قصتي مع الحمل العنقودي

سلفانا نعوم 22 فبراير، 2022
قصتي مع الحمل العنقودي

الحمل العنقودي Molar pregnancy واحد من أنواع الحمل التي تنتهي بالإجهاض وفقدان الحمل لأن الجنين لا يمكن أن يستكمل نموه ، يظهر في المرحلة الأولى للحمل خلال ظهور مجموعة من الأعراض أو متابعة الحمل مع طبيب أمراض النساء ، من خلال توضيح قصتي مع الحمل العنقودي وكيف يحدث وما مصيره عبر أنا مامي تتضح الملامح الكاملة لهذا النوع من الحمل الذي يكون غريب على آذان الكثيرين ، فتابعونا.

قصتي مع الحمل العنقودي

  1. (قصتي مع الحمل العنقودي كانت صعبة ومرة)، بهذا الكلام وصفت أحد تجارب الحمل معاناتها مع هذا الحمل ، حيث قالت أنها كانت تحلم بالأمومة وتنتظر الحمل ، فمع غياب الدورة الشهرية بأسبوع وعدم نزولها رغم انتظامها فكرت أن يكون السبب الحمل ، فأجرت تحليل حمل منزلي وكانت النتيجة إيجابية .
  2. الأمر الذي وهب لها إحساساً بالفرحة ، مشيرة إلى أنها كانت تعاني من أعراض الحمل الطبيعية المتعارف عليها كألم الثدي والميل للتقيؤ وانتفاخ وانزعاج بحركة الأمعاء إلى أن شعرت في الشهر الثاني بنزيف مهبلي.
  3. فذهبت إلى الدكتورة النسائية التي تتابع معها الحمل والجنين وأخبرتها بتسرب دم من المهبل ، فأجرت لها بعض الاختبارات الطبية لمعرفة السبب.
  4. ثم أخبرتها بأن الحمل من النوع العنقودي الكامل ولا يمكن أن يستمر، ثم أجهضت وأجرت عملية تنظيف رحم ونزل الجنين.
  5. طلبت منها الدكتورة بعد الإجهاض تناول حبوب منع الحمل لوقف الإنجاب لمدة عام لمنع تكرار تلك المشكلة.
  6. وفعلت ذلك رغم عدم ميلها لذلك ، لكنها خشيت من الحمل العنقودي المتكرر .
  7. وحملت بعد ستة أشهر من توقف حبوب منع الحمل ، وكان الحمل طبيعي.
  8. هذه كانت تجربة مؤلمة من ضمن العديد من التجارب ، التي أجمعت على أن الحمل العنقودي بنوعيه الجزئي  والكلي لا يكتمل وينتهي بالإجهاض .

ما هو الحمل العنقودي

  1. الحمل العنقودي من أنواع الحمل الغير معروفة لدى الكثيرات ، يكون من أنواع الحمل الخطيرة التي تشير وجود ورم من النوع الحميد الغير سرطاني داخل الرحم .
  2. حيث ينشأ الورم خلال مرحلة الانقسامات الخلوية للبويضة المخصبة التي تكون مسئولة عن تكوين الجنين والمشيمة.
  3. مع الحمل العنقودي تتطور الانقسامات الخلوية المسئولة عن تكوين المشيمة إلى ورم حميد .
  4. في بداية الحمل العنقودي يظهر كأنه طبيعي لكن بعض ذلك تظهر الاختلافات ويتم تشخيص هذا النوع من الحمل.

أنواع الحمل العنقودي

  1. استكمالا للحديث عن الحمل العنقودي يوجد منه نوعان الأول الحمل العنقودي الجزئي ، أما النوع الثاني الحمل العنقودي الكلي.
  2. الحمل العنقودي الجزئي يرجع سببه إلى تلقيح البويضة من اثنان من الحيوانات المنوية ، مما ينتج عنه زيادة عدد كروموسومات الجنين ليحمل 69 كروموسوم  بدلاُ من 46 كروموسوم ، مما يؤدي لتشوه في المشيمة والجنين ، ينتهي بالإجهاض في المرحلة الأولى من الحمل.
  3. الحمل العنقودي الكلي يرجع سببه إلى تلقيح بويضة فارغة لا تحتوي على كروموسومات من اثنان من الحيوانات المنوية ، مما ينتج عنه الحمل بالبويضة الملقحة بعدد كروموسومات 46 من الأب أو الرجل أو الزوج فقط ، دون أي كروموسومات من الزوجة بسبب البويضة الفارغة ، يؤدي هذا إلى أن خلال الانقسامات الخلوية يتم تطويرها إلى مشيمة بدون جنين ، فينتهي الحمل بالإجهاض.

أعراض الحمل العنقودي

  1. يقول خبراء طب النساء أن الحمل العنقودي تعاني فيه الأم الحامل من أعراض الحمل المبكرة التي تظهر في الحمل العادي والطبيعي مثل غياب الدورة الشهرية ، نزول نزيف الزرع ، الميل للغثيان مع انتفاخ البطن وعدم ارتياح بحركة الأمعاء.
  2. لكن مع تطور الحمل تظهر أعراض أخرى للحمل خاصة بالحمل العنقودي مثل آلام شديد في الحوض والإحساس بالضغط والثقل حوله.
  3. نزيف مهبلي خلال المرحلة الأولى للحمل ، غالباً تكون عبارة عن بقع تشبه في الشكل عنقود العنب ، أو تكون سمكية أو مثل الكرات .
  4. حجم الرحم لا يتناسب مع عمر الحمل أو عمر الجنين.
  5. الميل المتزايد للتقيؤ والغثيان.
  6. ارتفاع ضغط الدم.
  7. الإصابة بفقر الدم.
  8. الإسهال.

عوامل خطر الحمل العنقودي

  1. بشكل عام ، لا يتم الوصول إلى أسباب محددة للحمل العنقودي ، ولكن هناك بعض عوامل الخطر التي يؤدي توفرها إلى ارتفاع نسبة حدوث حمل من هذا النوع.
  2. تشير الإحصائيات على الحمل العنقودي إلى أن النساء من الأصل الآسيوي أو  المكسيكي هن أكثر حالات إصابة بهذا النوع من الحمل مقارنة بالسيدات الأخريات.
  3. النساء اللاتي تعاني من نقص في فيتامين أ .
  4. التاريخ العائلي المتكرر لحالات الحمل العنقودي.
  5. الحمل العنقودي في حالة حمل سابقة.
  6. الحمل في سن صغير من عمر 20 فأقل.
  7. الحمل في سن كبير من عمر 35 فأكثر.

الاختبارات الطبية لتشخيص الحمل العنقودي

  1. يقول أطباء النساء ، أن الحمل العنقودي يظهر خلال المرحلة الأولى من الحمل من خلال إجراء بعض الاختبارات الطبية.
  2. تحليل حمل لمعرفة نسبة هرمون الحمل الذي يكون مع الحمل العنقودي بمستويات عالية للغاية من نسبة الحمل العادي.
  3. فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يظهر ورم بالمشيمة ، كما تبدو المشيمة سمكية عن الحجم الطبيعي لها ، كما أن الجنين لا يظهر في الفحص ، أو يظهر بلا نبض قلب .

نسبة الشفاء من الحمل العنقودي

  1. لا يمكن النجاة من الحمل العنقودي ، ففي جميع الأحوال ينتهي بالإجهاض وفقدان الحمل بعملية تنظيف الرحم للتخلص النهائي من الحمل.
  2. تحتاج الزوجة بعد الإجهاض إلى تناول أحد أنواع موانع الحمل لوقف الإنجاب فترة من الوقت لإعطاء فرصة للرحم للتعافي من عملية تنظيف الرحم ، وإجراء اختبارات طبية لتأكيد عدم إصابة الرحم بمضاعفات من هذا النوع من الحمل.
  3. حيث يفضل عدم الحمل قبل مرور 12 شهر على إنهاء الحمل العنقودي لضمان عدم تكراره مرة أخرى.
  4. بشكل عام ، نسبة الشفاء من الحمل العنقودي عالية بشرط تنفيذ تعليمات الطبيب .
  5. مع الراحة التامة وعدم الإجهاد لمدة أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع حتى التئام جرح عملية تنظيف الرحم .
  6. كما يجب المتابعة مع الطبيب من حين لأخر لفحص الرحم والأعضاء التناسلية للتأكد من الشفاء الكامل دون مضاعفات مثل ورم الرحم.

متى ينزل هرمون الحمل بعد الحمل العنقودي

  1. بعد فقدان الحمل العنقودي ينزل هرمون الحمل بشكل تدريجي .
  2. تختلف فترة نزوله تماماً وعودته إلى النسبة الطبيعية المنخفضة قبل الحمل من سيدة لأخرى.
  3. بشكل عام ، يحدث هذا خلال شهر إلى شهرين من تاريخ الإجهاض وفقدان الجنين.

هل ينزل الحمل العنقودي لوحده

  1. يقول أطباء النساء ، أن الحمل العنقودي يجب إنهاءه بسرعة من خلال خضوع المرأة الحامل إلى عملية (كحت) بهدف تنظيف الرحم تماماً من الحمل وإزالة المشيمة بالكامل وكافة أنسجة الجنين.
  2. تنظيف الرحم أهم ما يجب فعله ، لوجود مخاطر مرتبطة بعدم تنظيف الرحم في التحول إلى ظهور أورام ليفية في الرحم.
بعد الإطلاع على قصتي مع الحمل العنقودي ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء تمكن الزوجة قبل محاولة الحمل بأتباع نصائح تساعد على الحمل السليم ، وشكراً للمتابعة.