متى احس بحركة الجنين في اي شهر

شيماء محمد صدقي 19 سبتمبر، 2019
متى احس بحركة الجنين في اي شهر

متى احس بحركة الجنين في اي شهر

بالتأكيد أن النساء الحوامل تنتظر اللحظة الأولى للشعور بحركة وركلات الجنين داخل الرحم التي تعتبر وسيلة تواصل بين الأم والجنين ، كما تساعد الأم على التأكد من صحة الجنين وتطوره بصورة سليمة ، لذا تسأل متي يمكن أن أحس بحركة الجنين لأول مرة ، وسوف نوضح الإجابة وفقاً لما يقوله الأطباء.

  • تبدأ أولى حركات الجنين بداية من الأسبوع الثامن للحمل لكن لا تشعر الأم بهذه الحركة حيث أنها ضعيفة للغاية  ، ولكن بداية من الأسبوع السادس عشر قد تشعر بعض الأمهات بالحركة خاصة إذا كانت الأم قد حملت من قبل.
  • كما أن بعض السيدات قد يتأخر لديهن الإحساس بالحركة إلى الأسبوع العشرين أي بداية الشهر الخامس.
  • وعادة ما تشعر السيدة النحيفة بحركة الجنين قبل السيدة التي تعاني من زيادة الوزن.
  • حركة الجنين في البداية تكون مثل سباحة سمكة صغيرة بداخل حوض زينة، أو مثل الفراشات والفقاعات ثم تزيد قوة كلما تقدمت شهور الحمل وزاد وزن الجنين.

متى احس بحركة الجنين البنت

  • متى احس بحركة الجنين البنت وهل هناك فرق بين حركة الجنين البنت وحركة الجنين الولد؟ قد يكون هذا السؤال من الأسئلة الهامة والتي تدور بذهن كل سيدة وسوف نجيب عن هذا السؤال بالتفصيل.
  • يجب عليك أن تعرفي سيدتي أنه لا يوجد فرق بين حركة الجنين الولد وحركة الجنين البنت، وذلك حسب الأبحاث والدلائل العلمية، وأن جميع الاختلافات قد تتناقلها السيدات من واقع الخبرة والتجربة السابقة في الحمل، ويجب أن تعلمي أن حركة الجنين تختلف ما بين كل سيدة وأخرى وبين كل حمل وأخر.
  • لذلك هناك بعض الأقاويل التي يتم تناولها بين السيدات أن حركة الجنين الذكر تبدأ مبكرًا قبل الجنين الأنثى حيث تشعر بها السيدة في أخر الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع، أما حركة الجنين الأنثى فتبدأ بصورة متأخرة وبالتحديد بداية من الشهر الخامس، كما أن حركة الجنين الأنثى تكون أسرع من الجنين الذكر.
  • حركة الجنين الذكر تكون عبارة عن ضربات وركلات في البطن بقوة، بينما حركة الأنثى تشبه السباحة وتكون كثيرة وفي الجزء الأسفل من البطن.

متي أحس بحركة الجنين بوضوح

  • متى أشعر بحركة الجنين بوضوح  ؟ قومنا بالرجوع لدكتور النساء فكان الرد أن تحرك الجنين يبدأ في الفترة ما بين الأسبوع السابع والثامن من الحمل وتكون حركته بصورة لا إرادية غير محسوسة على الإطلاق، أما بداية من الأسبوع التاسع تكون حركة الجنين عبارة عن مص الأطراف والأصابع وفي الأسبوع العاشر يبدأ الجنين في ثني الرأس ووضع اليد على الوجه، وفي الأسبوع الثاني عشر من الحمل يبدأ الجنين في الحركة الخفيفة ولكن لا تستطيع السيدة الإحساس به بسبب صغر حجم الجنين.
  • أما في الأسبوع السادس عشر من الحمل تشعر بعض السيدات بحركة خفيفة للغاية خاصة إذا كان هذا الحمل ليس هو الأول لها وكانت السيدة نحيفة، أما في الأسبوع ال20 من الحمل تشعر بعض السيدة بحركات تشبه الركلات الخفيفة، ومع الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل تشعر السيدة بالحركة بصورة واضحة وأكثر تميز.
  • كذلك كلما تقدمت شهور الحمل كلما كانت حركة الجنين أكثر قوة وكثيراً تكون عنيفة ومؤلمة ويعود السبب لزيادة نمو الجنين وكبر وزنه وتقوية عظامه ، حيث تبلغ ركلات الجنين أقصى معدلات القوة في الثلث الثالث والأخير من الحمل.

علاقة حركة الجنين بصحة الجنين

  • أشار الأطباء أن حركة الجنين ومعدل عدد الركلات اليومية التي يوجهها للأم كل يوم من العلامات الدالة على صحة الجنين وتطوره بصورة سليمة في حين أن قلة الحركة أو ضعف الركلات في المرحلة الأخيرة من الحمل من علامات وجود مشكلة ما أدت لخلل في نمو الجنين.
  • ومع ذلك أن حركة الجنين ليس بديل للأمهات الحوامل للاطمئنان على نمو الجنين داخل الرحم بواسطة الفحص الطبي المنتظم مع دكتور النساء .
  • وينصح النساء الحوامل بمراقبة ركلات الجنين حيث يتم مراجعة أخصائي طب النساء في حالة ملاحظة توقف أو ضعف حركة الجنين وذلك من أجل تشخيص أي مشكلة يمكن أن تحدث أثناء الحمل تؤثر على حركة ونمو الجنين مثل ضعف حصوله على الأكسجين بسبب المشاكل التي تحدث للمشيمة أو التفاف الحبل السري.
  • يجب الإشارة للعديد من العوامل التي تتحكم في نمط حركة الجنين لذا من الضرورة الاطمئنان على الجنين بواسطة الفحص الطبي ، ومن تلك العوامل نشاط الأم ، وقت تتبع حركة الجنين في اليوم ، وضعية الأم ، كذلك مستوى نشاط الجنين لأن أغلب يوم الجنين يكون نائم فيه ويستيقظ القليل من الوقت.
  • ويفضل تتبع حركة الجنين في أوقات نشاطه مثل بعد ساعتين من تناول الوجبة الغذائية أو أثناء الاستلقاء على الظهر.

أوقات مراقبة حركة الجنين

  • نظراً لما توصلت إليه الدراسات العلمية أن الجنين ينام بمعدل أكثر من 90% من يومه ، هي تكون أقات قليلة النشاط مقارنة بأوقات الاستيقاظ ، فأن هناك أوقات يومية يمكن للنساء الحوامل مراقبة حركة الجنين حيث يساعد على عد حركة الجنين بطريقة سهلة .
  • في نفس الوقت ينصح في المرحلة الأولى لحركة الجنين أن تتم مراقبة الركلات في مكان هادئ بسبب ضعف الركلات التي يوجهها الجنين للأم ، ومن ثم في حالة جلوسه في مكان به ضوضاء يكون من الصعب على الأم الشعور به.
  • ومن الطرق الأفضل لمراقبة حركة الجنين بعد تناول الوجبة الغذائية بسبب زيادة مستويات الطاقة في جسم الجنين مما يحفزه على الحركة ، كذلك أثناء الاستلقاء.
  • يذكر أن هناك العديد من الطرق التي يمكن للأم أتباعها لزيادة حركة الجنين مما يساعد على مراقبة دقيقة لركلات الجنين للاطمئنان على تطوره بصورة سليمة مثل تناول وجبة تحتوي على نسبة من السكر أو تناول منتجات الكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية .
  • ويمكن زيادة حركة الجنين من خلال شرب الأم الحامل مشروب بارد حيث يحفزه على الحركة لأن يختلف في درجة حرارته عن درجة حرارة الرحم.
  • من بداية الشهر السادس يمكن التحدث مع الجنين بصوت عالي أو تسليط ضوء خافت للبطن أو الاستمتاع لأغاني بصوت عالي ، وهذا يحفز الجنين على الركلات استجابة لتلك المؤثرات ، وذلك نظراً لتطور حواس الجنين.

أسئلة شائعة

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟

يشير الأطباء أن على الرغم أن الجنين يتحرك في بطن أمه في الشهر الثالث إلا من المستحيل الشعور بها وذلك بسبب صغر حجم الجنين الذي يوجه ركلات ضعيفة ، ولكن تبدأ الأم في الإحساس بركلات الجنين في الشهر الرابع من الحمل وغالباً من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السادس عشر.

حركة الجنين الولد في أي جهة؟

يقال أن حركة الجنين الولد تكون في الجهة اليمنى من الرحم بينما حركة الجنين الأنثى يكون في الجهة اليسرى من البطن ، حيث تعتبر من الخرافات القديمة ولا يوجد دراسة علمية تثبت ذلك ، ويؤكد الأطباء أن لا يوجد فرق بين حركة الجنين أو وضعية الجنين وبين جنسه ، وأنما يظهر نوع الجنين عبر الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية.

متى تبدأ حركة الجنين بوضوح؟

في الغالب تبدأ حركة الجنين في الأسبوع السادس عشر بالشهر الرابع لكنها تكون رفرفة خفيفة ، حيث تتسم بالوضوح في نهاية الشهر الخامس أو بداية الشهر السادس ويكون من السهل على الأم التفريق بين حركة الجنين وحركة الأمعاء.