طريقة اختبار الحمل بالجافيل (الكلور) حقيقة أو خرافة

Amal Salem 10 أغسطس، 2023
طريقة اختبار الحمل بالجافيل (الكلور) حقيقة أو خرافة

بعد تلقيح البويضة من الحيوان المنوي يقوم الجسم بتصنيع بعض الهرمونات المدعمة للحمل كما تلعب دوراًَ كبيراً في ظهور أول أعراض الحمل الممثلة في غياب الدورة الشهرية ، وعليه تبدأ المرأة في تأكيد أو نفي ذلك بواسطة اختبارات الحمل المنزلية ، وانطلاقاً من هنا نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية عن مدى سلامة نتائج تحليل الحمل بواسطة ماء جافيل (الكلور) ، فتابعونا.

طريقة اختبار الحمل بالجافيل

  • تتمثل طريقة اختبار الجمل بماء جافيل (الكلور) بواسطة تحضير كوبين معقمين ويتم وضع في الكوب الأول مقدار من الكلور السائل العادي بينما في الكوب الثاني يوضع البول
  • إذ يراعي تساوي كمية الكلور مع كمية البول ، وبعد ذلك يتم سكب البول على الكلور .
  • تظهر النتائج في غضون دقائق متعددة وذلك من خلال متابعة التغيرات التفاعلية بين البول وبين الكلور ، حيث يشار بتفاعل الكلور مع البول على الحمل المبكر ، وذلك يظهر من خلال رؤية فقاعات أو رغوة ، بينما يشير عدم التفاعل بينهما إلى عدم الحمل.

معايير اختبار الحمل بالجافيل

  • هناك بعض المعايير الخاصة باختبار الحمل بالجافيل بهدف المساعدة على الحصول على النتائج السليمة بحيث يوصى أن يكون وقت إجراء ذلك الفحص بعد مرور 10-14 يوم كحد أدني من غياب الدورة الشهرية ، كذلك أن يجرى الاختبار على أول عينة بول في الصباح الباكر وقبل تناول الطعام أو الشراب.
  • يشترط أن توضع عينة البول وعينة الكلور في أكواب معقمة ، كذلك أن يكون الكلور عادى بحيث لا ينصح باستعمال الكلور الملون أو الكلور المعطر لتفادي أخطاء النتائج المتعلقة بالتفاعلات بينهما.
  • ينصح عند التبول أن تؤخذ عينة العينة في منتصف التبول وذلك لتفادي تسرب الإفرازات المهبلية إلى العينة بشكل يتعارض مع دقة الفحص.

تابعي أيضا : تجربتي مع اختبار الحمل بالملح

متي تظهر نتائج تحليل الجافيل

  • تظهر نتائج تحليل الجافيل خلال دقائق قليلة وذلك ينصح بالانتظار بجانب التحليل لحين ظهور النتائج التي تؤكد أو تنفي حدوث حمل ، ويجب الإشارة أن التفاعل بين البول والكلور دليل على الحمل ويظهر من خلال التحقق من فقاعات أو رغوة ، حيث أن تتشابه مع رغوة الكابتشينو أو رغوة صب الكوكا كولا .

ما مدي دقة اختبار الحمل بالجافيل

  • دقة اختبار الحمل بالجافيل لا تتعدى 50% وذلك الأمر لا يعتبر من أنواع التحاليل المنزلية الموصى بها لاكتشاف الحمل بنتائج دقيقة وصحيحة ، حيث لم تتوصل الدراسات الطبية إلى وجود علاقة بين الكلور في اكتشاف الحمل المبكر وذلك لأنه من مواد التنظيف غير مخصص للكشف عن هرمون الحمل .
  • في حقيقة الأمر أن ذلك التحليل ليس له أساس علمي حيث انتشر قديماً كأحد الاختبارات الشعبية  ، ونظراً للتقدم في مجال الطب في العصر الحالي ينصح المرأة لمعرفة الحمل استعمال الطرق الموثوق فيها الممثلة في تحليل الحمل المعملي بواسطة عينة الدم ، كذلك يمكن الاستعمال بالتحليل المنزلي بعينة البول الذي يتم شرائه من الصيدليات وذلك مع أتباع تعليمات الاستعمال بدقة كما هي مكتوبة في النشرة الخارجية للتحليل.

تابعي أيضاً : وصفات جدتي السحرية المغربية للحمل

هل يتفاعل الجافيل مع البول بدون حمل

  • نعم يمكن أن يتفاعل الجافيل مع البول بدون حمل ، حيث يرجع السبب أنه ليس من الاختبارات الطبية المخصصة في الكشف عن الحمل ولا يوجد دليل علمي حول دقة التحليل لمعرفة الحمل.
  • يوضح الأطباء أن الحمل يظهر من خلال قياس مستويات هرمون الحمل في الجسم ، ومن هنا لا يعتبر ذلك الفحص دقيق لأنه غير مخصص لذلك وأنما أنه هو مادة للتبيض تعتبر من منتجات التنظيف وليس من آليات الكشف عن الحمل المبكر ، ويتم استبدال ذلك الفحص بتحليل الحمل المعملي بالدم.

تابعي أيضاً : علامات الحمل بولد عند الجدات

مخاطر اختبار الحمل بماء الجافيل

  • هناك العديد من المخاطر المرتبطة بتحليل الحمل بماء الجافيل وذلك يرجع إلى احتوائها على مواد كيميائية ضارة كذلك تتسم بالرائحة القوية ، وذلك يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية وبالأخص حين استنشاق ماء الجافيل أثناء إجراء التحليل ، وبناء على ذلك يسبب أمراض الجهاز التنفسي ويضر بصحة الرئة ، وأيضاً يهيج الأنف والحلق ويسبب التهابات في الجلد والبشرة
  • وبناءً على ذلك ينصح في حالة التفكير في إجراء ذلك الاختبار عدم الإصابة بأي من المشاكل الصحية المرتفعة بالجهاز التنفسي أو الرئة ، كذلك الحرص على تهوية المكان بواسطة فتح النوافذ أو استعمال المكيف مما يساعد على التقليل من المشاكل المحتملة.

أسئلة شائعة

هل ماء جافيل يكشف عن الحمل؟

لا تكشف ماء جافيل عن الحمل ، حيث لم يتواجد أدلة عليمة حول صحة ذلك التحليل للكشف عن الحمل المبكر فهو لا يتعدى عن كونه من الاختبارات الشعبية للحمل.

ما هي أضرار تحليل ماء جافيل؟

أضرار تحليل ماء جافيل هي أنه يؤدي لحساسية في الجهاز التنفسي في حالة استنشاق رائحة الكلور ، ولذلك ينبغي توخي الحذر في استعماله.