية

  • إبرة السيولة بعد الولادة الطبيعية تكون مهمة لمنع تجلط الدم بعد الإنجاب وخلال فترة النفاس ، وذلك لأن لحمل يزيد من مخاطر تجلط الدم بسبب ارتفاع نسبة تدفق الدم و الضغط على الأوردة ، في بعض الحالات يؤدي إلى تجمع الدم في أطراف الجسم بسبب هرمونات الحمل ، الأمر الذي يسبب التجلط.
  • أيضاً يوصى بإعطائها للأمهات التي تعرضت لنزيف مهبلي حاد أثناء الولادة  ، إذ يقول الأطباء أن الأمهات بعد الولادة تدخل في مرحلة النفاس الذي تعاني فيه من نزيف مهبلي ، لكن يكون نزيف الولادة الطبيعية أقوى و أكثر غزارة من الولادة القيصرية مما يعرض الأم لمخاطر تجلط الدم  بصورة أكبر ، و بالتالي يتم وصف أبرة السيولة حفاظاً على صحتها و حياتها.
  • يذكر أن الجسم من تلقاء نفسه يتولى وظيفة إنتاج مضادات التخثر لمنع تجلط الدم ، ولكن النزيف المهبلي الذي يحدث للأم بعد الولادة خلال فترة النفاس يؤثر سلبياً على وظيفة الجسم في أنتاج مضادات التخثر مما يسبب تجلط الدم.

تابعي أيضاً : تمزق المهبل شكل جرح الولادة الطبيعية

متى تؤخذ إبر مسيلة للدم بعد الولادة

  • تؤخذ إبر مسيلة للدم في نفس يوم الولادة بمعدل جرعة واحدة في اليوم على أن يقوم الطبيب المختص بتحديد فترة العلاج التي تختلف حسب صحة الأم ، وعليه تستغرق فترة العلاج في المتوسط ما بين7-10 أيام ، وفي بعض الحالات الأخرى تستمر 6 أسابيع أو تطول عن تلك المدة .

فوائد إبر السيولة بعد الولادة الطبيعية

  • تتمثل فائدة إبر السيولة بعد الولادة الطبيعية في دورها للوقاية من تجلطات الدم في الأوردة والشرايين والمخ و لقلب ، وذلك عن طريق إعاقة تكوين جلطات دموية جديدة من خلال منع الصفائح الدموية وجدران الأوعية الدموية من الالتصاق ببعضها البعض.
  • يوضح الأطباء أنها تساعد الأمهات بعد الولادة على الوقاية من العديد من المشاكل الصحية مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

تابعي أيضاً : متى اسوي رياضة بعد الولادة الطبيعية

من الضروري إبر السيولة بعد الولادة الطبيعية

  • من الضروري إبر السيولة بعد الولادة الطبيعية لمساعدة الأم على الوقاية من بعض المشاكل الصحية المتعلقة بتجلطات الدم ، ومع ذلك لا تعطي لجميع الأمهات إلا يتم إعطائها في بعض الحالات المرتبطة بزيادة فرصة تجلطات الدم.
  • لذلك يتم وصفها للأمهات المعرضات لجلطة دموية بعد الولادة مثل الإصابة السابقة لجلطة دموية أو نوبة قلبية أو سكتة دماغية ، كما تعطى للأمهات المصابات بقصور القلب أو أمراض الأوعية الدموية أو تركيب صمام قلب صناعي ، وأيضاً إصابة الأم بمرض الرجفان الأذيني الذي يسبب ضربات قلب سريعة وغير منتظمة.
  • أن مدة العلاج للأمهات بعد الولادة يتم تحديدها حسب الحالة الصحية ، إذ يفضل الأطباء أن تعطي للأمهات لمدة 7-10 كإجراء للوقاية من تجلط الدم الناتج عن قلة الحركة بعد الولادة حتى لو كانت تتمتع بصحة جيدة ، على أن تطول فترة العلاج لحوالي 40-60 يوم مع توافر عوامل الخطورة لتجلط الدم بعد الولادة.

تابعي أيضاً : جرح الولادة الطبيعية يؤلمني ماذا أفعل ؟

أنواع إبر سيولة الدم بعد الولادة

هناك نوعان من إبر سيولة الدم بعد الولادة التي تعمل على تسهيل تدفق الدم عبر الشرايين عبر الأوردة لمنع حدوث جلطة دموية ، إذ يقرر الطبيب المختص نوع حقن إبرة السيولة والجرعة المناسبة وفترة العلاج ، وسوف نوضح ذلك.

أبر مضادات التخثر

  • أبر مضادات التخثر أحد أهم أنواع حقن سيولة الدم التي تعمل على منع تكوين كتل دموية تسبب انسداد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى التقليل من خطر تجلطات الدم ، ومن أشهر أنواع تلك الإبرة (الهيبارين ،الفوندابارينوكس). 

أبر مضادات الصفائح

  • أبر مضادات الصفائح تستهدف منع تكوين كتل دموية في الجزئيات الصغيرة في الدم (الصفائح الدموية) مما يقلل من خطر التجلطات الدموية.

تابعي أيضاً : لماذا دم النفاس قليل بعد الولادة الطبيعية

الآثار الجانبية لأبر سيولة الدم بعد الولادة

  • أشارت الأبحاث الطبية إلى بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً عن استعمال إبرة سيولة الدم التي تظهر على قرص العلاج مثل (نزيف المهبل ، ألم البطن ، الصداع ، الغثيان ، كدمة موضع الحقنة ، إسهال).
  • هناك بعض الآثار الجانبية الأقل شيوعاً مثل (تساقط الشعر ، انخفاض ضغط الدم ، ألم الصدر ، ضيق التنفس ، تغير حاسة التذوق ، طفح جلدي).
  • ترتبط ببعض الآثار الجانبية النادرة الحدوث ولكن تصنف على كونها خطيرة مثل (فقر الدم ، نزيف داخل العين ، البول الدموي ، التهاب الكبد ، نزيف الجهاز التنفسي ، قلة الصفائح الدموية ، كدمات على الجلد في منطقة غير موضع الحقن ، فقدان الشعور في الأطراف ، فقدان القدرة على حركة أحد الأطراف) ، لذلك ينبغي مراجعة الطبيب المختص في حالة الشعور بأي تلك الأعراض أو غيرها من الأعراض الغير مألوفة.

طريقة أخذ ابر السيولة بعد الولادة

  •  طريقة أخذ إبر السيولة بعد الولادة تعتمد في بادي الأمر على تعقيم منطقة الحقن بواسطة قطنة مبللة بالكحول الطبي ، على أن يتم إخراج الحقنة من الغلاف الخارجي.
  • يتم إفراغ الهواء من الإبرة بحيث يتم إمساك الحقنة بإحكام لإدخالها في السائل أو المواد الفعالة للإبرة ( الأمبول).
  • يتم إمساك مكان الحقن في منطقة تحت الجلد بواسطة أصبعي الإبهام و السبابة مع الوضع في الاعتبار إلى ضرورة وضع فراغ بينهم لتكون الإبرة في وسط الأصبعين.
  • يتم إدخال إبرة السيولة في الجلد على أن يتم الضغط برفق وببطء على مضخة الإبرة (السرنجة) مع ضرورة أن تكون قبضة اليد متوازنة و ثابتة.
  • بعد انتهاء إدخال كل محتويات السرنجة يتم سحب الإبرة بهدوء و برفق ، ومن الضروري وضع قطعة قطن بإحكام مكان الحقن لفترة قليلة لمنع نزول نزيف.

أسئلة شائعة

هل ضروري اخذ ابر السيولة بعد الولادة؟

نعم من الضروري أخذ إبر السيولة بعد الولادة لدورها في منع تخثر الدم الناتج عن قلة الحركة خلال فترة التعافي من الولادة.

متى تعطى ابر السيولة بعد الولادة؟

تعطى إبرة السيولة بعد الولادة بشكل يومي بمعدل جرعة واحدة كل 24 ساعة تحت جلد البطن ، ويتم تقدير مدة العلاج من الطبيب المعالج.