فوائد الحلتيته لفتح الرحم وطريقة استخدامها

روان السيد 11 سبتمبر، 2023
فوائد الحلتيته لفتح الرحم وطريقة استخدامها

يوضح الأطباء أن الحلتيت من الأعشاب الغير آمنة خلال الثلث الأول والثلث الثاني من الحمل لأنه يزيد من خطر الإجهاض والولادة المبكرة بفعل احتوائه على خواص تعمل على زيادة الانقباضات في الرحم ، على أنه يكون مسموح خلال الأسابيع الأخيرة للولادة لتفتيح عنق الرحم في حالة عدم نزول الجنين أسفل ، وانطلاقاً من هنا نوضح المزيد من المعلومات التفصيلية عبر موقع أنا مامي ، فتابعونا.

الحلتيت لفتح الرحم

  • أظهرت الأبحاث الطبية أن الحلتيت أحد أنواع الأعشاب المساعدة على تسهيل الولادة للحامل حيث بفعل دوره في تليين عنق الرحم حتى ينفتح مما يجعل الجنين ينزل في الوضعية التي تسمح بالولادة بحيث تكون رأسه أسفل القناة المهبلية.
  • لقد قام باحثين بعمل دراسة طبية على تلك العشبية لمعرفة تأثيرها على فتح الرحم ، ولقد استهدفت الدراسة مجموعتين من الأمهات الحوامل قبل أربعة أسابيع من موعد الولادة المتوقع ، واستهدفت المجموعة الأولى إعطاء الأمهات الحوامل شاي الحلتيت ، بينما المجموعة الثانية من الأمهات الحوامل لم تلجأ لأي من المحفزات الطبيعية.
  • ولقد توصلت النتائج إلى دور تلك العشبية في تفتيح الرحم بصورة أسرع كما كان له دور في تقليل مراحل المخاض وتسريع حدوث طلق الولادة كما يقلل من فرصة التدخلات الطبية لتحريض المخاض، وذلك بالمقارنة بين الأمهات الحوامل التي لم تستعمل تلك العشبية قبل موعد الولادة المتوقع.

تابعي أيضاً : اذا فتح الرحم ٦ سم متى تكون الولادة

متي يسمح  باستعمال الحلتيت لفتح الرحم

  • يسمح باستعمال الحلتيت لفتح الرحم في حالة لم يقلب الجنين حيث يكون رأسه موجها للأسفل وجسمه للأعلى، فيقوم الحلتيت بتوسيع الرحم ليساعد الجنين على القيام بعملية الانقلاب التي تسهل الولادة الطبيعية.
  • للحلتيت قدرة هائلة على تحفيز الرحم وتسريع عملية الفتح أثناء الولادة، ولكن بالرغم من ذلك يحذر تماماً من استخدامه قبل الشهر التاسع لتفادي خطر الولادة المبكرة ، وله فعالة قوية تعزيز الاسترخاء والحد من الآلام التي تلي عملية الولادة.

في أي أسبوع يستخدم الحلتيت لفتح الرحم

  • ينصح باستعمال الحلتيت لفتح الرحم من بداية الأسبوع 37 في الحمل ، ولا ينصح بقبل ذلك لتفادي أي تأثيرات سلبية تتعلق بالتحريض لتسريع الطلق مما يترتب عليها الولادة المبكرة ، ولكن في نفس الوقت ينبغي الحصول على موافقة الطبيب المختص قبل البدء في استعماله أو استعمال غيره من المحفزات الطبيعية لفتح الرحم.

جرعة الحلتيت لتفتيح الرحم وتسهيل الولادة

  • جرعة الحلتيت لفتح الرحم وتسهيل الولادة يجب أن لا تتجاوز 1 جرام في اليوم على أن يتم تقسيمها على مدار اليوم ، ولا ينصح بتزويد الجرعة عن ذلك لتفادي زيادة في قوة التقلصات الرحمية بشكل يؤدي للتحريض للولادة المبكرة.

كم كوب من الحلتيت لفتح الرحم

  • ينصح الأطباء تناول كوبين أو ثلاثة أكواب في اليوم من الحلتيت لفتح الرحم على أن يتم تقسيم ذلك على الجرعة اليومية (1 جرام) ، وذلك بفعل احتوائه على خواص ومركبات تعمل على زيادة انقباضات الرحم المساعدة  على تفتيح عنق الرحم ، على أن يكون ذلك من بداية الشهر التاسع في الحمل.
  • يفضل أن تبدأ الجرعة اليومية بكوب واحد من الحلتيت على أن يتم تزويد الجرعة بالتدريج يوم يلو الأخر ، ولكن في بادي الأمر ينصح باستشارة الطبيب للتأكد من أنها وسيلة آمنة حسب وضع الحمل ولا تتعارض مع الحالة الصحية للأم.

تابعي أيضاً :  فوائد زيت الخروع لفتح الرحم

تجربتي مع الحلتيت لفتح الرحم

  • تجربتي مع الحلتيت لفتح الرحم أثبتت أنه من الأعشاب المميزة لتسريع الطلق حيث يعمل على تفتيح عنق الرحم ، ولقد بدأت في استهلاكه من بداية الشهر التاسع حيث كنت أشعر بعده بزيادة في انقباضات الرحم ، ولقد اتصلت بالدكتورة النسائية وطلبت أهمية زيارتها في العيادة لإجراء الفحص الطبي ، ولقد اتضح نزول رأس الجنين إلى الحوض حيث بدء المخاض خلال الأسبوع 39 من الحمل.
  • تجربتي مع الحلتيت لفتح الرحم كانت بسبب عدم نزول الجنين إلى الحوض حتى بداية الشهر التاسع مما جعلني ألجأ لمحفزات طبيعية من بينها الحلتيت بمعدل كوبين في اليوم ، وذلك بجانب تناول منقوع من الحلتيت والزنجبيل والشمر والبابونج ، وكان لهما دور في تفتيح الرحم وتسهيل الولادة الطبيعة في الشهر التاسع.

تابعي أيضاً : فوائد الماء الساخن لفتح الرحم

أضرار الحلتيت لفتح الرحم للحامل

  • هناك بعض الأضرار المرتبطة باستعمال الحلتيت لفتح الرحم مما يتطلب توخي الحذر في استعماله مع أهمية الحصول على موافقة الطبيب المختص قبل البدء في استعماله ، وذلك لأنه يحتوي على خواص تعمل على زيادة الانقباضات الرحمية مما يزيد من خطر الولادة المبكرة.
  • يسبب الاستهلاك المفرط لتلك العشبة بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال والتقيؤ والمغص والغازات وانتفاخ البطن
  • أشارت الأبحاث الطبية أن يسبب النزيف المهبلي أثناء الحمل بفعل قدرته على زيادة انقباض وتقلصات الرحم ، لذلك يجب التوقف عن استهلاكه في حالة حدوثه ذلك مع مراجعة دكتور النساء للتأكد من سير مرحلة الحمل بشكل سليم.

موانع استعمال الحلتيت لفتح الرحم

  • هناك بعض موانع استعمال الحلتيت لفتح الرحم مما يتطلب قبل البدء في استعماله الحصول على موافقة من الطبيب المختص حيث يحذر  منه في حالة الحساسية من أحد المكونات الموجودة فيه لتفادي ردود فعل تحسسية مثل الطفح الجلدي والالتهابات الجلدية والمغص والحرارة المرتفعة.
  • يحذر من استعماله عند المرأة الحامل التي لديها حمل عالي الخطورة لأنه في تلك الحالة يكون له تأثيرات سلبية على وضع الحمل وصحة الجنين.
  • يحذر من استعماله في حالة أن تعاني الأم الحامل من بعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو النزيف المهبلي ، أو مع بعض الأدوية الطبية التي يتفاعل معها بشكل سلبي مثل أدوية خفض ضغط الدم أو أدوية المضادة للتخثر مما يتطلب قبل تناوله إخبار الطبيب المعالج بالحالة الصحية.

أسئلة شائعة

هل الحلتيت مفيد للحامل في الشهر التاسع؟

نعم أن الحلتيت مفيد للحامل في الشهر التاسع وذلك لأنه يعمل على زيادة انقباضات الرحم مما يسمح بتفتيح عنق الرحم لكي ينزل الجنين أسفل استعداداً للولادة .

هل شم الحلتيت يجيب الطلق؟

نعم أن شم الحلتيت يجيب الطلق ، ومع ذلك لا ينصح بذلك الأطباء لأن من الممكن أن يسبب استنشاق تلك العشبية حساسية الجهاز التنفسي بفعل رائحته القوية .