تجارب الولادة بعد الطلق الكاذب

سلفانا نعوم 14 أبريل، 2021
تجارب الولادة بعد الطلق الكاذب

تجارب الولادة بعد الطلق الكاذب

تجارب الولادة بعد الطلق الكاذب ، يعرف الطلق الكاذب باسم المخاض المبكر، وفيه تعاني الزوجة الحامل من أعراض المخاض التي تجعلها تظن أن قد حان وقت الولادة ، حيث تتشابه أعراض الطلق الكاذب مع أعراض الطلق الحقيقي، عبر أنا مامي نقدم هل يمكن الولادة بعد الطلق الكاذب وما الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي، فتابعونا.

  1. قالت سيدة أنها شعرت في الشهر الثامن بألم حاد في الحوض والرحم ، وظنت أن موعد الولادة قد حان وأن الجنين سوف ينزل، الأمر الذي جعل زوجها ينقلها إلى أقرب مستشفى، بمجرد أن رأها الطبيب أخبرها بأنه يلجأ إلى إجراء عملية ولادة مبكرة بسبب الرحم المفتوح ونزول الجنين إلى الحوض، حيث شعرت بالخوف من الولادة المبكرة ومخاطرها على الجنين، وبعد العملية دخل الطفل لمدة يومين إلى غرفة الحضانة ثم أصبح في حالة صحية مستقرة.
  2. سردت زوجة أنها شعرت أثناء حملها بانقباضات حادة في الحوض والرحم مما جعلها تسرع إلى طبيب النساء الذي أخبرها بأن هذه الأعراض ليس أعراض المخاض ولكن هذه علامات الطلق الكاذب التي تحدث مع اقتراب موعد الولادة بأسبوعين على الأقل، وأشار الطبيب إلى أن موعد الولادة قد اقترب وسيحدث في غضون أسبوعين أو ثلاث أسابيع وطلب منها المتابعة معه وأخباره بأي عرض غريب، وأضاف الطبيب أن بمجرد فتح الرحم بمقدار 10 سم أو نزول الجنين إلى الحوض سوف يتم إجراء عملية الولادة.
  3. أشارت زوجة أخرى أنها شعرت بآلام شديدة في الظهر والبطن والرحم والحوض وكانت تصرخ من الألم وصعوبة تحمله حتى ظنت هي وزوجها أن قد حان وقت الولادة ، وبمجرد الذهاب إلى الطبيب أخبرها أن هذه العلامات قريبة من علامات المخاض الحقيقي ، وأن موعد الولادة قد اقتراب.
  4. وفي المقابل قالت زوجة أخرى أنها شعرت بألم قاتل في الرحم والظهر ، وأسرعت إلى أقرب مستشفى بصحبة والدتها وأختها بسبب سفر زوجها للعمل في الخارج ، بعد فحص الطبيب أخبرها بأن هذه علامات المخاض وأنها سوف تلد مبكراً ، حيث تمت الولادة في أوأخر الشهر الثامن ، ولقد ولدت الطفل بصحة جيدة ولم يدخل غرفة الحضانة بفضل الله عز وجل.
  5. ومن خلال تجارب الطلق الكاذب، يتضح أن بالرغم من علامات الطلق الكاذب متشابهة مع علامات الطلق الحقيقي إلا أن يجب الاهتمام بها والذهاب إلى طبيب النساء من أجل الاطمئنان على صحة الجنين، خاصة أن الطلق الكاذب يحدث قبل موعد الولادة بعدة أسابيع وهذه أيضاًَ الفترة التي يمكن أن تحدث فيها عملية ولادة مبكرة ، بعد الذهاب إلى الطبيب سوف يحدد هل تحدث عملية الولادة أم أنها قريبة .

ملحوظة هامة:

  • لا تحدث الولادة بعد الطلق الكاذب بينما تحدث بعد الطلق الحقيقي.
  • يوجد أعراض متشابهة بين الطلق الكاذب والولادة المبكرة، هذا الأمر الذي جعل السيدات تلد .
  • أن الشعور بعلامات الطلق الكاذب يجب فيها الرجوع إلى طبيب متخصص لأنها من الممكن أن تكون إنذار إلى حدوث مضاعفات صحية يستوجب فيها الولادة المبكرة.

تجارب الولادة بعد الطلق الكاذب

المدة بين الطلق الكاذب والحقيقي

  1. تسأل العديد من الزوجات الحوامل عن المدة بين الطلق الكاذب والطلق الحقيقي.
  2. يقول أطباء النساء أن حدوث الطلق الكاذب يكون قبل الطلق الحقيقي بفترة زمنية تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
  3. وهذه يعني أنه يحدث في الشهر الثامن أو أوائل الشهر التاسع.
  4. ومما بالجدير بالذكر أن أطباء النساء يطلقون على الطلق الكاذب اسم المخاض الكاذب أو انقباضات براكستون هيكس .
  5. يقول الأطباء أن الطلق الكاذب يحدث من أجل استعداد الجسم للولادة.

الطلق الحقيقي والطلق الكاذب

نظراً لتشابه أعراض الطلق الحقيقي مع أعراض الطلق الكاذب نقدم الفرق بينهما في بعض النقاط :

  1. تشعر الزوجة الحامل أثناء الطلق الحقيقي والطلق الكاذب بانقباضات حادة ولكن تكون انقباضات الطلق الكاذب قصيرة المدة أو تأتي على فترات متقطعة ، كما يمكن السيطرة عليها من خلال المشي أو تغيير الوضعية.
  2. وعن المدة الزمنية لانقباضات الطلق الكاذب، فأنها تستمر لفترة زمنية تتراوح من دقيقة إلى ثلاث دقائق.
  3. بينما انقباضات الطلق الحقيقي من الصعب السيطرة عليها وتخفيفها، إذ تم تغيير الوضعية أو المشي سوف تسوء الانقباضات وتصبح أشد حدة .
  4. تنتهي انقباضات الطلق الحقيقي بالذهاب إلى المستشفى وإجراء عملية الولادة.
  5. غالباً تكون انقباضات الطلق الكاذب في البطن و الحوض والرحم.
  6. بينما تشمل انقباضات الطلق الحقيقي مناطق الظهر والبطن والحوض والرحم.
  7. في حالة عدم قدرة الزوجة الحامل على التمييز بين الطلق الحقيقي والطلق الكاذب يمكنها الذهاب إلى طبيب النساء الذي يستطيع معرفة الفرق بينهما بعد الاستعانة بفحص السونار.
  8. للتمييز بين الطلق الحقيقي والطلق الكاذب يمكنكم متابعة أو قراءة هذا المقال الفرق بين الطلق الحقيقي والكاذب

تجارب الولادة بعد الطلق الكاذب

الطلق الكاذب يفتح الرحم

  1. يساعد الطلق الكاذب على فتح الرحم  ولكنه لا يؤدي إلى الولادة .
  2. كما أن أثناء فتح الرحم أو نزول الجنين من الرحم إلى الحوض تشعر الأم ببعض الآلام ، وهذا يؤدي إلى الشعور بعلامات الطلق الكاذب.

علامات الولادة قبل الطلق

ترغب الزوجات قبل حدوث الطلق الحقيقي في معرفة علامات الولادة التي تساعدها على تحديد وقت التوجه إلى طبيب النساء والولادة، لذلك نقدم أبرز علامات الولادة فيما يلي:

  1. قبل موعد الولادة، تعاني الزوجة من اضطراب النوم والأرق بسبب فتح الرحم ونزول الجنين من الرحم إلى الحوض ، وهذا يعني ضغط وتحميل الجنين على الحوض والمثانة ، وبالتالي تشعر بعدم الارتياح الذي يؤثر على نومها.
  2. تشعر الزوجة الحامل بزيادة التبول أو زيادة عدد مرات دخول المرحاض بسبب ضغط الجنين على المثانة.
  3. من أهم علامات الولادة قبل الطلق الحقيقي نزول إفرازات مهبلية أو نزول ماء الجنين، هذا دليل على استعداد الجنين إلى النزول وضرورة الذهاب إلى طبيب النساء.
  4. من الأعراض السارة المريحة قبل الولادة تحسن عملية التنفس الناتجة عن نزول الجنين من الرحم إلى الحوض ، هذا يعني ابتعاد الجنين عن الرئة والجهاز التنفسي.
  5. هذه هي علامات الولادة أو علامات قرب الولادة، حيث يجب بدءاً من الشهر الثامن تكثيف زيارة طبيب النساء والولادة لمعرفة مقدار فتح الرحم وإجراء فحوصات ما قبل الولادة من أجل الاطمئنان على صحة الجنين.
  6. بعد معرفة علامات الولادة قبل الطلق، يجب سرعة  التوجه إلى طبيب النساء فور ملاحظة انقباضات حادة متواصلة يصعب التحكم أو السيطرة عليها أو الشعور بانقباضات مؤلمة للغاية.

تجارب الولادة بعد الطلق الكاذب

 

 

فيديو عن علامات اقتراب الولادة وبداية الطلق مع دكتور محمد بدر

فيديو ما هي علامات الولادة الحقيقية في بدايتها انتبهي هنا أعراض الطلق الأكيدة

 

ملحوظة هامة :

  • بعد معرفة تجارب الولادة بعد الطلق الكاذب ، يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذا يكون من الضروري التحدث مع الطبيب حول الطلق الكاذب والطلق الحقيقي وكيفية التمييز بينهما.

للمزيد يمكنك متابعة

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال تجارب الولادة بعد الطلق الكاذب ، ونوعدكم بسرعة الرد على أي تساؤل من أجل مساعدة الزوجة الحامل على معرفة علامات الولادة.