تجارب الحمل بعد المنظار ومتي يحدث الحمل ونسبة الحمل

سلفانا نعوم 19 أغسطس، 2023
تجارب الحمل بعد المنظار ومتي يحدث الحمل ونسبة الحمل

أشارت الأبحاث الطبية أن المنظار من أفضل وأدق الإجراءات المتبعة لتشخيص وعلاج مشاكل تأخر الحمل ، وذلك لأنه يساعد على النظر للأعضاء التناسلية والرؤية الواضحة للرحم ، بشكل يساعد على تقييم الأسباب الكامنة لمنع حدوث الحمل أو منع استمرارية الحمل المرتبطة بالإجهاض المتكرر ، وسوف نوضح المزيد من المعلومات التفصيلية عبر موقع أنا مامي ، فتابعونا.

تجارب الحمل بعد المنظار

  • تجربتي مع الحمل بعد المنظار كانت خلال أربعة أشهر ، فهو من الإجراءات الأكثر فعالية لعلاج العقم ، ولقد خضعت للمنظار التشخيصي والعلاجي الذي أظهر أن سبب تأخر الحمل وجود ورم حميد في الرحم يمنع انغراس الجنين ، كما أزيل الورم في نفس الوقت ، وبعد العملية بحوالي شهر بدأت في محاولة الحمل.
  • أشارت أحدى النساء أن لجأت للاستشارة الطبية لمعرفة سبب العقم ، حيث خضعت للتصوير بالموجات الفوق الصوتية وعليه طلب دكتور النساء التشخيص الأدق عبر الخضوع للمنظار العلاجي والتشخيصي ، وعليه خضعت لأدوية تحفيز المبيض بعد المنظار ، وحملت خلال ستة أشهر.
  • أوضحت أحدى الأمهات أن المنظار من الاختبارات المهمة للتحضير لعملية الحقن المجهري لأنه يساعد على التحقق من صحة الرحم وبطانة الرحم بشكل يساهم في تقييم نسبة نجاح العملية قبل الخضوع لها ، لأن في حالة وجود مشكلة ما يتم تأجيل العملية حتى العلاج لمنع فشل العملية  وسقوط الجنين بعد الترجيع.

ألية المنظار لعلاج تأخر الحمل

  • آلية المنظار لعلاج تأخر الحمل تعتمد على فتح شق صغير لإدخاله إليه أداة المنظار بحيث تحتوي في النهاية على كاميرا لجعل الرؤية واضحة للرحم وبطانة الرحم والمبيضان وقنوات فالوب مما يساعد على تشخيص المشكلة المسببة للعقم وتأخر الحمل.
  • يعمل المنظار لتشخيص أسباب العقم المرتبطة بأورام الرحم ، وتكيسات الرحم ، والتصاقات الرحم ، وأكياس المبيض ، ومشاكل أنبوب فالوب ، وأيضاً يساهم في تشخيص النزيف المهبلي غير معروف السبب ، ويتم اللجوء إليه لتشخيص الحاجز الرحمي (تشوه خلقي يمنع الحمل) ، كذلك يشخص سبب الإجهاض المتكرر ، وسبب فشل محاولات الحقن المجهري ، ويعمل على العثور على مكان اللولب المفقود .
  • وذلك يرتبط بالمنظار التشخيصي ولكن يمكن اللجوء إلى المنظار العلاجي  أيضاً ، أو الدمج بين المنظار التشخيصي والمنظار العلاجي بهدف علاج المشكلة المسبب للعقم التي يتم الوصول إليها ، على سبيل المثال استئصال ورم الرحم المسبب للعقم يجعل فرصة الحمل للمرأة بعد المنظار مرتفعة.

المنظار الرحمي يساعد على الحمل

  • أشارت الدراسات الطبية أن المنظار يساعد على الحمل لأنه يرفع من معدلات الخصوبة عند المرأة من خلال القضاء على المشكلة المسببة للعقم ، على سبيل المثال أنه يساعد على استئصال أورام الرحم أو علاج مشاكل أنبوب فالوب ، الأمر الذي يرفع فرصة الحمل بنسبة تتجاوز  50% ، وذلك حسب بعض العوامل الأخرى المرتبطة بالمرأة كالعمر والحالة الصحية ومخزون المبيض ، والعوامل الأخرى المرتبطة بالرجل كصحة الحيوانات المنوي  لضمان أن تكون قادر على تلقيح البويضة لحدوث الحمل.

تابعي أيضاً : تجربتي في الحمل بعد المنظار لتكيس المبايض

نسبة حدوث حمل بعد المنظار الرحمي

نسبة حدوث حمل بعد المنظار تصبح مرتفعة لأنه يساعد على علاج المشكلة المسببة للعقم بمعدل يتراوح ما بين 50-75% ، وعليه يمكن ممارسة الجنس وقت نزول البويضة للتلقيح وحدوث الحمل ، ومع ذلك يختلف ذلك بين النساء حسب نوع المنظار المستخدم وعليه تختلف معدلات حدوث الحمل ، وسوف نوضح ذلك

الحمل بعد المنظار التشخيصي

  • في حالة اللجوء للمنظار التشخيصي المستخدم للكشف عن سبب تأخر الحمل والعقم فليس من المحتمل أن يرفع من فرصة الحمل لأن تظل المشكلة موجودة ، ويجب أن يرافق ذلك المتابعة الطبية مع أخصائي طب النساء لعلاج المشكلة المسببة للعقم سواء بالأدوية أو الجراحة ، وهذا يعني أن التشخيص دون العلاج لا يرتبط بارتفاع معدلات الحمل السريع بعد المنظار الرحمي أو البطني.

الحمل بعد المنظار العلاجي

  • في حالة اللجوء للمنظار العلاجي المختص لعلاج مشكلة العقم كاستئصال الأورام الرحمية أو استئصال الالتصاقات فأن تصبح فرصة الحمل مرتفعة ، وذلك نظراً للشفاء من السبب المسبب للعقم وكان يمنع تلقيح البويضة من الحيوان المنوي ، ويجب الإشارة أن يمكن الاستعانة بالمزج بين المنظار التشخيصي والعلاجي في آن واحد بهدف الكشف عن مشكلة العقم وعلاجها في نفس الوقت ، وذلك يرتبط أيضاً بارتفاع نسبة الحمل.

الحمل بعد المنظار مباشرة

  • يمكن الحمل بعد المنظار العلاجي مباشرة في حالة ممارسة الجماع في جدول نزول البويضة ، وبالرغم من ذلك لا ينصح الأطباء بذلك وأنما يتم تأجيل الحمل لفترة لا تقل عن 6 أشهر للتعافي من جرح عملية المنظار ، وذلك للمساعدة على شفاء موقع العملية مما يضمن الحمل السليم والحد من المضاعفات المحتملة.

تابعي أيضاً : الحمل بعد الصورة الملونة للرحم

متى يحدث الحمل بعد المنظار

  • أشارت الدراسات الطبية أن الحمل بعد المنظار يحدث خلال 6-12 شهر بعد المنظار ، حيث أن عند محاولة الحمل ينبغي استمرارية المرأة في المتابعة مع دكتور  النساء لإجراء التصوير بالموجات الفوق الصوتية بعد انتهاء الدورة الشهرية لتحديد أيام الجنس الأكثر خصوبة لتسريع الحمل ، وذلك حسب خروج البويضة من المبيض.
  • أن فرصة الحمل بعد المنظار العلاجي تصبح مرتفعة ، وعلى الرغم من ذلك هناك اختلافات بين النساء حسب بعض العوامل مثل العمر والحالة الصحية وأسلوب الحياة ، إضافة لصحة الحيوانات الحيوانات ، ولقد أشارت دراسة طبية أن كلما كان عمر المرأة يتجاوز سن 35 كلما كانت فرصة الحمل الطبيعي أقل بفعل نقص احتياطي المبيض.

أفضل وقت لحدوث حمل بعد المنظار

  • أفضل وقت لحدوث الحمل بعد المنظار هو أن يكون بعد  4-6 أسابيع من إجراء المنظار لضمان التعافي من مكان العملية والتئام الجرح والحد من المضاعفات المحتملة ، وأيضاً من الأهمية الرجوع إلى الطبيب المختص لمناقشته حول الوقت المناسب للحمل والطرق المساعدة لتسريع الحمل.
  • على الرغم من ارتفاع نسبة الحمل بعد المنظار خلال العام الأول إلا أن بعض السيدات لا تستطيع الحمل بسرعة دون سبب مبرر ، وعليه يوصي الطبيب المعالج بأدوية تحفيز المبيض لإنتاج بويضات بجودة عالية ، أو اللجوء للتلقيح الصناعي كالحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

تابعي أيضاً : الحمل بعد علاج البطانة المهاجرة

علامات الحمل بعد المنظار

  • علامات الحمل بعد المنظار هي يشار بها إلى تلقيح البويضة من الحيوان المنوي وعليه ينبغي إجراء تحليل الحمل لتأكيد أو نفي حدوث حمل ، وتتمثل في غياب الدورة الشهرية لمدة أسبوع والتحقق من نزيف الانغراس على شكل بقع دموية تستمر 48 ساعة كحد أقصى ، وتلك أول علامات الحمل ظهوراً.
  • يصاحب ذلك كثرة الإفرازات المهبلية بلون أبيض حليبي لزج ، وعسر الهضم ، وانتفاخ البطن ، والغازات ، وتقلبات المزاج ، وتغييرات الشهية ، وكثرة التبول ، والغثيان ، والصداع ، والتعب ، والدوخة ، وينصح الأطباء لنتائج الحمل الإيجابي الصحيح أن يكون تحليل الحمل بالبول أو الدم بعد مرور 10-14 من الدورة الشهرية الفائتة .

منظار الرحم قبل الحقن المجهري

  • يعتبر منظار الرحم أحد الإجراءات الضرورية المتبعة قبل إجراء الحقن المجهري ولأنه يساعد على الرؤية الواضحة للأعضاء التناسلية كالرحم والمبيضان وأنبوب فالوب ، وذلك من شانه التأكد من سلامة تجويف الرحم وبطانة الرحم بطريقة تساعد على ترجيع الأجنة الناجح من أول مرة ، والحد من سقوط الجنين.
  • ويجب الإشارة أن مع فشل الحقن المجهري يتم اللجوء للمنظار الرحمي بهدف الكشف عن الأسباب الطبية وراء ذلك التي تمنع استمرارية الحمل وانغراس الجنين في بطانة الرحم ، وذلك لعلاج تلك المشكلة قبل تكرار محاولات التلقيح الصناعي مما يساعد على نجاح العملية في المرة القادمة.