علامات الحمل ببنت في الشهر الخامس

سلفانا نعوم 23 مارس، 2023
علامات الحمل ببنت في الشهر الخامس

علامات الحمل ببنت في الشهر الخامس ، مع حلول الشهر الخامس تتلهف الأمهات الحوامل للتعرف على جنس المولود المنتظر بصورة دقيقة من أجل البدء في شراء مستلزماته وأغراضه واختيار اسمه ، الأمر الذي يدفع للسؤال عن علامات الحمل ببنت الأكيدة ، وإليكم الإجابة عبر موقع أنا مامي.

علامات الحمل ببنت في الشهر الخامس

  • في الحقيقة تنتشر بعض الأعراض المرتبطة بحمل الفتاة ومن أبزرها الميل للغثيان ، شكل البطن المتدلية لأعلى ، كثرة الشهوة للأطعمة السكرية ، النفور من الموالح والتوابل ، البشرة الشاحبة ، الشعر الضعيف  ، حيث يقال أن شعور المرأة الحامل بعرض واحد من ذلك يعني أنها حامل في فتاة ، وبينما أكثر من عرض يكون علامة أكيدة.
  • الأمر الذي يحتاج للاستشارة الطبية لمعرفة حقيقة الأمر ، وبسؤال الأطباء عن ذلك الصدد أوضحوا أنه ما يقال هي خرافة ولم تستند للدراسات العلمية ، حيث توصلت الأبحاث أن لا يوجد أعراض معينة تحدد جنس الجنين بل وأن أعراض الحمل بين النساء الحوامل تختلف باختلاف أسلوب الحياة واستجابة الجسم للتغير الهرموني والحالة الصحية للأم والجنين ، ولكن ليس لها أي علاقة بجنس الطفل سواء كان ولد أو فتاة.
  • بالنسبة للنساء الراغبات في التعرف على جنس الجنين ومع التطور الكبير في مجال الطب أصبح هناك أكثر من طريقة تساعد على معرفة نوع الطفل بصورة آمنة ونتائج دقيقة ، حيث ينصح باللجوء لتلك الطرق .
  • يتفق أطباء النساء أن فحص الموجات الفوق الصوتية هو الخيار الآمن لمعرفة نوع الجنين حيث يتم فيها الكشف عن العضو التناسلي لمعرفة إذا كان ولد أو فتاة ، وذلك من خلال العثور على القضيب أو البظر والشفرتين.
  • في بعض الأحيان ، يمكن التعرف على نوع الجنين من فحص المادة الوراثية له التي يحملها من الأبوين حيث تعتمد النتائج على تحليل الكروموسومات وذلك يحدث من خلال تحليل الدم أو الحصول على عينة من بزل السلي أو خلايا المشيمة ، ولكن لا ينصح بها من أجل الكشف عن نوع الجنين ، حيث أنها ترتبط بنسبة من الخطر ويتم اللجوء إليها فقط في حالات معينة كالاشتباه في إصابة الطفل بمرض وراثي ما ، وهنا تكون تلك الاختبارات مهمة من أجل التشخيص المبكر .

تابعي أيضاً : ثقل أسفل البطن في الشهر الخامس ونوع الجنين

سونار حمل البنت في الشهر الخامس

يبدأ الشهر الخامس من الأسبوع 18 إلى الأسبوع 22 حيث يكون ذلك الوقت مناسب للخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية الذي يكشف عن نوع الجنين بصورة دقيقة ، وسوف نوضح كيف يتمكن خبير فني الفحص من معرفة ذلك.

  • يشير الأطباء من الشهر الرابع للحمل يمكن التعرف على جنس الجنين عبر السونار ولكنه يكون أكثر دقة إذا تم الخضوع له في الشهر الخامس نظراً لتطور الجهاز التناسلي بصورة أكثر وضوحاً.
  • خلال صور الفحص يكون من السهل التعرف على نوع الجنين حيث أن في الشهر الخامس يحدث تطور كبير في نمو الأعضاء التناسلية للجنين بل وأن في حالة الحمل بفتاة يتكون المبيضان وينزلان من البطن للحوض ويحملان المئات من البويضات ، أما إذا كان الجنين ذكر تبدأ تتشكل غدة البروستاتا.
  • أشهر العلامات المعتمدة في جلسة الموجات الفوق الصوتية لمعرفة جنس الجنين علامة همبرغر مقابل علامة السلحفاة التي تمكن الخبير من معرفة إذا كان الجنين ذكر أو فتاة وبصورة عالية الدقة.
  • المقصود بعلامة همبرغر رؤية البظر بين الشفرتين مما يعني أن الجنين بنت حيث يكون مظهرهم عبارة عن ثلاثة خطوط بلون أبيض ، أما المقصود بعلامة السلحفاة العثور على طرف القضيب حيث يكون خلف الخصية.
  • هناك علامة أخرى يتم الاستعانة بها كثيراً وهي غياب القضيب حيث أن في حالة عدم العثور عليه خلال الفحص يعتبر من المؤشرات أن الحمل في فتاة وليس ذكر.
  • وفقاً للدراسات العلمية أن نسبة الفحص عالية الدقة من بداية المرحلة الثانية وكلما تقدم عمر الجنين كلما أصبحت نسبة الخطأ مستحيلة ، ويجب الوضع في الاعتبار لوجود عدة عوامل في قد يؤدي لخطأ في الفحص مثل الفحص المبكر أو وضعية الجنين أو تدني خبرة الفني ، لذا ينصح بإجراء الفحص أكثر من مرة حيث أن التوصل لنفس النتيجة يشير للنتائج السليمة.

تابعي أيضاً : سونار الولد في الشهر الخامس بالصور

وضعية الجنين الفتاة في الشهر الخامس

يوجد الجنين داخل الرحم حيث أن خلال فحص الموجات الفوق الصوتية تظهر ركلات متعددة للجنين وأحياناً يكون مرتكز في الجهة اليمني وأحياناً يكون مرتكز في الجهة اليسرى ، الأمر الذي يدفعنا للحديث عن وضعية الجنين البنت في الشهر الخامس وفي أي جهة من الرحم تتواجد ، إليكم الإجابة.

  • يقال أن الجنين البنت يتمركز في الجانب الأيسر للرحم بينما الجنين الذكر يتمركز في الجانب الأيمن ، ويمكن للنساء التعرف على جنس المولود بتلك الطريقة في حالة اللجوء لفحص الموجات الفوق الصوتية وتوجيه السؤال للطبيب عن في أي جهة يكون الجنين داخل الرحم.
  • للأسف ، أن تلك الأقوال منتشرة بصورة كبيرة بين فئة من النساء ولم تتوصل الدراسات العلمية لوجود أي علاقة بين وضعية الجنين داخل الرحم وبين جنسه ، حيث أن رؤيته في الجانب الأيمن أو الأيسر من الرحم ليس علامة إذا كان ولد أو فتاة.
  • يقول أطباء النساء في ذلك الصدد أن لا يوجد علاقة بين وضعية الجنين وجنسه ولكن يتغير الجنين من جهة لأخرى خلال فترات الحمل بل يكون كثير الحركة من الشهر الرابع أو الشهر الخامس نتيجة لتطور المهارات الحركية لديه ، حيث يتحرك باختلافات من حيث القوة ، الأمر الذي يغير من وضعيته بصورة طبيعية.
  • أن حركة الجنين علامة على تطوره بصورة سليمة وليس يحمل أي مؤشر لجنسه ، ولكن تعتبر من الأمور الهامة في الأسابيع السابقة للولادة وتحديداً من بداية الأسبوع 36 حيث تساهم في تحديد نوع الولادة ، حيث أن في حالة نزول الرأس أسفل الحوض يكون بالإمكان الخضوع للولادة الطبيعية بدون ألم ، أما في حالة الوضعية المخالفة لذلك مثل الوضعية المقعدية تزيد فرصة الولادة القيصرية وتقل فرصة الولادة الطبيعية.

تابعي أيضاً : الشهر الخامس من الحمل والجماع

حركة الجنين الأنثى في الشهر الخامس

يشير أطباء النساء أن حركة الجنين تبدأ من الشهر الرابع في الحمل وذلك بصرف النظر إذا كان الحمل في ذكر أو أنثى ، ويمكن أن تتأخر حركة الجنين في حالة خوض تجربة الحمل لأول مرة إلى الشهر الخامس ، وسوف نوضح شكل حركة الجنين في الشهر الخامس وعلى ماذا تشير.

  • حركة الجنين في الشهر الخامس تكون خفيفة وضعيفة نظراً لمرونة العظام والعضلات التي تحتاج إلى المزيد من الوقت لتصبح أكثر صلابة ، وهذا يعني قوة حركة الجنين مع تقدم عمر الحمل.
  • تشير حركة الجنين إلى تمتعه بصحة جيدة وتطوره بصورة سليمة لذا ينصح الأمهات الحوامل بمراقبة حركة الجنين ، إذ يشير توقف الحركة أو تأخرها حتى الأسبوع 24 من الحمل إلى مشكلة صحية ما ، وقد يكون علامة على موت الجنين داخل الرحم ، لذا تعتبر استشارة الطبيب في حالة القلق أمر ضروري لسلامة الجنين.
  • أشارت الدراسات العلمية لبعض الطرق التي تزيد من نشاط الجنين مما يسهل مراقبة الركلات حيث أظهرت النتائج أن تناول الأم الحامل لوجبة غذائية تحتوي على السكريات أو منتجات الكافيين أو تناولها لمشروب بارد يحفز الجنين على الحركة ، كذلك أظهرت النتائج أن الساعتين الأولى بعد انتهاء الوجبة الغذائية للحامل أكثر الأوقات التي ينشط فيها الجنين.
  • ويجب الإشارة أن يقال أن حركة الجنين الفتاة ضعيفة بينما حركة الجنين الذكر قوية حيث أنها خرافة ومعلومة خالية من الصحة ، ويقول الأطباء أن حركة الجنين تقييم لحالة الصحية وليس جنسه.