ماهي ابرة الزيت وفوائدها في علاج خشونة الركبة

Amal Salem 10 سبتمبر، 2023
ماهي ابرة الزيت وفوائدها في علاج خشونة الركبة

إبرة الزيت هو مصطلح يطلق على الإبرة التي تحقن في الركبة لعلاج خشونة الركبة ، ذلك المرض الذي يصاب به كبار السن نتيجة لنقص مستويات المادة الموجودة في الركبة المسئولة عن ليونة حركة المفاصل ، وحسب الدراسات الطبية أنها أكثر شيوعاً بين النساء مقارنة بالرجال عند بلوغ سن اليأس ، وانطلاقاً من هنا نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

ابرة الزيت لعلاج خشونة الركبة

  • إبرة الزيت لعلاج خشونة الركبة تحقن في الركبة حيث تعمل المواد الفعالة الموجودة فيها على تحسين حركة المفاصل مما يساعد على تحسين القدرة على الحركة ، وعادة تعطي للمريض في الحالات المتوسطة والشديدة على أن تكون تحت إشراف الطبيب المختص الذي يعمل على تحديد نوع الحقن حسب الحالة الصحية للمريض التي تظهر من خلال نتائج الأشعة على الركبتين الموضحة لنسبة الخشونة الموجودة في كل ركبة ، وأيضاً الأعراض المصاحبة.

أنواع ابرة الزيت لعلاج خشونة الركبة

هناك أنواع متعددة من أبرة الزيت لعلاج خشونة الركبة حيث يقوم الطبيب المختص بتعيين نوع الحقنة الأنسب حسب حالة المريض ، وأيضاً تحديد مدى احتياج المريض لأكثر من جرعة والفرق الزمني بين جرعة وأخرى ، وذلك يتوقف على بعض العوامل مثل نسبة خشونة الركبة وصحة المفاصل واستجابة المريض للعلاج ، وسوف نوضح ذلك:

إبر الكورتيكوستيرويدات

  • الكورتيكوستيرويدات هو أحد أنواع أبرة الزيت لعلاج خشونة الركبة ، يعرف أيضاً باسم (الجلايكورتيكويدات) حيث يتشابه مع هرمون الكورتيزول الذي يقوم الجسم بتصنيعه في الجسم ، إذ أنه يعمل على تسكين الألم وعلاج الالتهابات وتحسين صحة المفاصل ، ومن الأمثلة الأخرى لتلك الإبرة حقن الهيدروكورتيزون في مفصل الركبة للتقليل الالتهابات وتسكين الآلام.

إبر بزل المفصل

  • إبر بزل المفصل تعتمد على حقن الركبة بالسائل الزليلي مما يعمل على تحسين صحة المفاصل وتليين القدرة على الحركة ، وعادة يوص بها الأطباء في حالة حدوث التهابات في الركبة أو عدوى في الركبة ، ولقد أثبتت الدراسات الطبية فعاليتها لتسهيل حركة المفاصل في الخشونة من الدرجة المتوسطة والقوية.

أبر حمض الهيالورونيك

  • أبر حمض الهيالورونيك تعتمد على حقن الركبة بمادة تشحيم طبيعية تتحلل في المفاصل مخصصة للمرضى المصابين بهشاشة العظام ، يطلق عليها أيضاً اسم (مكملاتا اللزوجة) ، وعادة يحتاج المريض إلى حقنة واحدة في الأسبوع خلال قرص العلاج الذي يستغرق من الوقت 3-5 أسابيع ، اعتماداً على صحة المريض والاستجابة للعلاج ، فهو يعمل على إعادة المرونة في حركة المفاصل مما يجعل القدرة على الحركة أفضل .

إبر البلازما الصفائح الدموية

  • أبر البلازما الصفائح الدموية تحقن في الركبة على أن يتم تصنيع مادة البلازما الغنية بالصفائح الدموية من المريض ، حيث يتفق الأطباء أن ذلك أفضل أنواع الحقن لعلاج خشونة الركبة من الدرجة القوية ، حيث تعمل على علاج الالتهابات واستعادة المرونة إلى المفاصل ، وأيضاً تعالج التصلب الموجود في المفاصل مما يحسن قدرة المريض على الحركة.

طريقة حقن أبرة الزيت لعلاج خشونة الركبة

  • طريقة حقن إبرة الزيت لعلاج خشونة الركبة يتم إجرائها في عيادة الطبيب المختص حيث يقوم المريض بالجلوس على طاولة على أن يقوم الطبيب بتنظيف وتعقيم الركبة لمنع العدوى ، ويتم وضع مخدر موضعي للتقليل من الانزعاج خلال الحقن ، وبعد ذلك يتم الحقن في مفصل الركبة ، ويجب الإشارة أن اعتماداً على صحة المريض يتم تقييم إذا كان الحقن يكون في ركبة واحدة أو في الركبتين معاً.
  • يستريح المريض بضعة دقائق بعد ذلك يمكنه العودة إلى المنزل ، وعليه تجنب المجهود وكافة الممارسات التي تحمل على مفصل الركبة بما في ذلك المشي لمدة يومين حتى تبدأ الفعالية للحقن وبدء مرحلة العلاج والتعافي من خشونة الركبة.
  • على المريض الاستمرارية في المتابعة مع الطبيب المختص لتتبع الاستجابة لعلاج الحقن ، وتقييم نسبة الاحتياج إلى حقنة أخرى.

تجربتي مع إبر الزيت لخشونة الركبة

  • تجربتي مع إبر الزيت لخشونة الركبة كانت في سن 55 بسبب حدوث خشونة عالية في الركبتين من الدرجة الرابعة ، وكنت أشعر بصلابة المفاصل مما يؤدي لصعوبة الحركة بشكل يؤثر على مزاولة النشاط اليومي ، وكان لتلك الحقنة فعالية سريعة في تحسين مرونة الحركة .
  • تجربتي مع إبر الزيت لخشونة الركبة كانت بسبب وجود بعض الالتهابات في الركبة المسببة لتراكم السوائل وخشونة من الدرجة الشديدة ، ولقد استعملت أدوية لإزالة السوائل الموجودة في الركبة ، وبعد ذلك لجأت إلى حقن الزين لعلاج الخشونة وشعرت بتحسين في القدرة على المشي يوم يلو الأخر.

الآثار الجانبية حقن الزيت لعلاج الخشونة

  • أن حقن الزيت لعلاج خشونة الركبة من الطرق العلاجية الآمنة لا تنطوي على أي أضرار صحية ، ولكن يشعر المريض ببعض الآلام خلال الأيام الأولى من الحقن تحت تأثير المواد الفعالة ، كذلك تورم في موضع الحقن يختفي خلال 48-72 ساعة من الحقن.
  • لقد أشارت الأبحاث الطبية أن هناك نسبة من الخطر لحدوث مشاكل على المدى الطويل وذلك بالنسبة للجرعات المرتفعة وبشكل متكرر لحقن الزيت مثل عدوى مفصل الركبة ، وتلف غضروف الركبة ، وضعف أوتار الركبة ، وترقق العظم المجاوز لموضع الحقن ، لذلك بالتحدث مع الطبيب المختص عن الجرعة الأقصى لتجنب تلك الآثار الجانبية المحتملة.

نصائح بعد إبرة الزيت لعلاج خشونة الركبة

  • هناك بعض النصائح التي يجب على المريض اتباعها بعد إبرة الزيت للمساعدة على الحصول على أقصى فائدة منها لعلاج خشونة الركبة مما يتطلب على المريض الحصول على القدر الكافي من الراحة لمدة 48-72 ساعة على أن يبتعد عن التمارين الرياضية الشاقة وحمل الأوزان الثقيلة وغيرها من الممارسات التي تتطلب المجهود أو الضغط على مفصل الركبة.
  • يوصى بالابتعاد عن السباحة وأحواض الماء الساخنة خلال 72 ساعة من الحقن بإبرة الزيت لعدم حدوث أي  تأثيرات سلبية تتعلق بفعالية الحقن .
  • بعد الحقن بإبرة الزيت يتم تغطية موضع الحقن في الركبة لمدة 48 ساعة ، وذلك لتفادي الإصابة بحدوث في الركبة مما يكون لها تأثيرات سلبية ، ويبغي إخبار الطبيب في حالة حدوث أعراض العدوى مثل الحرارة المرتفعة ، وتورم مكان الحقن ، واحمرار مكان الحقن.
  • استعمال العلاجات الدوائية الأخرى الموصوفة من الطبيب المختص لاستكمال الخطة العلاجية إن وجد ، ويمكن استعمال أدوية تسكين الألم في الأيام الأولى بعد الحقن للتقليل من الانزعاج .

أسئلة شائعة

الابر الزيتية للركب هل لها اضرار؟

لا ليس هناك أي أضرار للابر الزيتية للركب ، حيث يوضح الأطباء أنها سريعة المفعول لعلاج الخشونة من الدرجة المتوسطة والشديدة من خلال تحسن صحة المفاصل.

هل ابرة الزيت في الركبة مؤلمة؟

لا تكون أبرة الزيت في الركبة مؤلمة ، وذلك لأن المريض يخضع لمخدر موضعي يساعد على إزالة الانزعاج بسبب الحقن .