كيف اعرف أن البويضة تلقحت بعد الكلوميد واستجاب العلاج لتسريع الحمل

سلفانا نعوم 16 ديسمبر، 2023
كيف اعرف أن البويضة تلقحت بعد الكلوميد واستجاب العلاج لتسريع الحمل

أشارت الأبحاث الطبية أن دواء الكلوميد Clomid في قائمة أفضل دواء محفز للمبيض يحتوي على هرمون الاستروجين الذي يحفز المبيض على إنتاج بويضات وله دور في تكبير البويضة للوصول للحجم المناسب للتلقيح ، ويمتاز بالفعالية لتسريع الحمل المتأخر ولكن ليس دائماً يحدث الحمل من أول مرة ، وقد يتطلب الانتظام عليه لعدة شهور تحت إشراف الطبيب المختص ، وإليكم التفاصيل عبر موقع أنا مامي ، فتابعونا.

كيف اعرف أن البويضة تلقحت بعد الكلوميد

بعد تلقيح البويضة من الحيوان المنوي تظهر سلسة من الأعراض التي تشير إلى فاعلية واستجابة الكلوميد والحمل المبكر ، تشمل هذه الأعراض ما يلي:

غياب الدورة الشهرية

  • يعتبر غياب الدورة الشهرية بعد الكلوميد أول علامات تلقيح البويضة ، ويرجع إلى ارتفاع هرمون الحمل الذي يوقف المبيض عن إنتاج البويضات ويوقف دورة الحيض.

نزيف الانغراس

  • يتم الكشف عن نزيف الانغراس ما بين اليوم 6- 12 من تلقيح البويضة ، ويظهر نتيجة لتمزق الأوعية الدموية أثناء التصاق الجنين في الرحم ، فهو عبارة عن بقع دموية خفيفة تستمر فترة قصيرة تتراوح من 24 ساعة إلى 48 ساعة

تغييرات الثدي

  • تظهر تغييرات في شكل الثدي الذي يبدو أكثر في الحجم عن المعتاد مع تغير لون الحلمة ولون الهالة إلى اللون الداكن ، وذلك يكون خلال الأسبوعين الأوليين من الحمل.

إفرازات المهبل

  • يؤدي التغير الهرموني عند تلقيح البويضة إلى زيادة في كمية الإفرازات المهبلية التي تبدو لزجة ذو لون أبيض حليبي عديم اللون ، ولها دور في تنظيف المهبل وإعاقة دخول البكتريا من المهبل وصولاً للرحم والجنين.

التعب والإرهاق

  • يؤدي التغير الهرموني عند تلقيح البويضة إلى الدوار والدوخة والكسل والخمول والتعب والإرهاق، كل هذه الأعراض تلعب دور كبير في الشعور بالميل للنوم الكثير مع عدم القدرة على الأعمال اليومية.

تغييرات الشهية

  • تظهر تغييرات الشهية بعد تلقيح البويضة ما بين قلة الشهية أو كثرة الشهية ، بالإضافة إلى تغييرات في طبيعة النظام الغذائي مثل الاشتهاء إلى أطعمة غير مفضلة مع النفور من أطعمة مفضلة.

عسر الهضم

  • يؤدي التغير الهرموني إلى تباطؤ في نشاط الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى عدم الارتياح في حركة الأمعاء والإمساك والغازات والانتفاخ والحموضة المعوية.

أعراض أخرى

  • يرتبط الحمل بظهور أعراض تبدأ خلال الأسبوعين الأوليين من الحمل متعلقة بكثرة التبول والغثيان والتقلبات المزاجية ، بالإضافة لآلم البطن والحوض والظهر.

تابعي أيضاً : أيام التبويض بعد أخذ المنشطات

متى يبان تلقيح البويضة بعد الكلوميد

  • يبان تلقيح البويضة بعد الكلوميد بعد مرور 7 أيام من غياب الدورة الشهرية ، وفي ذلك الوقت يمكن إجراء تحليل الحمل بالبول أو الدم لمعرفة وجود حمل من عدمه ، ولا ينصح بإجراء تحليل الحمل قبل ذلك لتفادي النتائج الخاطئة بسبب ضعف نسبة هرمون الحمل.
  • في حالة الحصول على نتيجة إيجابية تؤكد وجود حمل ينبغي إجراء التصوير بالموجات الفوق الصوتية لرؤية كيس الحمل ورؤية الجنين ومتابعة وضع الحمل الأمر الذي يساعد على التشخيص المبكر لأي مشكلة قد تحدث ويساعد على الحمل الصحي.

أعراض تناول الكلوميد وعلامات تلقيح البويضة

  • أشارت الأبحاث الطبية أن الكلوميد يرتبط ببعض الأعراض الظاهرة على الجسم خلال فترة استعمال الدواء حتى مرور مدة أقصاها 10 أيام من الحبة الأخيرة للدواء المرتبطة بالبقع الدموية وانقباضات الرحم والمغص وعسر الهضم وكثرة التبول والإفرازات البيضاء وتقلبات المزاج ، ويرجع ذلك إلى التغير الهرموني .
  • وتتشابه الآثار الجانبية للدواء بشكل كبير من أعراض تلقيح البويضة الأمر الذي يتطلب إجراء تحليل الحمل لتأكيد أو نفي وجود حمل ، وذلك يظهر أن الأعراض الظاهرة على الجسم ليس وحدها مؤشر على بدء الحمل لأنه قد يكون من أعراض الدواء.

تابعي أيضاً: سبب عدم الحمل بعد المنشطات

تجربتي مع تلقيح البويضة بعد الكلوميد

  • تجربتي مع تلقيح البويضة بعد الكلوميد ارتبطت بممارسة الجماع لمدة أربعة أيام متواصلة بعد مرور 5 أيام من الحبة الأخيرة ، ولكن لا تحدث استجابة للعلاج لمدة خمسة دورات ، وفي المرة السادسة استجاب العلاج وظهر الحمل بالتحليل المنزلي بعد ثلاثة أيام من الدورة الفائتة.
  • تجربتي مع تلقيح البويضة بعد الكلوميد ارتبطت بمشكلة قلة احتياطي البيض وضعف وظيفة المبيض ولقد خضعت لعدة دورات علاجية ، وانتهي العلاج بالاستجابة الذي ظهر من خلال التحقق من بقع دموية في الملابس الداخلية استمرت لساعات قليلة وانقطعت ، وكان يرافق ذلك الغثيان وكثرة التبول والإمساك وانتفاخ البطن.

نسبة تلقيح البويضة بعد الكلوميد

  • نسبة تلقيح البويضة بعد الكلوميد عالية تتراوح ما بين  60 – 75% ، ولكن هناك بعض العوامل المتحكمة في الاستجابة المتعلقة بالعمر والوزن والحالة الصحية وصحة المبيض واحتياطي البيض ، بالإضافة لصحة الحيوانات المنوية.
  • أشارت الإحصائيات أن الفئة العمرية للمرأة من العوامل الرئيسية في نجاح الاستجابة للعلاج ، وذلك لارتفاع نسبة الحمل في سن العشرينيات ، بينما تقل نسبة الحمل منذ بلوغ المرأة سن الخامسة والثلاثون وتقل كلما تقدمت في العمر.
  • تبعاً لحالة المرأة والصحة الإنجابية للرجل قد يحدث الحمل من أول شهر ، وقد تكون المرأة في احتياج لانتظام في الدواء لعدة شهور حتى يقوم بدوره في تحفيز المبيض ، وفي حالات أخرى يتم التوصية بدواء محفز للمبيض أخر مع الكلوميد مثل الإبرة التفجيرية.
  • مع فشل الاستجابة للعلاج بشكل متكرر ولعدة شهور متواصلة قد يوصى الطبيب بالتفكير في التلقيح الصناعي واللجوء للحقن المجهري كوسيلة لزرع جنين في الرحم مباشرة مما يساعد على الحمل بنسبة نجاح أعلى.

أسئلة شائعة

متى تنزل البويضة بعد الكلوميد؟

تنزل البويضة بعد مرور 5 -12 يوم من الحبة الأخيرة من الكلوميد ، ويعتبر الوقت الأمثل لممارسة الجماع لزيادة فرصة الحمل.

متى تظهر أعراض تلقيح البويضة بعد الكلوميد؟

تظهر أعراض تلقيح البويضة بعد الكلوميد خلال 7 – 14 من الحمل أو ممارسة الجماع الذي فيه تمكن الحيوان المنوي من تلقيح البويضة.