مراحل تطور الجنين أربعين يوم الأعضاء التي تنمو يوم بيوم

سلفانا نعوم 11 مايو، 2023
مراحل تطور الجنين أربعين يوم الأعضاء التي تنمو يوم بيوم

الجنين أربعين يوم ، تعتبر من فترات الحمل الأكثر صعوبة نظراً لأن الجنين في بدايات التكوين والتشكيل داخل الرحم وهذا يرفع من مخاطر الإجهاض ، حيث ينصح الأمهات الحوامل بالحرص على متابعة صحة الجنين في ذلك الوقت مع أخصائي طب النساء ، وسوف نوصح عبر موقع أنا مامي شكل الجنين ومراحل التطور ، فتابعونا.

الجنين أربعين يوم

أربعين يوم من الحمل يكون الحمل ما بين الأسبوع الخامس إلى الأسبوع السادس حيث أن في تلك المرحلة من الحمل يطرأ على الجنين العديد من التطورات التنموية في الأعضاء التي تشير للتطور السليم .

  • في اليوم الأربعين للجنين يكون في بدايات طور التكوين حيث يكون بحجم الحبة الصغيرة في الرمان ، وهو ما يتم التحقق منه في موعد رؤية الجنين داخل كيس الحمل عند طبيب النساء.
  • يبدأ تكوين الأجهزة الحيوية في جسم الجنين مثل الحبل الشوكي والدماغ والرئتين والجهاز الهضمي ، كما تظهر براعم أطراف الجنين للذراعين والساقين .
  • يزداد نمو قلب الجنين الذي يبدأ في النبض لأول مرة ، ويكمن التحقق منه عبر الموجات الفوق الصوتية مما يؤكد التطور السليم للجنين داخل الرحم.

الجنين أربعين يوم ونفخ الروح

أن نفخ الروح في الجنين يجعله كائن حي يتكون من روح وجسد في طور التكوين ، ومنذ ذلك الحين تحرم الشريعة الإسلامي الإجهاض حيث تتفق المذاهب الإسلامية أن بعد نفخ الروح يعد الإجهاض جريمة ، وسوف نوضح متي ينفخ الروح في الجنين.

  • ينفخ الله سبحانه وتعالى الروح في الجنين باكتمال الحمل 120 يوم ، ومنذ ذلك الحين يصبح الجنين روح وجسد ، حيث يقول الله تعالي في سورة المؤمنون (إنَّ أحدَكم يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بطنِ أمِّه أربعينَ يومًا نطفةً، ثم يكونُ علقةً مثلَ ذلك، ثم يكونُ مضغةً مثلَ ذلك، ثم يبعثُ اللهُ إليه ملَكا، ويُؤمرُ بأربعِ كلماتٍ، ويُقالُ له : اكتبْ عملَه، ورزقَه، وأجلَه، وشقيٌّ أو سعيدٌ؛ ثم يُنفخُ فيه الروحَ) صدق الله العظيم.
  • قبل مرحلة نفخ الروح في الجنين يمر بعدة مراحل من النمو  ، المرحلة الأولى تخصيب البويضة من الحيوان المنوي ثم انغراسها في الرحم ، وهنا يكون الجنين عبارة عن عدة خلايا ، أما المرحلة الثانية انقسام البويضة المخصبة إلى جنين ليبدأ تكوين أعضاء الجنين مثل القلب والنخاع الشوكي والفم والعينين وغير ذلك ، بينما المرحلة الثالثة ينزل الروح في الجنين بعدما تتشكل كافة الملامح الجسدية الحيوية والأساسية عند الجنين.

تابعي أيضاً : هل تشعر الأم بنفخ الروح في الجنين

الجنين أربعين يوم وهرمون الحمل

يعتبر هرمون الحمل من الهرمونات الهامة المدعمة للتطور السليم لخلايا وأنسجة وأعضاء الجنين ، حيث تختلف نسبة الهرمون حسب أسبوع الحمل فهو يرتفع على وتيرة سريعة منذ تخصيب البويضة ويصل لمستويات الذروة في الأسبوع الثاني عشر من الحمل ، وسوف نوضح نسبة هرمون الحمل في أربعين يوم من الحمل.

  • تصبح مستويات هرمون الحمل في أربعين يوم للجنين ما بين من 1.080 إلى 56.500 وحدة دولية / مل ، وتلك هي النسبة الطبيعية في حالة الخضوع للتحليل الرقمي لهرمون الحمل.
  • تمنح نتائج التحليل معلومات عن قوة الحمل وصحة الجنين حيث أن اختلال نسبة هرمون الحمل سواء بالانخفاض أو الارتفاع عن المعدل الطبيعي تشير إلى بعض الاحتمالات مثل الحمل خارج الرحم والحمل العنقودي والإجهاض ورم الأرومة الغاذية الحملي ، إذ أن حسب التشخيص يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة.

تابعي أيضاً : هرمون الحمل ضعيف ولا يوجد كيس

الجنين أربعين يوم وظهور النبض

أن سماع نبض قلب الجنين من العلامات الدالة على التكوين السليم للجنين وتعتبر العلامة الأكيدة لثبوت الحمل بعد الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل ، وسوف نوضح هل يظهر النبض بعد اكتمال أربعين يوم للجنين.

  • يؤكد الأطباء أن نبض قلب الجنين يظهر لأول مرة ما بين الأسبوع الخامس أو الأسبوع السادس من الحمل ، وهذا يعني ظهور نبض قلب الجنين حين يكتمل أربعين يوم.
  • وينصح في ذلك الوقت بإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية عبر المهبل لرؤية الجنين وسماع نبض قلبه ، وهو ما يؤكد سلامة الجنين حين يصبح عدد النبضات منتظمة .
  • ويجب الإشارة أن في بعض الأحيان يتأخر ظهور نبض الجنين حيث لا يتمكن أخصائي الفحص من التحقق منه ، وهو ما يرجع لعدد من الأسباب مثل الفحص المبكر الناتج عن الاحتساب الخاطئ لعمر الجنين أو نوع فحص الموجات الفوق الصوتية أو وضعية الجنين ، فضلاً عن أسباب تثير القلق كالإجهاض بفعل توقف الجنين عن النمو.
  • ويتم التعامل مع نبض الجنين المتأخر من خلال الانتظار لإعادة الفحص مرة أخرى خلال أسبوع أو عشرة أيام ، وفي تلك المرة يظهر نبض الجنين ، ولكن تأخر النبض يعني الإجهاض الذي يتم تأكيده عبر التحليل الرقمي لهرمون الحمل الذي فيه يحدث انخفاض في نسبة الهرمون وفقاً للأسبوع الحملي.

تابعي أيضاً : علامات الحمل السليم في الشهر الرابع

الجنين أربعين يوم ونزول دم

تواجه بعض الأمهات الحوامل نزيف المهبل الذي يتراوح ما بين الخفيف والغزير ، وهذا يثير القلق حول الإجهاض حيث نوضح أسباب الدم في أربعين يوم من الحمل.

  • النزيف المهبلي للحامل له العديد من الأسباب التي منها ما هو طبيعي أو غير طبيعي ، ولهذا يجب مراجعة الطبيب المختص لتقيم المشكلة والتعامل معها ، حيث أن تجاهل الأمر يؤدي للإجهاض.
  • يرتبط النزيف المهبلي بمجموعة من الأسباب مثل ممارسة الجماع والخلل الهرموني والحمل خارج الرحم ومشاكل عنق الرحم والحمل الضعيف والإجهاض ، حيث أن غزارة الدم هي الأكثر خطورة .

نصائح لصحة الجنين

حسب الدراسات العلمية ترتفع مخاطر الإجهاض في الثلث الأول من الحمل بل أن أعلى معدلات فقدان الجنين كانت في السبعة أسابيع الأولى من الحمل ، ولهذا نوصح أهم نصائح الحمل للحفاظ على صحة الجنين.

متابعة صحة الجنين

  • وذلك من خلال الحرص على الانتظام في زيارات عيادة طبيب النساء لإجراء الاختبارات الطبية مثل الموجات الفوق الصوتية التي تساعد على تقيم نمو الجنين وصحة الجنين والتشخيص المبكر للمشاكل التي تؤثر بالسلب على الجنين مثل أمراض المشيمة ، وهو ما يساعد على الحمل السليم.

تنظيم السكر والضغط

  • من الأهمية مراقبة مستويات سكر وضغط في الدم أثناء الحمل والحرص على تنظيمها بواسطة الحمية الغذائية ويتم استعمال الأدوية الطبية تحت إشراف الطبيب المختص إذا لزم الأمر ، وذلك للوقاية من مضاعفات الحمل الناتجة عن الإصابة بسكري الحمل أو ارتفاع الضغط .

التغذية السليمة 

  • ينبغي منذ الحمل تعديل أسلوب الحياة وذلك من خلال أتباع حمية غذائية صحية غنية بالمعادن والفيتامينات التي تلبي احتياجات الجنين من أجل النمو ، بحيث يتم الإكثار من مشتقات الحليب والبروتين والخضروات والفواكه والبقوليات مع الابتعاد عن الدهون والسكريات والوجبات السريعة واللحوم المصطنعة.

المكملات الغذائية 

  • لها دور كبير في تدعيم صحة الجنين فهي تمده باحتياجاته الغذائية الهامة للتطور السليم لأعضاء وأجهزة الجسم ، ويتفق الأطباء أن حمض الفوليك أهم فيتامين في المرحلة الأولى من الحمل لكونه يحمي الأجنة من التشوه ويعزز تطور الجهاز العصبي والدماغ بشكل سليم.

تجنب الإجهاد 

  • ينصح الأمهات الحوامل بالابتعاد عن الإجهاد البدني والنفسي أثناء الحمل حيث أن الجنين يتأثر بهما مثلما يتأثر بالحالة الصحية للأم ، ولقد أشارت الأبحاث أنهما من أسباب الإجهاض في الأسابيع الأولى من الحمل نظراً لأن الجنين يكون في بدايات التكوين والنمو ويتأثر بأقل مجهود.

العلاقة الجنسية 

  • تعتبر من أنواع الممارسات التي يجب فيها مناقشة أخصائي طب النساء لإعطاء إشعار موافقة أو رفض حول الجماع في الحمل والتي تختلف أيضاً حسب عمر الحمل ، حيث يؤكد الأطباء أنه من الممنوعات في الحمل الضعيف أو المهدد بالإجهاض أو الولادة المبكرة أو مع مشاكل المشيمة.