شكل الجنين الذكر في الشهر التاسع

سلفانا نعوم 26 مارس، 2023
شكل الجنين الذكر في الشهر التاسع

شكل الجنين الذكر في الشهر التاسع ، يعتبر أحدى التطورات الهامة التي يشهدها الجنين قبل الخروج للعالم الخارجي ولهذا السبب تتشوق الأمهات الحوامل للتعرف عليها بل والتحقق منها عبر صور أشعة السونار ، وحسب ما يقوله أطباء النساء والتوليد نوضح أهم ملامح شكل الجنين في الشهر الأخير من الحمل وكيف يتحرك وكيف تصبح وضعية الرأس ، إليكم التفاصيل عبر أنا مامي.

شكل الجنين الذكر في الشهر التاسع

يشير الأطباء أن في الشهر التاسع من الحمل والذي يبدأ من الأسبوع 36 إلى الأسبوع 40 يكتمل نمو الجنين استعداداً للولادة والخروج للعالم الخارجي ، ويمكن للأمهات رؤية شكل الجنين عبر الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية ، حيث نوضح أهم ملامح الجنين الذكر في ذلك الشهر.

  • يشهد الجنين في الشهر التاسع اكتمال لنمو الأعضاء التناسلية وهذا يشير لدقة الكشف عن جنس المولود المنتظر ، حيث يكون من السهل التحقق من رؤية القضيب والخصيتين بوضوح مما يؤكد على الحمل بذكر .
  • لا يوجد اختلاف في شكل الجنين الذكر عن شكل الجنين الأنثى إلا من حيث الجهاز التناسلي ، حيث أن في حالة ظهور البظر والشفرتين يكون الحمل بفتاة ، كما أن التحقق من ذلك يكون بصورة دقيقة في الشهر التاسع نتيجة اكتمال الأعضاء التناسلية ، كما يستقر المبيضان حيث يكون مبيض على الجانب الأيسر ومبيض على الجانب الأيمن ، كما يحمل كل منهما ملايين من البويضات ، وهذا هو الفرق بين شكل الجنين وفقاً للنوع.
  •  في الشهر التاسع يزيد حجم الجنين حيث يصل طوله في المتوسط حوالي 51 سم ، بينما الوزن يتراوح ما بين 2.5 كيلو جرام إلى 3.5 جرام ، وهو الوزن المناسب للولادة في المعدل الطبيعي.
  • الولد يكمل في الشهر التاسع حيث بحلول الأسبوع 38 يكتمل نمو الرئيتين الأمر الذي يجعل الطفل قادر على التنفس بصورة منتظمة بعد الولادة.
  • يتواجد الكثير من النسيج الشحمي تحت جلد الجنين ، كما يصبح ملمس البشرة مرن وناعم.
  • تتسم عظام الجمجمة بالمرونة والليونة الأمر الذي يساعد على تسهيل الولادة ، وذلك لأن يتم سحب الرأس أولاً في حالة الخضوع للولادة الطبيعية.
  • يحدث استكمال لكافة أعضاء وأجهزة الجنين التي تبدأ في العمل كما يكتمل نمو الحواس ويكون الطفل قادر على الاستجابة للمؤثرات الصوتية مثل صوت الأم أو الضوء.
  • يستقر الجنين في الوضعية المناسبة للولادة حيث ينزل أسفل وتكون الرأس متجهة نحو قناة المهبل ، وهذا يعني استعداد الطفل للولادة واستقبال العالم الخارجي.

تابعي أيضاً : أعراض الحمل في الشهر التاسع بولد

حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع

تعتبر حركة الجنين أهم العلامات التي تشير لتمتعه بصحة جيدة ، ومن هنا ينصح الأطباء الأمهات الحوامل بمراقبة ركلات الجنين يومياً ، وسوف نوضح عدد ركلات الجنين في الشهر التاسع.

  • تتسم حركة الجنين في الشهر التاسع بأنها أكثر قوة حيث يكون من السهل على المرأة الحامل الإحساس بها والشعور بكل ركلة يقوم بإصدارها ، وذلك يعود لتقوية العظام والعضلات وزيادة حجمه ، فهو الآن يقترب من اكتمال النمو.
  • وبالرغم من ذلك من المحتمل أن تقل ركلات الجنين مقارنة بالأسابيع السابقة للحمل وذلك يعود لكبر الجنين وزناً وحجماً الأمر الذي يؤدي لضيق المساحة المحيطية به ، وذلك لأن الجنين في ذلك الوقت يكون مستقر في وضعية الولادة ورأسه متجهة أسفل ، وهذا يشكل ضيق المساحة وعدم شعوره بالارتياح في الحركة.
  • بصورة عامة ، يركل الجنين حوالي عشرة حركات خلال ساعتين وهذا يعتبر المعدل الطبيعي لحركة الطفل في الشهر التاسع ، حيث ينصح في حالة أن يقل عن ذلك المعدل مراجعة طبيب النساء للخضوع للفحص الطبي ومعرفة السبب ، ويحذر من تجاهل الأمر لأنه يعود لمشكلة في الحمل يجب أن يتم التشخيص والعلاج بسرعة لتفادي مضاعفات خاصة في الأسابيع الأخيرة قبل إتمام الولادة.

تابعي أيضاً : وضعية السجود للحامل في الشهر التاسع

وضعية الجنين في الشهر التاسع

تعتبر وضعية الجنين في الشهر التاسع أهم الأمور التي يجب التحقق منها بصورة دقيقة بواسطة الاختبارات الطبية المخصصة لذلك مثل الموجات الفوق الصوتية ، وذلك لأنه يساعد على تقييم نوع الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية ، وحسب رأي الأطباء نشير لوضعية الجنين في ذلك الشهر.

  • أن الوضعية المثالية للولادة الطبيعية بدون ألم أن ينزل الجنين للحوض بحيث تكون الرأس أسفل متجهة إلى قناة المهبل ، وهذا يساهم في تسهيل الولادة.
  • بخلاف تلك الوضعية تزيد فرصة الولادة القيصرية وتقل فرصة الولادة الطبيعية ، على سبيل المثال أن الوضعية المقعدية للجنين التي تكون مؤخرة الجنين أسفل قناة المهبل عادة يقرر الأطباء الولادة القيصرية في حالة استمرارية الطفل على ذلك الوضعية حتى الأسبوع 38 من الحمل.
  • ويمكن في حالة أن تكون الحالة الصحية للأم والجنين تسمح بالولادة الطبيعية أن يحاول الطبيب تعديل وضعية الجنين بطرق طبية أو من خلال تشجيع المرأة الحامل على ممارسة تمارين رياضية تحفز الجنين على انقلاب الرأس لأسفل ، إذا استجاب الجنين تحدث الولادة الطبيعية ، بينما في حالة استمرارية الوضعية يتم الخضوع للولادة القيصرية.

تابعي أيضاً : أكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

علامات صحة الجنين في الشهر التاسع

ينصح الأمهات الحوامل في الشهر التاسع بأتباع حمية غذائية صحية لتلبية متطلبات الجنين للتطور بصورة سليمة وتعزيز اكتمال نموه ، وسوف نوضح علامات صحة الجنين في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة.

  • أحد أهم علامات صحة الجنين في الشهر التاسع مراقبة ركلات الجنين التي تصبح قوية وأحياناً تكون مؤلمة ، ويجب أن لا تقل عن عشرة ركلات خلال ساعتين متواصلتين.
  • معدل نبض قلب الجنين في الشهر التاسع يكون 130 دقة لكل دقيقة حيث ذلك يجب التحقق منه عبر الاختبارات الطبية المخصصة لذلك مثل سماعة الطبيب.
  • بصورة عامة ، على المرأة الحامل الحرص على المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء حيث يتم الخضوع لعدة اختبارات تساعد على تقيم وضع الحمل بصورة عامة وصحة الجنين بصورة خاصة ، مما يؤكد سلامة الطفل النامي وتطوره بالصورة السليمة.

تابعي أيضاً :  نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع

أفضل أسبوع للولادة يختلف بين النساء الحوامل وفقاً لنوع الولادة وهذا الأمر يتم التناقش فيه مع الطبيب المشرف على الحمل ، ولكن يتفق الأطباء أن الولادة السليمة للطفل يجب أن يتجاوز عمر الجنين أكثر من 37 أسبوع ، وفيما يتعلق بأفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع :

  • في حالة الولادة الطبيعية يفضل الأطباء أن تحدث الولادة ما بين الأسبوع 39 إلى الأسبوع 40 حيث يكون قد اكتمل نمو الجنين ، ويمكن اللجوء لطرق طبية لتحفيز المخاض في حالة عدم حدوث طلق طبيعي ، وذلك لتفادي مضاعفات تطويل مدة الحمل التي تسبب تعثر الولادة .
  • في حالة الولادة القيصرية يفضل أن تحدث من بداية الأسبوع 38 أو الأسبوع 39 حيث يقوم الطبيب بتحديد موعد مع المرأة الحامل لإتمام الولادة ، وهي عملية جراحية يتم فيها خروج الجنين عبر شق من البطن.
  • في كلا الأحوال ، تعتبر تلك الأوقات هي أفضل أسبوع للولادة حيث يكتمل نمو الجنين ويكون قادر على التنفس بمفرده نتيجة اكتمال نمو الرئتين .
  • ولكن يأتي الخوف على الطفل في حالة الولادة قبل الأسبوع 37 لأنها تعد ولادة مبكرة ترتبط بأضرار للجنين مثل انخفاض الوزن عند الولادة وصعوبة التنفس وعادة يتم نقل الطفل إلى غرفة الحضانة بالمستشفى لحين اكتمال نمو الرئتين وقدرته على التنفس بصورة منتظمة.