تكيس المبايض والعلاقة الزوجية

حسناء نصر 26 أبريل، 2023
تكيس المبايض والعلاقة الزوجية

تكيس المبايض والعلاقة الزوجية بما أن التكيسات واحدة من أكثر الأمراض شيوعاً ما بين النساء من مختلف الأعمار وينتج عنها الكثير من الأعراض المزعجة بجانب تأثيرها على انتظام الدورة الشهرية أيضاً ومن ضمن الأعراض الشائعة لتكيسات المبايض هي الإصابة بآلام أثناء الجماع أو العلاقة الزوجية وسوف نتعرف إليها تفصيلاً من خلال سطورنا عبر موقع أنا مامي.

تكيس المبايض والعلاقة الزوجية

  • تكيس المبايض هو أحد المتلازمات المرضية الشائعة لدي النساء، إذ تنمو بعض الأكياس المملؤة بالسائل على المبيض وهى قابلة للعلاج، ولقد أكد الأطباء بأنه قد ينتج عنها بعض الألم أثناء الجماع بسبب اصطدام الشريك بتلك الأكياس أثناء ذلك مما يؤدي ذلك إلى تسرب السوائل من تلك الأكياس ومن ثم الشعور بألم.
  • يؤكد الأطباء على أن تكيس المبيض لا يمكن أن يسبب آلم أثناء الجماع في حال إن كان الكيس صغير أما إذا كانت الأكياس كبيرة الحجم فإنها تؤدي إلى الشعور بآلام في المنطقة السفلية التي تزداد بعد ممارسة الجماع.
  • أثبتت الدراسات بأن هناك أكثر من 60% من النساء اللواتي يعانين من تكيس المبايض يعانين من ألم أثناء العلاقة الزوجية، ومن ثم النفور منها كما قد أكدت الدراسة على قلة الرغبة والإثارة الجنسية.
  • قد تؤدي حبوب منع الحمل المستخدمة في علاج تكيس المبايض وهى التي تحتوى على هرمونات التستوستيرون من التأثير على الرغبة الجنسية وفي تلك الحالة من الأفضل أن تستشير الطبيب لاستبدال نوعية الحبوب المستخدمة.
  • الشعور بالتوتر والقلق أثناء ممارسة العلاقة الزوجية بسبب تأثير تكيس المبايض على موعد الإباضة مما يسبب ذلك توتر بسبب عدم تحديد الوقت المناسب للإنجاب أو تخصيب البويضة.

تابعي أيضاً: تكيس المبايض والحمل بتوأم

هل ألم تكيس المبايض أثناء العلاقة الزوجية خطير؟

  • يعتبر آلام تكيسات المبيض أثناء الجماع والعلاقة الزوجية من الآلام المزعجة ويطلق عليها طبياً عسر الجماع أي أنه يؤثر على الاستمتاع بالعلاقة الزوجية بالنسبة للمرأة، وفي حال إن استمر ألم العلاقة الزوجية لأكثر من أسبوع واحد فمن الضروري استشارة الطبيب المختص لفحص المبيض جيداً والكشف عن بعض الأمراض الأخري به التي يمكنها أن تسبب ’لام مضاعفة أثناء العلاقة.
  • في حال الإصابة بأورام في المبايض هي المسؤولة عن الآلام الشديدة أثناء الجماع فإن الطبيب يلجأ إلى أخد خزعة من الورم للتعرف هل ما إذا كان ورم حميد أم خبيث.

تابعي أيضاً: اسباب وتشخيص تكيس المبايض وعلاجه بسرعة مجرب

علاج تكيس المبايض في المنزل للمتزوجات

يمكن التخفيف من ألم تكيس المبايض للمتزوجات أثناء العلاقة الزوجية، والمساعدة على ضبط الهرمونات وإرجاع عملها بصورة طبيعية مرة أخري عن طريق بعض العلاجات المنزلية والأعشاب التي تخفف من نوع حب الشباب والتحكم في زيادة الوزن وما إلى ذلك من الأعراض الناتجة عنه، ومن بين تلك الأعشاب ما يلي:

  • أعشاب الاندروجين: وهى أحد أنواع الأعشاب التي تعمل على تقليل هرمون الذكورة لدي السيدات المصابات بتكيسات المبيض، ومن بين أشهرها النعناع والصويا والشاي الأخضر، ومن خلال تجارب بعض النساء فلقد ساعدت تلك الأعشاب على أعادة تنظيم الدورة الشهرية لدي الكثير من النساء والتخلص من أعراض تكيس المبايض ويمكنك كمناقشة الأمر مع الطبيب المعالج قبل تناولها.
  • جذر الأناشد: أو ما يعرف باسم جذر نبات الماكا التي تعمل على تحسين مستويات الخصوبة، هذا بالإضافة إلى التقليل من آلام الجماع والتحسين من مستويات الإثارة الجنسية المنخفضة للمصابات بتكيسات المبيض، هذا بالإضافة أيضاً إلى تقليلها من الشعور بالقلق والتوتر الناتج عن التكيسات.
  • عشبة الريحان: تساعد تلك العشبة على التحكم في مستويات الكورتيزول، هذا بالإضافة إلى التحكم في مستويات الأنسولين في الدم وضبط الوزن الناتج عن تكيس المبايض.
  • عشبة بذور الكتان: من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج تكيس المبايض، ويتم تناولها عن طريق طحنها ومن ثم إضافتها إلى كوب من الحليب أو العصير المفضل لديك.
  • عشبة الأملا: وهى أيضاً من الأعشاب الهامة في علاج تكيسات المبيض التي تعمل على تحسين معدلات الخصوبة لدي المرأة المصابة بالتكيسات بسبب احتواء تلك العشبة على الكثير من مضادات الأكسدة وتعمل تلك العشبة أيضاً على خسارة الوزن والتخلص من السمنة.

نصائح لمن تعاني من تكيس المبايض؟

من بين أهم النصائح المقدمة من الأطباء للنساء المصابات بتكيسات المبايض للتعايش معها ما يلي:

  • الحرص على تناول الخضروات والفاكهة الطازجة والابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الكربوهيدرات وكذلك السكريات الاصطناعية.
  • الاعتماد على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم الحمراء لتجنب عدم انتظام الانسولين في الجسم.
  • تناول الخضروات الورقية التي تعمل على علاج الالتهابات الناتجة عن تكيسات المبيض في الجسم بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة، هذا بالإضافة أيضاً إلى تناول الطماطم وزيت الزيتون لاحتوائها كليهما على مضادات للالتهاب.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين بسبب تأثيرها على مستويات هرمونات الأنوثة بالسلب واستبدالها بشرب الأعشاب المذكورة سلفاًَ.
  • الانتظام على تناول المكملات الغذائية التي تساعد الجسم على تنظيم الهرمونات والخلل الحادث فيها، إذ يمكن إن يصف لك الطبيب بعض المكملات التي تحتوي على فيتامين ب.
  • تناول زيت كبد سمك القد الذي يحتوي علي فيتامين د، و أ والأوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية ونسف الدهون في منطقة البطن والخصر.
  • تناول زيت زهرة الربيع المسائية التي تعمل بمثابة مسكن لآلام الجماع والدورة الشهرية المرتبطين بتكيسات المبيض.
  • رش الكركم على الأطعمة أو احتسائه كمشروب من العلاجات المنزلية الفعالة في تقليل أعراض تكيس المبايض، وينطبق الأمر ذاته على القرفة.

تابعي أيضاً: أعراض تكيس المبايض للمتزوجات وأسبابه وعلاجه