تجربتي مع لصقات منع الحمل تسمن – العلاقة بين لصقة منع الحمل وزيادة الوزن

سلفانا نعوم 7 أكتوبر، 2023
تجربتي مع لصقات منع الحمل تسمن – العلاقة بين لصقة منع الحمل وزيادة الوزن

أشارت الأبحاث الطبية لوجود علاقة مباشرة بين استعمال لصقة منع الحمل وبين تغييرات الوزن الذي يكون ضمن التأثيرات السلبية المتوقعة خلال تركيب تلك الوسيلة لمنع الحمل ، إذ تختلف الاستجابة الهرمونية لتلك الوسيلة بين النساء بشكل يجعل مقدار الوزن المكتسب متغير بين امرأة لأخرى ، وسوف نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

تجربتي مع لصقات منع الحمل تسمن

  • تجربتي مع لصقات منع الحمل أثبتت أنها من الوسائل المانعة للحمل التي تؤدي إلى التسمين وزيادة الوزن كما يكون ذلك بصورة أكبر خلال الستة أشهر الأولى من استعمال تلك الوسيلة ، الأمر الذي يتطلب تعديل النظام الغذائي على أن يتم التحكم في مقدار الشهية مما يساعد على السيطرة على تلك المشكلة .
  • تجربتي مع لصقات منع الحمل أدت إلى التسمين بسرعة بسبب الشعور المتكرر بزيادة الشهية بالتحديد في تناول السكريات والوجبات السريعة ، ولقد حصلت على الاستشارة الطبية من دكتور النساء حيث أكد أن تلك الوسيلة المانعة للحمل لها تأثيرات سلبية على الشهية الأمر الذي يكون له دور في اكتساب الوزن.
  • تجربتي مع لصقات منع الحمل كانت من أسباب زيادة الوزن بمعدل 500-1000 جرام في الأسبوع الأمر الذي كان يحتاج إلى التحكم في النظام الغذائي إلى جانب ممارسة بعض التمارين الرياضية مما يؤدي إلى المساعدة على تقليل اكتساب الوزن خلال فترة استعمال تلك الوسيلة لتحديد النسل.

تابعي أيضاً : حملت وأنا استخدم لصقات منع الحمل

لصقات منع الحمل تزيد الوزن

  • أشارت الأبحاث الطبية أن لصقات منع الحمل تزيد الوزن حيث يكون ذلك من الآثار الجانبية التي تظهر خلال فترة استعمال تلك الوسيلة المانعة للحمل لاسيما خلال الشهور الأولى ، وعلى الرغم من ذلك رصدت دراسة أن بعض السيدات لا تواجه أي زيادة في الوزن خلال استعمال تلك الوسيلة لمنع الحمل.
  • يرجع السبب في زيادة الوزن بشكل أساسي إلى التغيرات الهرمونية في الجسم التي من شانها المساعدة على تحديد النسل ، إذ يعمل هرمون الاستروحين على زيادة كمية السوائل في الجسم بينما يؤدي هرمون البروجسترون إلى تغير في الشهية يزيد من كمية الطعام ، وذلك يترتب عليه اكتساب عدد من الكيلو جرامات في الوزن.

مقدار زيادة الوزن بسبب لصقات منع الحمل

  • أشارت الأبحاث أن متوسط مقدار زيادة الوزن بسبب لصقات منع الحمل يكون في المتوسط ما بين 3-4 كيلو جرام في العام بفعل التغير الهرموني في الجسم ، وذلك يعكس أن مقدار زيادة الوزن يكون ضئيل ، إذ ينصح الأمهات بأتباع أساليب صحية سليمة مما يساعد على التقليل من خطر اكتساب الوزن.
  • يوضح الأطباء أن هناك اختلاف في تجارب الأمهات مع تلك الوسيلة في مقدار اكتساب الوزن بناءً على بعض العوامل مثل الحمية الغذائية والنشاط البدني وعملية التمثيل الغذائي ونسبة حرق الجسم ، إلى جانب الحالة الصحية على سبيل المثال أن مرض خمول الغدة الدرقية يزيد من كمية زيادة الوزن لأنه يؤثر على سرعة الحرق في الجسم.

تابعي أيضاً : اماكن وضع لصقة منع الحمل

نصائح لإدارة الوزن أثناء لصقة منع الحمل

يوضح الأطباء أن التغير الهرموني أثناء استعمال لصقة منع الحمل من العوامل المؤدية إلى زيادة الوزن مما يتطلب مواجهة ذلك من خلال أتباع بعض الأساليب الصحية ، ومن هنا نوضح النصائح المساعدة على إدارة الوزن خلال استعمال لصقة منع الحمل ، وهي كالآتي :

أتباع نظام غذائي صحي

  • أن أتباع نظام غذائي صحي أول النصائح المتبعة التي من شأنها إدارة الوزن حيث يكون ذلك من خلال اختيار أصناف الأطعمة الخالية الدهون والسكريات ، وعليه ينصح بالتركيز على تناول مشتقات الحليب والبيض والبقوليات والحبوب الكاملة والأسماك والبروتين .

مراقبة السعرات الحرارية

  • ينصح بمراقبة السعرات الحرارية بحيث لا تتعدى 1500 سعر حراري في اليوم الأمر الذي من شأنه التحكم في الوزن أو المساعدة على خسارة الوزن ، وذلك يرتبط بعدم استهلاك الأطعمة المحفزة على زيادة الوزن مثل السكريات والدهون والأطعمة المصطنعة والوجبات السريعة.

تقسيم الوجبات الغذائية

  • ينصح الأطباء بتقسيم الوجبات الغذائية من خلال تناول 6 وجبات في اليوم على أن تكون الوجبة الواحدة صغيرة الكمية خالية من الدهون أو غيرها من المأكولات التي تزيد الوزن مما يساعد على كبح الشهية .

الإكثار من شرب السوائل

  • أن الإكثار من شرب السوائل يساعد على تعزيز عمليات التمثيل الغذائي مما يزيد قدرة الجسم على حرق الدهون الأمر الذي يساعد على إدارة الوزن ، وذلك يكون من خلال تناول شاي أعشاب مع الكثير من المياه ، فلا ينصح بشرب العصائر المحلاة بالسكر لأنه تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية تؤدي إلى التسمين واكتساب الوزن.

ممارسة التمارين الرياضية

  • تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على حرق الدهون المتزايدة في الجسم الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن المتكسب على أن يتم ذلك بمعدل 30-60 دقيقة في اليوم ، إذ أن قلة النشاط البدني من أسباب سرعة اكتساب الوزن مع استعمال كافة وسائل تحديد النسل الهرمونية التي من بينها لصقة منع الحمل.

إدارة التوتر النفسي

  • أظهرت الأبحاث أن الحالة النفسية لها تأثير على وظائف الجسم الحيوية كما تتحكم في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم الأمر الذي يتطلب الحرص على إدارة التوتر من خلال الابتعاد عن مسببات الضغط مما يحسن من قدرة الجسم على حرق الدهون وذلك يساعد على إدارة الوزن.

التركيز على تناول الألياف

  • يساعد تناول الألياف مثل الفواكه والخضروات على كبح الشهية لأنه يعمل على منح الشعور بالشبع ، كما له تأثير إيجابي في تحسين عملية الهضم ، إذ يعتبر من الخيارات الغذائية الصحية كبدل عن الدهون والسكريات مما ينصح بإضافة الألياف ضمن الحمية الغذائية اليومية.

مراجعة طبيب تغذية

  • في حالة ملاحظة اكتساب الوزن بصورة سريعة أثناء استعمال لصقة منع الحمل أو فشل خسارة الوزن المكتسب فأن في تلك الحالة ينصح بأهمية بمراجعة طبيب تغذية للحصول على الاستشارة الطبية مما يساعد على إدارة الوزن ، كما يلجأ إلى بعض الاختبارات الطبية لاستبعاد المشاكل الصحية المؤدية إلى تلك المشكلة التي تتعارض بالسلب مع قدرة الجسم على حرق الدهون مثل أمراض الغدد الصماء.

أسئلة شائعة

متى تنزل الدورة بعد لصقات منع الحمل؟

تنزل الدورة بعد لصقات منع الحمل خلال 2-3 أيام ، وذلك على الرغم من أن تأخر الدورة قد يكون من الآثار الجانبية في بعض الأحيان.

هل لصقات منع الحمل تعطي مناعة بعد تركها؟

لا تعطي لصقات منع الحمل مناعة بعد تركها ، إذ بعد الاستغناء عنها تعود الدورة الشهرية وينطلق المبيض البويضة مما يساهم في حدوث الحمل.