الجنين في الشهر السابع مقعدي

سلفانا نعوم 5 أبريل، 2023
الجنين في الشهر السابع مقعدي

الجنين في الشهر السابع مقعدي

الجنين في الشهر السابع مقعدي ، تعتبر أحدى المخاوف للنساء الحوامل وذلك لأن تكون مؤخرة أو قدمي الجنين أسفل مما يزيد من فرصة الولادة القيصرية ويقلل من فرصة الولادة الطبيعية ، لذا نوضح حسب رأي الأطباء طرق التعامل مع تلك الوضعية للجنين خلال الشهر السابع ، إليكم التفاصيل عبر موقع أنا مامي

الجنين في الشهر السابع مقعدي

يقع الشهر السابع من الحمل ما بين الأسبوع 28 إلى الأسبوع 31 حيث يكون الحمل في المرحلة الأخيرة ويقرب موعد الولادة ، وهنا يتم مراقبة وضعية الجنين المهمة لتحديد نوع الولادة ، حيث يتم معرفة ذلك عبر تحسس الطبيب بطن المرأة الحامل أو الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية ، وأحياناً يظهر الجنين خلال تلك المرحلة من الحمل في الوضعية المقعدية ، وسوف نوضح طريقة التعامل مع تلك المشكلة.

  • يشير أطباء النساء أن الجنين المقعدي حالة ينصح بها بالخضوع للولادة القيصرية فهي الخيار الأكثر أمان ، وذلك لارتباط الولادة الطبيعية بالعديد من المضاعفات حيث من المرجح أن يتعلق الجنين أثناء الخروج في قناة الولادة ويمكن أن يتعرض لخطر انقطاع التنفس بواسطة الحبل السري ، كذلك يحدث تمزق كبير في منطقة العجان للأم نتيجة تعثر إخراج الطفل من قناة الولادة للعالم الخارجي.
  • يتناقش الطبيب مع المرأة الحامل على مخاطر الولادة الطبيعية وأهمية اللجوء للعملية القيصرية في حالة استمرارية وضعية الجنين على ذلك الوضع ، حيث أنه لا يعطي القرار الأخير في نوع الولادة وينتظر الطفل أن يقلب نفسه بنفسه خلال الأسابيع القادمة من الحمل أو بواسطة محفزات طبية ، ولكن إذا استمر على تلك الوضعية يكون القرار الأكثر أمان اللجوء للعملية القيصرية التي يتم فيها فتح شق من البطن لإخراج الطفل.

نسبة انقلاب الجنين المقعدي

أن انقلاب الجنين المقعدي هو السبيل الوحيد لتسهيل الولادة الطبيعية حيث تستقر الرأس أسفل قناة المهبل ، فهل يمكن للجنين المقعدي في الشهر السابع أن ينقلب ، حيث نوضح ذلك فيما يلي:

  • وفقاً للدراسات العلمية أن قبل الأسبوع 30 من الحمل يكون الأجنة مقعدين بنسبة 15% ، إذا كان العمود الفقري للجنين عمودي قد ينقلب رأس الجنين خلال الفترة الواقعة بين 28 إلى 32 من الحمل.
  • يشير الأطباء أن لا يتم القلق من الوضعية المقعدية للجنين قبل الأسبوع 35 أو الأسبوع 36 من الحمل حيث أن كثيراً ما ينقلب الطفل وتنقلب رأسه أسفل قناة الولادة مما يساهم في الولادة الطبيعية.
  • ويجب الإشارة إلى أن يقل معدل انقلاب رأس الجنين بعد الأسبوع 35 من الحمل وذلك بسبب كبر وزن الجنين الذي يشكل صعوبة في تغير وضعيته.
  • في كلا الأحوال ، بعد تشخيص الجنين المقعدي يتم مراقبة وضعية الجنين من حين لأخر عبر الفحص الطبي الأمر الذي يتطلب من المرأة الحامل الانتظام في متابعة الحمل مع الجنين ، وفي حالة استمرارية الجنين على نفس الوضعية حتى الأسبوع 36 يتم التخطيط للولادة القيصرية ، ولكن إذا انقلب رأس الجنين قبل المخاض يكون من السهل الخضوع للولادة الطبيعية.

الولادة المقعدية في الشهر السابع

مع الحمل السليم تحدث الولادة ما بين الأسبوع 38 إلى الأسبوع 40 من الحمل وهنا يكون فرصة انقلاب رأس الجنين التي تساعد على الولادة الطبيعية مرتفع ، خاصة أن يكون لدى الأم الحامل المزيد من الوقت لتحفيز الجنين على قلب الرأس سواء بطرق طبيعية مثل التمارين الرياضية أو محفزات طبية ، ولكن يختلف الأمر في حين تتم الولادة في الشهر السابع.

  • تعرف الولادة في الشهر السابع التي تحدث ما بين أسابيع الحمل الواقعة في الأسبوع 28 إلى 31 أنها ولادة مبكرة التي ترتبط بالكثير من المضاعفات للجنين نتيجة عدم اكتمال نموه مثل الوزن المنخفض ومشاكل التنفس.
  • تتعرض الكثيرات من النساء الحوامل للولادة المبكرة نتيجة حدوث مضاعفات الحمل مثل مشاكل المشيمة أو إصابة الأم بمشكلة صحية مثل الضغط المرتفع.
  • إذا استقر الجنين في الوضعية المقعدية حيث تكون القدمين أو المؤخرة بالقرب من عنق الرحم يوصى الطبيب باللجوء للولادة القيصرية فهي الخيار الأكثر أمان للجنين.

تابعي أيضاً : أسباب وضع الجنين على جهة اليمين

طريقة انقلاب الجنين المقعدي

أن السبيل الوحيد من أجل الولادة الطبيعية السهلة مع الجنين المقعدي أن ينقلب رأسه لأسفل بحيث تكون متجهة لقناة الولادة ، وللحصول على ذلك يمكن أن تلجأ المرأة الحامل لبعض المحفزات الطبيعية أو الطبية ، ولكن يجب قبل تجريب أي منهما مراجعة طبيب النساء المشرف على الحمل ومناقشته حول الخيار الأفضل ، وسوف نوضح تلك الطرق.

  • التمارين الرياضية : هناك بعض التمارين التي تساهم في قلب رأس الجنين لأسفل من أجل تسهيل الولادة الطبيعية مثل تمرين القرفصاء أو تمرين السجود .
  • محفزات حركة الجنين : المقصود بها تحفيز الجنين على الحركة داخل الرحم الأمر الذي يكون له دور في انقلاب رأس الجنين مثل تناول وحبة تحتوي على نسبة من السكر أو تشغيل موسيقي عالية ، حيث أن تلك الأمور يزيد من ركلات الجنين من أجل تعزيز تغير وضعيته للوضعية المثالية للولادة الطبيعية.
  • محفزات طبية : تحدث في عيادة طبيب النساء حيث يتم الضغط من قبل الطبيب على بطن المرأة الحامل بطريقة ما تحفز الجنين على قلب الرأس لأسفل قناة الولادة.

تابعي أيضاًَ : مخاطر الشهر السابع من الحمل

مخاطر انقلاب الطفل المقعدي

من المهم قبل انقلاب الطفل المقعدي مناقشة طبيب النساء في ذلك حيث يقيم سلامة ذلك وفقاً لوضع الحمل وحالة الجنين ، وذلك لأن تحفيز قلب الجنين طبياً يرتبط بنسبة من المخاطر ، وهي كالأتي :

  • يشير الأطباء أن على الرغم من أن قلب رأس الجنين المقعدي يساهم في إتمام الولادة الطبيعية إلا أنه يحمل نسبة من الخطر مثل التعرض لخطر المخاض المبكر أو تمزق الأغشية المبكر أو النزيف المهبلي .
  • يمكن أثناء قلب الجنين حدوث مشكلة المشيمة المنزاحة حيث تغطي المشيمية عنق الرحم بصورة كلية أو جزئية ، وتعتبر واحدة من مضاعفات الحمل وتسبب أعراض مثل نزيف المهبل وتقلصات الرحم.
  • يمكن أن يحدث انقلاب للجنين في وضعية المقعد الخلقي حيث أن الوضعية المقعدية لها عدة أنواع ، وهذا يجعل من الممكن أن ينقلب من وضعية مقعدية لوضعية مقعدية أخرى ، وليس الوضعية التي تسمح بالولادة الطبيعية.
  • وفقاً للدراسات العلمية أن نسبة حدوث تلك المضاعفات منخفض للغاية ، وبالرغم من ذلك لا ينصح الأطباء بمحاولة قلب رأس الجنين المقعدي ، وأنما يرون من الأفضل مراقبة الجنين على أمل أن ينقلب من تلقاء نفسه ، وفي حالة عدم حدوث ذلك يتم اللجوء للولادة القيصرية.

تابعي أيضاً : هل يعيش الجنين في الشهر السابع

أفضل وقت لقلب الجنين المقعدي

نظراً للمخاطر المحتملة في حالة قلب الجنين المقعدي ، وبالرغم من عدم تفضيل معظم أطباء النساء اللجوء لذلك إلا أن مع رغبة المرأة الحامل في الولادة الطبيعية قد يلجأ إلى قلب الجنين المقعدي ، وسوف نوضح أفضل وقت لذلك حسب رأي الأطباء.

  • عادة لا ينصح الأطباء لمحاولة قلب الجنين لتفادي المخاطر المحتملة حتى وأن كان نسبة حدوثها منخفضة وذلك لضمان سلامة الحمل والجنين ، حيث يفضل في حالة التفكير في قلب رأس الجنين أن يتم ذلك في الأسبوع 37 ، وذلك في حالة عدم قلب رأس الجنين ورغبة المرأة في الولادة الطبيعية حيث أنها مجرد محاولة قد تنجح أو تفشل.
  • يشير الأطباء أن  محاولة قلب الجنين فعالة بنسبة 65% ولكن في نفس الوقت تحمل نسبة من الخطر ، حيث تتم من خلال وضع الطبيب يده على بطن المرأة الحامل بطريقة معينة من أجل تحويل رأس الجنين لأسفل بحيث تكون متجهة للولادة الطبيعية.
  • في نفس الوقت يتم مراقبة صحة المرأة الحامل والجنين من أجل اللجوء للولادة الطارئة في حالة حدوث أي مضاعفات مثل تمزق الأعشية المبكر أو التحريض المبكر.