ترجيع الاجنة بعد كم يوم من السحب

سلفانا نعوم 5 أبريل، 2023
ترجيع الاجنة بعد كم يوم من السحب

ترجيع الاجنة بعد كم يوم من السحب ، يعتبر نقل الجنين للرحم هو إجراء حديث ينتمي ضمن تقنيات التلقيح الصناعي التي يقبل عليها الكثير من المتزوجين من أجل إنجاب طفل في حالات العقم ، حيث تتلخص العملية في سحب البويضات من مبيض المرأة من أجل أن يتم تلقيحها بالمختبر من الحيوان المنوي للرجل ، على أن يتم زرع الجنين في الرحم ، عبر موقع أنا مامي نسلط الضوء على تلك العملية.

ترجيع الاجنة بعد كم يوم من السحب

  • أن ترجيع الأجنة هي المرحلة الأخيرة من عملية الإخصاب خارج الرحم حيث تحدث خلال فترة تتراوح ما بين ثلاثة أيام إلى خمسة أيام من سحب البويضات من المبيض ، ويتم ذلك بعد أن يتأكد الخبراء في المعمل من نضج الجنين بصورة تمكنه من الانغراس الجيد في الرحم مما يساعد على نجاح العملية.
  • بعد سحب البويضات يتم تلقيحها من الحيوان المنوي في المختبر ويتم مراقبة ذلك بواسطة الأطباء حيث يتم نقل الجنين في مرحلة الانقسام التي تتراوح ما بين اليوم الثالث إلى اليوم الخامس.
  • بعد نقل الجنين ينغرس في الرحم خلال أسبوع ولكن سوف يتم متابعة الحمل مع طبيب النساء وذلك بعد الترجيع بأسبوعين للتأكد من نجاح العملية ، ويمكن في ذلك الوقت رؤية الجنين داخل كيس الحمل عبر فحص الموجات الفوق الصوتية مما يؤكد الحمل ونجاح العملية.

تابعي أيضاً : جنين اليوم الخامس في الحقن المجهري

هل عملية ترجيع الأجنة مؤلمة

  • تلجأ الكثيرات من النساء إلى عملية التلقيح الصناعي للمساعدة على الحمل ولكن في نفس الوقت يكون لديها مخاوف حول الألم الذي يمكن أن تشعر به ، وتسأل إذا كانت العملية مؤلمة.
  • يؤكد الأطباء أن عملية ترجيع الأجنة ليس مؤلمة كما تتصور النساء حيث تكون المرأة تحت تأثير المخدر الموضعي ، وهذا يجعلها لا تشعر بأي ألم .
  • وهناك بعض عمليات ترجيع الأجنة لا تتطلب تخدير حيث يتم نقل الجنين إلى الرحم بواسطة أنبوب ضيق (قسطرة الموجات الفوق الصوتية) ، وفي كلا الأحوال هو إجراء بسيط يخلو من الألم ويستغرق وقت قصير يتراوح ما بين ربع ساعة إلى نصف ساعة .

هل تسقط الأجنة بعد الترجيع

  • على الرغم من ارتفاع نسبة نجاح ترجيع الأجنة إلا أن يمكن أن يسقط الجنين وتفشل العملية ، فهو أمر محتمل ، ولكن ينصح للوقاية من ذلك أتباع كافة تعليمات الطبيب التي من شأنها تعزيز فرصة الحمل وتعشيش الجنين بالرحم.
  • يشير الأطباء أن لا يوجد سبب معين لسقوط الجنين حيث أن نسبة نجاح العملية متفاوتة وفقاً لعدد من العوامل مثل عمر المرأة وسبب العقم ومدة العقم وجودة الجنين وأسلوب الحياة.
  • هناك أكثر من سبب يمكن أن يكون وراء فشل العملية مثل شذوذ في كروموسومات الجنين أو فشل تطور الجنين في الرحم بعد النقل ، كذلك إصابة الأم بمشكلة في المبيض أو قنوات فالوب.

تابعي أيضاً : الأدوية المستخدمة بعد ترجيع الأجنة

تحليل الحمل بعد ترجيع الأجنة

  • تشعر النساء بعد نقل الجنين للرحم بالتعجل من أجل إجراء تحليل الحمل الذي يكشف إذا كانت العملية ناجحة أم غير ناجحة ، ولكن يوصى الأطباء بعدم إجراء أي اختبارات للحمل قبل مرور أسبوعين على الترجيع ، وذلك بهدف الوقاية من النتيجة الخاطئة .
  • في حالة نجاح العملية وتعشيش الجنين في الرحم يرتفع هرمون الحمل بصورة تدريجية وهذا يؤدي إلى تحسسه عبر أجهزة فحص الحمل مما يؤكد الحمل.
  • ومع ذلك يجب عدم تجاهل متابعة العملية مع طبيب الخصوبة وإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يكشف عن سير العملية ويظهر نجاح الترجيع من خلال رؤية الجنين داخل كيس الحمل ، الأمر الذي يشير لتطور الحمل بصورة سليمة .

تابعي أيضاً : هل الكحة تؤثر على ترجيع الأجنة

طريقة الجلوس بعد ترجيع الأجنة

  • لا يوجد طريقة معينة للجلوس بعد ترجيع الأجنة ولكن على المرأة الحصول على القدر الكافي من الراحة والنوم مما يساعد على تعزيز الجنين على التعشيش في الرحم .
  • بصورة عامة يتم إبقاء المرأة على الفراش لمدة 3 ساعات إلى 4 ساعات بعد ترجيع الأجنة ، وذلك لتعزيز زرع الجنين بعد النقل للرحم .
  • على المرأة بعد العملية الاسترخاء والبقاء في المنزل لمدة يومين على الأقل مع الابتعاد عن كافة الممارسات التي تتطلب المجهود البدني مثل شغل المنزل أو رفع الأوزان الثقيلة أو التمارين الرياضية الشاقة ، وذلك لأن الساعات الأولى بعد العملية هي الأكثر صعوبة وفيها يتم تعشيش الجنين في الرحم من أجل نجاح العملية.

تابعي أيضاً : أعراض تعشيش الأجنة بعد الترجيع

مراحل تطور الجنين بعد الترجيع

يتم  نقل الجنين للرحم أثناء مرحلة الكيسة الأريمية ، حيث يشهد الجنين تطور يوم يلو الأخر حتى ينغرس في الرحم ويتم اكتشاف الحمل عبر التحليل ، وسوف نوضح أهم تطورات الجنين .

الأيام بعد نقل الجنين مراحل تطور الجنين بعد الترجيع
اليوم الأولتبدأ الكيسة الأريمية في مرحلة الخروج من قوقعتها.
اليوم الثانيتخرج الكيسة الأريمية من قوقعتها حيث تبدأ في التعشيش بالرحم.
اليوم الثالثتصبح الكيسة الأريمية  أكثر تعمقاً في بطانة الرحم ، بحيث تبدأ مرحلة الانغراس.
اليوم الرابعتستمر مرحلة الزرع داخل الرحم.
اليوم الخامستنتهي مرحلة الانغراس  كما يحدث تتطور للخلايا التي تتحول إلى المشيمة والجنين
اليوم السادسيبدأ هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) أن يرتفع بصورة تدريجية.
اليوم السابع والثامنيستمر تطور الجنين ويزيد مستوى إفراز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية

نصائح الأطباء بعد ترجيع الأجنة

منذ عودة المرأة للمنزل بعد عملية ترجيع الجنين عليها أن تتبع مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعد على نجاح العملية من أجل الحمل الناجح ، وهي كالآتي:

  • أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات الذي يلبي احتياجات الجنين من أجل تعزيز تطوره بالشكل السليم مع التركيز على تناول الفواكه والخضروات.
  • المتابعة الدورية مع طبيب النساء للتأكد من نجاح العملية ومتابعة نمو الجنين بصورة منتظمة مما يضمن سلامة الجنين .
  • تناول المكملات الغذائية الموصوفة من الطبيب التي تقوم بدور كبير في تعزيز نجاح العملية من خلال إمداد الجنين بالمغذيات التي تؤدي لتطوره وحمايته من خطر التشوه.
  • تناول أدوية التثبيت التي تحتوي على هرمون البروجسترون الذي يتم إفرازاه في الجسم من أجل تعشيش الجنين في الرحم لحدوث الزرع الناجح.
  • الابتعاد عن ممارسة العلاقة الجنسية لحين تعشيش الجنين في الرحم وثبوت الحمل ورؤية الجنين عبر فحص الموجات الفوق الصوتية ، ويجب مناقشة الطبيب في ذلك لأنه قد يوصى بتجنب الجماع في حالة الحمل الضعيف لتفادي السقوط.
  • الحرص على إدارة الحالة الصحية مثل السكر أو الضغط أو قصور الغدة الدرقية وذلك بالأدوية الموصوفة من الطبيب المختص ، حيث أن عدم السيطرة على ذلك يزيد من خطر الإجهاض أو الحمل الضعيف أو مضاعفات فترة الحمل.
  • الابتعاد عن المجهود البدني مثل حمل الأوزان الثقيلة أو شغل المنزل ويجب الحصول على القسط الكافي من الراحة.
  • إدارة مشاعر التوتر  التي ترجع للقلق من فشل العملية وذلك لأن الحالة النفسية من عوامل نجاح العملية.