الوحم على السمك وجنس الجنين – التفسير الطبي لكثرة الشهوة على السمك أثناء الحمل

سلفانا نعوم 23 ديسمبر، 2023
الوحم على السمك وجنس الجنين – التفسير الطبي لكثرة الشهوة على السمك أثناء الحمل

يعتبر السمك من المأكولات الصحية ذو محتوى غذائي عالي من المعادن والفيتامينات مما يجعله من الخيارات الجيدة للأم الحامل ، ودائماً يوصى الأطباء بتناول ما لا يقل عن حصتين من السمك في الأسبوع لدوره في دعم صحة الأم وتطور الجنين ، وبالرغم من ذلك تم الربط بين الشهوة على السمك وبين جنس الجنين الولد والبنت ، وإليكم التفاصيل عبر موقع أنا مامي ، فتابعونا.

الوحم على السمك وجنس الجنين

  • لم تتوصل الأبحاث الطبية لوجود علاقة بين الوحم على السمك وبين جنس الجنين ، ولا يتعلق الوحم على السمك بالحمل بولد أو لا يتعلق بالحمل بفتاة ، إذ يوضح الأطباء أن يظهر جنس الجنين عبر الخضوع للتصوير بالموجات الفوق الصوتية من بداية الأسبوع 16 – 18 في الحمل ، وذلك عبر التحقق من العضو التناسلي المتطور ، ويكون العثور على القضيب من علامات إنجاب ذكر بينما يعتبر العثور على الشفرتين للمهبل من علامات إنجاب أنثى ، ويعطي نتائج دقيقة حول معرفة نوع الجنين.

الوحم على السمك من علامات الحمل بولد

  • يعتبر الوحم على السمك من علامات الحمل بولد هي بمثابة أحد الخرافات المورثة منذ العصور القديمة ، ولكن في حقيقة الأمر وتبعاً للأبحاث الطبية لا يوجد أي علاقة بين الوحام وبين جنس الجنين ، ولكن يتم الكشف عن نوع الجنين عبر الاختبارات الطبية المخصصة لذلك.
  • في العموم ، لا يوجد أي علاقة بين أنواع الأصناف الغذائية التي تشتهي إليها أو تنفر منها الأم الحامل وبين نوع الجنين ، فقديماً كان يقال أن السمك من علامات الحمل بولد ، كذلك الوحام على الموالح والوجبات السريعة والأكل الحار بينما يرتبط الحمل بفتاة بالوحام على السكريات والحلويات والفواكه.
  • فكلها أقوال تنتقل إلينا من التراث الشعبي القديم ليس لها أي دليل علمي يؤكد على ذلك ، فكانت حيل قديمة تتبعها الجدات للتعرف على جنس الجنين أثناء الحمل بسبب تدني التطور التكنولوجي في عصرهم وعدم وجود أجهزة تكشف عن الحمل بولد أو فتاة كفحص الموجات الفوق الصوتية الموجود في ذلك الزمن يساعد النساء في توقع جنس الجنين بدقة وبشكل صائب ودقيق.

تفسير سبب الوحام على السمك أثناء الحمل

  • يرجح الأطباء سبب الوحام على السمك أثناء الحمل إلى التغيرات الهرمونية وإلى استجابة لتلبية احتياجات الطفل الغذائية نظراً لاحتياجه لأطعمة عالية القيمة الغذائية للتطور السليم  ، ولقد وجدت الأبحاث الطبية أن الوحام عرض شائع في الحمل ولكن هناك اختلاف في شدة الوحام وأنواع شهوة الطعام في الوحام بين الأمهات الحوامل وبين المرأة الحامل نفسها من حمل لأخر,
  • في تقييمات حول الوحام على السمك بين الأمهات الحوامل أتضح وجود علاقة قوية بين الوحام على السمك وبين انخفاض في جسم المرأة الحامل للمعادن والفيتامينات الموجودة في السمك مثل أوميجيا 3 والكالسيوم ، وهو ما يحفزها على تناول السمك على وجه التحديد لتعويض النقص في العناصر الغذائية.

تابعي أيضاً : إذا توقف نبض الجنين هل يتوقف الوحام

الوحام على السمك من منظور الطب والعلم

يعتبر الوحام من أعراض الحمل المبكرة الظاهرة خلال الأسابيع الأولى ويصل لمستويات الذروة في الثلث الثاني والثالث من الحمل ، وهناك اختلافات بين الأمهات الحوامل حول شدة الوحام وحسب نوع شهية الطعام في الوحام ، ولقد أرجعت الأبحاث الطبية ذلك لبعض الأسباب والعوامل التي يمكن تفسيرها في بعض النقاط :

التغيرات الهرمونية

  • تعتبر التغييرات الهرمونية أول الأسباب الرئيسية لظهور الوحام أثناء الحمل ، وذلك لأنها تؤدي إلى من ناحية إلى قوة حاسم الشم والتذوق المرتبطة بالنفور أو الاشتهاء لأنواع من الأطعمة ، والمرتبطة من ناحية أخرى بكثرة الشهية للأكل لتلبية احتياجات الجنين للمغذيات لمساعدته على النمو والتطور بشكل طبيعي ، ويجب الوضع في الحسبان أن لكل سيدة حامل تجربتها الخاصة مع الوحام بسبب استجابتها مع التغييرات الهرمونية للحمل.

افتقار الجسم للمعادن والفيتامينات

  • يعتبر افتقار الجسم للمعادن والفيتامينات أحد العوامل المتحكمة في تغيرات أصناف شهوة الطعام بين الأمهات الحوامل وبين المرأة الحامل نفسها من حين لأخر ،  ولقد وجدت الدراسات أن النساء الحوامل تتوحم على أصناف الأطعمة التي تحتوي على قيم غذائية يفتقر جسمها إليها ، على سبيل المثال الوحام على السمك دليل على نقص أوميجا 3 ، بينما الوحام على اللحوم الحمراء أو الدجاج دليل على احتياج الجسم للبروتينات.

تابعي أيضاً : هل الوحام يبدأ مع نبض الجنين

مين توحمت على سمك في الحمل

  • توحمت على السمك في الحمل وبالتحديد في الأسبوع 12 وكانت تزيد الشهوة لتناول المأكولات البحرية بشكل عام والأسماك بشكل خاص ، ولقد سمعت عن وجود علاقة بين الوحم على السمك وبين الحمل بولد مما أثار أعجبني بسبب الرغبة الشديدة في إنجاب ذكر ، ولكن اتضح في نهاية الشهر الرابع ومع الخضوع للفحص الطبي أن الجنين أنثى ، ولا يوجد علاقة بين الوحام وبين نوع الجنين ، ولكن في العموم يعتبر السمك من الأكلات الصحية التي يُنصح بها في الحمل.

فوائد الوحام على السمك أثناء الحمل

  • في العموم يعتبر الوحام على السمك من أصناف الأطعمة الصحية لأنها وجبة غذائية ذو قيمة عالية من المعادن والفيتامينات المدعمة لصحة الأم وتطور الجنين ، ولكن ينصح المرأة الحامل بتناول الأسماك الطازجة المطهاة بشكل جيد وبطريقة مشوية أو مسلوقة ، مع الابتعاد عن المقليات للحصول على قيمة غذائية صحية.
  • بتناول السمك تحصل الأم الحامل على الكثير من الفوائد التي تساعد على تعزيز صحة العظام والأسنان وتمنع مشاكل العمود الفقري ، أيضاً تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور ، بالإضافة لدورها في إمداد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية لمقاومة تعب الحمل ويساعد على التمتع بحمل صحي ، كما يقوي الذاكرة والتركيز ويدعم صحة الدماغ.
  • أشارت الأبحاث الطبية أن الأسماك من الأطعمة المفيدة للجنين لدوره في تعزيز تطوير الحواس والخلايا العصبية ، إلى جانب دعم نمو الهيكل العظمي والعضلي ، ويساهم في دعم صحة الدماغ للجنين والخلايا البصرية مع تقليل خطر التشوهات الخلقية.
  • ومع ذلك ينصح بالابتعاد عن المنتجات البحرية المعلبة لاحتوائها على إضافات للتخزين غير صحية لها تأثيرات سلبية ، ويمكن تفسير ذلك بأن أن التونة تحتوي على مادة الزئبق يؤدي تراكمها بالجسم إلى حدوث عدوى أو تسمم غذائي يؤذي كل من الأم الحامل والطفل النامي.

أسئلة شائعة

هل الوحم على الزوج يدل على جنس الجنين؟

لا يدل الوحم على الزوج على جنس الجنين ، ولقد وجدت الأبحاث تغييرات في الدافع الجنسي أثناء الحمل ناتجة عن التغيرات الهرمونية ، ولا تتعلق بنوع الجنين النامي في الرحم.

هل الحامل في ولد بتأكل كثير؟

لا يوجد علاقة بين الحمل بولد وبين الأكل الكثير ، ويرجع ذلك إلى أن فتح الشهية من علامات الحمل بصورة عامة لتلبية احتياجات الجنين من التغذية للتطور السليم ولا تتعلق بالحمل بولد أو الحمل ببنت.