أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر السادس وعلاقته بوضعية النوم للأم الحامل

سلفانا نعوم 4 سبتمبر، 2023
أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر السادس وعلاقته بوضعية النوم للأم الحامل

خلال الشهر السادس من الحمل يطرأ على الجنين طفرة تنموية حيث يزداد وزنه وتصبح عضلاته أقوى مما يظهر من خلال قوة الركلات التي يصدرها إلى الأم ، وذلك يجعل الأم الحامل تحس بوضعية الجنين وتميزها مقارنة بالمراحل السابقة في الحمل ، وانطلاقاً من هنا نوضح سبب تمركز الجنين في الجانب الأيمن من خلال موقع أنا مامي ، فتابعونا.

أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر السادس

  • يرجع الأطباء سبب تمركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر السادس إلى وجود الجنين في ذلك الموضع في الرحم ، وذلك يكون من الأوضاع الآمنة في الحمل لا تشكل أي خطورة على الجنين ، ويجب الإشارة أن الجنين في ذلك الشهر الحملي يتغير من وضعيته داخل الرحم من حين لأخر لأنه يكون أكثر نشاطاً ويساعده في ذلك تمدد الرحم لإفساح له المساحة الكافية.
  • ويجب الإشارة أن هناك علاقة بين تمركز الجنين في الجانب الأيمن وبين صحة الرحم عند الأم الحامل ، على سبيل المثال أن الرحم ثنائي القرن (أحد التشوهات الخلقية في الرحم يكون فيه الرحم على شكل قلب) فأن يساهم في تمركز الجنين في جانب واحد من الرحم ليشعر بالراحة ، وأيضاً تعتبر من أنواع النادرة للتشوهات الخلقية الموجودة في الرحم.

ماذا يجب فعله حيال تمركز الجنين في الجانب الأيمن

  • في حالة تمركز الجنين في الجانب الأيمن على المرأة الحامل اختيار الوضعية المناسبة سواء في الجلوس أو الاستلقاء أو النوم وذلك من خلال الإمالة على الجانب الأيسر ، ويمكن أيضاً الاستعانة بوسادة لتدعيم الجسم مما يساعد على الشعور بالارتياح.
  • يوضح الأطباء الفوائد الصحية الناتجة عن حرص الأم الحامل على النوم على الجانب الأيسر عند تمركز الجنين في الجانب الأيمن ، حيث أن ذلك يساعد على تعزيز التروية الدموية للجنين ، وأيضاً يقلل من الضغط على أعضاء الجنين وبالأخص الكبد.

تابعي أيضاً : وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم

وضعية النوم عند تمركز الجنين في الجانب الأيمن

  • ينصح الأمهات الحوامل بالنوم على الجانب الأيسر التي تعتبر هي الوضعية الأفضل عند تمركز الجنين في الجانب الأيمن ، وذلك لأنه تمنح له شعوراً بالراحة ولا تسبب له أي نوع من الضغط يعوقه قدرته على الحركة والنشاط داخل الرحم .
  • أشارت الدراسات الطبية أن النوم على الجانب الأيسر هي الوضعية الأمثل للحامل لأنها تساعد على تعزيز تدفق الدم لكل من الأم والجنين ، ولقد ذكرت دراسة أخرى أن وضعية النوم للحامل ينبغي أن لا تشكل ضغط على الجنين داخل الرحم ، وعليه ينبغي مراقبة وضعية الجنين
  • وبناءً على ذلك هناك علاقة بين وضعية الجنين وبين وضعية نوم الأم الحامل ، على سبيل المثال تمركز الجنين في الجانب الأيمن يحتاج لوضعية النوم على الجانب الأيسر ، أما تمركز الجنين في الجانب الأيسر يحتاج لوضعية النوم على الجانب الأيمن وذلك يزيل أي ضغط على الجنين.

تجربتي مع تمركز الجنين في الجانب الأيمن

  • تجربتي مع تمركز الجنين في الجانب الأيمن أثبت أن ذلك من الأوضاع الطبيعية في الحمل ، وذلك لأن خلال الاختبارات الروتينية في عيادة طب النساء لرؤية الجنين عبر التصوير بالموجات الفوق الصوتية كان الجنين ينمو ويتطور ويتحرك بالشكل السليم .
  • أشارت أحدى الأمهات أن الجنين كان يميل للنوم بشكل متكرر على الجانب الأيمن ، ولقد حصلت على الاستشارة الطبية وأتضح أن ذلك أمر طبيعي في الرحم وبالأخص خلال الثلث الثاني من الحمل بسبب تمدد الرحم الذي يعطي الحرية للجنين في اتخاذ الوضعية المناسبة له.
  • أوضحت أحدى الأمهات أن أثناء إجراء التصوير بالموجات الفوق الصوتية أثناء الحمل لاحظ ميل الجنين للنوم على الجانب الأيمن ، وبناءًَ على ذلك نصحني دكتور النساء بأهمية النوم على الجانب الأيسر لتعزيز تدفق الدم إلى الجنين ، ولا يفضل النوم على الجانب الأيمن والجنين مرتكز على الجانب الأيمن.

تابعي أيضاً : الجنين في الشهر السادس لا يتحرك

تمركز الجنين في الجانب الأيمن يعني الحمل بولد

  • يعتقد بين الكثير أن تمركز الجنين في الجانب الأيمن يعني الحمل في جنين ولد بينما تمركز الجنين في الجانب الأيسر يعني الحمل في جنين أنثى ، ولكن تعتبر من الخرافات القديمة الموروثة ، ولا يوجد أي دليل علمي يدعم ذلك.
  • لم تتوصل الأبحاث الطبية لوجود علاقة بين وضعية الجنين في الرحم وبين جنس الجنين ، ويتم تفسير تمركز الجنين على أحدى الجانبين إلى أنه شكلاً من أشكال حركة الجنين في الرحم ، ولقد أظهرت الدراسات الطبية أن بعض الأجنة يميلون للجلوس في جانب واحد في الرحم بصورة أكبر من الجانب الأخر ، وذلك من مسببات تمركز الجنين في الجانب الأيمن .
  • ويتم الكشف عن جنس الجنين من خلال التصوير بالموجات الفوق الصوتية في الشهر الرابع من الحمل من بداية الأسبوع 16 وذلك للتحقق من العضو التناسلي لمعرفة إذا كان الجنين من النوع الذكري أو النوع الأنثوي ، حيث أن القضيب من علامات الحمل بولد بينما البظر والشفرتين من علامات الحمل في أنثى.

تابعي أيضاً : حركة الجنين قوية ومؤلمة في الشهر السادس

سكون حركة الجنين المرتكز على الجانب الأيمن

  • سكون حركة الجنين المرتكز على الجانب الأيمن من العلامات الغير سليمة ، ولهذا ينصح الأطباء بتعزيز حركة الجنين داخل الرحم من خلال تناول وجبة سكرية لرفع مستويات الطاقة عند الجنين مما يحفزه على الحركة على أن يتم احتساب ركلات الجنين على مدار الساعتين الأوليين بشكل متواصل بعد تناول الوجبة الغذائية ، كما ينبغي أن لا تقل حركة الجنين عن 10 ركلات .
  • ينصح الأمهات الحوامل أيضاً بمراجعة دكتور النساء وإجراء التصوير بالموجات الفوق الصوتية لاستبعاد وجود أي مشاكل في الحمل تؤدي إلى ضعف حركة الجنين.

مخاطر تمركز الجنين على الجانب الأيمن من الرحم

  • لا ينطوي تمركز الجنين على الجانب الأيمن من الرحم على أي مخاطر ، حيث يوضح الأطباء أن ذلك يعتبر من الأوضاع الطبيعية في الحمل حيث يرجع لنشاط الجنين في بيئة الرحم ، ولكن يستدعي القلق في حالة أن يصاحب ذلك العلامات الغير مألوفة في الحمل التي يشار بها لوجود مشكلة في الحمل مثل النزيف المهبلي وتقلصات البطن وضعف حركة الجنين وغير ذلك ، وبمجرد زيارة عيادة طب النساء وإخباره بذلك يتم إجراء الاختبارات الطبية مثل الموجات الفوق الصوتية لتقيم وضع الحمل وصحة الجنين.

أسئلة شائعة

على ماذا تدل حركة الجنين في الجهة اليمني؟

تدل حركة الجنين في الجهة اليمني على سلامة الجنين حيث أنها من الأوضاع الطبيعية في الحمل لا تنطوي على أي مخاطر.

في أي جهة تكون حركة الجنين الذكر؟

يقال أن حركة الجنين الذكر تكون في الجهة اليمني ، ولكن في حقيقة الأمر لم تشير الدراسات الطبية لوجود أي علاقة بين موضع حركة الجنين وبين جنس الجنين.