كم سعر تحليل مسحة عنق الرحم – (دليل قراءة النتائج وكيف يتم إجرائه)

سلفانا نعوم 30 أغسطس، 2023
كم سعر تحليل مسحة عنق الرحم – (دليل قراءة النتائج وكيف يتم إجرائه)

يعتبر تحليل مسحة عنق الرحم من اختبارات الضرورية للمرأة التي يوصى بها أطباء النساء ما بين عمر 25-65 للمساعدة على التشخيص المبكر لسرطان عنق الرحم من خلال البحث عن الخلايا السرطانية ، وذلك جنب تكرار الفحص بشكل منتظم كإجراء وقائي ، وانطلاقاً من هنا نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

سعر تحليل مسحة عنق الرحم

  • سعر تحليل مسحة عنق الرحم يتراوح  في المملكة العربية السعودية ما بين 152 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي ، بينما يتراوح سعره في مصر من 750 جنية إلى 1500 جنية ، ويجب الإشارة أن هناك اختلافات في الأسعار من دولة لأخرى ، كذلك حسب شهرة المختبر الذي يتم فيه إجراء ذلك الفحص فكلما كان أكثر شهرة كلما كانت أكثر تكلفة.

تحليل مسحة عنق الرحم

  • يعتبر تحليل مسحة عق الرحم أحد الاختبارات الطبية الأكثر أهمية للنساء ، حيث يكون الهدف من الحصول على الخزعة الكشف عن مدى وجود خلايا سرطانية أو خلايا غير طبيعية بعنق الرحم ، ومن ثم يساعد على التشخيص المبكر لسرطان عنق الرحم.
  • تتمثل أهمية الفحص أكثر من أن خلال النتائج يمكن التنبؤ بنسبة عوامل الخطورة لسرطان عنق الرحم في المستقبل ، ولذلك يعتبر من الاختبارات المهمة للمرأة التي لديها العامل الوراثي لذلك المرض لأنها أكثر عرضة له مقارنة بغيرها.
  • تساعد النتائج دكتور النساء على الإسراع في العلاج من خلال التشخيص المبكر مما يساهم في تفادي المخاطر المحتملة الناتجة عن تدهور الحالة الصحية الناتجة عن تكاثر الخلايا السرطانية الموجودة في عنق الرحم.

خطوات تحليل مسحة عنق الرحم

  • خطوات تحليل مسحة عنق الرحم هي القيام بالجلوس على طاولة الفحص بحيث يتم الاستلقاء على الظهر مع فرد الساقين وراحة القدمين ، وهنا يقوم الطبيب بوضع جهاز منظار المهبل لكي يضمن فتح جدران المهبل مما يساعد على تسهيل الوصول على عنق الرحم.
  • حيث يقوم الطبيب بكشط خزعة صغيرة من خلايا عنق الرحم باستعمال أداة طبية ، وبعد ذلك يتم إرسال الخزعة إلى المعمل للفحص ، ومن المتوقع بعد الاختبار الشعور بتشنج خفيف ويمكن أيضاً بقع دموية خفيفة تستمر لساعات قليلة ثم تتوقف.

تابعي أيضاً : هل سرطان عنق الرحم مميت أم يمكن الشفاء منه

قراءة نتائج مسحة عنق الرحم

هناك ثلاثة نتائج لتحليل مسحة عنق الرحم (النتيجة السلبية ، النتيجة الإيجابية ، النتيجة غير واضحة) ولكل نتيجة لها قراء مختلفة وإجراءات مختلفة يتم مناقشتها مع دكتور النساء ، وسوف نوضح ذلك:

النتيجة الغير واضحة

  • يشار بالنتيجة الغير واضحة في نتائج مسحة عنق الرحم إلى عدم قدرة المعمل على تحديد إذ كان يوجد خلايا سرطانية أو لا يوجد ، هنا يطلب الطبيب من المريضة إعادة الفحص مرة أخرى بعد ستة أشهر لتأكيد التشخيص سلبي أو إيجابي.

النتيجة السلبية 

  •  يشار بالنتيجة السلبية في تحليل مسحة عنق الرحم إلى عدم العثور على خلايا سرطانية أو خلايا غريبة تنمو بعنق الرحم مما يدل على سلامة صحة المرأة  ، وعلى الرغم من ذلك ينصح بأهمية تكرار الفحص مرة كل ثلاثة سنوات كإجراء وقائي يساعد على اكتشاف سرطان عنق الرحم في حالة أن يحدث في المستقبل ، حيث يشير الأطباء أن النتيجة السلبية ليس ضمان لعدم الإصابة به في أي وقت وأي مرحلة عمرية.

النتيجة الإيجابية

  • يشار بالنتيجة الإيجابية إلى العثور على خلايا غير طبيعية في عنق الرحم ، ومع ذلك لا يكون ذلك علامة أكيدة على سرطان عنق الرحم ، وأنما يمنح للطبيب المعالج احتمالات متعددة تتراوح ما بين سرطان عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي البشري والتهاب عنق الرحم ، وبناءً على ذلك يوصى بإجراء المزيد من الاختبارات الطبية للتشخيص السليم ، ويجب الإشارة أن في حالة التحقق من وجود سرطان عنق الرحم يتحقق الطبيب من نوع الخلايا السرطانية لمعرفة إذا كان سرطان حميد أو خبيث.

تابعي أيضاً : تجربتي مع لحمية الرحم والحمل

تجربتي مع تحليل مسحة عنق الرحم

  • تجربتي مع تحليل مسحة عنق الرحم أثبت نتيجة إيجابية لحدوث سرطان عنق الرحم ، وكان من الاختبارات المهمة التي أوصاها بها دكتور النساء بسبب الإصابة السابقة بفيروس الورم الحليمي البشري الذي ينتقل عبر الجنس ، وكانت من التجارب القاسية ولقد خضعت لعدد من الجلسات بالكيماوي لعلاج لقتل الخلايا السرطانية .
  • تجربتي مع تحليل مسحة عنق الرحم كانت بهدف الوقاية من سرطان عنق الرحم والمساعدة على التشخيص المبكر في حالة الإصابة به ، وكنت دائماً أحصل على النتيجة السلبية حتى عمر 64 عام ، وبعد ذلك أكد دكتور النساء أن يمكن التوقف عن الفحص وعدم اللجوء إليه مرة أخرى.
  • تجربتي مع تحليل مسحة عنق الرحم أكدت وجود بعض الفطريات التي تنتقل عبر الجنس ، وعليه خضعت للعلاج بأدوية المضادات الحيوية ، وذلك مع إجراء الفحص بشكل منتظم للوقاية والتشخيص المبكر في حالة تكرار العدوى أو وجود سرطان عنق الرحم.

تابعي أيضاً : علامات الشفاء من التهاب عنق الرحم

تحضير تحليل مسحة عنق الرحم

  • هناك بعض التحضيرات الخاصة لتحليل مسحة عنق الرحم من أجل المساعدة على الحصول على النتائج السليمة ، وعليه ينصح بأن يكون الفحص في أي وقت خارج أيام الدورة الشهرية لأن ذلك هو أفضل وقت لتفادي خطأ في النتيجة ، ولكن في حالة إجراء الفحص وقت أيام الدورة يستوجب إخبار دكتور النساء بذلك ليضع ذلك الأمر في الاعتبار.
  • ينصح عند إجراء تحليل مسحة عنق الرحم أن تكون منطقة المهبل نظيفة وجافة مع عدم وضع مواد داخل منطقة المهبل أو خارجه ، كذلك عدم استعمال  أي منتجات المهبل مثل الدش المهبلي أو أدوية مهبلية أو جل مبيد النطاف لأن ذلك يتعارض مع الحصول على نتائج سليمة من التحليل.
  • ينصح الأطباء بعدم ممارسة الجماع  قبل إجراء مسحة عنق الرحم لمدة 48 ساعة كحد أدني لأن ذلك من المسبات التي تؤثر على نتائج الفحص في البحث عن الخلايا الغير طبيعية.

عدد مرات إجراء مسحة عنق الرحم

  • تختلف عدد مرات إجراء مسحة عنق الرحم  من امرأة لأخرى حسب العمر وعوامل الخطورة والنتائج السابقة لهذا الفحص ، وعليه يوصى الأطباء بأن يكون بمعدل مرة واحدة كل 3 سنوات من عمر 21 سن  إلى عمر 65 سنة بهدف الوقاية والتشخيص المبكر لسرطان عنق الرحم ، ولكن في حالة النتيجة السلبية التي تشير لعدم وجود خلايا غريبة حتى عمر 65 عام ، هنا يمكن التوقف عن إجراء ذلك الفحص خلال مراحل العمر القادمة.

أسئلة شائعة

هل مسحة عنق الرحم تكشف الالتهاب؟

نعم أن مسحة عنق الرحم تكشف عن الالتهابات ، وأيضاً تساعد على الكشف عن الفطريات الجنسية وسرطان عنق الرحم.

هل اخذ مسحة عنق الرحم مؤلمة؟

لا أن إجراء مسحة عنق الرحم غير مؤلم ، حيث يوح الأطباء أن المرأة لا تشعر بأي ألم وقت الفحص.