العلاقة بين حرقة المعدة عند الحامل وجنس الجنين لمعرفة من علامات الحمل بولد أو بنت

شيماء محمد صدقي 8 أكتوبر، 2023
العلاقة بين حرقة المعدة عند الحامل وجنس الجنين لمعرفة من علامات الحمل بولد أو بنت

أشارت الأبحاث الطبية أن حرقة المعدة من العوارض الأكثر شيوعاً أثناء الحمل بين الأمهات الحوامل حيث تظهر خلال الأسابيع الأولى بفعل تراكم الأحماض بسبب التقلب الهرموني ، ولكن يعتقد أن هناك علاقة بين تلك المشكلة وبين جنس الجنين ، ولهذا نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

حرقة المعدة عند الحامل وجنس الجنين

  • لم تشير حرقة المعدة عند الحامل إلى جنس الجنين حيث لم تتوصل الأبحاث الطبية لوجود أي علاقة بين حرقة المعدة وبين جنس الجنين ، إذ يرجع سبب تلك المشكلة إلى التغيرات الهرمونية المرتبطة بفترة الحمل لأنها تعمل على تباطؤ عملية الهضم وتراكم الأحماض في المعدة.
  • لقد توصلت عدد من الأبحاث الطبية لوجود علاقة بين الحموضة المعوية عند الحامل وبين إنجاب طفل بشعر ، وذلك لا يعني أن الجنين من النوع الأنثوي لان الجنين الذكري يمكن أن يولد بشعر أيضاً ، وبهذا توصلت تلك الدراسة لنتائج حول أسباب الحموضة دون أن يكون لها علاقة بجنس الجنين.

حرقة المعدة عند الحامل وشعر الجنين

  • أشارت الأبحاث الطبية لوجود علاقة بين حرقة المعدة عند الحامل وشعر الجنين ، وذلك على الرغم من كونها من المشاكل التي تصيب المرأة الحامل حتى مع الجنين الأصلع ، وذلك يرجع إلى شعر الجنين يعمل على تراكم الأحماض في المعدة كما يمنح للمرأة الحامل أعراض الحرقة .
  • من خلال مقارنة شعر الأجنة المواليد اتضح أن الأجنة ذو شعر أطول كانت الأمهات الحوامل تشعر بأعراض اكثر تفاقم من حرقة المعدة كما تستمر لفترة أطول مقارنة بغيرها من الأمهات الحوامل.

تابعي أيضاً : العلاقة بين ألم الرجل للحامل ونوع الجنين

حرقة المعدة من علامات الحمل بولد

  • أن حرقة المعدة من علامات الحمل بولد من الخرافات القديمة ليس لها أي أساس علمي ، إذ لم تتوصل الدراسات الطبية لوجود أي براهين على ذلك ، ولهذا  ينصح المرأة الحامل الراغبة في معرفة جنس الجنين أن تخضع إلى اختبار الموجات الفوق الصوتية ما بين الأسبوع 16-20 في الحمل لرؤية الأعضاء التناسلية للجنين ، إذ يكون القضيب من علامات الحمل في الجنين الذكري بينما يكون شفرتين المهبل من علامات الحمل في الجنين الأنثوي.

تجربتي مع حرقة المعدة وجنس الجنين

  • تجربتي مع حرقة المعدة في الحمل وجنس الجنين أثبتت أن تلك المشكلة من العوارض الطبيعية في الحمل التي ترجع بشكل أساسي إلى التغير الهرموني دون أن يكون لها علاقة بالجنين الذكري أو الجنين الأنثوي ، وذلك لأن خلال الحمل الأول كان الجنين ذكر بينما في الحمل الثاني كان الجنين أنثى ، في كلا الحملين كانت الحموضة المعوية من أمراض الجهاز الهضمي خلال شهور الحمل.

تابعي أيضاً : الفروقات بين علامات الحمل بولد والحمل ببنت

سبب حرقة المعدة عند المرأة الحامل

  • يرجع سبب حرقة المعدة عند المرأة الحامل إلى التغيرات الهرمونية لأنها تعمل على ارتخاء العضلات الصمام الفاصلة بين المريء وبين المعدة مما يؤدي إلى ارتجاع الأحماض في المعدة.
  • يوضح الأطباء أن تباطؤ  عملية الهضم من مسببات حرقة المعدة عند المرأة الحامل الأكثر شيوعاً حيث تكون بفعل التغيرات الهرمونية ، وذلك إلى جانب تناول أطعمة تستغرق وقت أطول في الهضم.
  • من بداية الشهر الرابع يتسم الجنين بأن مراحل النمو تسير على وتيرة سريعة الأمر الذي يكون من العوامل المؤدية إلى حرقة المعدة بسبب زيادة حجم الجنين ، وذلك لأن الجنين يضغط على المعدة الأمر الذي يؤدي لارتجاع الأحماض إلى المعدة ، وبالتالي تظهر تلك المشكلة.
  • تلعب الحمية الغذائية للأم الحامل في تلك المشكلة عند تناول الأطعمة التي تستغرق وقت طويل في الهضم مثل الدهون أو السكريات ، أو تناول أطعمة تساهم في ارتجاع الأحماض إلى المعدة مثل التوابل والموالح.
  • هناك بعض عوامل الخطورة المؤدية إلى حموضة المعدة في الحمل حيث تجعل المرأة الحامل أكثر عرضة لتلك المشكلة مقارنة بغيرها من الأمهات الحوامل مثل حصوات المرارة.

تابعي أيضاً : علامات الحمل بولد من الطفل السابق

علاج حرقة المعدة في الحمل بدون أدوية

  • ينصح الأطباء بعلاج حرقة المعدة في الحمل بدون أدوية حيث يرجع السبب إلى أن الدراسات الطبية أشارت لعدد من العلاجات الدوائية غير آمن في الحمل يحتوي على مواد فعالة تصل إلى الجنين عبر المشيمة مما يكون له تأثيرات سلبية عليه الأمر الذي يزيد من خطر الإجهاض أو قصور في نمو الجنين.
  • ولهذا يجب اعتماد الأم الحامل على العلاجات المنزلية في القضاء على حرقة المعدة من خلال تعديل الحمية الغذائية على أن يتم تناول أطعمة صحية خفيفة على المعدة سهلة الهضم ، كما يفضل تقسيم الوجبات الغذائية إلى 6 وجبات في اليوم بحيث تتكون الوجبة الواحدة من كمية صغيرة مما يسهل من عملية الهضم ، الأمر الذي يكون من شأنها منع تراكم الأحماض في المعدة.
  • يفضل عدم النوم مباشرة بعد تناول الوجبة الغذائية على أن يترك فترة زمنية لا تقل عن ساعتين مما يعزز من عملية الهضم ، كما يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة بعد انتهاء الوجبة الغذائية لتسريع عملية الهضم مما يقلل من تلك المشكلة.
  • تناول المعلكة الخالية من السكر بعد تناول الوجبة الغذائية حيث أظهرت الدراسات الطبية أنها طريقة سريع المفعول للحد من حرقة المعدة من خلال منع تراكم الأحماض إلى المعدة.
  • ينصح الأمهات الحوامل بالنوم على الجانب الأيسر لأن تلك الوضعية هي الأفضل لعلاج حرقة المعدة لأنها تحسن من وظائف الجهاز الهضمي بشكل يمنع ارتجاع الأحماض ، إلى جانب دورها في تعزيز تدفق الدم إلى الجنين مما يساعده على التطور السليم.

أسئلة شائعة

في أي شهر يبدأ الحرقان عند الحامل؟

يبدأ الحرقان عند الحامل من الشهر الأول بسبب التغيرات الهرمونية التي تساعد على تراكم الأحماض في المعدة.

هل الحموضة من علامات الحمل ببنت؟

لا تكون الحموضة من علامات الحمل ببنت ، إذ لا يوجد أي دليل علمي على ذلك .