شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن هل يدل على سلامة الحمل

سلفانا نعوم 9 سبتمبر، 2023
شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن هل يدل على سلامة الحمل

الشهر الثامن أهم أشهر الحمل يطرأ على الأم الحامل العديد من التغييرات بالأخص في منطقة البطن ، وهناك اختلاف بين الأمهات الحوامل في شكل البطن حسب عدد الأجنة ، إذ الحمل بتوأم يجعل شكل البطن أكبر من الحمل في جنين واحد ، ويرجع ذلك إلى تطور التوأم داخل بطن الأم ، وسوف نوضح المزيد من المعلومات التفصيلية عبر موقع أنا مامي ، فتابعونا.

شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن

  • شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن تصبح كبيرة مائلة إلى أسفل ، إذ تلاحظ الأم الحامل أن البطن أكبر حجماً مقارنة بالمراحل السابقة  ويرجع ذلك إلى اقتراب الأجنة من اكتمال النمو ، لأن الحمل في الأسابيع الأخيرة .
  • ومع ذلك هناك اختلافات بين شكل بطن الأمهات الحوامل في ذلك الشهر الحملي حسب وزن الأجنة ، إلى جانب عوامل أخرى مثل الطول وقوة عضلات البطن.

شكل سرة البطن للحامل بتوأم في الشهر الثامن

  • شكل سرة البطن للحامل بتوأم في الشهر الثامن تكون بارزة ويرجع السبب إلى كبر حجم الأجنة وزيادة حجمها ، وأيضاً بسبب تمدد الأوعية الدموية ، وهذا يعني أن البطن تكون كبيرة بسرة بارزة عن المعتاد.

شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن على ما تدل

  • تدل شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن على تمدد الرحم لاستيعاب الأجنة ، ويدل على تطور الأجنة الذين في مرحلة قريبة من اكتمال النمو ، ويدل على وزن الأجنة  حيث يقدر وزن الجنين الواحد في بطن الأم في الشهر الثامن حوالي  1.7 جرام تقريباً.
  • يوضح الأطباء أن شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن من علامات سلامة الحمل لأنه ناتج عن التطور السليم للأجنة ، وبالتالي ينبغي مراجعة دكتور النساء في حالة الشعور بأن البطن أقل من المعدل الطبيعي لأن ذلك مؤشر انخفاض وزن الأجنة وقصور في النمو.

تابعي أيضاً : الجنين في الشهر الثامن جالس

حامل بتوأم في الشهر الثامن وبطني صغير

  • حامل بتوأم في الشهر الثامن وبطني صغير كانت مشكلة أثارت قلقتي على الأجنة مما جعلني استشير الدكتورة النسائية ، ولقد أخبرتني بعد الفحص أن الأجنة أقل حجماً عن الحجم الطبيعي في ذلك الشهر الحملي ، ومن الضروري العناية بالتغذية السليمة والتركيز على تناول البروتينات والأسماك والبيض ومشتقات الحليب والفواكه والخضروات ، جنب إلى جنب مع المكملات الغذائية حتى يزيد التوأم في الوزن ، وبهذا سردت أحد التجارب النسائية سبب مشكلة صغر البطن في الشهر الثامن مما يتطلب مراجعة أخصائي طب النساء في حالة الشعور بأن البطن أصغر من المعتاد.

انخفاض بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن

  • انخفاض بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن من علامات نزول الجنين للحوض استعداداً للولادة ، إذ أنها من التغييرات الطارئة في الأسابيع الأخيرة من الحمل حتى يتخذ الأجنة الوضعية التي تسمح بإتمام الولادة الطبيعية ، ينبغي في ذلك الوقت مراجعة أخصائي النساء لتتبع وضعية التوأم في البطن.

تابعي أيضاً : لماذا الشهر الثامن خمس أسابيع

تقلصات بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن

  • تقلصات بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن من علامات اقتراب الولادة ، حيث أن تلك التقلصات تساعد على تفتيح الرحم لنزول الأجنة أسفل ، إذ تتمركز في البطن وتمتد لأسفل الظهر ، وأيضاً تتسم بالقوة تتحسن مع تغيير الوضعية أو الحركة  ، ولكن في حالة أن تصبح قوية ومنتظمة ينصح بمراجعة دكتور النساء لأنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة وبالأخص إذا كان يصاحبها سائل انفجار ماء الجنين.

نتوءات البطن للحامل بتوأم في الشهر الثامن

  • نتوءات البطن للحامل بتوأم في الشهر الثامن من العوارض الطبيعية الناتجة عن تمدد الرحم لاستيعاب الطفلان أثناء الحمل ، وعادة تظهر في الثلث الأخير من الحمل ، حيث تختفي من تلقاء نفسها خلال أشهر من الولادة.

النوم على البطن في الشهر الثامن للتوأم

  • يحذر الأطباء المرأة الحامل بتوأم من النوم على البطن في الشهر الثامن لأنها من الأوضاع الخطيرة تسبب الضغط على الأجنة مما يكون له تأثيرات سلبية عليهم ، وذلك لأن موضع التوأم قريب من تجويف البطن ، وبالتالي يتعرضون بصورة أسرع للصدمات ، وفي المقابل ينصح بالنوم على الجانب الأيسر لأنها أفضل وضعية للحامل .

تابعي أيضاً : متاعب الشهر الثامن من الحمل

تغييرات الحمل بتوأم في الشهر الثامن

خلال الشهر الثامن يطرأ على الأم الحامل بعض التغييرات الناتجة عن اقتراب موعد الولادة ، وذلك يجعلها تشعر بأعراض في الحمل مختلفة عن المراحل السابقة ، وسوف نوضح ذلك:

آلام الحوض

  • تظهر آلام الحوض كواحدة من تغييرات الحمل بتوأم في الشهر الثامن ، وترجع إلى كبر وزن الجنين وضغطهما على الحوض ، كما يكون من علامات نزول التوأم إلى الحوض استعداداً للولادة ، وقد يصاحب ذلك آلام الظهر وآلام الوركين.

تغير الجلد

  • يرجع تغير الجلد في الشهر الثامن إلى علامات التمدد التي تحدث استجابة لتنامي الرحم وكبر حجم التوأم ، كما أن التغييرات الهرمونية تساهم في ظهورها ، وعادة تبرز من منطقة السرة حتى منطقة العانة ، وتختفي خلال أشهر بعد الولادة.

تغييرات الثدي

  • تحدث تغييرات الثدي في الشهر الثامن بسبب التغير الهرموني المحفز لتطور القنوات الحليبية لإنتاج لبن الثدي ، وذلك استعداداً للرضاعة الطبيعية بعد الولادة ، كما تصبح الحلمات والهالات بلون أغمق.

المخاض الكاذب

  • تعاني الأم الحامل في الشهر الثامن من أعراض المخاض الكاذب من خلال زيادة الانقباضات الرحمية التي تساعد على فتح الرحم لنزول الأجنة أسفل مما يسهل الولادة الطبيعية ، وكلما اقترب موعد الولادة تصبح أقوى وأكثر انتظاماً.

ضيق التنفس

  • ضيق التنفس من الأعراض الأكثر شيوعاً في الشهر الثامن بسبب كبر وزن الأجنة وضغطهما على الحجاب الحاجز ، ولكن بنزول الأجنة أسفل يزال الضغط على الحجاب الحاجز مما يحسن من القدرة على التنفس.

البواسير

  • أشارت الأبحاث الطبية أن البواسير من المشاكل الأكثر شيوعاً في الثلث الأخير من الحمل بسبب ضغط الجنين على الأوعية الدموية الموجودة في المستقيم وفتحة الشرج ، كما يحدث بسبب زيادة تدفق الدم  المؤدي لتضخم في أوردة المستقيم .

تابعي أيضاً : تجربتي مع الولادة في الشهر الثامن

فيديو وضعية التوأم في الشهر الثامن

 
 

أسئلة شائعة

كم يبلغ وزن التوأم في الشهر الثامن؟

يبلغ وزن التوأم في الشهر الثامن ما بين 1.7 – 2 كيلو جرام ، وذلك هو الوزن الطبيعي للجنين الواحد.

كيف تكون حركة التوأم في الشهر الثامن؟

تكون حركة التوأم في الشهر الثامن قوية عنيفة مما يسهل على الأم الحامل الشعور بكل ركلة يصدرها كل جنين.