رحلة الجنين في بطن امه

شيماء محمد صدقي 19 سبتمبر، 2019
رحلة الجنين في بطن امه

رحلة الجنين في بطن امه

تعد فترة الحمل واحدة من الفترات الهامة والمثيرة في حياة كل سيدة حيث يحدث فيها الكثير من التطورات والحقائق المذهلة، فهي واحدة من قدرات وعجائب الله سبحانه وتعالى، فتشمل رحلة الحمل الكثير من الأمور الهامة حيث نوضح تفاصيل عن رحلة الجنين في بطن أمه وفقاً لما يقوله الأطباء.

الإخصاب

  • هل تعلم أن الرجال يطلقون أكثر من ١٠٠ مليون حيوان منوي ، لكن لا يستطيع سوى مجموعة قليلة من هذه الحيوانات المنوية الوصول إلى الرحم، ولا يستطيع سوى حيوان منوي واحد تخصيب البويضة بعد أن تقوم بقطع الذيل قبل الدخول.

الأجنة والحمل

  • منذ عام ١٨٣٦، فإن الأطباء يعتبرون اليوم الأول لآخر دورة شهرية هو اليوم الأول من الحمل، وليس يوم التخصيب لذلك إذا كنت في الأسبوع الثامن من الحمل فإن طفلك أصغر بـ ١٥ يوما.
  • ولكن الأطباء لا يزالون يستخدمون تلك الطريقة لمعرفة عمر الحمل، حيث أنه من المستحيل أن يعلم أحد موعد التبويض وموعد تخصيب البويضة.

الحمل ليس ٩ أشهر

  • تقدر مدة الحمل بـ٩ أشهر، لكن هذا الرقم خطأ حيث أن مدة الحمل هي 40 أسبوع قد تزيد أو تقل لمدة أسبوعين ، وعلميًا لا يلدن سوى ٤٪ من النساء فقط في الأسبوع الـ٤٠، مدة الحمل النموذجية تستمر نحو ثمانية أشهر و ٢٤ يوما، وليس تسعة أشهر.

الأجنة والطفو ‬

  • الأجنة تطفو حول الرحم في الأسبوع الأول من حياتها، حيث أنها تأخذ عدد من الأيام بداخل قناة فالوب حتى يتم التخصيب، ثم تنتقل بعد ذلك إلى جدار الرحم وتنغرس في البطانة.

قلب الجنين

  • بحلول الأسبوع الثامن، من عمر الجنين يبدأ القلب في النبض بصورة مستقرة تصل إلى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة.

سمع الجنين

  • تتشكل معظم أجهزة الأذن المطلوبة لالتقاط الصوت بداية الأسبوع الـ١٦، ومنذ ذلك الوقت، يمكن للجنين سماع دقات قلب الأم، وتناول الطعام، والتنفس، والمشي، والحديث، وممارسة التمرينات، والتجشؤ.

عيون الجنين

  • بالرغم من أن عيون الطفل يمكن أن تري الضوء بداية من الأسبوع الـ١٦، لكن لا تكتمل العين بصورة كاملة حتى الأسبوع الـ٢٠.
    وتتفتح العيون لأول مرة في الفترة ما بين الأسابيع ٢٦ و ٢٨، وتكون رؤية الجنين ضبابية نوعا ما، ولكن لا تكتمل الرؤية سوى مع الشهر التاسع من الحمل.

مشاعر الأم‬

  • أشارت الدراسات أن التفسير العلمي لحالات الاشمئزاز والغثيان والقيء لدي الحامل تعمل على على حماية الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

التبول

  • يبدأ الجنين في التبول داخل الكيس السلوي بداية من الأسبوع الثامن لكن إنتاج البول لا يتكون حقا حتى الفترة بين الأسابيع ١٣ و ١٦ عندما تصبح الكلى أكثر نشاطًا، ويمكن للأجنة أن تبدأ في شرب مزيج من البول والسائل الذي يحيط بالجنين في الأسبوع ١٠ أو ١١، وبحلول الأسبوع الـ٢٠ فإن معظم هذا السائل الذي يحيط بالجنين يكون هو البول.

الأجنة والطعام‬

  • هل تعلم أن هناك جزيئات من الأطعمة التي تتناولها الأم تمر عبر الدم، من خلال المشيمة، و السائل الذي يحيط بالجنين، ومع بدء براعم التذوق في التكوين منذ الأسبوع الـ١١ يمكن للجنين تذوق كل ما تأكله الأم منذ هذا الوقت بالرغم من أن حاسة التذوق تصبح أقوى في الفترة ما بين الأسابيع الـ٢٨ و الـ٢٩.

البراز

  • يتكون أول براز للجنين من الجلد، والشعر، والصفراء، والبروتينات، وخلايا الدم البيضاء، وغيرها من الأشياء التي توجد في السائل الذي يحيط بالجنين حيث أن الجنين يبدأ في شرب كل ذلك لمدة ٢٠ إلى ٢٥ أسبوعا، وعادة ما يخرج هذا البراز بعد الولادة على شكل أخضر وأسود عديم الرائحة، أما الألوان الأخرى (مثل الأبيض) يمكن أن تشير إلى وجود حالة طبية خطيرة.

رحلة حركة الجنين في بطن أمه

  • يشير الأطباء أن الجنين داخل بطن أمه يمر بمراحل متعددة من الحركات التي تعكس مرحلة تطوره ونموه لاسيما قوة العضلات وتطور المهارات الحركية .
  • يبدأ حركة الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل تقريباً لكن تكون حركة ضعيفة بسبب صغر حجم الجنين الذي يكون في بدايات النمو ، ومن المستحيل أن تشعر بها الأم في تلك المرحلة من الحمل.
  • حيث تتمكن الأم الحامل من الشعور بها لأول مرة في الشهر الرابع بدءاً من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السادس عشر ، ومن المحتمل أن تتأخر لدي بعض النساء إلى الأسبوع العشرون من الحمل ، وفي تلك الوقت تكون ركلات خفيفة وضعيفة مثل رفرفة السمكة في حوض الماء.
  • يقول الأطباء أن المرأة التي لها تجربة حمل سابقة تتمكن من الإحساس بحركة الجنين في مرحلة مبكرة بينما الحمل لأول مرة في الطفل البكر من المحتمل تتأخر شعورها بحركة الجنين بسبب عدم قدرتها على التمييز بين حركة الجنين وحركة الأمعاء.
  • ومع تقدم شهور الحمل واكتساب الجنين المزيد من الوزن مع تقوية عظام الجنين تصبح حركة الجنين أكثر قوة ويكون من السهل الشعور بها ، حيث تصبح حركة الجنين واضحة من بداية الشهر السادس وتميل للقوة والعنف في المرحلة الأخيرة من الحمل التي تبدأ من الشهر السابع للشهر التاسع.
  • ولكن مع اقتراب موعد الولادة ونظراً لكبر وزن الجنين وضيق المساحة المحيطة به لاسيما حين ينزل أسفل قناة الولادة ، تقل عدد ركلات الجنين لكنها تصبح قوية ومن السهولة الشعور بها.

نصائح أثناء فترة الحمل

يقدم الأطباء بعض النصائح الهامة فترة الحمل للمساعدة على ثبوت الجنين والحصول على حمل سليم وصحي ، ومن تلك النصائح :

  • المتابعة المنتظمة مع دكتور النساء وإجراء كافة الاختبارات الطبية التي تساعد على تقييم وضع الحمل وصحة الجنين ، كذلك الخضوع للاختبارات للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للجنين
  • أتباع حمية غذائية تلبي احتياجات الجنين من التغذية السليمة للتطور بصورة طبيعية حيث ينصح بتناول المأكولات المتنوعة القيم الغذائية والخالية من الدهون والسكريات ، كالحرص على تناول مشتقات الحليب والأسماك والدواجن واللحوم والبيض والبقوليات والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الورقية الخضراء.
  • الابتعاد عن الإجهاد البدني كحمل الأوزان الثقيلة أو شغل المنزل.
  • الحرص على النوم على الجانب الأيسر لأنها الوضعية الصحيحة أثناء الحمل .
  • تناول المكملات الغذائية التي تعزز من نمو الجنين وتطوره بصورة طبيعية بوصفة من الطبيب المختص ، مع أهمية تناول حمض الفوليك لاسيما بعد الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل لدوره في وقاية الجنين من العيوب الخلقية.

أسئلة شائعة

كيف يخلق الله الجنين في بطن امه؟

يخلق الله الجنين في بطن أمه من خلال اتحاد البويضة للمرأة مع الحيوان المنوي للرجل ، وهذا يعد بعد حدوث التلقيح حيث يخصب الحيوان المنوي البويضة ، ثم تنغرس البويضة في جدار الرحم وتمر بمجموعة من الانقسامات الخلوية تتحول لجنين .

ماذا يشعر الجنين عند ضحك الأم؟

أشارت الدراسات العلمية أن الجنين يتأثر بالحالة النفسية لأمه حيث حين تشعر الأم بالسعادة فأنه يشعر بالارتياح ، كما أن في أوقات ضحك الأم يقوم الجنين بإصدار بعض الركلات اللا إرادية نتيجة حدوث اصطدام الجنين بإجزاء من الرحم ، ومن المحتمل أن تشعر الأم بالألم لاسيما في المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل.

متى ينمو الجنين بسرعة؟

يشير الأطباء أن الجنين ينمو بصورة سريعة من بداية الأسبوع الثلاثين من الحمل ، وفي تلك الفترة تشعر النساء الحوامل بزيادة ملحوظة في الوزن استجابة لنمو الجنين.

المراجع

1

2

3