حركة الجنين مثل الرفرفة ماذا تدل ؟

سلفانا نعوم 17 أكتوبر، 2023
حركة الجنين مثل الرفرفة ماذا تدل ؟

وصفت تجارب الحمل أن حركة الجنين في المرحلة الثانية كالرفرفة على أن تأتي بشكل متقطع أو متواصل لعدد مرات خلال اليوم ، ولقد رصدت دراسة علمية رفرفة حركة الجنين عبر صور الموجات الفوق الصوتية خلال الأسابيع ما بين 14-20 بحيث توصلت النتائج أنها حركات خفيفة ثابتة أو يميل بعض الأجنة خلال الرفرفة إلى الدوران أو الالتواء من خلال تحريك أعضاء الجسم ، وسوف نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

حركة الجنين مثل الرفرفة

  • حركة الجنين مثل الرفرفة يدل على التطور السليم للطفل النامي داخل الرحم ، إذ يوضح الأطباء أنه رفرفة الجنين أول حركة اهتزازية يصدرها في البطن عادة تبدأ ما بين الأسبوع 14-20 لأن توقيت الشعور بحركة الجنين يختلف بين الأمهات الحوامل.
  • يجب الإشارة أن في بعض الأحيان تتأخر حركة الجنين حتى الأسبوع 25 من الحمل وعادة يكون في الحمل الأول للطفل البكر بسبب عدم قدرة الأم الحامل على التمييز بين حركة الجنين وبين حركة الأمعاء ، ولهذا الأمر ينصح الأمهات الحوامل في حلال تأخر حركة الجنين حتى الأسبوع 20 مراجعة أخصائي طب النساء لإجراء الاختبارات اللازمة مثل التصوير بالموجات الفوق الصوتية لاستبعاد الأسباب الأخرى التي تؤخر حركة الجنين كما تزيد من خطر الإجهاض.

رفرفة حركة الجنين يدل على الحمل السليم

  • يوضح الأطباء أن رفرفة حركة الجنين يدل على الحمل السليم لأنه من دلائل التطور السليم للطفل النامي داخل الرحم ، ومع ذلك من الأهمية أن تحرص الأم الحامل على المتابعة الطبية من حين لأخر للتأكد من سير مرحلة الحمل على ما يرام ، كذلك يتم إخبار الطبيب المختص في حالة ظهور أي أعراض غير مألوفة في الحمل مثل نزيف المهبل أو تقلصات البطن.

تابعي أيضاً : حركة الجنين في الشهر الخامس عند المثانة

تجربتي مع رفرفة الجنين في الرحم

  • تجربتي مع رفرفة الجنين كانت من دلائل النمو السليم للطفل النامي حيث بدأت أشعر بها في بداية الشهر الرابع من الحمل واستمرت حتى الشهر السادس من الحمل ، إذ أن من بداية الثلث الأخير أصبحت ركلات الجنين أقوى وأكثر عنف.
  • تجربتي مع رفرفة الجنين كان من الصعب الإحساس بها لكونها ضعيفة الأمر الذي كان يتطلب الحصول على القدر الكافي من الراحة أو الاستلقاء على أحد الجانبي من أجل التمكن من التحقق منها بدقة للتأكد من سلامة الجنين وأنه يتطور بالشكل السليم.

رفرفة الجنين والحمل بولد

  • يقول أن رفرفة الجنين من علامات الحمل بولد أما رعشة حركة الجنين من علامات الحمل بنت ، ولقد اتضح أن ذلك من الخرافات أو المعتقدات القديمة ليس لها أي أساس علمي ، إذ لم تتوصل الأبحاث لوجود أي علاقة بين شكل حركة الجنين وبين جنس الجنين سواء كان ولد أو بنت.
  • يوضح الأطباء أن حركة الجنين انعكاس لصحة الجنين أو وضع الحمل ، ولكن يتم الكشف عن جنس الجنين ما بين الأسبوع 16-20 في الحمل عبر التصوير بالموجات الفوق الصوتية الذي يظهر العضو التناسلي للجنين حيث يدل القضيب على الحمل بولد بينما يدل شفرتين المهبل على الحمل ببنت.

تابعي أيضاً : حركة الجنين قوية ومؤلمة في الشهر السادس

توقف رفرفة الجنين فجأة

  • عادة تبدأ رفرفة الجنين ما بين الأسبوع 14-18 من الحمل الأمر الذي يعكس تطور الجنين في الرحم ، ولكن يشير توقف رفرفة الجنين فجأة إلى وجود مشكلة ما في الحمل مما يتطلب مراجعة أخصائي طب النساء لتشخيص السبب وتسريع العلاج ، ولا ينصح بتجاهل الأمر لتفادي موت الجنين.
  • عند توقف رفرفة الجنين من الضروري تسجيل الأعراض الجسدية المصاحبة لذلك لإخبار أخصائي طب النساء عنها مثل نزيف المهبل أو تقلصات البطن ، لأن ذلك يساعده مقدم الرعاية الصحية على تسريع التشخيص .
  • ويجب الإشارة أن توقف حركة الجنين مشكلة لها العديد من الاستدلالات الطبية التي يتم تقييم ذلك عبر الاختبارات الطبية مثل مشاكل المشيمة أو الإجهاض ، كما قد يرجع السبب لإصابة الأم الحامل بحالة طبية معينة لها تأثير سلبي على حركة الجنين مثل ارتفاع الضغط.

تابعي أيضاً : كيف تكون حركة الجنين قبل الولادة بساعات

تطور حركة رفرفة الجنين في الرحم

  • يوضح الأطباء أن نمط حركة الجنين يختلف أثناء الحمل من حين لأخر اعتماداً على الأسبوع الحملي ، فكلما تقدمت أشهر الحمل كلما كانت حركة الجنين أقوى وأعنف  ، إذ يبدأ الطفل النامي يتحرك ما بين الأسبوع 8-9 من الحمل بحركات طفيفة لا يمكن أن تشعر بها الأم الحامل ولكن يمكن رصد حركة الجنين عبر التصوير بالموجات الفوق الصوتية.
  • تستطيع الأم الحامل من بداية الأسبوع 14-16 من الحمل بالإحساس بأول حركة للجنين على شكل رفرفة في البطن ، كما يتم وصف تلك الحركة على أنها مماثلة مع نبض النبض أو رعشة خفيفة في البطن أو فقاعات السمك .
  • يظهر تطور حركة رفرفة الجنين في الرحم من بداية الأسبوع 24 من الحمل حيث أن في ذلك الأسبوع الحملي تصبح حركة الجنين أكثر وضوحاً ، كما يكون الجنين قادر على الحركة المتواصلة لعدة ثواني أو دقائق على شكل اهتزازات متقطعة أو متواصلة لأن الذي يساهم في زيادة قدرة الأم الحامل على الشعور بأول ركلات للجنين.
  • من بداية الأسبوع 27 من الحمل تصبح حركة الجنين أقوى تستطيع الأم الحامل الشعور بكل ركلة من ركلات الجنين.
  • يشهد الأسبوع 30 من الحمل طفرة تنموية في نمو الجنين كما يميل معدل نمو الجنين بالسرعة الأمر الذي يجعل الأم الحامل تشعر بحركة الجنين والتمكن من احتساب عدد الركلات لكل ساعتين متواصلتين مما يؤكد أنه يتطور بالشكل السليم ، ومنذ ذلك الوقت تصبح حركة الجنين قوية عنيفة.
  • ومع اقتراب موعد الولادة ونزول رأس الجنين أسفل تقل عدد الركلات اليومية بسبب صغر المساحة المحيطية بالجنين لكنها في نفس الوقت تحافظ على مستوي قوتها.

فيديو حركة الجنين كانه يرتجف أو مثل الرعشة

أسئلة شائعة

متى يجب القلق من عدم حركة الجنين؟

يجب القلق من عدم حركة الجنين حين تتوقف فجأة أو وجود أي تغيرات عن المعتاد في ركلات الجنين مثل تميل أن تصبح أقل عدداً أو أقل قوة ، الأمر الذي يتطلب مراجعة الطبيب المختص للتشخيص واتخاذ الإجراء اللازم.

هل حركة الجنين تكون مثل الفقاعات؟

نعم أن حركة الجنين تكون مثل الفقاعات ، إذ يوضح الأطباء أن ذلك من الأنماط الطبيعية لركلات الجنين في الرحم خلال المرحلة الثانية من الحمل على أن تميل بعد ذلك أن تصبح أقوى وأكثر عنفاً.