شكل خيوط الولادة اذا طاحت – بعد كم يوم من الولادة تسقط الغرر

سلفانا نعوم 20 أكتوبر، 2023
شكل خيوط الولادة اذا طاحت – بعد كم يوم من الولادة تسقط الغرر

بعد إخراج الطفل يتم خياطة موضع شق العملية بخيوط طبية حتى يلتئم الجرح حيث يستهدف من ذلك منع فتح الجرخ حتى أن تكتمل مرحلة الشفاء ، إذ مع التطور الطبي الذي يشهده العصر اختلف نوع خيوط الولادة مقارنة فيما سبق الأمر الذي يغير من طريقة إزالة الخيوط ، وسوف نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

شكل خيوط الولادة اذا طاحت

  • شكل خيوط الولادة إذا طاحت عبارة عن بعض التسربات من خيوط الولادة التي يمكن التحقق منها عبر الملابس الداخلية أو عند مسح المنطقة التناسلية ، وعادة يكون ذلك في غضون أسابيع قليلة بعد الولادة حيث يرجع ذلك إلى ذوبان خيوط الولادة كعلامة على التئام الجرح .
  • يوضح الأطباء أن في بعض الأحيان تتحقق المرأة عند نزول غرز الولادة من بعض الإفرازات المهبلية ذو لون شفاف أبيض أو لون دموي ، وذلك يكون جزء من طبيعة مرحلة التعافي من الولادة المرتبطة بفترة النفاس .

تابعي أيضاً : علاج انتفاخ مكان غرز الولادة التخلص من الألم

طريقة إزالة خيوط الولادة

تختلف طريقة إزالة خيوط الولادة اعتماداً على نوع العزر المستخدمة عند حدوث الولادة حيث تقتصر أنواع الخيوط على (خيوط قابلة للذوبان – خيوط غير قابلة للذوبان) وسوف نوضح الفرق بينهما فيما يلي:

خيوط قابلة للذوبان

  • الخيوط قابلة للذوبان هو شكلاً من أشكالا الغرر الطبية الحديثة المستخدمة في خياطة جرح الولادة حيث تتكون من مواد بروتينية قابلة للامتصاص والذوبان من تلقاء ذاته بمجرد التئام الجرح ، وذلك يعني أن الخيوط تسقط لوحدها بدون الحاجة لمراجعة الطبيب المختص ، إذ تختلف نوع الخيوط قابلة للذوبان حيث بناءً على لون الخيط تحقق الأم من تسربه من مكان جرح الولادة.

خيوط غير قابلة للذوبان

  • الخيوط غير قابلة للذوبان أحد أنواع خيوط الولادة الأقل استخداماً في الوقت الحالي من قبل الأطباء في خياط شق عملية الولادة ، إذ يتكون من مواد غير قابلة للذوبان مما يؤدي لأهمية مراجعة الطبيب المختص خلال 2-3 أسابيع من الولادة لإزالة الخيوط من شق العملية في العيادة من قبل مقدم الرعاية الصحية.

تابعي أيضاً : خياطة المهبل بعد الولادة والجماع

متى تطيح خيوط الولادة

  • تطيح خيوط الولادة بعد مرور 5-6 أسابيع من الولادة حيث أن في ذلك الوقت تذوب الخيوط مما يؤدي إلى سقوطها من شق العملية ، وذلك على الرغم من أن بداية التعافي من الولادة يكون بعد مرور أسبوعين من وضع الطفل.
  • يوضح الأطباء أن خيوط الولادة تمتاز بسرعة الذوبان على أن ذلك يظهر خلال أسبوعين تقريياً من وضع الطفل ، وقد تستمر مرحلة سقوط الولادة لفترة أطول ، وبشكل عام بعد مرور 40 يوم من الولادة تكون الغرز سقطت تماماً.
  • في حالة اعتماد الطبيب المختص في الولادة نوع من الخيوط الغير قابل للذوبان يترتب على ذلك أهمية مقدم الرعاية الصحية في العيادة لإزالة الخيوط ، لذلك الأمر يجب على المرأة بعد الولادة التحدث مع الطبيب المختص حول نوع خياطة شق العملية لمعرفة إذا كانت من النوع القابل للذوبان أو الغير قابل للذوبان.

تجربتي مع طيح خيوط الولادة

  • تجربتي مع طيح خيوط الولادة بدأت بعد مرور 4 أسابيع من الولادة حين تحققت من خيوط نازلة ذو لون أسود عند مسح المنطقة التناسلية بعد التبول ، إذ أنه في بادي الأمر ظنت أنه دم أسود ضمن الإفرازات المهبلية مما أثار القلق ، وعند الحصول على الاستشارة الطبية شعرت بالاطمئنان حين أخبرني أنه غرز الولادة كما يعتبر من علامات التعافي بعد الولادة.
  • تجربتي مع طيح خيوط الولادة كان من خلال رؤية خيوط  ملونة رفيعة تتسرب من شق العملية الطبيعية بعد مرور بعضة أسابيع من الولادة ، وكان يصاحب ذلك بعض الإفرازات المهبلية ، كما أن بعد ذوبان خيوط الولادة شعرت بتحسين في حالتي الصحية والقدرة على رعاية المولود بشكل أفضل مما يؤكد أنه من علامات التئام الجرح وحدوث التعافي.

تابعي أيضاً : متى ترجع المرأة لطبيعتها بعد الولادة

اذا طاحت الخيوط يعني التئام الجروح

  • نعم إذا طاحت الخيوط يعني التئام الجروح ، حيث يوضح الأطباء أن سقوط خيوط الولادة يعتبر أول علامات التئام جرح شق العملية بشكل جزئي ، ولكن سوف تستمر مرحلة التعافي حتى مرور 6-8 أسابيع على الولادة اعتماداً على بعض العوامل مثل نوع عملية الولادة ومدى حرج الولادة ، ولكن من الضروري العناية بالنظافة الشخصية مع التغذية السليمة لإمداد الجسم بالمغذيات التي تسرع من التئام الجروح.

عدم سقوط خيوط الولادة

  • في حالة عدم سقوط خيوط الولادة من النوع القابل للذوبان حتى مرور 20 يوم من الولادة ينصح بمراجعة أخصائي طب النساء من أجل الاطمئنان ، ويجب الإشارة أن خيوط الولادة تتساقط من شق العملية في غصون أسبوعين ، ومع ذلك قد تتأخر سقوط الخيوط عند بعض الأمهات اعتماداً على مرحلة التئام جرح العملية.

تابعي أيضاً : خيوط دم مع الإفرازات بعد الأربعين

بعد كم يوم يحدث الجماع من سقوط غرز الولادة

  • لا ينصح بالتعجل في ممارسة الجماع عند رؤية سقوط غرز الولادة حيث ينصح الأطباء بأهمية الانتظار إلى 6-8 أسابيع بعد وضع الطفل ، وذلك لضمان الالتئام الكامل لجرح الولادة حتى لا تؤدي هزات الجماع إلى حدوث انفتاح في جرح الولادة يترتب عليه تأثيرات سلبية مثل العدوى ، وقد تطول المدة عن ذلك في حالة تأخر في مرحلة التعافي ، لذلك لا ينصح باستعادة الجنس بعد الولادة قبل الحصول على موافقة من الطبيب المختص.

التعامل مع سقوط غرز الولادة

  • ينصح الأمهات حين التحقق من سقوط غرز الولادة الحرص على العناية بالنظافة الشخصية من خلال مسح موقع نزول الخيوط بواسطة قطعة قماش مبللة ، وذلك جنب إلى جنب مع زيارة عيادة أخصائي طب النساء لتتبع سير مرحلة التعافي من الولادة .
  • ينصح الأمهات بالاستمرارية في أتباع التعليمات الموصى بها لاستكمال مرحلة التعافي مثل التغذية السليمة والحصول على القدر الكافي من الراحة والابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة ، وذلك لتفادي أي تأثيرات سلبية خلال فترة التئام الجرح والشفاء من الولادة.

أسئلة شائعة

كيف اعرف أن الخيوط تذوب أو تطيح؟

يمكن معرفة أن الخيوط تذوب أو تطيح من خلال التحقق من نزول خيوط من موقع العملية ذو لون أسود أو ملون اعتماداً على نوع الخيوط الطبية المستخدم في خياط شق العملية.

متى يذوب الخيط الداخلي؟

يذوب الخيط الداخلي للولادة بعد مرور 7-14 يوم ، إذ أنه في ذلك الوقت تشعر الأمهات بنزول الخيوط من موقع العملية سواء كانت طبيعية أو قيصرية.

فيديو سقوط خياطة الولادة متى يحدث