متى اعطي طفلي حليب رقم ٢ في أي عمر – (فوائده الصحية في نمو الطفل الرضيع واحتياطات السلامة)

سلفانا نعوم 31 أكتوبر، 2023
متى اعطي طفلي حليب رقم ٢ في أي عمر – (فوائده الصحية في نمو الطفل الرضيع واحتياطات السلامة)

يوضح الأطباء أن تركيبة الحليب التي تعطي للطفل يجب أن تتناسب مع مرحلته العمرية لضمان حصوله على المغذيات التي يحتاج إليها للتطور السليم ، إذ يتوافر في الأسواق لمنتجات الحليب الصناعي ثلاث تركيبات رقم 1 ورقم 2 ورقم 3 ، فلا يجوز إعطاء للطفل تركيبة أصغر من عمره أو تركيبه أكبر من عمره تجنباً لمشاكل صحية تصيب الطفل ، وبناءً على ذلك نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

متى اعطي طفلي حليب رقم ٢

  • يتم إعطاء الطفل حليب رقم 2 عندما يبلغ من العمر 6 أشهر على أن يستمر عليه حتى يكتمل عمر 12 شهر ، ويجب على الأم الالتزام بطريقة تحضير  وجبة الحليب كما هي مرفقة على العبوة لحصول الطفل على المقدار الكافي من المغذيات المناسبة في مرحلته العمرية لينمو بالشكل السليم.

الفرق بين حليب رقم 1 و 2 و 3

  • الفرق بين حليب 1 و 2 و 3 تكمن في نسبة المكونات الموجودة في كل تركيبة من الحليب لتلبية احتياجاته الغذائية حسب المرحلة العمرية مما يساعد على التطور السليم ، ولهذا يتم تحديد تركيبة الحليب المناسبة بناءً على عمر الطفل ، وعليه يحصل على حليب رقم 1 من عمر الولادة حتى 6 أشهر ، أو يحصل على حليب رقم 2 من عمر 6 – 12 شهر ، أو يحصل على حليب رقم 3 من عمر 1 – 3 سنوات.

حليب رقم 2 يسبب إسهال

  • بعض منتجات حليب رقم 2 تسبب إسهال عند الطفل الرضيع ، الأمر الذي يتطلب مراجعة الطبيب المختص لاستبدال تركيبة الحليب بنوع أخر ، وذلك في حالة أن يكون الإسهال متكرر يستمر لعدة أيام لتفادي أن يصاب الطفل بالجفاف ، ويجب في بادي الأمر التفريق بين الإسهال الناتج عن تركيبة الحليب والإسهال الناتج عن مشكلة صحية مثل عدوى الجهاز الهضمي المرتبطة بأعراض أخرى مثل المغص وارتفاع الحرارة.

تابعي أيضاً : تجاربكم مع حليب بيبي ويل

حليب رقم 2 أكبر من عمر الطفل

  • يحذر الأطباء الأمهات من إعطاء الطفل لتركيبة حليب أكثر من عمره لأنه ذلك يكون له تأثير سلبي على صحة الطفل مثل عسر الهضم أو تهيج القولون أو الطفح الجلدي أو المغص أو الإسهال أو الإعياء  ، ويرجع السبب إلى حصوله على تركيبه حليب تتضمن محتوى غذائي أعلى من الذي يحتاج إليه ، لذلك من الضروري أن يناسب تركيب الحليب مع عمر الطفل.

تجربتي مع حليب رقم 2

  • تجربتي مع حليب رقم 2 بدأت عندما بلغ الطفل من العمر 6 أشهر ، ولقد تحولت إلى تلك التركيبة الرائعة المناسبة لعمر الطفل حسب إرشادات الطبيب المختص ، وكان له تأثير إيجابي على التطور السليم للطفل على وجه التحديد في تعزيز وتسريع نمو الأسنان ، إلى جانب تطورات المهارات الذهنية والحركية والاجتماعي ، ولكن من المهم الالتزام بتحضير الجرعة بالمقادير الصحيحة.
  • تجربتي مع حليب رقم 2 بدأت عندما بلغ الطفل 8 أشهر واستمر عليها حتى اكتمل عمره الأول ، إذ أنها تحتوي على تركيبة مميزة من المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الطفل للنمو ، ويجب أن تكون جنب إلى جنب مع اختيار أصناف الطعام الصلب المدعم لصحة ونمو الطفل.

تابعي أيضاً : في أي عمر يعطى حليب نورالاك

فوائد حليب رقم 2

  • يوضح الأطباء أن حليب رقم 2 يعتبر الوجبة الغذائية السليمة للأطفال الرضع من عمر 6- 12 شهر يلبي الاحتياجات الغذائية خلال تلك المرحلة العمرية لتعزيز التكوين السليم وبناء الجسم وتكوين العظام ، فهو ذو محتوى عالي يدعم الصحة العامة للطفل.
  • يحتوي حليب رقم 2 على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات التي يحصل عليها الطفل في كل وجبة غذائية من تركيب الحليب مثل (الحديد – الماغنسيوم – الزنك – فيتامين د – مجموعة فيتامين ب – فيتامين ج – الفوسفور ) وغير ذلك من المغذيات التي تساعده على الطفرة التنموية في المرحلة العمرية لاكتساب المهارات وتسريع النطق وتعليم المشي .
  • يحتوي حليب رقم 2 على تركيبة مميزة من المعادن التي تقوي الجهاز المناعي للطفل بشكل يعزز من بناء الأجسام المضادة التي تقاوم العدوى الفيروسية أو البكتيرية مما يعود بالإيجاب على صحة الطفل والتقليل من نوبات العدوى.

نصائح عند إعطاء الطفل حليب رقم 2

  • ينصح الأمهات عند إعطاء الطفل حليب رقم 2 اختيار الحليب المدعم بالحديد لدوره في تعزيز تكوين كرات الدم الحمراء للوقاية من فقر الدم ولتعزيز الدورة الدموية في الجسم وضمان حصول الجسم على القدر الكافي من الأكسجين لإداء المهام الحيوية بالشكل السليم.
  • ينصح باختيار تركيب حليب رقم 2 التي تناسب الحالة الصحية للطفل على سبيل المثال يتم الابتعاد عن الحليب البقري عند إصابة الطفل بحساسية الحليب ، كما يتم اختيار الحليب المناسب للأطفال المصابون بحالة طيبة معينة ، وذلك يكون بواسطة الطبيب المختص
  • ينصح عند تحضير الرضعة من حليب الأطفال الصناعي رقم 2 مراعاة المقادير السليمة في النشرة المرفقة على العبوة بحيث لا يتم زيادة أو نقصان في كمية الماء أو كملية بودرة الحليب ، وذلك لعدم حدوث خلل في المغذيات التي يحتاج إليها الطفل في الوجبة الغذائية الواحدة مما يكون له تأثير سلبي على صحته.
  • ينصح عندما يستهلك الطفل حليب رقم 2 أن يكون بالتوازن مع الأطعمة الصلبة الصحية مثل الزبادي أو البيض أو الحبوب الكاملة أو البروتينات أو الأسماك ، وذلك لأنه يكون قد بلغ السن المناسب لتناول الطعام الصلب 6 أشهر مما يلبي احتياجاته الغذائية للنمو السليم.

تابعي أيضاً : تجربتي مع حليب نيوتريني

أفضل تركيبة حليب رقم 2

  • تختلف أفضل تركيب حليب رقم 2 بناءً على الحالة الصحية للطفل لذا يجب أن يتم تقييم ذلك من خلال أخصائي طب الأطفال الملم بالملف الطبي للطفل ، وذلك لتوافر في الأسواق منتجات متنوعة من حليب الأطفال ما يناسب طفل قد لا يناسب الآخر .
  • يجب مراعاة عند اختيار تركيب حليب رقم 2 أن يحقق التوازن بين الحالة الصحية للطفل وبين احتوائه على المغذيات  المتنوعة التي تلبي احتياجاته للتطور السليم.
  • حسب نتائج الأبحاث الطبية يعتبر حليب نوفالاك من المنتجات الأفضل للأطفال ذو المعدة الحساسية كما أنها مصمم للأطفال الذين يعانوا من الارتجاع أو نوبات المغص ، فهو يمتاز بسهلة الهضم يتشابه في التركيب مع تركيب حليب الأم.
  • يوضح الأطباء أن الأطفال المصابون بحساسية تجاه الحليب ينصح لهم منتجات الحليب المصممة من الصويا ، ولا يجوز استعمال الحليب البقري لأنه يسبب له تفاقم الحالة الصحية.
  • حسب تقييمات الدراسات أن أفضل منتجات الحليب الصناعي للأطفال هي (بيبي جونيور – نان – أبتاميل – نيوكيت – جود ستارت – سيميلاك أدفانس – بروجرس جولد ) ، ومع ذلك يجب مناقشة مقدم الرعاية الصحية في المنتج الأفضل بناءً على صحة الطفل.

أسئلة شائعة

هل يجوز حليب رقم 2 للطفل البالغ سنة ونصف؟

لا يجوز حليب رقم 2 للطفل البالغ سنة ونصف ، وذلك لأن حليب رقم 2 يناسب الطفل البالغ من 6 أشهر – 12 شهر ، بينما الطفل البالغ سنة ونصف في حاجة إلى تركيب حليب رقم 3

متى يتم تحويل الحليب الى رقم 2؟

يتم تحويل الحليب إلى رقم 2 عندما يبلغ الطفل من العمر 6 أشهر حيث يستمر عليه حتي يكتمل عامه الأول (12 شهر).