دعاء تسهيل الولادة مجرب

شيماء محمد صدقي 22 سبتمبر، 2019
دعاء تسهيل الولادة مجرب

دعاء تسهيل الولادة مجرب

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن التضرع بها لله عز وجل، فقد قال الفقهاء إن الدعاء يغير القدر ويرفع درجات العبد عند ربه، والحامل تمر خلال شهور الحمل بالكثير من التغيرات النفسية وعلى هذا يفضل أن تكثف الدعاء خلال تلك المرحلة.

  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا، وفي كل صلاة تدعو السيدة الحامل الله عز وجل وتقول: اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق وتيسير الولادة يارب العالمين، وتقول:يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني” ثم تصلى على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وتثني على الله عز وجل بالذكر والدعاء الدائم والله يستجيب لها إن شاء وحده ويهون عليها كل الألم والتعب.
  • دعاء تسهيل الولادة عن أهل البيت أخر تقول الحامل “اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، و يا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ادفع ما أطيق وما لا أطيق، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم تسليماً كثيراً مباركاُ فيه”.
  • كما من الجميل أن تقول الحامل دعاء الكرب في كل وقت من أجل ييسر لها الله كل أمورها وليس الولادة فقط، حيث تقول “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم”، ثم تقرأ آية الكرسي والمعوذتين قل أعوذ برب الناس وقل أعوذ برب الفلق، وسورة الإخلاص قل هو الله أحد، وسورة الزلزلة وسورة يس وسورة الملك.

دعاء لتسهيل الولادة وحفظ الجنين

  • قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، اللهم أنت فارج الهم ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم الذي لا اله إلا انت. اللهم إني أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو اطلعت به على أحد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حي يا قيوم. اللهم أني أسألك بعزك الذي لا يرام، و ملكك الذي لا يضام, و بنورك الذي ملاء أركان عرشك، يا رب أرحم حالي وتفرج همي وتزيل الكرب عني اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • الحمد لله الّذي لم يكن له شريك في الملك، ولم يتّخذ صاحبةً ولا ولداً، الحمد لله الذي هدانا للإسلام، وآتانا من أمرنا رشداً، الحمد لله الّذي أعدّ للمؤمنين جن للَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلا مَا جَعَلْتَهُ سَهْلا، وَأَنْتَ إِنْ شِئْتَ جَعَلْتَ الْحَزَنَ سَهْلاً.
  •  سبحان الّذي بكت من خشيته العيون، سبحان الّذي سجد له المصلّون، سبحان الّذي أمره بين الكاف والنّون، سبحان الّذي سبّح بحمده الأوّلون والآخرون، سبحان قاضي الحاجات، سبحان فاطر السماوات، سبحان الّذي لا تختلف عليه اللغات.

أدعية لتسهيل الولادة

أن الدعاء من الطاعات التي تزيل الهم والكرب والغم من نفس العبد، وعلى الحامل الالتزام بها فسوف تشعر براحة نفسية عند التضرع لله عز وجل.

  • سبحان من أمره بين الكاف والنّون، سبحان الّذي في السماء عرشه، سبحان الّذي في الأرض سلطانه، سبحان الّذي في البحر سبيله، سبحان الّذي في جهنّم سخطه سبحان الّذي في الجنّة رحمته، سبحان ذي العزّة والجبروت.
  •  سبحان ذي القوّة والملكوت، سبحان ذي العظمة والكبرياء، سبحان رافع السماء، سبحان الله عدد الليل والنّهار، سبحان الله عدد المستغفرين بالأسحار، سبحان الله عدد ما غرّد طير وطار، سبحان الله عدد الشّجر والدّواب والبحار.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر اللهمّ أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنّتك اللهم أرزقني صبياً حَنَاناً مِن لدُنك وَزَكَاةً، وَأجعله ربِّ تَقياً، وَبَراً بِوَالِدَيْهِ، اللهم يسِّر حملَه وولادتَه ورضاعتَه وتربيتَه، واجعله مطيعاً لربه، باراً بوالديه، متعاوناً مع إخوته، نافعاً لأمته. اللهم أرنا من كرمك ورحمتك، وأخرج المولود سالماً سليماً عافياً متعاف، لا شر فيه ولا ضر، اللهم وأجعله من عبادك الصالحين وجنّبه الشيطان.
  • اللهم متعنا اللهمّ بأسماعنا، وأبصارنا، وقوّتنا أبداً ما أبقيتنا، وأجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، و أنصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدّنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النّار مصيرنا، و أرفع مقتك وغضبك عنّا، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

سور لتسهيل الولادة وفتح الرحم

يساعد القرآن على بث السلام النفسي والطمأنية في نفس السيدة الحامل، لهذا ينصح بأن تقرأ بعض الآيات القرآنية والدعاء لله عز وجل بأن يحفظها ويحمي جنينها ويقر عينها به.

  • إن سورة الكرسي من السور المباركة التي يفضل الاستعانة بها مع الدعاء من أجل تسهيل الولادة وحفظ الجنين.
  • “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • يمكن قراءة الآية رقم 285 من سورة البقرة” آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”.

دعاء لتسهيل الولادة وفتح الرحم بسرعة

  • اللهم يسر ولا تعسر، اسألك يا الله أن تحفظي لي طفلي وتقر أعيني به ولا تكتب علي الشقاء والتعب ويسر لي ولادتي.
  • اللهم إني أعوذ بكل من الهم والغم ومن الكسل وقلة الحيلة، وأن تمدني بالصحة والبركة وتمنحني القوة على تربيه أبني.
  • أسألك يا الله بكل اسم سميت به نفسك أن ترزقني بولادة يسيرة وجنبني فواجع الأقدار، اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عني وارحمني واغفر لي.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا ذي الجلال والإكرام أدعوك أن ترزقني العافية وتجعل ساعة الولادة ساعة سهلة.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعفي وقلة حيلتي، أن تكتب لي الخير والعافية ولا تجعلني ممن كتب عليهم الشقاء في الدنيا أو الآخرة.
  • اللهم إني أدعوك بكل اسم سميت به نفسك أن تجعلني من عبادك الصالحين، وأن تحميني من كل مرض أو وباء.
  • يا حنان يا منان يا ذو العرش العظيم أدعوك أن ترزقني الصحة والعافية وتجمعني بطفلي، فإنك على كل شيء قدير.

أسئلة شائعة

ما هي السورة التي تسهل الولادة؟

أن جميع الآيات القرآنية تسهل الولادة على الحامل، ويمكن قراءة سورة الفاتحة 7 مرات وسورة الإخلاص وكذلك سورة الناس وسورة الفلق 3 مرات.

ماذا قال الرسول عن المرأة النفساء؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المرأة النفساء في حديثه” كانتْ المرأةُ من نساءِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تقعدُ في النِّفاسِ أربعينَ ليلةً ، لا يأمرُها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بقضاءِ صلاةِ النِّفاسِ”.

كيف اساعد نفسي على فتح الرحم؟

تستطيع الحامل أن تحرص على المتابعة الطبية، مع الحرص على اتباع نظام غذائي صحي والدعاء لله وسوف يحفظها الله ويحميها بإذن الله.