متى يبين جنس الجنين

شيماء محمد صدقي 22 سبتمبر، 2019
متى يبين جنس الجنين

متى يبين جنس الجنين

يوجد العديد من العلامات التي قد تدل على جنس الجنين ومن بين هذه العلامات ما يلي:

معدل نبضات قلب الجنين

يقول الكثيرين من الأشخاص أنه يمكن معرفة جنس الجنين عن طريق عدد النبضات حيث أن عدد نبضات قلب الجنين الذكر أكثر من الجنين الأنثى فإذا كان الجنين ينبض أكثر من 140 نبضة في الدقيقة يدل على أن جنس الجنين ذكر.

شكل بطن الحامل

إذا كان شكل بطن الحامل منفوخ إلى الأمام فهذا يدل على أن نوع الجنين أنثى، أما إذا كان شكل البطن بيضاوي يدل على أن نوع الجنين ذكر.

راقبي جهازك الهضمي في الصباح

حيث أنك إذا كنت حامل في أنثى فهذا يؤدي إلى عدم الشعور بالغثيان بصورة مستمرة، أما الحمل في جنين أنثى فيزيد من الإحساس بالقيء والغثيان الصباحي.

راقبي علامات جمالك

حيث أشارت الدراسات إلى أنه إذا كان السيدة حامل في جنين ذكر فذلك يزيد من علامات جمالك ويمنحك بشرة نضرة راقية، أما إذا كنت حامل في أنثى فسوف تجدين بشرتك متعبة ومجهدة.

حجم الثدي

إذا كان الثدي الأيسر أكبر من الأيمن فهذا يدل على الحمل في جنين أنثى والعكس يدل على الحمل في جنين ذكر.

راقبي أحوال قدميك

حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن الحمل في جنين أنثى يزيد من الإحساس بالبرودة ويقلل من درجة حرارة القدمين، أما إذا كنت حامل في جنين ذكر فلن تلاحظي حدوث تغيرات في برودة وملمس القدمين.

الشعور بالصداع

حيث أنه إذا كانت السيدة حامل في جنين أنثى فإن الشعور بالصداع النصفي يكون متزايد لديها، بينما إذا كانت حامل في جنين ذكر فتكون حالتها الصحية أفضل.

طبيعة النوم

فإذا كنت عزيزتي الأم حامل في جنين ذكر فإنك سوف تمليين إلى النوم على الجانب الأيمن، بينما إذا كنت حامل في جنين ذكر فسوف تميلين إلى النوم على الجانب الأيسر.

راقبي أحوال شعرك

حيث أن الحمل في جنين أنثى يزيد من هرمونات الأنوثة لذلك سوف تجدين شعرك رائع وكثيف ذو لمعة صريحة، بينما إذا كنت حامل في ذكر فسوف تلاحظين بهتان الشعر وسقوطه.

لون البول

إذا كان لون اصفر غامق يعني أنك حامل في أنثى، بينما إذا كان لون البول فاتح يدل على الحمل في جنين ذكر.

تابعي أيضا:  طريقة تحديد نوع الجنين ذكر قبل الحمل

معرفة نوع الجنين من وضعيته

هل من الممكن القيام بمعرفة نوع الجنني من خلال وضعيته، هذا السؤال يدور في أذهان العديد من النساء، لذا فإليكم الإجابة عن هذا السؤال في الأسطر التالية:

  • أشارت العديد من البحوث إلى أن لا يوجد أي دليل علمي يفيد بإن من الممكن بإن يتم القيام بتحديد جنس الجنين من وضعيته، حيث أن هذا الأمر قد تم الاعتماد عليه مسبقاً في الآونة السابقة وعلى وجه الخصوص لدى المجتمعات القديمة، وتحديداً العربية منها.
  • حيث أن في السنوات السابقة كانت العديد من النساء يعتمدن على مجموعة متعددة من المعتقدات الخاطئة التي تخص تحديد نوع الجنين من وضعيته، وعلى وجه التحديد نجد بأن جنس الجنين قد يتحدد منذ بداية التكوين الأول له وعن طريق الكروموسومات.
  • ولكن مع مرور الوقت نجد بإن هذه المعتقدات الخاطئة قد تغيرت بل اختفت تماما خاصة في الآونة الأخيرة، وذلك نظراً للانتشار الواسع للتكنولوجيا، حيث أصبح الجميع يعتمد على الأشعة الفوق الصوتية من أجل الكشف على جنس الجنين بشكل دقيق للغاية.

  تابعي أيضا: ألم الظهر في الشهر الثالث ونوع الجنين

معرفة نوع الجنين من البول

غالباً ما نستمع إلى العديد من الأقاويل التي تفيد بإن هناك إمكانية للأم الحامل تجعلها قادرة على الكشف عن نوع الجنين عبر عينة من البول الخاص بها، في الأسطر التالية سوف يتضح حقيقة هذا الأمر فيما يلي:

  • بدايةً علينا أن نشير إلى أن هذا الأمر يندرج اسفل القائمة الخاصة بالعديد من المعتقدات الخاطئة والخالية تماماً عن الصحة، حيث أن لا يوجد أي دليل علمي يفيد بإن هناك أي من العناصر الموجود في عينة البول الخاص بالأم التي تتعلق بنوعية الجنين مطلقاً.
  • مع العلم بإن هذا الأمر يعود بالأساس إلى الأساطير القديمة، حيث كان يُعتقد في قديم الزمان من قبل العديد من الأشخاص أن في حال إن كان لون البول شاحب بعض الشيء أو خفيف فهذا الأمر قد يرمز إلى أن نوع الجنين أنثى.
  • ولكن في حال إن كان اللون الخاص بعينة بول الأم داكن بعض الشيء فهذا يدل على أن الجنين ذكر، لهذا السبب ففي جميع الدراسات والبحوث لم يُذكر مطلقاً بإن لون بول الأم يمكن عبره بإن يتم تحديد جنس المولود.
  • مع العلم بإن هناك العديد من الأطباء الذين رجحوا إلى أن في الغالب نجد بإن لون عينة البول النابع من الأم من الممكن أن يحدث له تغير في لونه في حالة واحدة فقط وهي التي تتعلق بنسبة السوائل الموجودة بجسم الأم، فعلى سبيل المثال في حال إن كانت النسبة الخاصة بالسوائل مرتفعة، ففي تلك الحالة سوف يكون لون البول داكن بعض الشيء.
  • ولكن في حال إن كانت نسبة السوائل ضعيفة وضئيلة للغاية بداخل جسم المرأة الحامل فعلى الأرجح سوف يكون اللون الخاص بعينة البول شاحب تمامًا، مع العلم بإن لون البول غالباً ما يتغير بناءً على نوعية الطعام الذي تقوم الأم الحامل بتناوله.

كيفية ضبط وضع الجنين للكشف عن نوعه بالسونار

غالباً ما تحتاج الأم الحامل إلى القيام ببذل مجموعة من الخطوات التي تساعد في جعل الجنين يقوم بتغير وضعه، حتى يتمكن الطبيب من رؤيته بوضوح عبر شاشة جهاز السونار، حتى يتمكن الطبيب من معرفة نوع الجنين، علماً بإن تتمثل أبرز هذه الخطوات فيما يلي:

  • ينصح العديد من الأطباء السيدات الحوامل الراغبات في تعديل وضعية أجنتهن، من الحرص على تناول حصة معينة من الحلويات أو أي من الأطعمة التي تحوي على نسبة مرتفعة من السكر، حيث أن السكريات على وجه العموم تقوم بدور بالغ للغاية في القيام بنقل نسبة بالغة للغاية من الطاقة إلى الجنين وهو موجود بداخل رحم أمه مما يساعد في النهاية على القيام بتحفيز الجنين ومن ثم حثه على أن يقوم ببذل حركة معينة يمكن عبرها بإن يقوم بتغيير وضعيته.
  • مع العلم بإن هناك مجموعة من البحوث التي ورد فيها أن للمشروبات الباردة قدرة فائقة تجعلها تُعد واحدة من العوامل الرئيسية التي يمكن بإن تقوم السيدات الحوامل باللجوء إليها من أجل المساعدة في القيام بتغير وضعية الجنين بداخل رحم الأم.
  • هذا بجانب أن الضوضاء والأصوات المرتفعة عموماً تعمل على تغير وضعية الجنين، لهذا السبب نجد بإن هناك  العديد من أطباء النساء والتوليد المتخصصين يحرصون على القيام بتشغيل مجموعة من المقطوعات المختلفة من العديد من الأغاني الصاخبة، وذلك من أجل أن يتفاعل معها الجنين ومن ثم يبدأ في أن يتحرك وتحديداً خلال إجراء الفحص الطبي الخاص به باستخدام أجهزة السونار الطبية المختلفة.
  • علاوة على ذلك فعلينا أن نشير إلى أن قيام الأم بالجلوس لفترة معينة من الوقت مع قيامها بإمالة جسمها إلى الأمام، فتلك الوضعية تساهم للغاية في القيام بتغير وضعية الجنين الحالية إلى الوضعية الصحيحة والتي في الغالب قد تساعد الطبيب المختص فيأن يقوم بتحديد نوع الجنين بدقة عالية.
  • وأخيراً علينا بإن نذكر أن هناك مجموعة من التمارين الرياضية التي  ينصح العديد من السيدات الحوامل بضرورة القيام بها، وتحديداً قبل الموعد الخاص بالفحص الطبي، حيث أن تلك التمارين تساهم للغاية في القيام بإيقاظ الجنين وتحفيزه على الحركة.

 تابعي أيضا : ألم الرجل للحامل ونوع الجنين

أسئلة شائعة

هل من الممكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟

في الغالب قد تتمكن بعض النساء من معرفة نوع الجنين الخاص به في الأسبوع العاشر من الحلم أي في الشهر الثالث من الحمل، ولكن هذا الأمر يختلف بين الأنثى والأخرى.

ما هي العلامات التي تدل على الحمل ببنت؟

من أبرز العلامات التي من الممكن أن تظهر بكونك حامل بأنثى هي شعركِ حيث أن عليكِ بالقيام بمراقبة أحوال شعرك حيث أن الحمل في جنين أنثى يزيد من هرمونات الأنوثة لذلك سوف تجدين شعرك رائع وكثيف ذو لمعة صريحة، بينما إذا كنت حامل في ذكر فسوف تلاحظين بهتان الشعر وسقوطه.

المراجع