متى يطرد الرحم الجنين الميت (ماذا لو لم ينزل الجنين الميت)

سلفانا نعوم 27 سبتمبر، 2023
متى يطرد الرحم الجنين الميت (ماذا لو لم ينزل الجنين الميت)

يعتبر الرحم عضو قادر على تنظيف نفسه بنفسه في حالة حدوث إجهاض الحمل من خلال إحداث انقباضات متتالية أكثر إيلاماً من الدورة الشهرية ، فهي تقوم بدورها في تحفيز تمرير أنسجة الجنين الميت من الرحم مروراً بفتحة المهبل ، وفي حالات أخرى لا يكون الرحم قادر على أتمام ذلك مما يؤدي للتدخلات الطبية ، ومن هنا نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

متى يطرد الرحم الجنين الميت

  • يطرد الرحم الجنين الميت خلال أيام قليلة من تشخيص موت الجنين وتوقف نبض قلبه حيث يقوم الرحم من تلقاء ذاته بطرد الأنسجة المتعلقة بالجنين والمشيمة خارج الجسم ، وذلك من خلال الدم المهبلي الممتزج مع بضع الإفرازات.
  • يوضح الأطباء أن تلك العملية تحدث لتنظيف الرحم من بقايا الإجهاض بحيث تستمر من الوقت 2-3 أسابيع اعتماداً على بعض العوامل مثل عمر الجنين وقت الإجهاض ، وقدرة الرحم على إحداث انقباضات وتقلصات لطرد الجنين الميت من الرحم للمهبل.

أقصى مدة لبقاء الجنين الميت في الرحم

  • أقصى مدة لبقاء الجنين الميت في الرحم تتراوح ما بين 5-6 أيام بعد موت الجنين ، وفي حالة عدم بدء دم الإجهاض حتى ذلك الوقت من الضروري مراجعة دكتور النساء لكي يتخذ الإجراءات الطبية اللازمة لطرد الجنين من الرحم لتفادي حدوث أي مضاعفات صحية للمرأة .

تابعي أيضاً : تجربتي مع الإجهاض في الشهر الثالث والدم النازل

أسباب عدم نزول الجنين الميت

  • يرجع سبب عدم نزول الجنين الميت بشكل أساسي لعدم قدرة الرحم على إحداث التقلصات بالشكل الذي يسمح بذلك ، إذ يوضح الأطباء أن هناك بعض العوامل المتحكمة في  ذلك مثل التشوهات الخلقية في الرحم ، أو ضيق عنق الرحم ، ويجب في تلك الحالة التدخلات الطبية لتنزيل الجنين الميت من خلال الأدوية أو الجراحة.

أضرار بقاء الجنين الميت في الرحم

  • يوضح الأطباء أن هناك العديد من الأضرار الصحية عند بقاء الجنين الميت في الرحم مما يتطلب تسريع طرد الجنين لتنظيف الرحم سريعاً في حالة تأخير نزول دم الإجهاض أو العثور على بقايا من أنسجة الحمل بعد انقطاع الدم.
  • أن بقاء الجنين الميت في الرحم يترك تأثيرات سلبية بسبب تحلل أنسجة الجنين الميت داخل رحم الأم مما يؤدي لتلف في الأعضاء الداخلية خصوصاًَ أعضاء الجهاز التناسلي بطريقة تسبب العقم المستقبلي أو تزيد من مخاطر الإجهاض المتكرر.
  • أشارت الأبحاث الطبية أن بقاء الجنين الميت في الرحم يسبب العديد من المضاعفات الصحية للأم مثل التهابات الجهاز التناسلي ، والعدوى ، والتصاقات الرحم ، والندبات بالأعضاء المحيطة بالرحم ، كما يزيد من مخاطر غزارة الدم المهبلي بشكل لا يمكن السيطرة عليها إلا بالجراحة.

تابعي أيضاً : هل يحدث حمل بعد الإجهاض ب 20 يوم

علامات نزول بقايا الجنين الميت بعد الإجهاض

  • علامات نزول بقايا الجنين الميت بعد الإجهاض هي نزيف مهبلي يتسم بالغزارة في أول الأيام بحيث يقل بالتدريج حتى ينقطع ، ويصاحب ذلك انقباضات في الرحم وأسفل الظهر ، وذلك يشير إلى قدرة الرحم على طرد الجنين من خلال إحداث انقباض وتقلص في عضلة الرحم التي يحفز الرحم على طرد  أنسجة الجنين من الرحم إلى المهبل ، كطريقة لتنظيف الرحم.
  • عادة ينقطع الدم خلال مدة أقصاها 2-3 أسابيع ، مما يمنح علامة على نزول بقايا الجنين الميت بعد الإجهاض ، وعلى الرغم من ذلك من الأهمية مراجعة دكتور النساء للخضوع للموجات الفوق الصوتية بعد انقطاع الدم للتأكد من تنظيف الرحم من بقايا الحمل لأن في بعض الأحيان لا يكون الرحم قادر على تنزيل أنسجة الحمل بالكامل ، وبناءً على ذلك يتبقى جزء منها في الرحم يسبب العديد من المضاعفات الصحية التي تظهر مع مرور الأيام .
  • في حالة التحقق من وجود أي بقايا من الجنين الميت في الرحم سوف يتم إدخال المرأة لغرفة عمليات طارئة لتنظيف الرحم تماماً من أنسجة الحمل مما يساعد على الحفاظ على سلامتها الصحية وتفادي أي مشكلة صحية قد تتعرض لها.

شكل نزول الجنين الميت في الرحم

  • شكل نزول الجنين الميت في الرحم عبارة عن جنين صغير يتم تمريره من الرحم إلى المهبل حيث تتمكن المرأة من اكتشاف ذلك ، ويجب الإشارة أن هناك علاقة بين حجم الجنين النازل من المهبل وبين عمر الحمل ، فكلما كان عمر الحمل أكبر كلما كان الجنين أكبر حجماً ، إذ ينبغي على المرأة في تلك الحالة الانتظار إلى انقطاع الدم النازل حتى يتم مراجعة أخصائي طب النساء للتأكد من تنظيف الرحم بشكل كامل .

تابعي أيضاً:  الحمل بعد الإجهاض بدون تنظيف

طريقة نزول الجنين الميت من الرحم

هناك 3 طرق لنزول الجنين الميت من الرحم على أن يقرر الطبيب المختص ذلك حسب بعض العوامل مثل صحة الأم وعمر الجنين الميت ، وسوف نوضح ذلك:

مراقبة نزول الجنين الميت

  • يوضح الأطباء أن الانتظار والمراقبة هو أول طريقة لنزول الجنين الميت من الرحم على أن يتم الانتظار لمدة لا تتجاوز 7 أيام ، وخلال ذلك الوقت يقوم الرحم بإحداث انقباضات لتسهيل نزول الجنين الميت من خلال الدم المهبلي.

أدوية تسريع نزول الجنين

  • أدوية الميزوبروستول هو الشكل الدوائي لتسريع نزول الجنين الميت حيث أن المادة الفعالة الموجودة فيها تعمل على زيادة قدرة الرحم على إحداث انقباضات وتقلصات لطرد أنسجة الجنين من الرحم إلى المهبل ، كما أنها الطريقة البديلة عن الجراحة في حالة تأخر نزول الجنين.

عملية جراحية

  • تعتبر العملية الجراحية ضرورة في الكثير من الأحيان يقرر الطبيب المختص ذلك مما يساعد على استبعاد المضاعفات المحتملة في حالة بقاء أنسجة الجنين الميت وقت طويل ، وتعرف تلك العملية باسم التوسيع والكحت (D&C) ، إذ يقوم الطبيب الجراح بإدخال أداة طبية لتنظيف البقايا العالقة في الرحم من أنسجة الحمل.

تابعي أيضاً:  الحمل بعد الإجهاض والجماع

تجربتي مع نزول الجنين الميت في الرحم

  • تجربتي مع نزول الجنين الميت في الرحم كانت قاسية بسبب فقدان حلم الأمومة بعد حدوث الإجهاض في بداية الشهر الثالث ، وخلال شعرت خلال أيام قليلة بنزيف مهبلي يصاحب انقباضات أكثر إيلاماً من الدورة الشهرية يستمر ذلك لمدة أسبوعين ، ولقد اعتمدت خلال تلك الفترة على تناول أعشاب كالقرفة والزنجبيل  لدورها في تحفيز الرحم على إحداث انقباضات لتسريع طرد أنسجة الحمل مما يؤدي لتنظيف الرحم.
  • تجربتي مع نزول الجنين الميت في الرحم كانت في الشهر الرابع من الحمل ولم ينزل الجنين خلال بضعة أيام من تشخيص دكتور النساء موت الجنين ، وعليه تم الخضوع لعملية جراحية لتنظيف الرحم وكانت تحتاج لفترة 4-6 أسابيع للتعافي.

أسئلة شائعة

ماذا يحدث اذا لم ينزل الجنين الميت؟

إذا لم ينزل الجنين الميت يعطى للمرأة أدوية لتسريع الإجهاض أو التدخل الجراحي لتنظيف الرحم ، حيث يقرر الطبيب المعالج ذلك.

هل يحدث تسمم اذا مات الجنين؟

نعم يحدث تسمم إذا مات الجنين ، إذ يوضح الأطباء أن ذلك من المخاطر المرتبطة ببقاء الجنين الميت في الرحم.