جدول النفاس المتكامل

Bassant Hisham 24 يناير، 2023
جدول النفاس المتكامل

جدول النفاس المتكامل

من أهم الأمور التي يجب التركيز عليها بعد الولادة هي التغذية السليمة، إذ يجب على المرضعات خلال تلك الفترة تناول أصناف متنوعة من الطعام للحصول على جميع المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الأم والرضيع.

اليومالتوقيتوجبة الافطاروجبة الغذاء وجبة بوسط اليوموجبة العشاء
اليوم الأولالإفطار من الساعة 7 إلى 9 صباحاً
وجبة الغذاء ما بين الساعة 1 حتى الساعة 3 ظهراً
وجبة في وسط اليوم ما بين الساعة 4 حتى 6م
وجبة العشاء من الساعة 8
كوب من الحليب بعسل النحل+ خبز أسمر وكمية من الفول و2 بيض + فاكهة.سلطة خضراء+ قطعة من الدجاج+ شوربة+ القليل من الأرزالقليل من المكسرات الغير مملحجبن قريش+ خبز أسمر+ زبادي
اليوم الثانيالإفطار خلال الساعات الأولى من النهار.
الغذاء من الظهرية حتى الساعة 5
يمكن تناول وجبات خفيفة.
العشاء في الليل وتناول أكلات خفيفة
زبادي+ رغيف اسمر+ جبن وزيتون+ ثمرتين من الفاكهةقطعتين من اللحم+ القليل من المكرونة+ سلطة+ شوربة كريمة3 ثمرات من الفاكهةبيض أومليت+ خبز أسمر+ كوب حليب
اليوم الثالثالتوازن بين مواعيد الوجبات وتناول كميات محددةعصير طبيعي+ 2 ملعقة من الفول+ خبز أسمر+ فاكهةقطعة من الدجاج المشوي+ قطعة مكرونة بشاميل+ شوربة طماطم+ سلطة.كوب من العصيرجبن+ سلطة خضراء + خبز أسمر
اليوم الرابعيجب تناول وجبة الافطار بحد أقصى الساعة 12 ظهراً، على أن تتابع باقي الوجبات بشكل متوازنلبن رائب أو زبادي+ 7 تمرات+ فاكهةمشكل خضروات+ القليل من الأرز+ قطعة من الدجاجسلطة فواكه2 كوب زبادي + ساندوتش جبن + ثمرة فاكهة
اليوم الخامسيفضل ترك ساعتين ما بين كل وجبةالقليل من المكسرات + كوب عصيرسمك مشوي+ القليل من الارز+ سلطة خضراءكوب حليب رائبسلطة خضراء+ جبن + كوب زبادي
اليوم السادسالحفاظ على الوجبات الغذائية على مدار اليوم وفي المساء تناول أطعمة خفيفكوب من الحليب + فول + جبن+ فاكهةشوربة بصل أو شوربة لحم+ كمية من المكرونة+ سلطة2 كوب من الزبادي وثمرة فاكهة3 ثمرات من الفاكهة+ كوب حليب
اليوم السابعتوزيع الوجبات خلال ساعات اليومعصير فواكهة+ رغيف أسمر+ جبن قريشخضار كالبطاطس أو البروكلي+ قطعة من اللحم + سلطة وشوربةعصير فريشبيض + جبن+ خبز أسمر

الأكل الممنوع بعد الولادة الطبيعية

هناك بعض الأطعمة التي قد تؤثر بصورة سلبية على النساء المرضعات خلال فترة النفاس، مثل الإفراط في الكافيين لهذا يجب تجنب بعض المأكولات التي لا تفيد البنية الجسدية للأم خلال تلك المرحلة.

  • وضح الأطباء أن هناك بعض الأطعمة التي تغير من طعم حليب الأم بالثديين، وبالتالي ذلك يؤثر على الرضيع.
  • الأكلات السريعة: لا تعد الأكلات السريعة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات أو أهمية غذائية للأم خلال فترة الرضاعة، لهذا يمنع تناولها.
  • الطعام المعلب: يوجد بداخل الطعام المعلب مواد حافظة والتي قد تؤثر بصورة سلبية على النساء خلال فترة الرضاعة ولن تمد الجسم بالعناصر والفيتامينات التي تحتاج إليها، والتي تتمثل في التونة والبيف.
  • الأطعمة المملحة: يتمثل الطعام المملح في المخلل والرنجة والفسيخ، والأكلات التي بها نسبة عالية من الموالح، فهي غير مفيدة خلال فترة الرضاعة.
  • الكافيين: لا يعتبر الكافيين من المشروبات المفيدة خلال النفاس والتي تتمثل في الشاي والمشروبات الغازية والقهوة.
  • الفول السوداني: هناك بعض الحالات التي تصاب بالحساسية عند تناول الفول السوادني، لذلك يلزم تجنبه في النفاس.
  • الأكلات المسببة للانتفاخ: يجب على الأم خلال مرحلة النفاس تجنب تناول الأكل الذي يسبب غازات وانتفاخات مثل الكرنب والقرنبيط وكذلك الفاصوليا البيضاء واللوبيا.
  • التوابل: يجب على النساء خلال الرضاعة تجنب الأكلات التي بها توابل لأنها تؤثر على حليب الأم بصورة مباشرة.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال جدول النفاس المتكامل

وأيضاً قد يعجبك قراءة مقال أكل النفاس بعد الولادة

الفاكهة الممنوعة للنفاس

قد لا تعلم النساء إن هناك أنواع من الفاكهة التي تؤثر بصورة سلبية على الرضاعة لأنها تسبب الحساسية، لذا من الضروري اتباع نظام غذائي صحي بإشراف الطبيب.

  • تعد الفواكه المعلبة لا تتضمن نسبة الفيتامينات التي يحتاجها جسم الأم خلال النفاس، لأنها تحفظ من خلال المواد الحافظة التي تقلل من قيمتها الغذائية وبالتالي تنخفض فوائدها.
  • لهذا يجب على الحامل تناول الفواكه الطازجة للحصول على المعادن والكالسيوم والبروتين.
  • الموز يؤدي إلى عدة مشاكل صحية للأم عند الرضاعة، فقد تصاب السيدة بالحساسية نتيجة لوجود مادة اللاتكس، كما أنه يزيد من نسبة السكر في الدم.
  • إلى جانب هذا يسبب الموز زيادة البرد والسعال بالجسم، ويجب على الأم المحافظة على صحتها خلال الرضاعة لذلك ينصح بتجنبه أو التقليل من الكمية المتناولة.

يمكنك أيضاً قراءة مقال كيف اعرف أني طهرت من النفاس

نصائح للنساء في النفاس

هناك بعض الإرشادات التي يجب على النساء في النفاس الالتزام بها، لأن ذلك يحسن من حالتها الصحية ويسرع من التعافي.

  • يجب على الأم بعد الولادة الاهتمام بصحتها الجسدية، ويكون ذلك عن طريق التنوع في الطعام للحصول على البروتين والألياف والفيتامينات والكالسيوم والحديد، حتى يستعيد الجسم قوته من جديد خاصةً أن الرضاعة تضعف الأم بشكل كبير.
  • الصحة النفسية من أبرز الأمور التي يجب الاعتناء بها، حيث يجب على الأم تجنب التوتر والضغط النفسي فإن يؤثر بصورة سلبية للغاية على إدرار الحليب في الثدي.
  • من الضروري على الأم تناول كميات كبيرة من المياه حوالي 2 لتر من الماء، مع تناول أعشاب طبيعية.
  • يلزم تناول الخضروات والفاكهة بشكل يومي، لأن بها عنصر الحديد الذي يقوي جسم الأم.
  • بجانب هذا يفضل المشي كل يوم لمدة 10 دقائق خاصةً خلال الفترات الأولى من الولادة، لتنشيط الجسم.
  • أما بالنسبة إلى النوم يجب أن تحصل الأم على الراحة والنوم قدر المستطاع، لأن جسدها يحتاج للراحة والاسترخاء.
  • تستطيع الأم تناول كمية من الشيكولاته أو السكريات مع عدم الإفراط فيها، إذ يكفي مرة أو مرتين كحد أقصى بالأسبوع.
  • من الضروري أن تحافظ السيدة على المتابعة الطبية بعد النفاس سواء لها أو للجنين.
  • يجب أن تحصل الأم على نسبة من الألياف، إذ إنها تحمي الجهاز الهضمي وتقوي من حالة الجسم.
  • ينصح بتقسيم الوجبات على مدار اليوم، ليتم تناول الوجبة كل ساعتين أو 3 ساعات كحد أقصى.
  • ينصح بأن تكون الوجبات الرئيسية بها كافة العناصر التي يحتاجها الجسم، لأن ذلك يعزز من صحتها ويحميها من الإصابة بمضاعفات ما بعد الولادة.
  • ينبغي في حالة نزول نزيف بعد الولادة تجنب الأم تناول القرفة، لأنها تزيد من الدم.
  • من الأفضل أن تحصل الأم خلال الرضاعة على الأعشاب الطبيعية والفواكه، لأنها تزيد من الحليب بالثدي.
  • الجدير بالذكر أن هناك الكثير من المعلومات المغلوطة المنتشرة مثل تناول كميات كبيرة من المغات، فهذا الأمر خاطئ للغاية إذ يجب على الأم التنوع في المشروبات مع شرب المياه بكميات كبيرة على مدار اليوم.

أسئلة شائعة

ماذا تاكل المرأة النفساء بعد الولادة مباشرة؟

يحتاج جسم الأم بعد الولادة إلى عنصر الحديد، لهذا ينصح بتناول شريحة من الدجاج بدون دهون أو كمية من الجوز، مع تناول الخضروات والفاكهة التي بها فيتامين سي مثل البرتقال.

متى استطيع المشي بعد الولادة الطبيعية؟

تستطيع النساء بعد الولادة الطبيعية بعد أيام قليلة المشي، ما دام لم يحدث مضاعفات بالجسم أو أي أضرار جسدية، إذ يمكنها السير فترة تتراوح ما بين 20 حتى 30 دقيقة.

كم من الوقت يستغرق رجوع الرحم بعد الولاده؟

يستغرق رجوع الرحم لحجمه الطبيعي مرة أخرى عدة أسابيع، حيث يحتاج الجسم لفترة حتى يتعافى بشكل طبيعي، إذ تخسر الأم حوالي 6 كيلو من الوزن بمجرد ولادتها، ثم تفقد ما بين 2 إلى 7 كيلو بعد الولادة بعدة أسابيع، فالأمر يختلف من حالة إلى أخرى.