تكيس المبايض وتساقط الشعر

سلفانا نعوم 25 أبريل، 2023
تكيس المبايض وتساقط الشعر

تكيس المبايض وتساقط الشعر ، يعتبر تكيس المبايض من الحالات الطبية التي تصيب نسبة كبيرة من النساء ، حيث يعود إلى خلل هرموني يؤدي للعديد من الأعراض مثل الدورة الشهرية غير منتظمة ومشاكل الحمل وزيادة الوزن وحب الشباب ، ولكن لاحظت بعض النساء تساقط الشعر ، وسوف نوضح العلاقة بين التكيس وتساقط الشعر وطرق العلاج ، فتابعونا عبر موقع أنا مامي.

تكيس المبايض وتساقط الشعر

لاحظت النساء المصابات بتكيس المبايض مشكلة تساقط الشعر ، وسوف نوضح كيف يمكن أن تؤثر تلك الحالة الطبية على نمو الشعيرات حسب رأي الأطباء.

  • أن تساقط الشعر ليس من الأعراض الأساسية لتكيس المبايض  ، ولكن أظهرت الدراسات العلمية أن تلك الحالة الطبية تؤثر على الشعر بشكل سلبي حيث أن النسبة الأعلى من النساء اللواتي تعاني من تساقط الشعر مصابات بالفعل بالتكيس.
  • يؤدي الخلل الهرموني في حالات تكيس المبايض إلى زيادة في نمو شعيرات الجسم على الوجه أو الذراع ، وهذا يعتبر من أعراض المرض الأكثر شيوعاً ، ولكن في نفس الوقت يعتبر تساقط الشعر من الأعراض الغير شائعة  والتي تحدث نتيجة الإصابة بالثعلبة  الأندروجينية الناتجة عن متلازمة تكيس المبايض.
  • قد تساهم متلازمة تكيس المبايض في تساقط الشعر نتيجة الخلل الهرموني وبالتحديد المستويات المرتفعة من هرمون الأندروجين ، الأمر الذي يؤثر بالسلب على نمو الشعر ، وهو ما يعرف بمرض الثعلبة  الأندروجينية حيث تلاحظ النساء المصابات بالشعر المتساقط وبالأخص في المناطق الأمامية من فروة الرأس ، ووفقاً للأكاديمية  الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) أن تلك الحالة الطبية تختلف تماماً عن مشكلة الصلع الذكوري ، حيث أن كلاهما حالة مختلفة عن الأخرى .
  • يبدأ تساقط الشعر الناتج عن التكيس من منتصف فروس الرأس ويزيد التساقط بصورة تدريجية بشكل دائري ، مع الوقت يظهر التساقط بوضوح في المناطق الأمامية من الفروة.

تابعي أيضاً : تأثير تكيس المبايض على اختبار الحمل

شيوع تساقط الشعر مع التكيس

أن الخلل الهرموني الناتج عن تكيس المبايض يؤدي لمجموعة من الأعراض المزعجة ، وسوف نوضح نسبة شيوع تساقط الشعر ضمن تلك الأعراض وفقاً للأبحاث.

  • وبالمقارنة بين نمو الشعر الزائد في الجسم وبين تساقط الشعر بالنسبة للنساء المصابات بتكيس المبايض ، أظهرت الأبحاث أن تساقط الشعر من الآثار الجانبية للمرض الغير شائعة ، وذلك لأن تساقط الشعر يحدث نتيجة فرط في مستويات هرمون الأندروجين بصورة أعلى من المعدل الطبيعي بشكل كبير ، وهو ليس شرطاً أن يحدث مع جميع النساء المصابات بالتكيس.
  • أن ارتفاع مستويات الأندروجين أحد أشكال الخلل الهرموني للنساء المصابات بتكيس المبايض حيث يسبب النمو الزائد في شعيرات الجسم ، ولكن المستويات العالية للغاية هي التي ترتبط بالإصابة بمرض الثعلبة  الأندروجينية ، ومن ثم تساقط الشعر.

تابعي أيضاً : هل تسبب موانع الحمل متلازمة تكيس المبايض

علاج تساقط الشعر الناتج عن التكيس

يجب أن تدرك السيدات المصابات بتكيس المبايض وتعاني من تساقط الشعر أن إعادة نمو الشعر يتطلب الصبر فهو يستغرق فترة لا تقل عن ستة أشهر ، لأن دورة نمو الشعر ليس تسير على وتيرة سريعة ، وسوف نوضح خيارات العلاج المقترحة من الأطباء.

العلاجات الدوائية

  • أن العلاج الأساسي لتكيس المبايض يرتبط بأتباع الخطة العلاجية مع الطبيب المعالج التي تستهدف إلى استعادة التوازن الهرموني في الجسم ، ومن ثم علاج مشكلة الشعر المتساقط مع مرور الوقت لأنها مشكلة تعود إلى ارتفاع مستويات الأندروجين.
  • تعتمد الخطة العلاجية على استعمال بعض الأدوية التي تساعد على الاستقرار الهرموني مثل حبوب منع الحمل أو الأدوية المضادة لهرمون الأندروجين.
  • يتم وصف دواء  روجين (مينوكسيديل) حيث يساعد على منع تساقط الشعر ويساهم في إعادة نمو الشعر من جديد وتعزيز دورة نمو الشعر.

المكملات الغذائية

  • تعتبر المكملات الغذائية من أشكال العلاجات الفعالة لاستعادة نمو الشعر في حالات الإصابة بتكيس المبايض حيث يوصى بأنواع من الفيتامينات التي يكون لها دور في تحفيز نمو الشعر مثل مكملات الكولاجين أو البيوتين أو الزنك .
  • ويجب أن يتم تناول تلك الأدوية تحت إشراف الطبيب المختص مع الالتزام بالجرعة الموصى بها وبالتحديد فيما يتعلق بمكملات الزنك لأن على الرغم من كونها تساعد على نمو الشعر إلا أن الاستهلاك المفرط لها يؤدي لتسمم الزنك.

العلاج الليزر

  • يعتبر العلاج الليزر من الخيارات التي تساعد على إعادة نمو الشعر المتساقط بسبب تكيس المبايض ، ويجب مناقشة الطبيب عن الوقت الأمثل للجوء إليه سواء أثناء فترة العلاج أو بعد الشفاء من التكيس.
  • ينتمي إلى الإجراءات الفعالة الغير جراحية حيث يعتمد على تحفيز التمثل الغذائي لخلايا الشعر التالف بهدف تحفيز دورة نمو الشعر ، وهو ما يساعد نمو الشعر من جديد.

زراعة الشعر

  • يمكن اللجوء إلى زراعة الشعر التي تنتمي إلى التقنيات الفعالة في علاج تساقط الشعر حيث يعد خيار مناسب في حالات تساقط الشعر الشديد الناتج عن تكيس المبايض.
  • ويتم ذلك من خلال إزالة شريط من جلد فروة الشعر بهدف زراعة وحدة بصيلات الشعر ، وهو ما يساعد على إعادة نمو دورة الشعر من جديد واستعادة نمو الشعر وكثافته.

تابعي أيضاً : الأطعمة المسموحة لمرضى تكيس المبايض

الوقاية من تساقط الشعر مع التكيس

يعتبر تساقط الشعر بالنسبة للنساء المصابات بتكيس المبايض من الأعراض الغير شائعة ، ولكن في نفس الوقت يعد أمر مخيف للنساء أن يحدث ، ويشير الأطباء أنه يحدث نتيجة لزيادة كبيرة ومفرطة في ارتفاع هرمون الأندروجين ، حيث أن لا يوجد طريقة أكيدة لمنع تساقط الشعر ولكن العلاج السريع للتكيس مع الطبيب المعالج يسرع من استعادة التوازن الهرموني مما يمنع ارتفاع مستويات ذلك الهرمون ، وهو ما يعزز تفادي مشاكل تساقط الشعر ، وسوف نوضح طريقة العلاج المتابعة :

  • علاج تكيس المبايض يرتبط بسلسلة من الطرق العلاجية التي تساعد على الاستقرار الهرموني من أجل الشفاء ، وهو ما يتطلب أتباع تعليمات الطبيب المعالج.
  • حبوب منع الحمل تعتبر من الأدوية المستخدمة للعلاج ويتم وصفها للنساء التي لا تفكر في الحمل القريب حيث تعمل على تنظيم الهرمونات الأنوثية كما تقلل من مستويات هرمون الأندروجين ، وهو ما يساعد على تنظيم الدورة وإدارة بعض الأعراض مثل علاج حب الشباب والتقليل من تساقط الشعر .
  • أدوية داء السكري مثل Glucophage تنتمي إلى العلاجات المساعدة في التكيس حيث تساعد على تنظيم هرمون الأنسولين والتقليل من المستويات المرتفعة من سكر الدم ، وهو ما يؤدي لانخفاض نسبة هرمون الأندروجين ، الأمر الذي يقلل من نمو الشعر الزائد في الجسم ويعالج تساقط الشعر ويساعد على خسارة الوزن وينظم مستويات الكوليسترول ، إضافة لتنظيم الدورة الشهرية.
  • تعديل نمط الحياة جزء لا يتجزأ من علاج تكيس المبايض ويسرع من الشفاء من المرض ، وهو ما يتطلب أتباع نظام غذائي صحي قليل من السعرات الحرارية ، بحيث يتم الابتعاد عن السكريات والدهون والمقليات للمساعدة على تنظيم مستويات السكر وتفادي زيادة الوزن.
  • أدوية الخصوبة تعتبر الطريقة العلاجية المتبعة للنساء الراغبات في الحمل حيث تعمل تلك الأدوية على تنظيم الدورة وتحريض الإباضة لتنشيط المبيض لإنتاج بويضات ، وهو يؤدي لانطلاق بويضات في فترة الإباضة صالحة للتخصيب لحدوث حمل.