متى احس بحركة الجنين اي اسبوع

شيماء محمد صدقي 19 سبتمبر، 2019
متى احس بحركة الجنين اي اسبوع

متى احس بحركة الجنين اي اسبوع

الشعور بحركة الجنين من الأمور التي تشغل بال النساء الحوامل وتتشوق إلى الإحساس بها فهي لغة التواصل بينهما كما أنها طريقة تمكن من الاطمئنان على سلامة الجنين وتطوره بصورة سليمة ، لذا نوضح متى احس بحركة الجنين وفقاً لما يقوله الأطباء لاسيما أن توقيت الشعور بحركة الجنين يختلف من سيدة لأخرى كما يختلف من نفس السيدة من حمل لآخر.

  • يقول الأطباء أن حركة الجنين الأولى تبدأ منذ الشهر الثاني لكن يكون من الصعب الشعور بها حيث أنها تكون ضعيفة للغاية نظرًا لصغر حجم الجنين، لكن تبدأ الأم في الشعور بها بداية من الشهر الخامس أو الأسبوع ال20 من الحمل إذا كان هذا هو الحمل الأول .
  • أما إذا كان الحمل الثاني أو الثالث فعادة ما تشعر السيدة بالحركة في وقت مبكر بداية من الأسبوع السادس عشر في أغلب الأوقات وذلك يرجع إلى خبرتها للحركة وقدرتها على التفريق بين حركة الجنين وحركة الأمعاء.
  • وهذا يعني أن بصورة عامة تبدأ حركة الجنين في الأسبوع السادس عشر ولكن قد تتأخر لدى بعض النساء إلى الأسبوع العشرين من الحمل ، وخلال تلك الفترة لا بد من الشعور بركلات الجنين الأولى ، وفي حالة تأخر ظهورها  يجب التوجه فوراً لدكتور النساء لإجراء الفحص الطبي ومعرفة السبب.

كيف يكون الشعور بحركة الجنين

  • الكثير من الأمهات  لا تعرفن كيفية الشعور بحركة الجنين خاصة إذا كانت السيدة حامل لأول مرة فقد لا تستطيع التمييز ما بين حركة الأمعاء وحركة الجنين، لكن العديد من الأمهات يصفن هذه الحركة أنها تشبه حركة الفراشات أو الفقاعات، والبعض الأخر يصف حركة الجنين أنها تشبه حركة الأسماك الصغيرة بداخل حوض الزينة.
  • لكن إذا كان هذا الحمل الثاني أو الثالث لك فيمكنك الشعور بالحركة بصورة مبكرة بالإضافة إلى القدرة على التفرقة بينها وبين غازات البطن أو الشعور بالجوع.
  • بينما خلال الجزء الأخير من الحمل تستطيع جميع السيدات التعرف على حركة الجنين حيث أن وزن الجنين قد ازداد وقوة الحركة والركلات أصبحت محسوسة وواضحة للغاية ، كما تتسم حركة الجنين في الأسابيع الأخيرة من الحمل بالقوة وربما العنف ، كما أن في بعض الأحيان تشعر الأم الحامل بألم بسبب ركلة الجنين.

متى احس بحركة الجنين إذا كان ولد

  • يعد هذا الأمر من الأمور الشائكة بين العديد من السيدات حيث أن الكثيرات من السيدات تتداولن معلومات بينهم البعض حول أن حركة الجنين الولد تظهر بصورة مبكرة عن حركة الجنين الأنثي.
  • لكن كل هذه الأقاويل هي أقاويل مغلوطة حيث أن الجنين سواء كان ذكر أو أنثي تبدأ الحركة في وقت واحد وهو بداية من الشهر الثاني ولكن في تلك الفترة لا تستطيع الأم الحامل من الشعور بها.
  • ولكن تحس بها ما بين الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع العشرين من الحمل .
  • ويؤكد الأطباء أن لا يوجد علاقة بين حركة الجنين وجنسه وأنما الركلات التي يوجهها للأم هي مؤشر لحالته الصحية وتطوره بصورة سليمة داخل الرحم.

حركة الجنين تحت عند المثانة

  • تقلق بعض النساء الحوامل حين يتحرك الجنين تحت عند المثانة وتسأل عن السبب وهو يعتبر من الأمور الطبيعية أو لا ، حيث أشارت تلك الأمهات أنها من أنواع ركلات الجنين التي تحدث في الثلث الثاني من الحمل على وجه التحديد ، وأحياناً تسبب الميل المتكرر للتبول وإفراغ المثانة.
  • يقول الأطباء أن من أنماط حركة الجنين الطبيعية ويشير إلى أن الجنين يركل في الرحم لكنه يضغط على المثانة لأنه العضو الأقرب من الرحم ، وهذا يؤدي لكثرة التبول.

ماذا لو لم أشعر بحركة الجنين

  • في حالة عدم الشعور بحركة الجنين حتى الأسبوع العشرون، فعليك الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل التأكد من الحركة فقد يكون جنينك بخير ولكنك غير قادرة على معرفة الفرق بين الحركة وبين غازات البطن.
  • كما عدم الشعور بحركة الجنين يمكن أن يكون بسبب مشكلة ما في الحمل أثرت سلبياً على ركلات الطفل النامي مثل ضعف حصوله على الكمية الكافية من الأكسجين أو إصابة الأم الحامل بخلل هرموني أو سوء التغذية للأم .
  • وبالتالي مراجعة الطبيب المختص هو أمر في غاية الأهمية للتعرف إذا كان عدم الشعور بحركة الجنين هو أمر طبيعي أو غير طبيعي ، حيث أن في حالة وجود مشكلة ما سوف يتعامل الطبيب معها بسرعة من أجل تفادي المضاعفات وإنقاذ حياة الجنين.
  • كذلك يجب أن تعلمي أن الطفل ينام بداخل الرحم لذلك عدم الإحساس بالحركة قد يكون لهذا السبب، أما بعد الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل تبدأ الحركة في الزيادة المستمرة.
  • عليك مراقبة حركة الجنين حيث من المفترض الشعور ب10 حركات على الأقل خلال ساعتين، لكن يجب ألا تمارسي أي من النشاط حتى تستطيعي ملاحظة الحركة.

نصائح لزيادة حركة الجنين

  • أن مراقبة حركة الجنين يومياً من قبل النساء الحوامل أمر في غاية الأهمية للاطمئنان على صحة الجنين ، حيث تلاحظ الأم في بداية شعورها بركلاته أنها ضعيفة ثم تزيد قوة كلما تقدمت شهور الحمل ونما الجنين وزاد وزنه .
  • لقد أشارت الدراسات العلمية لبعض المحفزات التي تعمل على تنشيط الجنين على الركلات ويمكن للأم في حالة تعثرها من الإحساس بركلات الجنين الاستعانة بها من أجل زيادة حركة الجنين.
  • ومن تلك الطرق  تناول قطعة من الحلوى أو الشيكولاتة أو تناول منتجات الكافيين كالقهوة والنسكافية لأنها تزيد من مستويات الطاقة عند الجنين فيزيد نشاطه وركلاته.
  • كذلك الاستلقاء على الظهر أو الجانب الأيسر بعض الوقت يحفز الجنين على الركلات ، ولكن يجب الانتباه لعدم النوم على الظهر لمخاطر تلك الوضعية على الجنين.
  • يمكن تناول وجبة أو مشروب بارد حيث يختلف في درجة حرارته عن بيئة الرحم ، وبالتالي تعتبر طريقة أخرى لتنشيط حركة الجنين.
  • من بداية الشهر السادس ، يمكن تحفيز الجنين للركلات من خلال إثارة حاسة السمع أو البصر لديه التي تطورت بطريقة تجعله يستجيب للمؤثرات الخارجية بالحركة مثل التحدث مع الجنين أو تسليط ضوء خفيف للغاية إلى البطن.

أسئلة شائعة

هل يمكن ان تشعر الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع؟

يمكن أن تشعر النساء الحوامل بحركة الجنين في الشهر الرابع وهو ما يؤكده الأطباء وفي الغالب تكون ما بين الأسبوع 14 إلى الأسبوع 16 لاسيما حين يكون الحمل الثاني أو الحمل الثالث ، ولكن في المقابل قد تتأخر لدي بعض الأمهات للأسبوع 20 في الشهر الخامس.

حركة الجنين الولد في أي جهة؟

يقال أن حركة الجنين الولد تكون في الجانب الأيمن بينما حركة الجنين الأنثى تكون في الجانب الأيسر ، ولكن تلك معلومة خاطئة ينفيها الأطباء مؤكدين أن لا يوجد فرق بين حركة الجنين وجنسه ، وأنما أن الجنين يتحرك بصورة متكررة ومستمرة داخل الرحم وبالتالي يصدر ركلات مختلفة الجهات للأم طول فترة الحمل.

في أي أسبوع يتحرك الجنين الذكر؟

يشير الأطباء أن لا يوجد فرق بين توقيت حركة الجنين الذكر والجنين الأنثى ، حيث تبدأ الأجنة في الحركة من الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل ويكون من المستحيل على الأم الشعور بها ، ولكن يبدأ الإحساس بها ما بين الأسبوع السادس عشر للأسبوع العشرين من الحمل.