متى يكون اختبار الحمل إيجابي

سلفانا نعوم 26 أبريل، 2021
متى يكون اختبار الحمل إيجابي

متى يكون اختبار الحمل إيجابي

أن الزوجة التي تخطط للحمل والإنجاب تحتاج إلى معرفة أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل من أجل الحصول على نتيجة صحيحة وصائبة خاصة أن استعمال اختبارات الحمل في وقت مبكر يؤدي إلى نتائج خاطئة ، عبر أنا مامي نقدم متى يكون اختبار الحمل إيجابي ، فتابعونا.

  1. متى يكون اختبار الحمل إيجابي ، يكون اختبار الحمل إيجابي عندما تكون الزوجة حامل.
  2. حيث يظهر إيجابي بعد مرور 14 يوم على تغيب الدورة الشهرية.
  3. في حالة الرغبة في معرفة حقيقة الحمل يجب الانتظار إلى وقت الدورة الشهرية إذا جاءت تكون الزوجة غير حامل.
  4. إذا تأخرت يكون هذا مؤشر إلى الحمل  يؤكده اختبار الحمل الذي يتم بعد مرور 14 يوم على تغيب أو تأخر الدورة الشهرية.
  5. للمساعدة على معرفة الحمل ، هناك بعض الأعراض والعلامات التي يشير ملاحظتها أو ملاحظة أغلبها ومعظمها على حدوث الحمل ، وأبرز هذه العلامات الشعور بتغييرات في الثدي مثل زيادة حجمه أو تضخمه أو تورمه إلى جانب الشعور بألم في الثدي وتغير لون الحلمة إلى اللون الداكن.
  6. وعلاوة على ذلك، تبدأ أعراض الحمل في الظهور منها الميل إلى القيء والغثيان والشعور بزيادة الشهية أو فقدان الشهية.
  7. بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإرهاق والخمول والكسل والرغبة في النوم وعدم القدرة على أداء الأعمال المنزلية البسيطة المعتاد عليها من قبل.
  8. المعاناة من آلام في الرحم أو البطن أو الحوض.
  9. المعاناة من الصداع وألم الرأس والدوخة والدوار.
  10. المعاناة من زيادة نسبة التبول عن المعتاد.
  11. المعاناة من تغييرات في الحالة النفسية والمزاجية، إذ تصبح الزوجة أكثر عصبية وانفعال وتوتر وأرق واضطراب عن المعتاد.
  12. المعاناة من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو الغازات أو ألم البطن أو الميل إلى القيء والغثيان، ويعود السبب إلى التغييرات الهرمونية التي أثرت سلبياً على حركة الأمعاء.

متى يكون اختبار الحمل إيجابي

شكل اختبار الحمل الإيجابي الضعيف

  1. يعد اختبار الحمل الإيجابي الضعيف من نتائج اختبارات الحمل التي تحتاج إلى ضرورة أعادتها مرة أخرى بعد مرور 7 أيام أو 10 أيام.
  2. من الصعب تفسير نتيجة اختبار الحمل الإيجابي الضعيف .
  3. يظهر شكل اختبار الحمل الإيجابي الضعيف على شكل خطين الأول واضح والثاني غير واضح أو باهت.
  4. حين إعادة الاختبار بعد مرور سبعة أيام ، تستطيع الزوجة معرفة حقيقة الحمل.
  5. إذ استطاعت رؤية خطان بشكل واضح يكون هذا مؤشر إلى الحمل، حيث يكون اختبار الحمل الإيجابي الضعيف السابق علامة على الحمل المبكر الذي ظهر الخط الثاني باهت وغير واضح بسبب إجراء اختبار الحمل المنزلي في وقت مبكر قبل ارتفاع هرمون الحمل، بمجرد ارتفاعه تحول الخط الباهت إلى خط واضح.
  6. وفي المقابل، إذ تمكنت الزوجة من رؤية خط واحد واضح فإنه يدل على التعرض الإجهاض في المراحل الأولى من الحمل، وفى هذه الحالة ينصح بزيارة طبيب النساء لاستكمال إجراءات نزول كافة أنسجة الجنين.
  7. ولمعرفة المزيد يمكنكم متابعة أو قراءة هذا المقال شكل اختبار الحمل الإيجابي الضعيف بالصور

اختبار الحمل ايجابي ونزلت الدورة

في الكثير من الأحيان ، تظهر نتيجة الحمل إيجابية مما يعني أن الزوجة حامل ثم تنزل الدورة الشهرية فهل نزول الدورة الشهرية أمر يستدعي القلق أو الخوف ، هذا ما نوضحه في بعض النقاط :
  1. من الممكن أن يكون نزول الدورة الشهرية بعد اختبار الحمل الإيجابي أمر طبيعي أو أمر مقلق.
  2. حيث أن نزول النزيف المهبلي مع بداية الحمل أمر طبيعي يعود إلى نجاح البويضة المخصبة في الثبات بجدار الرحم ، حيث يقول الأطباء أن نزيف الحمل الطبيعي يكون خفيف ويستمر لمدة يوم إلى يومان بينما زيادة النزيف عن 48 ساعة حالة تستدعي زيارة طبيب النساء على الفور لمعرفة الأسباب.
  3. ومن الأمور المقلقة عن نزول الدورة الشهرية بعد نتيجة اختبار الحمل الإيجابي التعرض لخطر الإجهاض المبكر أو التعرض للحمل خارج الرحم الذي ينتج عن انغراس البويضة في مكان غير الرحم وينتهي الحمل خارج الرحم بالإجهاض.
  4. كما يمكن أن يكون نزول الدورة الشهرية أمر طبيعي عندما تكَون نتيجة الحمل إيجابية كاذبة الذي يحدث إذا كانت الزوجة تتناول أدوية هرمونية مما يؤدي ارتفاع هرمون الحمل.
  5. وبعد التعرف على العوامل التي تؤدي إلى نزول الدورة الشهرية بعد اختبار الحمل الإيجابي ، يجب الإشارة والتأكيد على ضرورة استشارة طبيب النساء والولادة لمعرفة سبب نزول الدورة الشهرية فهل هذا الأمر طبيعي أو مقلق.

هل يمكن أن يعطي اختبار الحمل نتيجة إيجابية خاطئة

  1. أحياناً ، يعطي اختبار الحمل نتيجة إيجابية خاطئة ، ويرجع السبب إلى عدة عوامل أبرزها تناول أدوية هرمونية تعمل على ارتفاع هرمون الحمل في الجسم مما يؤدي إلى النتيجة الإيجابية الخاطئة .
  2. أو استخدام جهاز لاختبار الحمل منتهي الصلاحية.
  3. أو الاستخدام الخاطئ من قبل المرأة لجهاز اختبار الحمل.
  4. الكثير من السيدات تتعرض لمشكلة الإجهاض في المراحل الأولى من الحمل مما يعد سبب لنتيجة الإيجابية الخاطئة .

هل تكيس المبايض يجعل اختبار الحمل إيجابي

  1. من الممكن أن يؤدي مرض تكيس المبايض إلى النتيجة الإيجابية لاختبار الحمل.
  2. يرجع السبب إلى أن مريضة تكيس المبايض تتناول أدوية علاجية تحتوي على هرمون الحمل مما يؤدي إلى ارتفاع هرمون الحمل في الجسم.
  3. عند إجراء اختبار الحمل تظهر النتيجة إيجابية بسبب هرمون الحمل المرتفع.

ماذا أفعل بعد ظهور اختبار الحمل الإيجابي ؟

بعد ظهور اختبار الحمل الإيجابي والتأكد من الحمل من الضروري أتباع بعض النصائح التي تساعد على الحمل الآمن والحفاظ على الجنين، سوف نقدم أبرز هذه النصائح فيما يلي:

  1. يجب المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء والولادة وإجراء فحص السونار من أجل متابعة الحالة الصحية للجنين ، هذا يساعد على اكتشاف أي مشكلة في مرحلة مبكرة.
  2. من الضروري استشارة الطبيب وإخباره حول أي عرض غريب يتم ملاحظته.
  3. يفضل تناول فيتامينات ما قبل الولادة التي تمد الجنين بكافة العناصر والفيتامينات التي يحتاج إليها من أجل النمو، خاصة أن هذه الفيتامينات تحمي الأجنة من الأمراض الصحية والعيوب والتشوهات الخلقية.
  4. يجب أتباع نظام غذائي صحي متعدد العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات، هذا يساعد على ثبات الحمل والتغذية الجيدة للجنين، يفضل استشارة طبيب تغذية أثناء الحمل لوصف نظام غذائي مثالي للجنين .

فيديو عن متي يظهر الحمل في تحليل البوم .. تحليل البول للحمل متى يبان

 

ملحوظة هامة :

  • يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشاديه وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، حيث يكون من الضروري التحدث مع طبيب النساء حول أعراض الحمل و متى يكون اختبار الحمل إيجابي .

وللمزيد يمكنكم متابعة :

وللمزيد يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال متى يكون اختبار الحمل إيجابي ، ونوعدكم بالرد على أي سؤال أو استفسار بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لمساعدة الزوجة التي تخطط للحمل على الإنجاب وتحقيق حلم الأمومة.