حركة الجنين في الشهر الثامن كيف تكون

omnia 26 ديسمبر، 2022
حركة الجنين في الشهر الثامن كيف تكون

حركة الجنين في الشهر الثامن

الحمل في الشهر الثامن يكون فيه الجنين على وضع الاستعداد، فتكون الأم  أيضاً على أتم الاستعداد لمشهد استقباله في أي وقت ممكن ، حيث تسأل الأم في تلك المرحلة من الحمل عن شكل حركة الجنين في الشهر الثامن باعتبار أن ركلاته من العلامات الدالة على سلامة الجنين .

  • يقول الأطباء أن حركة الجنين في الشهر الثامن تصبح قوية وعنيفة مما يكون من السهل على الأم الشعور بكل ركلة من ضرباته في بطنها ، وتلك من العلامات الدالة على تطوره بشكل طبيعي.
  • على الأم في تلك المرحلة مراقبة حركة الجنين ويفضل اختيار ساعتين في اليوم والجلوس في مكان هادئ ومراقبة كم ركلة تحدث خلال ساعتين ، في حالة أن تقل عدد الركلات عن عشرة ركلات خلال ساعتين متواصلتين ، أو ضعف حركة الجنين هي علامات تثير القلق ويجب فيها مراجعة دكتور النساء لإجراء اختبارات طبية لتشخيص سبب مشكلة حركة الجنين.
  • يجب الإشارة إلى حركة الجنين في الشهر الثامن لاسيما في الأسبوع الأخير سوف تكون أكثر قوة ولكنها تقل عدد ركلات الجنين ، نتيجة لنزول الجنين أسفل قناة المهبل استعداداً للولادة حيث أن وزنه الكبير وضيق المساحة المحيطة به تعوق حركته وركلاته ، ومن ثم تصبح الركلات قوية بفعل تطوره داخل الرحم في نفس الوقت تصبح أقل عدداً بفعل ضيق المساحة ، ولكنها لا تقل عن عشرة ركلات لكل ساعتين متواصلتين.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال أعراض الحمل في الشهر الثامن بولد

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثامن

تُعاني الأم في الشهر الثامن من عدة أعراض كزيادة ملحوظة في الوزن والإرهاق المستمر مما يُثقل حركتها، وذلك ناتج من زيادة وزن الجنين واكتمال نمو أعضاؤه ما عدا الرئتين، لذلك عندما يُولد الطفل بهذا الشهر يوضع في الحضانات لحين اكتمال نمو الرئتين.

تبدأ حركة الجنين منذ الشهور الأولى للحمل، ولكنها تزداد تدريجياً مع تقدم أشهر الحمل، فتشعر الأم بركلات عنيفة وذلك لزيادة وزنه لاسيما في الشهر الثامن ، فينقسم الشهر الثامن إلى عدة أسابيع تختلف فيهما حركة الجنين وسوف نتعرف على شكل حركة الجنين في الشهر الثامن أسبوعياً من الأسبوع 31 إلى الأسبوع 34

الأسبوع الواحد والثلاثون

  • يُعد الأسبوع الواحد والثلاثون بداية الشهر الثامن للحمل ، فتشعر الأم بركلات عنيفة مع بداية هذا الشهر لزيادة وزن الجنين حوالي ربع كيلو جرام ، حيث يمكن أن يقوم الجنين بثلاثين حركة خلال الساعة الواحدة أو كل ساعتين متتاليتين.

 الأسبوع الثاني والثلاثون

  • يستعد الجنين للنزول فيُدير رأسه للأسفل نحو الرحم  ، حيث يقوم بحركات من الشهيق والزفير تسطيع الأم ملاحظتها ، كما يزيد وزنه حتى يصبح كيلو ونصف من الجرامات، لكن هناك مساحة بالرحم يستطيع التحرك بداخلها.

الأسبوع الثالث والثلاثون

  • تبدأ حركة الجنين أن تزيد قوة وربما تكون مؤلمة للأم ولكن في نفس الوقت علامة على تطوره بشكل طبيعي ، وذلك نظراً لزيادة وزنه، فهو الآن بحجم ثمرة الأناناس، فيقوم بالحركة مع ثني جسده.

الأسبوع الرابع والثلاثون

  • يستقر الجنين في وضعية رأسه للأسفل ، فتقل حركته لصغر المساحة المحيطة به ولكبر حجم جسده فهو يزن من الجرامات اثنان كيلو ونصف، ولكنه يقوم بالركلات الواضحة التي تظهر خارجياً على سطح البطن.

تابعي مقال ما هو وزن الجنين في الشهر الثامن

هل تقل حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل

  • ينمو الجنين في هذا الشهر بصورة متطورة وسريعة للغاية ، فتختلف حركته مع بداية كل أسبوع للشهر، حيث يزداد حجمه في الأسابيع الأخيرة منه عن الأسابيع الأولى وبالتالي تقل حركته في تلك الأيام ، وهو أمر طبيعي ولا يدعو إلى القلق نظراً لضيق المساحة المخصصة له وزيادة وزنه.
  • ولكن يجب مراجعة الطبيب المختص للاطمئنان عليه والتأكد أن كل شيء على ما يرام ، لاسيما مع ضعف قوة الحركة لأنها تكون علامة خطيرة ومقلقة ، على الرغم من قلة حركة الجنين في الشهر الثامن إلا أن كل ركلة تكون قوية وواضحة تحس بها الأم.
  • أن ضعف حركة الجنين أو توقف الحركة أو انخفاض مفاجئ في عدد الركلات التي تحدث خلال كل ساعتين لتقل عن 10 ركلات من علامات وجود مشكلة تؤثر على حركة الجنين مثل مشاكل المشيمة أو التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين أو مشاكل في كمية السائل الأمينوسي ، وتلك المشاكل تسبب قلة في كمية الأكسجين التي يحتاج إليها الجنين ، ومن ثم تقل حركته ، كما أن تجاهل المشكلة يعرض الجنين للخطر مثل الموت داخل الرحم أو ولادة طفل ميت.

تابعي مقال متاعب الشهر الثامن من الحمل

حركة الجنين في الشهر الثامن مثل النبض

  • يعمل الجهاز التنفسي للجنين بشكل طبيعي في الشهر الثامن ، فيقوم بالتنفس أثناء الحركة ، فتشعر الأم بركلاته مع الشعور بنبضات وحركة الشهيق و الزفير.
  • تشعر بعض الأمهات بالألم عند حركة الجنين ، حيث يزداد حجمه وتضيق عليه المساحة المتاحة له، فيقوم بالحركة مع الضغط على الرحم وأجهزة الجسم كالجهاز التنفسي فتجد المرأة صعوبة في التنفس.

تابعي مقال هل يمكن للطبيب أن يخطئ في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن

حركة الجنين في الشهر الثامن ولد

  • أشارت الأبحاث العلمية أن حركة الجنين لا تختلف في قوتها أو شكلها وفقاً للجنس إذا كان ولد أو فتاة ، وأنما هي فقط تشير لتطور الجنين بشكل طبيعي .
  • لا يوجد فرق بين حركة الأجنة الذكور أو حركة الأجنة الإناث ولكن تختلف أنماط الحركة وفقاً لعمر الحمل ، فكلما تقدمت أشهر الحمل زادت عدد ركلات الجنين وأصبحت أكثر قوة وربما تصير مؤلمة للأم.
  • ولكن في نهاية الشهر الثامن وصولاً للشهر التاسع حتى موعد الولادة تكون ركلات الجنين قوية ولكنها أقل في عددها نظراً لضيق المساحة المحاطة بالجنين.
  • فيما يتعلق بنوع الجنين يتم التعرف عليه في الشهر الرابع إذا خضعت المرأة الحامل لفحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب النساء حيث يدل القضيب على أنجاب ولد بينما المهبل يدل على إنجاب فتاة.

نصائح الحمل في الشهر الثامن

هناك بعض النصائح الهامة المقدمة للأم الحامل في الشهر الثامن لمساعدتها على الحصول على حمل سليم ، ويجب أن تتبعها حتى موعد الولادة.

  • المتابعة المنتظمة مع دكتور النساء لفحص تطور الجنين والتأكد من تمتعه بصحة جيدة ، حيث يساعد الكشف المنتظم على تشخيص أي مشكلة في الحمل في المرحلة المبكرة لها للتعامل السريع منها مما يساعد على استكمال الحمل بسلام وتفادي المخاطر.
  • التغذية السليمة مهمة في الشهر الثامن لتعزيز تطور الجنين واكتمال نموه كما يساعد على الوقاية من ضعف وزن الجنين عند الولادة ، حيث ينصح الأم بالابتعاد عن الدهون والمقليات والسكريات والأطعمة المرتفعة السعرات الحرارية ، على أن تتناول منتجات الألبان والبيض والدواجن واللحوم الحمراء والمأكولات البحرية ، بالإضافة إلى البقوليات والحبوب الكاملة.
  • الابتعاد عن تناول أي نوع من الأدوية الطبية بدون مراجعة الطبيب المختص والحصول على موافقته لأن بعض الأدوية تشكل خطورة على الجنين ، مما يسبب مضاعفات.
  • تناول الكثير من السوائل وشرب الكثير من المياه بما لا يقل عن 12 كوب في اليوم.
  • الابتعاد عن الإجهاد البدني أو الممارسات التي تسبب مشاعر التعب كشغل المنزل أو الانحناء ، حيث ينصح بالاسترخاء خلال تلك الفترة لسلامة الحمل.
  • النوم على الجانب الأيسر من الأوضاع الصحيحة التي ينصح بها الأطباء في فترة الحمل بشكل عام وخلال الشهور الأخيرة بشكل خاص لأنها تساعد على تعزيز وظيفة المشيمة لإمداد الجنين بالغذاء والأكسجين مما يضمن بقائه على قيد الحياة وتطوره بشكل سليم ، في المقابل أن النوم على البطن أو الظهر من الأوضاع الخاطئة التي تسبب مخاطر صحية لكل من الأم والجنين.

أسئلة شائعة

على ماذا يدل قلة حركة الجنين في الشهر الثامن؟

يقول الأطباء أن قلة حركة الجنين في الشهر الثامن لاسيما في الأسبوعيين الأخيرة يدل على نزول الجنين لأسفل استعداداً للولادة ، حيث تكون حركته قليلة بفعل زيادة وزنه وضيق المساحة المحيطة له ، لذا تعتبر قلة حركة الجنين في الشهر الثامن أمر طبيعي ليس قلق منه.

كيف أعرف مكان رأس الجنين في الشهر الثامن؟

معرفة رأس الجنين من علامات قرب الولادة كما يحدد نوع الولادة ، ويتم التعرف عليه عبر الخضوع للفحص الطبي في عيادة طبيب النساء ، ويمكن للأم أن تخضع للفحص اليدوي حيث تكون منطقة رأس الجنين هي المنطقة الصلبة في جسمه بينما باقية أعضائه تتسم بالمرونة.

متى تكون حركة الجنين مقلقة؟

تكون حركة الجنين مقلقة حين تلاحظ المرأة توقف حركة الجنين فجأة أو ضعف قوة الركلات التي يقوم بها الجنين ، كما يجب مراجعة الطبيب حين قلة ركلات الجنين عند مراقبتها علماً بأنها تقل في الشهر الثامن والتاسع كعلامة على ضيق المساحة المحيطة به وزيادة وزنه.