متي يبدأ التبويض بعد تكنوفيولا Technoviola – ودوره في تسريع الحمل المتأخر

سلفانا نعوم 6 ديسمبر، 2023
متي يبدأ التبويض بعد تكنوفيولا Technoviola – ودوره في تسريع الحمل المتأخر

أشارت الأبحاث الطبية أن تكنوفيولا Technoviola أحد أفضل الأدوية المنشطة للمبيض وله فاعلية كبيرة في تسريع الحمل لدوره في زيادة انتاجية البويضات وتكبير حجمها ورفع جودة البويضة الأمر الذي يزيد من فرصة تلقيح البويضة ، ولكن يرتبط ذلك بفهم مواعيد التبويض وانطلاق البويضة لإتمام الجماع ، وإليكم التفاصيل عبر موقع أنا مامي ، فتابعونا.

التبويض بعد تكنوفيولا

  • أن التبويض بعد تكنوفيولا يبدأ خلال 5 أيام إلى 10 أيام من انتهاء القرص الأخير من الدواء ، وهو يكون الوقت المناسب لممارسة الجماع بين الزوجين من أجل تلقيح البويضة من الحيوان المنوي ، الأمر الذي يرفع من فرصة الحمل الناجح .
  • وحسب الدراسات الطبية أن نتائج الفعالية لحدوث الحمل تختلف بين النساء تبعاً لعدد من العوامل مثل العمر والحالة الصحية واحتياطي المبيض ونمط الحياة ، إلى جانب صحة الحيوانات المنوية عند الرجل ، وتبعاً لذلك قد يحدث الحمل من أول شهر ، وقد يحتاج الأمر لعدة شهور لحدوث الحمل,
  • ولكن على المرأة أن تجري اختبار الحمل الذي يعتبر المعيار الأول لمعرفة استجابة الدواء لحدوث الحمل ، وذلك قبل التفكير في تكرار قرص العلاج لأن يعد من الأدوية المحظورة في الحمل يؤدي إلى تشوهات خلقية عند الجنين أو يزيد من خطر الإجهاض المبكر.

 تكنوفيولا منشط للتبويض

  • يعتبر تكنوفيو Technoviola منشط للتبويض تعتمد آلية عمله على تحفيز الغدة النخامية من أجل تصنيع الهرمونات التي تعمل على تحفيز المبيض على زيادة أنتاجية البويضات ، ويتطلب الأمر متابعة جدول نزول البويضة بعد انتهاء القرص الأخير من الدواء لتعيين أفضل أوقات الجماع لتلقيح البويضة لحدوث الحمل.
  • ينصح بعد انتهاء القرص الأخير من الدواء بأهمية متابعة تطور البويضة في عيادة طب النساء عبر فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يعطي صور دقيقة واضحة لاستجابة الدواء في العلاج ودوره في نضج البويضة ، وهو ما يساعد على توقع الوقت الدقيق لخروج البويضات لممارسة الجماع مما يسمح بدخول الملايين من الحيوانات المنوية لتلقيح البويضة بمجرد أن تخرج ، الأمر الذي يرفع من فرصة الحمل.
  • ويجب الالتزام بأيام ممارسة الجماع حسب إرشادات الطبيب المعالج لأن فترة حياة البويضة تتراوح ما بين 24 ساعة إلى 48 ساعة , ويجب أن تخصب خلال تلك المدة وإلا تموت ويتخلص منها الجسم أثناء الدورة الشهرية  ، ولكن إذا تلقحت تستمر دورة حياتها وتندمج مع الحيوان المنوي لتكوين الجنين.
  • يتم استعمال الدواء تحت إشراف الطبيب المعالج وذلك بعد تقييمه للحالة الصحية التي يجد فيها أن ذلك الدواء مناسب ، على أن تقوم المرأة بتناول الجرعة قرص واحد يومياً بتركيز 5 ملغ ، على يتم يكون استعماله في اليوم الخامس للفترة الشهرية ولمدة خمسة أيام متواصلة.

تابعي أيضاً : تجربتي مع غذاء ملكات النحل للحمل

أعراض التبويض بعد تكنوفيولا

  • ينبغي عند انتهاء القرص الأخير من دواء  Technoviola متابعة الأعراض الجسدية الظاهرة لأنه تعكس انطلاق البويضات من المبيض الأمر الذي يتعلق بالاستعداد لممارسة الجنس لدخول الحيوانات المنوية لتلقيح البويضة ، وبالتالي يرتفع فرصة حدوث حمل.
  • ترتبط أعراض التبويض بعد تكنوفيولا بشكل أساسي بتغييرات في مخاط عنق الرحم حيث تزيد كمية الإفرازات المهبلية وتكون ذو لون شفاف أبيض لزج ، ويؤكد الأطباء أنها العلامة الأهم لنزول البويضة وتعكس استعدادية الجسم لحدوث حمل.
  • يرتبط التبويض بمجموعة من العوارض الأخرى الممثلة في ارتفاع طفيف في درجة  حرارة الجسم ، وزيادة الرغبة الجنسية ، وتقلبات المزاج ، وقوة حاستي الشم والتذوق ، إلى جانب ألم أسفل البطن وعلى أحد الجانبين وهذا الألم ينتج عن انفجار البويضة وبدء  التبويض.

تابعي أيضاً : تجربتي مع حبوب سنتروم للحمل

متابعة التبويض بعد تكنوفيولا

  • متابعة التبويض بعد تكنوفيولا من شأنه إدراك المرأة بمواعيد انطلاق البويضات من المبيض لممارسة الجنس بشكل يسمح لتلقيح البويضة ، ويمكن إجراء هذا بالعديد من الطرق مع بعضها البعض المتعلقة بمراقبة الأعراض الجسدية لنزول البويضة.
  • يمكن متابعة التبويض من خلال الاختبارات الطبية أما من خلال فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب النساء حيث يظهر الفحص المبيض والبويضات ، وهو ما يساعد على توقع موعد انفجار البويضة ، أو من خلال إجراء اختبار التبويض المنزلي الذي يعمل على قياس هرمون الملوتن الذي يشير ارتفاع مستوياته في الجسم إلى انطلاق البويضة والاستعداد لممارسة الجماع من أجل الحمل.

تابعي أيضاً : تجربتي مع تنشيط التبويض

علامات الحمل بعد تكنوفيولا

ينصح بإجراء تحليل الحمل بعد مرور 7 أيام على غياب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل من عدمه ، ولا يتم الاعتماد فقط على الأعراض المبكرة للحمل لأنه تتشابه مع أعراض فترة الحيض وبعض الحالات الطبية ، إلى جانب تشابها مع الأعراض الجانبية لدواء تكنوفيولا ، وسوف نوضح ذلك:

غياب الدورة ودم الانغراس

  •  أن غياب الدورة الشهرية أول علامات الحمل بعد تكنوفيولا الناتجة عن التغييرات الهرمونية بعد تلقيح البويضة التي توقف فترة الحيض ، ويصاحب ذلك نزول دم الانغراس الناتج عن تمزق بعض الأوعية الدموية بسبب تعشيش الجنين في الرحم ويستمر من الوقت ساعات قليلة أو لمدة أقصاها 48 ساعة.

آلام في الثديين

  • تظهر آلام الثدي خلال الأسبوعيين الأوليين من تلقيح البويضة حيث يصبح الثدييان أكثر حساسية بفعل التقلب الهرموني كما يصبحان متورمان ومن المحتمل تغير لون الحلمة للون الداكن .

مشاكل المعدة

  • نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون في بداية الحمل يحدث تباطؤ في حركة الأمعاء ، الأمر الذي يسبب الإمساك والغازات والانتفاخ ،والمغص والحموضة المعوية والغثيان.

أعراض أخرى

  • يرتبط الحمل ببعض العوارض الأخرى الممثلة في كثرة التبول وتقليات المزاج والصداع والتعب والإرهاق وانقباضات البطن ، إلى جانب كثرة الإفرازات المهبلية

تابعي أيضاً : هل الحمل لا يحدث إلا أيام التبويض

مين استخدمت تكنوفيولا وحملت

  • استخدمت تكنوفيولا وحملت ولقد لجأت إليه بسبب ضعف التبويض الناتج عن الإصابة بتكيس المبايض ، حيث تناولت القرص الأول في أيام الدورة الشهرية وبالتحديد في اليوم الخامس وانتظمت على استعماله وفقاً للجرعة اليومية المحددة من الطبيب ، ولقد مارست الجماع في أيام التبويض ، ولكن في تلك المرة لم تحمل حيث حصلت على الدورة الشهرية في موعدها وكانت مؤلمة واستمرت حوالي خمسة أيام.
  • لقد تابعت مرة أخرى مع الطبيب وأخبرني بمحاولة الحمل مرة أخرى بتحفيز المبيض بدواء تكنوفيولا ولكن في تلك المرة يتم تزويد الجرعة للحصول على نتيجة أفضل ، ولقدأتبعت تعليمات الطبيب في تلك المرة أيضاً وتناولت الأقراص حسب المواعيد والجرعة الموصى بها ، بحيث قامت بممارسة الجماع في أيام التبويض وذلك بعد متابعة نضج البويضة في عيادة طبيب النساء عبر الموجات الفوق الصوتية.
  • بعد حوالي عشرة أيام من ممارسة الجنس شعرت بمغص خفيف يصاحبه نقاط دموية استمرت لمدة ساعات قليلة ثم انقطع الدم ، هنا شعرت بالقلق وقامت على الفور بالاتصال بالطبيب المعالج وأخبرته بالأمر ، وكان الرد أنه دم الانغراس وبداية الحمل ، لكن عليها الانتظار إلى عشرة أيام من أجل إجراء تحليل الحمل بالبول ، ونصحها بعدم التعجل لتفادي النتيجة الخاطئة وذلك لأن الجسم بجاحة إلى الوقت لارتفاع هرمون الحمل الذي يتم الكشف عنه عبر الفحص لمعرفة الحمل ، وأتبعت تعليمات الطبيب وأجرت تحليل الحمل في الموعد المحدد وحصلت على النتيجة الإيجابية.

أسئلة شائعة

متى يبان الحمل بعد تكنوفيولا؟

يبان الحمل بعد تكنوفيولا خلال مدة تتراوح ما بين 7-10 من غياب الدورة الشهرية ، وينصح بأهمية إجراء تحليل الحمل بالبول أو الدم لتأكيد الحمل أو نفيه.

متى ينصح بالجماع بعد تكنوفيولا ؟

تنزل البويضة بعد مرور 5 – 10 أيام من القرص الأخير للدواء ، وبالتالي ينصح بممارسة الجماع في ذلك الوقت بشكل يومي لرفع فرصة الحمل.