حاسبة الحمل والولادة

سلفانا نعوم 21 يونيو، 2022
حاسبة الحمل والولادة

حاسبة الحمل والولادة

  1. أن حاسبة الحمل والولادة من الأمور الهامة التي يجب أن تعرفها الأم الحامل لأنها تساعدها على التنبؤ بالتوقيت الأقرب للطلق والولادة.
  2. يعتمد على حساب عمر الحمل من تاريخ أخر دورة شهرية قبل الحمل ، لذلك من المهم منذ التخطيط للحمل تدوين تاريخ كل فترة حيض للاستعانة بها عند تخصيب البويضة والحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل للمساعدة على معرفة تقدير موعد الولادة ووضع الجنين.
  3. يفضل تسجيل تاريخ أخر فترة شهرية بالتاريخ الميلادي والهجري معاً تحسباً لأي ظرف يستدعي السفر قرب الولادة ، مما يؤدي لإنجاب طفل في بلد غير المخطط لها.
  4. وذلك لأن بعض البلدان تقوم بحساب موعد الولادة بالهجري مثل المملكة العربية السعودية ، وأخرى تعتمد على التاريخ الميلادي مثل مصر.
  5. نظراً لأهمية الأمر ، نقدم العديد من المواقع الإلكترونية حاسبة الولادة من خلال تسجيل الأم الحامل تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة ثم يقوم المتوقع بإعطائها الوقت المتوقع فيها الولادة .

هل تختلف حاسبة الحمل بالميلادي عن الهجري

هناك اختلاف جوهري في حاسبة الحمل بالميلادي عن الهجري ، نظراً لاختلاف موعد الدورة وفقاً لنوع التقويم إذا كان ميلادي أو هجري ، كما أن عدد أيام الحمل 280 يوم تختلف في طريقة حسابها نظراً لاختلاف عدد أيام الأشهر الميلادية أو الهجرية ، وبالتالي المعادلة الحسابية تكون مختلفة ، وهذا ما نسلط الضوء عليه.

حاسبة الحمل بالميلادي

  1. قبل القيام بحاسبة الحمل يجب على الأم الحامل معرفة أن فترة الحمل تسعة أشهر بما يعادل 40 أسبوع أو 280 يوم.
  2. وفقاً لتاريخ الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل  بالتاريخ الميلادي يمكن القيام بحاسبة الحمل للتنبؤ بموعد الولادة ، من خلال طرح 3 شهور ثم إضافة 7 أيام لتاريخ الفترة الأخيرة.
  3. على سبيل المثال إذا كان تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل 10 يونيو .
  4. يكون موعد الولادة التقريبي 17 مارس.

حاسبة الحمل بالهجري

  1. يعتمد حساب الحمل بالهجري على تذكر موعد الدورة الأخيرة قبل الحمل بالتاريخ الهجري .
  2. يمكن التنبؤ بموعد الولادة من خلال إضافة إلى تاريخ الفترة السابقة للحمل 9 أشهر + 14 يوم.
  3. على سبيل المثال إذا كان تاريخ الفترة الشهرية الأخيرة قبل الحمل 11/2/1438 هـ .
  4. يكون موعد الولادة التقريبي  25/11/1438 هـ.

حاسبة الحمل بالحقن المجهري

  1. تختلف حاسبة الحمل بالحقن المجهري لأنها لا تعتمد على تاريخ الدورة الشهرية قبل الحمل ، نظراً لأن التخصيب يحدث خارج الرحم.
  2. يؤكد خبراء الخصوبة أن حاسبة الحمل تعتمد على تاريخ جمع البويضات بهدف تخصيبها من الحيوان المنوي داخل المعمل أو المختبر، وبناءً على ذلك التاريخ يتم حساب موعد الولادة

حاسبة الحمل بالموجات الفوق الصوتية

  1. على الرغم من أن تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل هي  الطريقة الأدق لتقدير موعد الولادة ، إلا أن بأحيان كثيرة تكون الدورة الشهرية غير منتظمة أو لا تتذكر الأم الحامل تاريخ فترة الحيض قبل الحمل ، هنا تكون حاسبة الحمل غير دقيقة .
  2. يكون البديل الاستعانة بفحص الموجات الفوق الصوتية الموجود بعيادة طبيب النساء يساعد على تتبع الحمل والحالة الصحية للجنين والكشف عن نوعه ، إضافة إلى حساب عمر الجنين مما يساهم في معرفة توقيت الولادة.
  3. يقول خبراء طب النساء أن يتم اللجوء للموجات الفوق الصوتية في الشهور الأولى للحمل لأن تكون النتائج أقل دقة كلما تقدمت شهور الحمل.
  4. يقوم الطبيب بمعرفة موعد الولادة من تتبع عمر الجنين عبر مراقبة أنماط نموه ، على سبيل المثال سماع نبض قلبه للمرة الأولى عبر الموجات الفوق الصوتية يدل على أن الحمل ما بين الأسبوع 6 إلى الأسبوع 7.
  5. أن رؤية العضو التناسلي للجنين (القضيب أو المهبل) للتحقيق من جنسه ولد أو بنت يدل على أن الحمل في الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18.
  6. بناءً على ذلك يتم حساب عمر الحمل 40 أسبوع ، لتقدير موعد الولادة ، كما يخبر الطبيب أن الولادة يمكن أن تحدث قبل الوقت المتوقع بحوالي أسبوع إلى أسبوعين.
  7. بالجدير بالذكر ، أن خلال المرحلة الأخيرة للحمل تخضع الأم الحامل لاختبارات ما قبل الولادة مثل فحص توسيع عنق الرحم ، وهذا يساعد الطبيب على التنبؤ بتوقيت المخاض والطلق للولادة.

أهمية حاسبة الحمل والولادة

  1. حاسبة الحمل والولادة مهمة للغاية للأم لأنها تساعد على الاستعداد النفسي والجسدي للطلق ووضع الجنين وبداية دور الأمومة مع الطفل المنتظر.
  2. يساعد قرب الولادة على البدء في اتخاذ بعض الخطوات المهمة مثل تحضير أغراض الولادة وأغراض المولود الجديد لوضعها في شنطة لتكون جاهزة بأي وقت أن تصطحبها معها عند الطلق للذهاب إلى المستشفى لوضع الطفل.

سؤال وجواب عن حاسبة موعد الولادة

  • تكون حاسبة الحمل دقيقة مع دقة تاريخ موعد الدورة الأخيرة قبل الحمل ، بحيث تمنح نتيجة تقريبية لموعد الولادة ، يمكن أن تزيد أو تنقص أسبوع أو أسبوعين.
  • أما بحالة عدم دقة تاريخ موعد الدورة الأخيرة تقل دقة الحاسبة ، ويكون من الضروري الاستعانة بوسيلة أخرى للتحقق من عمر الحمل لتقدير موعد الولادة مثل فحص الموجات الفوق الصوتية.

  • الشهر الأول : الأسبوع 1 إلى الأسبوع 4 .
  • الشهر الثاني:  الأسبوع 5 إلى الأسبوع 8.
  • الشهر الثالث : الأسبوع 9 إلى الأسبوع 13 .
  • الشهر الرابع : الأسبوع 14 إلى الأسبوع 18 .
  • الشهر الخامس : الأسبوع 19 إلى الأسبوع 22 .
  • الشهر السادس : الأسبوع 23 إلى الأسبوع 26.
  • الشهر السابع: من الأسبوع 27 إلى الأسبوع 30 .
  • الشهر الثامن: من الأسبوع 31 إلى الأسبوع 35 .
  • الشهر التاسع: من الأسبوع 36 إلى الأسبوع 40.
  • لا تعتمد حاسبة الحمل بأطفال الأنابيب على تاريخ أخر دورة شهرية ، بينما يتم حساب على نحو طريقتان أما من يوم سحب البويضات من المبيض ، أو من يوم إرجاع الجنين للرحم.
  • بحيث يتم إضافة 40 أسبوع إلى تاريخ سحب البويضات ، أو إضافة 38 أسبوع من تاريخ إرجاع الجنين.