متى تأتي الدورة بعد عملية منظار البطن وكيف يكون شكل الدم

سلفانا نعوم 3 سبتمبر، 2023
متى تأتي الدورة بعد عملية منظار البطن وكيف يكون شكل الدم

لا ينصح الأطباء بإجراء منظار البطن في أيام الدورة الشهرية لأن النزيف المهبلي يؤثر بالسلب على الرؤية الواضحة أثناء ذلك الإجراء ، وذلك قد يمنع الطبيب من التشخيص السليم لسبب النزيف الرحمي وسبب العقم أو غير ذلك ، على أن يفضل أن يكون بعد انتهاء نزيف الدورة ، ولقد أشارت الأبحاث الطبية وجود علاقة بين منظار البطن وبين مشاكل الدورة الشهرية المتأخرة وإليكم الأسباب الكاملة عبر موقع أنا مامي ، فتابعونا.

متى تأتي الدورة بعد عملية منظار البطن

  • تأتي الدورة بعد عملية منظار البطن بحوالي 4-6 أسابيع ، على أن يتم مراجعة دكتور النساء في حالة تأخر الفترة الشهرية عن ذلك مما يساعد على استبعاد الأسباب الطبية المؤدية إلى تلك المشكلة ، حيث يوضح الأطباء أن يرجع السبب في ذلك احتياج الرحم لتكوين بطانة رحم جديدة لعودة فترة الحيض مرة أخرى بعد المنظار.

أقصى وقت لنزول الدورة بعد منظار البطن

  • يوضح الأطباء أن أقصى وقت لنزول الدورة بعد منظار البطن 6 أسابيع ، وعلى الرغم من ذلك هناك اختلافات من امرأة لأخرى في وقت نزول الدورة حسب نوع المنظار على سبيل المثال ينطوي المنظار العلاجي على تأثيرات سلبية في الدورة الشهرية بصورة أكبر من المنظار التشخيصي.
  • وهناك سبب أخر شائع لتأخر الدورة الشهرية حيث أن الطبيب الجراح  خلال عملية التنظير يقوم بتنظيف الرحم مما يساعد على الرؤية الواضحة لتشخيص المشكلة بشكل دقيق ، وذلك يعني أن بطانة الرحم قليلة تحتاج لفترة زمنية لتكوين بطانة رحم جديدة لبدء فترة الحيض.

سبب نزول دم بعد منظار البطن

  • سبب نزول دم بعد منظار البطن يعتبر من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً ، حيث يوضح الأطباء أن لا يوجد أي علاقة بين ذل الدم النازل وبين الدورة الشهرية ، فهو يساهم بصورة كبيرة في مشكلة تأخر فترة الحيض بعد المنظار ، لأن الدم النازل يشير لتنظيف بطانة الرحم من الدم ، ولذلك تحتاج المرأة لوقت لتكوين بطانة الرحم جديدة لعودة الفترة الشهرية مرة أخرى بعد المنظار.

تابعي أيضاً : تجارب الحمل بعد المنظار ومتي يحدث

سبب تأخر الدورة بعد عملية منظار البطن

يرجع سبب تأخر الدورة بعد عملية منظار البطن إلى بعض الأسباب والعوامل المؤدية إلى ذلك ، ولهذا ليس من المتوقع الحصول على الفترة الشهرية في الموعد المتوقع من كل شهر ، وسوف نوضح ذلك:

التخدير

  • ينطوي تنظير البطن إلى خضوع المرأة إلى التخدير الموضعي أو الكلي ، ولقد أظهرت الدراسات الطبية أن قد يؤدي في بعض الأحيان إلى اختلال في الهرمونات يسبب في تأخر الدورة الشهرية.

التوتر النفسي

  • تعاني المرأة من التوتر بسبب التفكير في إجراءات التنظير عبر البطن ، وذلك يكون أحد الأسباب الرئيسية لتأخر الدورة الشهرية لأن الحالة النفسية من العوامل المؤثرة على مستويات الهرمونات في المتحكمة في فترة الحيض.

سوء التغذية

  • أن سوء التغذية يؤثر على وظائف الجسم مما يؤدي إلى خلل في مستويات نظام الجهاز التناسلي ، وذلك يكون من أسباب تأخر الدورة بعد المنظار ، ولقد أشارت الدراسات الطبية بوجود علاقة بين تأخر الدورة وبين نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم مثل الحديد.

الأدوية الطبية

  • يقترح الطبيب المختص بعض الأدوية قبل أو بعد منظار البطن حيث من المحتمل أن تسبب تأخر الدورة الشهرية كأحد الأعراض الجانبية مثل الأسبرين.

صحة المرأة

  • قد يرجع تأخر الدورة الشهرية بعد منظار البطن إلى إصابة المرأة ببعض المشاكل الصحية المؤدي لخلل في مستويات الهرمونات المتحكمة في الدورة مثل تكيس المبايض أو قصور الغدة الدرقية.

عمر المرأة

  • إذا كانت المرأة الخاضعة لتنظير البطن تقترب من سن اليأس سيمر جسمها بمجموعة من التغيرات في مستويات الهرمونات التي تؤخر الدورة الشهرية .

تابعي أيضاً : مين عملت منظار رحمي قبل الحقن المجهري

طبيعة الدورة بعد منظار البطن

  • طبيعة الدورة بعد منظار البطن تصبح مختلفة عن الفترات السابقة ، ولقد أشارت الأبحاث أنها تصبح أثقل ، وأكثر غزارة ، وأكثر إيلاماً ، ويصاحب ذلك زيادة اضطرابات الهضم أثناء الدورة مثل الانتفاخ والغثيان والإمساك ، ويستمر ذلك لمدة 2-3 فترات شهرية حتى تعود الدورة إلى طبيعتها الأصلية قبل المنظار.

سبب ألم الدورة بعد تنظير البطن

  • تصبح الدورة الشهرية بعد منظار البطن أكثر إيلاماً مقارنة بالفترات المعتادة ، حيث يرجع الأطباء السبب في ذلك إلى مرحلة التعافي الداخلية بفعل إجراءات المنظار في إزالة بطانة الرحم ، حيث أن تلك العملية تجعل المبيضان أكثر حساسية وقد يصاحب ذلك التهاب في الأنسجة الداخلية يستمر لفترة من الوقت ، وذلك يتداخل مع الفترة الشهرية التي تصبح التقلصات أقوى.

تابعي أيضاً : تجربتي في الحمل بعد المنظار لتكيس المبايض

التعامل مع الدورة الأولى بعد منظار البطن

أشارت الأبحاث الطبية أن الدورة الشهرية الأولى بعد منظار البطن تصبح أكثر إيلاماً ، ومن المحتمل أن تواجه بعض السيدات تغير في كمية وغزارة الدم ، ولهذا نوصى ببعض النصائح لكي تتبعها المرأة :

أتباع نظام غذائي صحي

  • ينصح بأتباع نظام غذائي صحي غني بالحديد للمساعدة على تعويض كمية الدم المفقود مما يساعد على الوقاية من فقر الدم ، ولهذا ينصح بالإكثار من تناول السبانخ والعدس والبيض والدجاج واللحوم والفاصوليا والأسماك وبعض الفواكه.

تجنب الأطعمة المسببة للانتفاخ

  • تؤدي هرمونات الدورة إلى بطء حركة الأمعاء مما يؤدي لنفخة البطن ولهذا ينصح بالتقليل من الأطعمة المهيجة للمعدة وتستغرق وقت أطول في الهضم لإدارة تلك المشكلة خلال الدورة مثل السكريات والدهون والوجبات السريعة والموالح والتوابل.

الإكثار من شرب السوائل

  • ينصح بالإكثار من شرب السوائل خلال الدورة الشهرية للمساعدة على ترطيب الجسم كما تساهم في التقليل من التقلصات الموجودة في الرحم ، وذلك يكون من خلال شاي الأعشاب وعصير الفاكهة جنب إلى جنب مع تناول لترين من الماء .

تطبيق كمادات دافئة

  • ينصح بتطبيق الكمادات الدافئة على موضع الألم مما يساعد على تسكين التقلصات ، ولقد أشارت الدراسات الطبية أنه الماء الدافئ على البطن وقت الدورة يعمل على تسكين الألم وتسريع نزول الدم بشكل يجعل الفترة أقصر وأقل إيلاماً.

أدوية مسكنات الألم

  • تميل الفترة الشهرية بعد منظار البطن أن تكون أكثر إيلاماً حيث يمكن استعمال الأدوية المسكنة للألم مما يساعد على إدارة الألم ، وأيضاً التقليل من قوة التقلصات الموجودة في البطن والظهر.

الحصول على قسط من الراحة

  • لتقليل ألم الدورة الشهرية بعد تنظير البطن على المرأة الابتعاد عن الممارسات التي تتطلب بذل مجهود بدني مثل شغل المنزل أو حمل الأوزان الثقيلة ، وعليها الالتزام بالراحة وتحسين جودة النوم مما يساعد على إدارة الألم المرتبطة بفترة الحيض .

أسئلة شائعة

كم يوم تتأخر الدورة الشهرية بعد منظار البطن؟

تتأخر الدورة الشهرية بعد منظار البطن حوالي 4-6 أسابيع ، ومع ذلك هناك اختلاف في توقيت نزول الدورة من امرأة لامرأة أخرى.

هل يحدث حمل مباشرة بعد عملية منظار البطن؟

نعم يحدث حمل بعد عملية منظار البطن إذا كان من النوع العلاجي واستهدف إزالة المشكلة المسببة للعقم مثل استئصال ورم الرحم ، على أن يتم الانتظار حوالي 3 أشهر قبل محاولة الحمل لتعافي الرحم من الجراحة والتئام الجرح.