تكيس المبايض الدموي الأسباب التشخيص العلاج

سلفانا نعوم 28 أبريل، 2023
تكيس المبايض الدموي الأسباب التشخيص العلاج

تكيس المبايض الدموي ، يعرف بأنه مشكلة تصيب المبيض حيث يتشكل على أنسجة المبيض أكياس ممتلئة بالدم كما أنها تختلف من حيث الأحجام والهيئة ، وترتبط بشكل مباشر مع الإصابة بتكيس المبايض ، وسوف نوضح المزيد من المعلومات التفصيلية وطرق العلاج ، فتابعونا عبر موقع أنا مامي.

تكيس المبايض الدموي

تكيس المبايض من الأمراض النسائية الشائعة التي تحدث نتيجة لاختلال هرموني ، حيث يسبب بعض الأعراض مثل حب الشباب وزيادة في نمو الشعيرات على الجسم (الشعرانية) وزيادة الوزن واضطراب الدورة وصعوبة الإنجاب ، وقد تتطور أكياس صغيرة على المبيض ممتلئة بالسوائل وأحياناً يتشكل كيس دموي ، وسوف الأسباب المؤدية لكيس دموي.

  • يشير الأطباء قد يتطور كيس دموي على المبيض في حالة الإصابة بتكيس المبايض كأحد الأعراض والمضاعفات المرتبطة بتلك الحالة الطبية ، ومع ذلك لا يشترط أن يحدث ذلك حيث تعاني نسبة من النساء من تلك المشكلة الصحية دون أي أكياس على المبيض سواء مائية أو دموية .
  • ليس يرتبط تكوين كيس دموي على المبيض بالإصابة بتكيس المبايض حيث يمكن تكوين كيس دموي على المبيض لأسباب أخرى ليس لها علاقة بالتكيس ، وبالتالي أن يتشكل الكيس رغم عدم الإصابة بالتكيس.
  • هناك العديد من الأسباب الطبية وعوامل الخطورة التي ترتبط بالكيس الدموي على المبيض مثل الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي الذي فيه تنمو الأنسجة المبطنة للرحم خارج جدار الرحم ، حيث يؤدي النمو على المبيض إلى ظهور أكياس المبيض الدموية.
  • أشارت الدراسات العلمية لوجود علاقة بين العامل الوراثي والعائلي لكيس دموي على المبيض وبين الإصابة به ، والذي يعتبر من أهم عوامل الخطورة.
  • قد ينتج الكيس الدموي نتيجة إصابة المناطق المحيطة بالرحم الذي يرتبط بإجراء بعض العمليات الجراحية مثل الولادة القيصرية ، فضلاً عن اضطرابات المناعة الذاتية تزيد من خطورة تكوين ذلك الكيس الدموي.

تابعي أيضاً : تكيس المبايض والعلاقة الزوجية

خطورة كيس دموي على المبيض

يرتبط الكيس الدموي على المبيض بأعراض مثل ألم أسفل البطن ومشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخ مع ألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية كما يؤثر على الدورة الشهرية التي تصبح أكثر غزارة ، وسوف نوضح مدى خطورة تلك الحالة الطبية.

  • تختلف خطورة كيس دموي على المبيض بين النساء وفقاً لعدد من العوامل مثل سبب تطور الكيس وحجم الكيس وهيئة الكيس والحالة الصحية للمرأة المصابة ، فهو مشكلة صحية قابلة للعلاج ويرتبط بمضاعفات خطيرة في حالة تجاهل تلك المشكلة وعدم الخضوع للخطة العلاجية.
  • أن الأكياس الدموية الصغيرة في الغالب لا تكون خطيرة كما يمكن أن تختفي لوحدها بدون علاج ، وذلك على العكس من الأكياس المتوسطة والكبيرة التي تتحول لخطيرة في حالة عدم إزالتها واستئصالها.
  • ومن المخاطر المحتملة مواجهة مشاكل في الحمل فهو يعتبر من مسببات العقم التي تعاني منها نسبة من السيدات المصابة بتلك الكيس الدموي.
  • قد يحدث التواء المبيض كواحدة من المضاعفات الخطيرة وعادة يحدث ذلك في حالة الكيس الدموي الكبير حجماً الأمر الذي يؤدي لتحريك المبيض من موضعه الأصلي وتعرضه للالتواء ، حيث تتعرض المرأة المصابة في تلك الحالة لأضرار كبرى إذا لم تخضع للرعاية الطبية الفورية ، ويسبب الالتواء بالمبيض ألم حاد في البطن ونزيف داخلي ومنع ضخ الدم للمبيضان.

تابعي أيضاً : تكيس المبايض وتساقط الشعر

الكيس الدموي على المبيض والسرطان

هناك تخوف من قبل النساء المصابات بالكيس الدموي أن يتحول ذلك الكيس إلى سرطان المبيض وسوف نوضح احتمالية حدوث ذلك وفقاً للأطباء ونتائج الأبحاث.

  • يشير الأطباء أن بشكل عام تعتبر الأكياس الدموية على المبيض غير ضارة وفي الغالب تزول من تلقاء نفسها بدون العلاج أو مع الاستجابة للأدوية الطبية مثل حبوب منع الحمل التي تستخدم كجزء من الخطة العلاجية ، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتحول لسرطان المبيض ، ولهذا ينصح بعدم تجاهل ذلك الكيس وعلاجه مع الطبيب.
  • لقد أشارت الدراسات العلمية إلى انخفاض معدلات سرطان المبيض الناتج عن الكيس الدموي حيث أن في الغالب تكون من النوع الحميد ، ولكن هناك خطورة لتحول الكيس إلى سرطان بالنسبة للنساء المصابات في سن انقطاع الدورة الشهرية.
  • لهذا يوصى الأطباء في حالة انقطاع الطمث المزيد من الاختبارات الطبية لمعرفة نسبة خطوره تحوله لورم ، وعادة يوصى بإزالة الكيس بعملية جراحية للوقاية من خطر أن يتحول لسرطان.

تابعي أيضاً : تكيس المبايض والحمل بتوأم

الكيس الدموي على المبيض والحمل

يختلف تأثرات الكيس الدموي على الحمل والقدرة الإنجابية ومعدلات الخصوبة بين النساء ، وذلك وفقاً لعدد من الأسباب والعوامل التي نوضحها فيما يلي:

  • تعاني بعض النساء المصابات بالكيس الدموي على المبيض من صعوبة الحمل بفعل تكوين ذلك الكيس نتيجة الإصابة بحالة طبية مثل تكيس المبايض أو الانتباذ البطاني الرحمي ، وهما من الحالات الطبية الشائعة للعقم بين النساء.
  • يشير الأطباء إلى وجود علاقة بين الكيس الدموي على المبيض ومشكلة تأخر الإنجاب عند بعض السيدات نتيجة لقلة مخزون البويضات التي يتم تصنيعها من المبيض المصاب بالكيس الدموي .
  • ترتبط مشاكل الإنجاب بتوغل أنسجة الكيس الدموي على المبيض ، وقد يؤدي ذلك الكيس إلى ارتفاع في مستوى هرمون المنبه للجريب FSH ، الأمر الذي ينجم عنه الإيذاء بالمبايض وقدرتها على إنتاج البويضات .
  • ويجب الإشارة أن أظهرت الدراسات العلمية أن بالنسبة للنساء الحوامل المصابات بالكيس الدموي ترتفع لديهم احتمالية اختفاء الكيس فترة الحمل ، ويعود السبب إلى التغييرات الطارئة مثل الدورة الشهرية الغائبة وارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.

تابعي أيضاً : كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة

علاج الكيس الدموي على المبيض

يتم تشخيص الكيس الدموي علي المبيض من خلال الخضوع لعدد من الاختبارات الطبية الدقيقة التشخيص مثل الموجات الفوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية ، وتختلف طريقة العلاج بين النساء وسوف نوضح طريقة العلاج المتابعة فيما يلي :

الانتظار مع المتابعة

  • في الكثير من الأحيان يختفي الكيس الدموي على المبيض من تلقاء نفسه بدون علاج خلال أسابيع أو شهور، وذلك يحدث مع الأكياس الصغيرة التي تقل في الحجم عن 4 سم فقط  ، بحيث يتم متابعة الكيس بصورة منتظمة من خلال الفحص الطبي .
  • يمكن أن ينزل الكيس الدموي وذلك يتم التعرف على ذلك من الإفرازات الدموية من المهبل ويمكن أن ينزل مع نزيف الدورة الشهرية ، وتشعر المرأة باختفاء الأعراض المرافقة مثل ألم البطن وألم الجماع.
  • وفي حالة متابعة الكيس دون أن يتقلص أو مع رؤية زيادة حجمه يطرأ الطبيب إلى الخضوع للطرق العلاجية.

الأدوية الطبية

  • هناك بعض الأدوية الطبية التي يتم وصفها مع الكيس الدموي مثل موانع الحمل الفموية التي تعمل على منع إدارة الأعراض والتقليل منها ، وعلى الرغم من أنها لا تؤدي لاختفاء الكيس إلا أنها تساهم في منع زيادة حجمه ، وذلك للوقاية من تحول الحالة الصحية لأكثر سوءاً.
  • يمكن أن يوصى الطبيب المعالج أيضاً بالأدوية المسكنة للألم التي تعمل على إدارة الأعراض والتقليل منها ، وهو ما يساعد على تخفيف ألم البطن والحوض ويساعد علي تسكين ألم الجماع.

الجراحة

  • تعتبر الجراحة من التدخلات الطبية الهامة مع كيس المبيض الكبير في الحجم أو مع نتائج الاختبارات الطبية التي تمنح مؤشرات لتحول الكيس لسرطان ، ويتم ذلك عبر المنظار.
  • خلال العملية يتم إدخال أنبوب رفيع يحتوي على كاميرا صغيرة حجماً ، من خلال عمل شق من البطن يتم إزالة الأكياس الدموية المتشكلة على المبيض.