كيفية علاج الاسهال للاطفال دون اعراض جانبية

روان السيد 25 سبتمبر، 2019
كيفية علاج الاسهال للاطفال دون اعراض جانبية

الإسهال عند الأطفال

الإسهال هو أحد مشكلات الجهاز الهضمي وتشكل تلك المشكلة حالة من زيادة الرغبة في التغوط لمرات عديدة باليوم، وتغير قوام البراز فيتحول إلى سائل، وقد يختلف القوام على حسب حدة الحالة فهناك بعض الحالات التي يكون فيها البراز متماسكا قليلا، والبعض الأخر يأخذ الإسهال شك مائي، تكرار عملية التغوط لمرات متعددة باليوم الواحد يكون من أقوى العلامات على إصابة طفلك بالإسهال، كما أن الإسهال الحاد أو المائي يصاحب العديد من المضاعفات بسبب فقد الكثير من السوائل الموجودة بالجسم، فيسبب نقصان في البول وجفاف الدموع والفم، فيجب الإسراع في علاجه بسبب هذا الجفاف.

أسباب الإسهال عند الأطفال

نجد بإن هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن يُصاب الطفل بالإسهال نظراً لمعاناته منها، تتمثل أبرز هذه الأسباب وأكثر شيوعاً لدى العديد من الأطفال فيما يلي:

  • الإهمال في لتغذية الذي يسبب تسمم للطفل والذي ينتج عنه الإصابة بالإسهال والتقيؤ، ولكن لا داعي للقلق في تلك الحالة فيكون الإسهال والتقيؤ عمليات هامة لإفراغ المعدة وتطهيرها من التسمم.
  • الأدوية التي يتناولها الطفل من الممكن أنتكون سببا في الإصابة بالإسهال، فيكمن الأمر في الأعراض الجانبية لتك الأدوية أو حساسية طفلك تجاهها لذا يجب استشارة الطبيب ومراجعة الأدوية التي يتناولها طفلك.
  • إصابة طفلك بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية، فتكون أعراض الإصابة بتلك العدوى هو الإسهال، ومن أكثر العدوى التي تسبب الإسهال هو التهاب المعدة الفيروسي كما أنه الأكثر حدوثا، فيكون من أعراضه قئ وإسهال وتقلصات بالمعدة و ارتفاع بدرجة الحرارة والصداع.
  • تتواجد بعض الأمراض الأخرى التي تسب الإسهال ومنها: القولون العصبي، الحساسية تجاه بعض الأطعمة، الأمراض الباطنية، مرض كرون.

تابعي ايضا: الاسهال عند حديثي الولادة الاسباب والعلاج

أعراض الإسهال عند الأطفال

توجد مجموعة من الأعراض التي في حال إن لاحظتِ وجودها لدى طفلكِ فهذا قد يجعلكِ تتأكدين من كونه يعاني من الإسهال، تتمثل أبرز هذه الأعراض في الأتي:

  • زيادة الحاجة إلى التبرز مرات متعددة بشكل متكرر.
  • عدم تماسك البراز حيث يأخذ شكلا سائلا.
  • ألم وتقلصات بالبطن.
  • ارتفاع في درجات الحرارة.
  • نزول بعض قطرات الدم أثناء التغوط.
  • انتفاخ البطن.
  • الغثيان.
  • الجفاف، كجفاف الدموع، جفاف الفم، ونقص التبول.

علاج الإسهال عند الأطفال عمر سنتين

علاج الإسهال يكون يتوقف دائما على معرفة السبب الذي أدى للإصابة به من الأساس والعمل على معالجته لذا يجب الانتباه لما يتعرض له طفلك من أعراض، والعمل على معالجتها بشكل سليم ويستحسن استشارة الطبيب لتحديد السبب وتحديد العلاج المطلوب، وفي التالي نقدم لك بعض النصائح التي يجب اتباعها لعلاج الإسهال:

  • الإسهال الناتج عن العدوى

كما ذكرنا سابقا أن عدى التهاب المعدة الفيروسي هي الأشهر من بين العدوات المسببة للإسهال، ومن المحتمل أن تأخذ وتا في علاجها بين الأسبوع أو أسبوعين، لذا يجب الانتظام على الأدوية التي يصفها الطبيب، كما يجب تشجيع الطفل على شرب كميات كبيرة من الماء والذي يعمل على تطهير المعدة وإبقاء الجسم رطبا حيث يعاني الطفل من الجفاف في تلك الفترة.

  • الإصابة بالإسهال نتيجة الأدوية

كما نعرف أن هناك بعض الأدوية والمضادات الحيوية التي تسبب إصابة طفلك بالإسهال سواء إن كان عرضا جانبيا للدواء أو أن طفلك يعاني من الحساسية تجاهه، وفي كلتا الحالتين يجب استشارة الطبيب للعثور على بديل للدواء ومعالجة تلك الأعراض الجانبية الناتجة عنه، وحسب بعض الدراسات أن بعض أنواع الزبادي الغنية بمادة البروبيوتيك لها تأثير كبير في علاج الإسهال الناتج عن الأدوية والمضادات الحيوية.

  • الإسهال الناتج عن التسمم الغذائي

يختلف العلاج حسب درجة التسمم فهناك حالات من التسمم لا تدعي للقلق وتنتهي في خلال 24 ساعة، ولكن يجب في تلك الفترة الاهتمام بغذاء الطفل والمحافظة على رطوبة جسمه بإعطائه الكثير من السوائل، ولكن في حال استمرت الأعراض لمدة أكثر من يوم يجب استشارة الطبيب في الحال.

تابعي أيضا: كيفية علاج الاسهال للحامل

علاج الإسهال عند الرضع

من الممكن القيام بعلاج الإسهال عند الرضع من خلال مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تتوافر في العديد من المنازل، تتمثل أبرز هذه الأعشاب فيما يلي:

  • الزنجبيل: أشارت العديد من البحوث إلى أن الزنجبيل يتضمن على نسبة مرتفعة للغاية من مجموعة من العناصر المختلفة التي تسهم وتساعد في العمل على علاج الإسهال وبالأخص لدى الرضع وذلك نظراً إلى كونه يقوم بالعمل على الحد من العديد من الآلام التي تنبعث من المعدة بسبب هذا الإسهال، ولكن لا يجب القيام بإعطاء الزنجبيل للرضيع إلا بعد القيام باستشارة الطبيب المختص أولاً.
  • الكمون: نشير إلى أن الكمون بعد القيام بطحنه فهو يملك العديد من العوامل المساعدة التي تعمل على القيام بعلاج الإسهال عند الرضيع، حيث أنه يقوم بالقيام بطرد الغازات التي توجد بجسم الرضيع وذلك كونه يعمل على الحد من الآلام النابعة من البطن المصاحبة لإصابة الرضيع بالإسهال.
  • الجرجير: نشير إلى أن الجرجير يعتبر واحد من أهم الأعشاب التي تستخدم في القيام بعلاج الإسهال على النحو السريع، لهذا السبب فهناك العديد من الأطباء الذين ينصحون بتناوله بمعدل ثلاث مرات في اليوم الواحد للأطفال الذين أصبحوا الآن قادرين على الأكل، وذلك كي يقوم بوقف الإسهال.
  • النعناع:  ورد في العديد من البحوث إلى أن أوراق النعناع الطازجة المغلية تُعد واحدة من أكثر المشروبات الفعالة في القيام بعلاج الإسهال على النحو السريع، بالإضافة إلى فاعليته الخاصة بعلاج الغثيان والإمساك.
  • العرقسوس: يساعد العرقسوس في العمل على القيام بالوقاية من الإسهال حيث ينصح بالقيام بشربه من أجل تجنب الإصابة بالإسهال.
  • القرفة: من الممكن القيام بشرب القرفة المغلية بمعدل مرتين باليوم الواحد، في القيام بعلاج الإسهال وذلك عن طريق القيام بغلي أعواد القرفة ومن ثم القيام بتقديم الماء الناجم عن هذا المغلي من أجل الرضيع كي يقوم بشربه.
  • اليانسون: نشير إلى أن اليانسون يعتبر واحد من أكثر المشروبات التي تمتاز بكونها يتوافر فيها العديد من المواد الفعالة في العمل على علاج الإسهال عند الأطفال، حيث أنه يحد من العديد من الآلام المصاحبة لهذا الإسهال، ومن ثم يقوم بتهدئة الرضيع عمومًا ومن ثم يساعده على النوم

علاج الإسهال للأطفال في البيت

هناك مجموعة من الأعشاب العلاجية الأخرى التي تقوم بدور مساعد للغاية في القيام بعلاج الأطفال من الإسهال، تتمثل أبرز هذه الأعشاب فيما يلي:

  • عشب البابونج: نشير إلى أن البابونج يعتبر من أكثر الأعشاب التي تقوم بدور مساعد في العمل على العمل على إيقاف الإسهال عند الأطفال، حيث أن البابونج يقوم بعلاج العديد من الآلام الكامنة بالمعدة كما أنه يحد للغاية من الشعور بالغثيان، وعلينا بإن نشير إلى أن من الممكن بإن يتم تحضيره من خلال القيام بغليه على النحو الجيد ومن ثم القيام بتقديمه بعدما يحدث انخفاض درجة الحرارة.
  • الكاري:الكاري يُعد واحد من أكثر الأعشاب التي تعمل على القيام بعلاج الإسهال الكامن لدى الأطفال لكن لا يقوم بالحضور بمفرده، ولكن ليتم القيام بإعداد الشراب المكون من بعض من الملح والحليب ثم يتم القيام بإضافة بضع من أوراق الكاري، ومن ثم يتم القيام بتقديمه إلى الطفل مرتين يوميًا حتى يتم وقف الإسهال.
  • حبة البركة: نشير إلى أن الحبة السوداء أو ما تًسمى بحبة البركة تساهم للغاية في القيام بعلاج الإسهال عند غالبية الأطفال الرضع فهي تقدم إلى الأطفال المصابين بعدما يتم القيام بخلطها مع العسل في البداية.
  • أعشاب التوت الشوكي: نشير إلى أعشاب التوت الشوكي تساهم للغاية في القيام بعلاج الإسهال الكامن لدى الأطفال الرضع، ومن ثم يتم القيام بتحضيرها من خلال البدء في طحن مجموعة من أوراق التوت الشوكي الجافة قبل القيام بإضافتها إلى كوب من الماء المغلي، ففي تلك الحالة ينصح بالقيام بشرب كوبين فقط في اليوم الواحد من هذا المشروب .

تابعي أيضا: علاج الاسهال عند الرضع بسبب التسنين

أسئلة شائعة

متى يكون الإسهال خطير عند الأطفال؟

– في حال إن كانت الخاصة بالطفل على العيون الغارقة.
– وكذلك في حال إن كان هناك جفاف في الفم وكذلك في حال إن كان الفم لزج بعض الشيء.
– وكذلك في حال إن لم يكن هناك تبول لمدة تزيد عن 6 ساعات.
– وكذلك في حال إن كان الطفل يعاني من الحمى، وكذلك من بعض من الآلام بالمعدة.

كيف تعالج الاسهال عند الاطفال في البيت؟

-يساعد العرقسوس في العمل على القيام بالوقاية من الإسهال حيث ينصح بالقيام بشربه من أجل تجنب الإصابة بالإسهال.
– كما ورد في العديد من البحوث إلى أن أوراق النعناع الطازجة المغلية تُعد واحدة من أكثر المشروبات الفعالة في القيام بعلاج الإسهال على النحو السريع، بالإضافة إلى فاعليته الخاصة بعلاج الغثيان والإمساك.