طريقة البردقوش للحمل وفوائده

شيماء محمد صدقي 25 سبتمبر، 2019
طريقة البردقوش للحمل وفوائده

فوائد البردقوش للحمل

قد تم استخدام البردقوش منذ قديم الأزل وبالتحديد منذ أيام الفراعنة القدماء من أجل المساعدة على حدوث الحمل ومن بين فوائد البردقوش لزيادة فرص الحمل للسيدة ما يلي:

  • يساهم البردقوش في العمل على تنظيم الهرمونات لدى السيدة مما يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، وبهذا يعمل على تحسين الخصوبة لدى السيدة ويزيد من فرص حملها.
  • يساعد في علاج مشكلة تكيس المبايض ويقلل من أعراضها، حيث أشارت بعض الدراسات والأبحاث إلى أن تناول عشبة البردقوش بصورة مستمرة يعمل على تحسين مقاومة الأنسولين وتقليل مستويات هرمون الاندروجين وبهذا يحسن من كفاءة المبايض.
  • أشارت بعض الدراسات والأبحاث أن تناول البردقوش يعمل على تنظيف الرحم، ويساعد في التخلص من التهابات الرحم.
  • يقلل من الانتفاخات التي تصيب الرحم حيث أنه يعمل على طردها من الرم.
  • يخفف من ألم الدورة الشهرية ويساعد في تنظيمها.

طريقة البردقوش للحمل

قومي بإحضار كوب من الماء بمقدار 250 مل ويتم وضع ملعقتين من نبات البردقوش ويرفع الخليط على نار هادئة حتى تمام الغليان، وبعد ذلك يتم تصفيه الخليط وإضافة ملعقة من عسل النحل إليه وتناوله، ويمكن أن يتم تحضيره بطريقة الشاي الكشري.

تابعي أيضا:تجربتي مع البردقوش والتكيس

فوائد البردقوش للجسم بصورة عامة

تعد عشبة البردقوش أحد الأعشاب الطبيعية التي تم استخدامها منذ سنوات عديدة وذلك لفوائدها العديدة ومن بين فوائد هذه العشبة للجسم بصورة عامة ما يلي:

  • تساعد في التخلص من الصداع وتعمل على تنبيه الجسم أفضل من الشاي والقهوة.
  • تساعد في التخلص من دهون الكبد وتحمي من الإصابة بالتليف وتقلل مستويات الكوليسترول الضارة بالجسم.
  • تعمل على ضبط مستوى سكر الدم لذلك فهي من الأعشاب المفيدة لمرضى السكر ولكن بكمية محدودة.
  • تحمي من الإصابة بالنوبات القلبية وتجلط الدم وتزيد من نشاط الدورة الدموية.
  • يعد من أفضل المشروبات التي تعمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر، أما إذا كنت تعاني من الأرق فننصحك بشرب كوب من مغلي البردقوش للحصول على نوم عميق.
  • يحتوي على عنصر الحديد وبذلك يعد من المشروبات التي تساعد في علاج الأنيميا، ويعمل على رفع مناعة الجسم.
  • يساعد في علاج خشونة الجسم ويعالج التهابات المفاصل لدى كبار السن.

فوائد البردقوش لتكيس المبايض

هناك العديد من البحوث الطبية التي ورد فيها أن البردقوش يحوي على نسبة مرتفعة للغاية من العناصر والفيتامينات المفيدة التي تعمل على القضاء على تكيس المبايض بشكل نهائي وفي مدّة زمنية قصيرة المدى للغاية، وذلك يعود لكونه يتوافر فيه الفوائد التالية:

  • يعتبر البردقوش واحد من أبرز الأعشاب الطبيعية المستخدمة في الشرق الأوسط بوجه عام، فهو يمتاز بكونه لديه العديد من العوامل التي تعمل على الحد من هرمون البرولاكتين الذي يعتبر هو المسؤول الأول عن الإصابة بمشكلة تكيس المبايض التي ينتج عنها تأخر حدوث الحمل.
  • هذا فضلاً عن كون البردقوش يقوم بدور بالغ للغاية في أنه يعمل على التخلص من نسبة عالية للغاية من الدهون الكبيرة والزائدة التي توجد في أجزاء مختلفة للغاية من جسم المرأة الحامل والتي غالباً ما تعتبر هذه الدهون هي الخطر الرئيسي خلف الإصابة بمرض تكيس المبايض.
  • حيث ينصح العديد من الأطباء الحوامل بضرورة الحرص على تناوله وذلك بسبب كونه يحد من  مستوى السكر في الدم، حيث أنه يساعد جميع مرضى السكري وتحديداً من هم مصابون بالنوع الثاني من هذا الداء.
  • كما أنه يقوم بوظيفة هامة للغاية في كونه يقوم بمد جسم المرأة الحامل بنسبة عالية ومرتفعة للغاية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها  جسم الإنسان خلال أشهر الحمل وعلى وجه الخصوص في حال إن كان هناك تاريخ سابق خاص بالإصابة بمشكلة خاصة بتكيسات المبايض الخطيرة.
  • لذا فهناك بعض البحوث التي أقرت بإن البردقوش يمتاز بكونه مصدر غني للغاية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وكذلك الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم.
  • وفي الآونة الأخيرة تكاثرت الأقاويل على أن البردقوش يعمل بدور بارز للغاية في العمل على تنظيم كافة الهرمونات الكامنة في الجسم، مما يساهم ذلك في كونه يقوم بتنظيم المواعيد الخاصة بالدورة الشهرية لدى النساء، كما أنه يقوم بدور بالغ للغاية في التخلص من مشكلة اضطراب الهرمونات الخاصة بالدورة الشهرية والتي تظهر عند إصابة المرأة بمرض تكيس المبايض.
  • هذا فضلاً عن كونه يحوي على نسبة مرتفعة للغاية من الألياف الغذائية التي تقوم بدور هام للغاية في العمل على رفع المعدل الخاص بخسارة الدهون المتراكمة في الجسم.
  • إلى جانب أن البردقوش يمتاز بكونه غني للغاية بالعديد من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل دور بالغ وبارز في القيام بالقضاء على مجموعة من الجذور الحرة التي تتسبب في حدوث تلف شديد وبالغ للغاية في كافة الخلايا التناسلية، مما يؤدي إلى رفع معدل واحتمالية الخطر بالإصابة بمرض تكيسات المبايض.

تابعي أيضا : تجربتي مع علاج تكيس المبايض بالبردقوش

أضرار تناول البردقوش أثناء الحمل

كما أشارنا في المقال على أن البردقوش يمتاز بكونه يحوي على نسبة عالية للغاية من الفوائد المتعددة  إلا أن هناك العديد من الدراسات التي ورد فيها بإن في حال إن قامت المرأة الحامل بالإفراط في تناول البردقوش فهذا من الممكن أن يصيبها بالعديد من الآثار الجانبية والأضرار الخطيرة التي قد تهدد صحتها وصحة جنينها، تتمثل أبرز هذه الأضرار فيما يلي:

  • أشارت عدة أراء إلى أن البردقوش يقوم بدور خطير للغاية وهو أنه يمنع تكون الصفائح الدموية وبالأخص خلال أشهر الحمل، علماً بإن هذا بالطبع يؤثر للغاية على صحة الأم وصحة الجنين وعلى وجه الخصوص في حال إن كانت الأم تقوم بتناول نسبة مرتفعة من مسيلات الدم المعروفة.
  • هذا فضلاً عن كون البردقوش يتضمن نسبة كبيرة للغاية  من الفيتامينات والمعادن التي في حال تواجدها بكثر أثناء أشهر الحمل بجسم السيدة الحامل سوف يقوم ذلك بالحد من مستوى السكر بالدم، لهذا السبب فعلينا بغن نشير إلى أن يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول كميات بسيطة منه وذلك كي لا تتعرض الحامل إلى الإصابة بداء السكر الخطير.
  • مع العلم بإن هناك العديد من الأطباء المتخصصين الذين أقروا على ضرورة تناول البردقوش في غصون أشهر الحمل ولكن بحذر شديد نظراً لكونه قد يؤدي إلى احتمالية بالغة للحامل في أن تفقد جنينها وتعرض للإجهاض.

تابعي أيضا: البردقوش والحمل تجارب

الجرعة المناسبة للبردقوش للحمل بتوأم

في السنوات الأخيرة هناك العديد من النساء اللواتي أشارن إلى أن تناولهن جرعة يومية من البردقوش قد ساعدهن في الحمل بتوأم، تتمثل هذه الجرعة كما قاموا هؤلاء النساء بذكرها كالأتي:

  • يجب بإن يتم القيام بوضع حوالي 15 مل من الأعشاب الخاصة بالبردقوش على أي من الزيوت الخاصة بالطهي وتحديداً تلك التي تستخدم في القيام بإعداد الطعام، علماً بإن تقوم المرأة في هذا الحين بتناول العديد من الوجبات الغذائية التي يدخل في صناعتها أعشاب البردقوش.
  • حيث يتم القيام بوضع ملعقة صغيرة  من أعشاب البردقوش المطحونة على اي من الخضروات ومن ثم  القيام بتناولها.

أسئلة شائعة

متى يتم شرب البردقوش للحمل؟

يتم تناول كوبين من مغلي البردقوش بداية من أول يوم للدورة الشهرية وتستمرين على ذلك الأمر حتى اليوم العشرين للدورة الشهرية، بعد ذلك يتم التوقف عن تناول البردقوش والانتظار حتى موعد قدوم الدورة الشهرية الثانية، فإذا لم تنزل الدورة الشهرية في موعدها فيجب إجراء تحليل حمل وعدم تناول البردقوش بعد ذلك، أما إذا نزلت الدورة الشهرية في موعدها فذلك يدل على عدم حدوث الحمل وقومي بإعادة التجربة بشرب البردقوش بداية من اليوم الأول للدورة الشهرية وهكذا، ويمكن أن يتم تناول المرامية مع البردقوش لمزيد من الفاعلية.

كم مرة يشرب البردقوش في اليوم؟

من الممكن أن يتم القيام بشرب شاي البردقوش بمعدل مرتين في اليوم الواحد، سواء من خلال القيام بتحليته بالعسل أو السكر حسب الرغبة، ومن الممكن بإن يتم شربه من دون إضافة عليه أي من المحليات.